الجيش اليمني يحرر جبل الغول ويتقدم صوب مشارف صعدة... باحث إيرانى: نظام الملالى فشل فى تحقيق العدلة بعد 1979.... أمريكا تتصدى لحوادث الدهس بـ 1500 حاجز وقائي

الأربعاء 03/يناير/2018 - 04:55 م
طباعة الجيش اليمني يحرر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الاربعاء الموافق 3-1-2018.

باحث إيرانى: نظام الملالى فشل فى تحقيق العدلة بعد 1979

باحث إيرانى: نظام
منذ 6 أيام.. تشهد إيران أكبر احتجاجات منذ 2009، قٌوبلت برد فعل عنيف من السلطات الإيرانية إذ قيدت استخدام تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعى، وأسفرت الاحتجاجات حتى الآن عن مقتل 21 شخصا واعتقال 450 شخصا.فهل اندلعت التظاهرات بسبب أسعار الخبز والبنزين فقط؟ أم هناك أسباب أخرى؟قال رضا مراشى، مدير الأبحاث للمجلس القومى الإيرانى الوطنى، لشبكة "سى إن إن": "دفعت سنوات من المظالم السياسية والاقتصادية والاجتماعية بعض الإيرانيين إلى الشوارع فى أكبر الاحتجاجات منذ عام 2009".وأضاف مراشى: "العقوبات الاقتصادية أدت إلى تفاقمت المشاكل الاقتصادية. لا أعتقد أن بإمكاننا فصل السياسة عن الاقتصاد، والحكومة لديها فرصة ومسؤولية لمعالجة المظالم المشروعة التى يتم التعبير عنها"وتابع: "الحكومة ينظر إليها باعتبارها فاسدة، ويرى السكان أن تزايد عدم المساوة شكلا من مظاهر الظلم. كان من المفترض أن يحقق هذا النظام العدالة للشعب بعد ثورة 1979 لكنه فشل".ومن جانبه، أكد كريم سادجادبور، زميل كبير فى مؤسسة كارنيجى للسلام الدولى، وجود محاولات للضغط على السلطة لمنح المرأة حقوقها.ويوم السبت، قال نائب الرئيس الإيرانى إن الحكومة ستعمل جاهدة لحل المصاعب الاقتصادية.
مبتدا

استشهاد نقيب شرطة في انفجار عبوة ناسفة بالعريش

استشهاد نقيب شرطة
استشهد اليوم نقيب شرطة محمود عبد العظيم أبو طالب، 23 عام من محافظة القليوبية ، خبير إدارة المفرقعات بمديرية أمن شمال سيناء، إثر انفجار عبوة ناسفة عثرت عليها قوات الشرطة أثناء حملة مداهمات أمنية بمنطقة قرية "أبوالحصيني"، بمدينة بئر العبد في شمال سيناء.
وقالت مصادر أمنية إنه أثناء محاولة تفكيك العبوة، تبين أن بها "شرك خداعي"، وفجرها مسلحون عن بعد، مما أسفر عن استشهاد خبير المفرقعات، وتم نقل جثمانه إلى المستشفى العام.
البوابة نيوز 

قائد الحرس الثوري الإيرانى: فتنة 2017 فشلت

قائد الحرس الثوري
قال قائد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء: إن "فتنة 2017" قد فشلت، في إشارة إلى الاحتجاجات التي شهدتها إيران خلال الأيام الماضي.
وذكر محمد على جعفري "أعلن فشل فتنة 2017. فإن استعداد إيران الأمني هزم الأعداء، لأننا لو كنا نعيش ظروف مصر وتونس وليبيا لكانت الخسائر لا تعوض".
وأضاف قائد الحرس الثوري: "أمريكا وإسرائيل أمرا داعش بدخول الأراضي الإيرانية، وبعض عناصره دخل إيران كي يقوم بأعمال تخريبية وتفجيرية".
كما أكد الجعفري أن الحرس الثوري مستعد "لمساعدة الحكومة ضمن خطة عمل الاقتصاد المقاوم حتى نعبر الأزمة".
وأضاف جعفري: "عدد المتظاهرين كان قليلا ولم يتجاوز في كل إيران وفي ذروة الاحتجاجات 15 ألف متظاهر".
فيتو

