مصر: العمليات العسكرية التركية في عفرين انتهاك جديد للسيادة السورية/ الحكم بالإعدام على "داعشية" ألمانية مغربية الأصل في العراق/ روحاني لبارزاني: إيران تدعم وحدة العراق

الأحد 21/يناير/2018 - 06:28 م
طباعة مصر: العمليات العسكرية
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأحد الموافق 21-1-2018.

مصر: العمليات العسكرية التركية في عفرين انتهاك جديد للسيادة السورية

مصر: العمليات العسكرية
أعربت مصر، عن رفضها للعمليات العسكرية التي تشنها القوات التركية في مدينة عفرين السورية، واعتبرتها انتهاكا جديدا للسيادة السورية.
وذكر بيان للخارجية المصرية، اليوم الأحد، 21 يناير/كانون الثاني: "أعربت مصر عن رفضها للعمليات العسكرية، التي تقوم بها القوات التركية ضد مدينة عفرين في شمال غرب سوريا، باعتبارها تمثل انتهاكاً جديداً للسيادة السورية، وتقويضا لجهود الحلول السياسية القائمة وجهود مكافحة الإرهاب في سوريا".
وكانت القوات المسلحة التركية، أعلنت اليوم الأحد، بدء العملية البرية في منطقة عفرين شمالي سوريا، فيما نفت وحدات حماية الشعب الكردية، دخول الجيش التركي إلى عفرين، قائلة "القوات التركية وحلفاؤها حاولوا عبور الحدود إلى عفرين ولكن فشلوا بعد اشتباكات ضارية".
)وكالات)

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد دعم السعودية في مواجهة الإرهاب ورفض التدخل الإيراني

منظمة التعاون الإسلامي
أصدر اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأحد 21 يناير/ كانون الثاني، بيانه الختامي، مؤكدا على دعم السعودية في مواجهة الإرهاب.
وجاء في البيان الختامي أن "منظمة التعاون الإسلامي التدخل الإيراني في شؤون المنطقة"، مؤكدا دعم السعودية في مواجهة الإرهاب".
كما شدد البيان، بحسب قناة "الإخبارية" السعودية، على "إدانة استمرار  إيران في تزويد الميليشيات الحوثية بالسلاح والصواريخ".
عاجل | البيان الختامي لاجتماع منظمة التعاون الإسلامي يؤكد على دعم #المملكة في مواجهة #الإرهاب ورفض تدخل #إيران في شؤون المنطقة. #الإخبارية
(الإخبارية)

الأسد: العدوان التركي على عفرين لا يمكن فصله عن سياسية أنقرة الداعمة للإرهاب

الأسد: العدوان التركي
قال الرئيس السوري بشار الأسد، إن العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين السورية لا يمكن فصله عن السياسة التي انتهجها النظام التركي منذ اليوم الأول للأزمة في سوريا والتي بنيت أساساً على دعم الإرهاب والتنظيمات الإرهابية على اختلاف تسمياتها.
وأكد الأسد، خلال لقائه كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، 21 يناير ، أن الانتصار على الإرهاب في سوريا والعراق وصمود إيران في الملف النووي أفشل المخطط الذي تم رسمه للمنطقة بغية تفتيت دولها وانتهاك سيادتها والسيطرة على قرارها المستقل، وذلك وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".
وأشار الرئيس السوري إلى أن الدعم الإيراني لسوريا في كل المجالات وخصوصا في مكافحة الإرهاب ساهم في النجاحات التي يحققها الجيش العربي السوري ضد الإرهابيين.
بدوره، هنأ خرازي الرئيس الأسد والشعب السوري على الانتصارات المتلاحقة على الإرهابيين وآخرها استعادة مطار أبو الضهور، معربا عن الثقة بأن هذه الانتصارات سوف تتوج بالمزيد من الانجازات سواء على الصعيد العسكري أو السياسي.
وأكد خرازي، أهمية الاستمرار في تبادل وجهات النظر والتعاون الوثيق بين سورية وإيران لمواجهة المؤامرات الخارجية، معتبرا أن الانسجام السوري الإيراني لعب دورا إيجابيا في هذا الاتجاه.
(سبوتنيك)