أمريكا تتصدى لحوادث الدهس بـ 1500 حاجز وقائي

أمريكا تتصدى لحوادث
تخطط مدينة نيويورك لتثبيت أكثر من 1500 حاجز وقائي في المواقع الراقية للحماية من هجمات المركبات وغيرها من الحوادث المرتبطة بالإرهاب. ويعد الجهد الذي كشفه العمدة بيل دي بلاسيو، جزءا من استثمار بقيمة 50 دولار أمريكي في البنية التحتية الأمنية، بعد أن استخدمت المركبات لدهس المشاة في عام 2017. 
وستحل المنصات الأسطوانية المعروفة باسم "مربط الحبال"، محل الحواجز الخرسانية التي ارتفعت على الأرصفة بعد الهجمات المتصلة بالمركبات في تايمز سكوير ومانهاتن السفلى.
وأوضح دي بلاسيو الوضع قائلا: "في عام 2017، شهد سكان نيويورك القدرة الفظيعة للراغبين في إلحاق الضرر بنا، سواء كان ذلك في مترو الأنفاق أو على مسارات الدراجات الهوائية أو في ساحة تايمز سكوير". وأضاف "لكنهم لن يخيفوننا، واستثماراتنا الموسعة اليوم في الحواجز والأماكن العامة تؤكد عزمنا الحفاظ على أمن مدينة نيويورك من الهجمات المستقبلية".
وذكر بلاسيو أن الإجراءات الأمنية المتزايدة أتت مع تزايد اتجاه استخدام السيارات كأسلحة مميتة أكثر من أي وقت مضى. ففي
21 ديسمبر الماضي، دهس سائق سيارة دفع رباعي المتسوقين في عيد الميلاد في ملبورن، أستراليا، وأصيب 18 شخصا بجراح.
وقتل بنيويورك ثمانية أشخاص وأصيب نحو 12 آخرين بجروح في أكتوبر الماضي، وذلك عندما قاد رجل شاحنة صغيرة مستأجرة في طريق الدراجات المزدحم بالقرب من مركز التجارة العالمي. 
وقاد رجل سيارته قبل خمسة أشهر من خلال أرصفة مزدحمة في تايمز سكوير، ما أسفر عن مصرع شخص واصابة 20 آخرين. وبين تلك الحوادث أيضا قتل سائق سيارة في برشلونة لـ13 شخصا في أغسطس الماضي، عندما كان يقود سيارة إلى لاس رامبلاس، وهو ممشى سياحي شهير.
وأجريت المدينة استعراضا للمواقع، بما في ذلك ممرات الأعمال، ومناطق الجذب السياحي والمواقع الشهيرة، لتحديد المواقع وتحديد أولوياتها للحواجز الواقية. وابتداءا من يناير الجاري، ستُستبدل الحواجز الخرسانية المؤقتة بما وصفتها المدينة بأنها "كتل مؤقتة أكثر جاذبية" قبل بدء تركيب الحواجز المعدنية الدائمة في مارس. ومن المتوقع أن يستمر التثبيت خلال السنوات القليلة المقبلة.
الوفد 

القوات العراقية: مقتل 6 عناصر من تنظيم "داعش" جنوبى الموصل

القوات العراقية:
تمكنت القوات الأمنية العراقية اليوم الأربعاء، من قتل 6 عناصر من تنظيم داعش الإرهابى ضمن عملية التطهير والتفتيش عن عناصر التنظيم فى جزر نهر دجلة جنوبى الموصل شمال العراق.
وقال نائب قائد عمليات نينوى اللواء الركن أحمد سليم بهجت - فى تصريح لراديو (سوا) الأمريكى - إنه بعد ورود معلومات استخبارية عن وجود عدد من الإرهابيين فى الجزر الوسطية فى نهر دجلة قامت قيادة عمليات نينوى بتطويق المكان ومداهمة الجزر ما أسفر عن مقتل 6 عناصر من داعش والعثور على أحزمة ناسفة وأسلحة خفيفة.
وأوضح أن أن قيادة عمليات نينوى تواصل تنفيذ العمليات الاستباقية، مضيفا أنه تم تنفيذ عملية نوعية قبل 4 أيام فى جزر قريبة من نهر دجلة أسفرت عن مقتل 17 عنصرا من داعش واعتقال أحدهم.
اليوم السابع 