الحكم بالإعدام على "داعشية" ألمانية مغربية الأصل في العراق

الحكم بالإعدام على
أصدرت محكمة الجنايات المركزية في بغداد حكما بالإعدام شنقا حتى الموت على مدانة ألمانية الجنسية من أصول مغربية كانت تنتمي لتنظيم "داعش" الإرهابي.
وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء العراقي الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار: "المحكمة نظرت في قضية متهمة بالإرهاب تحمل الجنسية الألمانية وحكمت عليها بالإعدام شنقا حتى الموت عملا بأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".
"المدانة اعترفت في طور التحقيق بأنها سافرت من ألمانيا إلى سوريا ومن ثم إلى العراق لإيمانها بتنظيم داعش الإرهابي واصطحبت معها اثنتين من بناتها  تزوجن فيما بعد من داعشيين".
ولم يذكر القاضي اسم المحكومة، لكنه أشار إلى أنها "قدمت الدعم اللوجستي وساعدت التنظيم الإرهابي في ارتكاب أعماله الإجرامية، وأدينت بناء على اعترافاتها والأدلة الموثقة التي أبرزها الادعاء بالضلوع في مهاجمة القوات الأمنية والعسكرية العراقية".
وذكرت "دوتشه فيلي"، أن القضاء الألماني كان قد أعلن في يوليو الماضي، أن السلطات العراقية اعتقلت قاصر ألمانية في الـ16 من عمرها تنتمي لتنظيم "داعش" في الموصل.
وأفادت مجلة "دير شبيغل" الألمانية حينها، بأن الألمانية القاصر ليندا فينسل كانت قيد التوقيف في بغداد مع ثلاث ألمانيات التحقن بـ"داعش" في السنوات الأخيرة ووقعن في قبضة الأمن العراقي في الأيام التي تلت تحرير الموصل في 10 يوليو.
وفي منتصف ديسمبر الماضي، أعدمت السلطات العراقية 38 محكوما أدينوا جميعهم بـ"الإرهاب".
(دير شيجل)

روحاني لبارزاني: إيران تدعم وحدة العراق

روحاني لبارزاني:
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران دعمت وساندت عراقا موحدا على الدوام، مضيفا أن الدفاع عن السيادة وتثبيت حدود المنطقة من مسؤوليات جميع الدول والقوميات التي تقطنها.
وأشار روحاني خلال استقباله في طهران رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني، إن الحكومات والقوى الأجنبية لا تعمل بإخلاص لصالح الشعوب في المنطقة.
وتحدث عن "العلاقات التاريخية" بين إيران وأكراد العراق، مشيرا إلى ضرورة تكريس جميع الجهود من أجل تمتين الأواصر بين الشعبين الإيراني والعراقي.
وأضاف أن إقليم كردستان يشكل جزء مهما من أراضي العراق ويضطلع بدور ومسؤولية مهمة في تعزيز الاستقرار والأمن هناك، مشددا على ضرورة عدم السماح بتقويض الاستقرار والأمن بأي ذريعة.
وشدد على أن جميع القوميات في بلدان المنطقة وبينها الأكراد العراقيين ينبغي أن تنال حقوقها الشرعية في أطر الدستور ووحدة الأراضي في بلدانها. 
من جهته أعرب بارزاني عن شكره لإيران على تقديمها المساعدة للعراق وبخاصة للإقليم لمحاربة الإرهاب، مؤكدا أن كردستان العراق لن يسمح لأن يكون منطلقا لتهديد أمن إيران وأن "هذا من خطوطنا الحمر".
ودعا المسؤول العراقي المستثمرين الإيرانيين للمشاركة في المشاريع التنموية في الإقليم، مشيدا باستئناف نشاط المخافر الحدودية بين الجانبين.
وكان نجيرفان بارزاني، قد وصل إلى طهران أمس قادما من بغداد، لإجراء محادثات مع المسؤولين في إيران تتناول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك.
(روسيا اليوم)

شارك