الجيش اليمني يحرر جبل الغول ويتقدم صوب مشارف صعدة

الجيش اليمني يحرر
تمكنت قوات الجيش الوطني من تحرير واستعادة السيطرة على جبل الغول الاستراتيجي، في مديرية ناطع. وشنت قواته هجوماً على مواقع الميليشيات الانقلابية دارت على إثره معارك ضارية انتهت بتحرير الجبل. وتكبدت الميليشيات الانقلابية عدداً من القتلى والجرحى في صفوفها علاوة على استرداد قوات الجيش الوطني كميات متنوعة من الأسلحة وطقم قتالي.
كما واصلت قوات الجيش تقدمها الميداني في مديرية خب والشعف شمال محافظة الجوف، وسط انهيار واسع في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية، وتجاوزت وحداته «الزلاق» و«الخط الدولي» غربا، وتمكن من أسر سبعة أفراد من الميليشيات الحوثية، إضافة إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوفها، خلال المواجهات. وذكرت المصادر أن جبهة اليتمة التحمت مع جبهة منطقة بئر المهاشمة بعد استكمال سيطرة الجيش الوطني على المنطقتين وهو ما يوسع سيطرته على الخط الدولي الرابط بين مديرية خب والشعف والمملكة العربية السعودية.
وأعلن الجيش اليمني، تحرير «قرية إعفي» أولى القرى الشرقية من مديرية برط العنان المحادة لمحافظة صعدة من الجهة الشرقية، وذلك بعد أن فرض حصارا خانقا على ميليشيات الحوثي في القرية ما دفعها إلى الفرار باتجاه جبال برط.
وتحرير مديرية برط العنان، سيفتح جبهة جديدة، وفق مصادر ميدانية، باتجاه صعدة معقل الحوثيين، ويسهل عملية السيطرة عليها.
وفي سياق متصل، لقي 3 قادة ميدانيين لميليشيات الحوثي مصرعهم في جبهة مزوية شمال مديرية المتون بمحافظة الجوف. وذكر الموقع الإخباري الرسمي للجيش اليمني، أن هؤلاء القادة هم جحوان الشريف وابن الشيبة الشريف وصالح الخلقة.
وأوضح، أن الميليشيات الانقلابية تتلقى خسائر فادحة في الأرواح والعتاد في مختلف جبهات الجوف وتشهد صفوفها انهيارات متسارعة، وسط اتهامات لمشرفيها الميدانيين بالخيانة للتغطية على هزائمها. ورصد وقوع 59 أسيراً في قبضة الجيش.
وناشد الأهالي في مديرية ناطع بمحافظة البيضاء الهلال الأحمر بسرعة رفع جثث قتلى المليشيا في الجبال والوديان بمنطقتي حذية والمنقطع في مديرية ناطع.
إلى ذلك، قالت ان قوات الجيش والمقاومة تسندها طائرات التحالف وصلت إلى وادي ظمي جنوب مركز مديرية حيس، شمال محافظة الحديدة، وباتت على مشارف مركز المديرية.
الخليج

النظام السوري يرسل تعزيزات إضافية إلى «حرستا»

النظام السوري يرسل
أرسلت قوات النظام السوري، تعزيزات إضافية إلى جبهة مدينة حرستا، وسط عودة القصف العنيف على محاور القتال شرقي العاصمة دمشق، فيما طلبت قاعدة حميميم العسكرية الروسية من قوات النظام «التصدي بحزم» لمسلحي المعارضة في حرستا.
وذكرت مصادر إعلامية مقربة من قوات النظام أن «مجموعات كبيرة من الفرقة الرابعة (قوات الغيث) وصلت إلى مشارف مدينة حرستا، تتمركز في بساتينها الغربية، مزودة بعربات تحمل صواريخ أرض - أرض وكاسحات ألغام». وحسب المصادر، انتشر الحرس الجمهوري وقوات درع القلمون في محيط حي القابون من جهة الاتوستراد الدولي، مع وصول تعزيزات جديدة إلى فرع المخابرات الجوية في حرستا. وأكدت المصادر أن «سلاح الجو السوري قام بقصف مواقع الفصائل المسلحة في مدينة حرستا وعربين بريف دمشق». وكانت مصادر في المعارضة السورية قالت الاثنين، إن القوات الحكومية سحبت مجموعات من قواتها من جبهات ريف حماة ودفعت بها إلى جبهات حرستا. وأشارت إلى أن رتلاً عسكرياً قوامه أكثر من 35 سيارة، تحمل مقاتلين، والبعض منها تحمل أسلحة متوسطة، سحبت من جبهات ريف حماة الشرقي وأرسلت إلى جبهات حرستا، بعد الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها القوات الحكومية خلال اليومين الماضيين.
وقال قائد عسكري في غرفة عمليات معركة «بأنهم ظلموا»: «قصف الطيران الحربي السوري بعدة صواريخ مدينة حرستا وعربين، إضافة إلى قصف عنيف بالمدفعية والهاون وراجمات الصواريخ، بعد فشلهم في تحقيق أي تقدم على جبهات حرستا».
من جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي باسم قاعدة حميميم أليكسندر إيفانوف عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لقاعدة حميميم الروسية: «نأمل من قوات الحرس الجمهوري في القوات الحكومية إبداء المزيد من الجدية في التصدي للهجمات الإرهابية في منطقة حرستا التي تشهد نزاعاً دموياً منذ بداية الصراع في سوريا».
وذكر قائد عسكري في غرفة عمليات «معركة حرستا» التابعة للمعارضة ضد، أن «القوات الحكومية كثفت قصفها المدفعي والصاروخي على المدينة وبعض بلدات الغوطة الشرقية، حيث أطلق الطيران الحربي أكثر من مئة صاروخ وما يزيد على 300 قذيفة هاون ومدفعية، ما أدى لمقتل 8 أشخاص بينهم طفلان وسقوط عشرات الجرحى». وأكد القائد العسكري، بالمقابل، مقتل أكثر من 30 عنصراً من القوات الحكومية بينهم العميد علي ديوب قائد اللواء 138 دبابات ومقتل الملازم أول أحمد منير عليشة، كما قتل القيادي في كتائب قوات الصاعقة التابعة لجيش التحرير الفلسطيني محمد محسن الملقب أبو الوليد في معارك إدارة المركبات»
سوريا اليوم 

شارك