"النهضة التونسية" تنافس فى الانتخابات البلدية.. وترشح يهوديا على قوائمها

الثلاثاء 20/فبراير/2018 - 09:44 م
طباعة النهضة التونسية تنافس
 
النهضة تخطط للسيطرة
النهضة تخطط للسيطرة على المجالس البلدية
قبل الانتخابات البلدية التونسية المقرر اقامتها فى مايو المقبل، تقدمت حركة النهضة بحوالي 250 قائمة لكل الدوائر الانتخابية الـ27، والتى تجري فى 350 دائرة بلدية ، والمفاجأة الأكبر التقدم بمرشح يهودي ضمن إحدى قوائمها، وسط كثير من الجدل والتساؤلات حول أسباب الاقدام على هذا الأمر.
 وجاءت النهضة على رأس قائمة المترشحين تليها حركة نداء تونس، ليهيمن كلاهما على اكثر من 90 % من القوائم، فيما يتوزع الربع الأخير على مجموعة من الأحزاب الأخري، وحتى الآن لم يتقدم أكثر من 193 قائمة للانتخابات، 115 منهم قائمات حزبية، 70 مستقلة و8 قوائم ائتلافية، ليصبح العدد الإجمالي للقوائم 778.
ويري مراقبون أن هيمنة حركتي النهضة ونداء تونس يضعف التعددية الحزبية، ويكشف على الأكثر زيف دعاوى حركة النهضة وزعيم الحركة راشد الغنوشي، والذي يؤكد مرارا على أن حركته تدعم التعددية والمشاركة مع الأحزاب السياسية والحركات الآخري، وانه لا نية للسيطرة الكاملة على الانتخابات، بعد ان سبق وتراجعت الحركة عن تقدم الصفوف فى البرلمان التونسي بعد الانشقاقات الأخيرة التى ضربت حزب نداء تونس،وحتى الأن تقدمت "النهضة" و"نداء تونس" بحوالي 480 قائمة مرشحة من أصل 526 تقدمت على أنها قوائم حزبية.
الغنوشي
الغنوشي
ويري محللون أن هناك انتقادات لقرار الحركة بترشيح "سيمون سلامة" في قوائمها الانتخابية في مدينة المنستير، بدعوى شبهة "التطبيع"، ووجود علاقة له بإسرائيل، بينما اعتبر آخرون أن " خبث ومكر النهضة باختيارها الأشخاص، الذين لهم تأثير وشعبية في كل منطقة لإغرائهم برئاسة البلدية مهما كان انتماؤهم السياسي من عدمه"، والبحث عن زيادة عدد الأنصار حتى ولو كان ذلك يختلف عن شعارات تم رفعها فى السابق.
وردت حركة النهضة على هذه الانتقادات، مؤكدة على أن المرشح مواطن تونسي بغض النظر عن ديانته، وقال  الناطق باسم الحركة عماد الخميري "سيمون سلامة مواطن تونسي يهودي الديانة، ووجوده في قائمة النهضة أحد مكاسب الحركة، وطريقة للسماح للمستقلين بالمشاركة في إدارة البلديات، والحركة منفتحة على جميع مكونات المجتمع التونسي بما يعزز أسس المواطن والتعايش بين الجميع.
أكد أن ترشيح تونسي يهودي يعتبر أمرا عاديا في الحركة باعتبار أنها "حزب وطني منفتح على كل التونسيين، من ناحية، والتزاما ببرنامج الحزب في الانتخابات البلدية لخدمة الناس وتحسين أوضاعهم البيئية، الصحية وعلى مستوى النقل، من ناحية أخرى".
نداء تونس ينافس النهضة
نداء تونس ينافس النهضة
نوه على إنه منذ الانطلاق في تشكيل القوائم "قررت الحركة الانفتاح على جميع التونسيين والكفاءات المستقلة وكانت إرادة الحركة في هذا التوجه، انطلاقا من أسس التعايش والمواطنة لكل التونسيين"، خاصة  وأن "الدستور يفتح المجال للتونسيين مهما كانت ديانتهم".
وكشف النقاب عن ان حركة النهضة قد ترشح يهودا آخرين في الجولات الانتخابية المقبلة، زاعما أن بعض اليهود في تونس كانوا قد صوتوا لصالح قوائم حركته في انتخابات 2011.
بينما ردت قيادات من الطائفة اليهودية في تونس بأنه ليس من الأمور التى ينبغى الاهتمام بها ترشح سيمون سلامة ضمن قوائم حركة النهضة في الانتخابات البلدية، وأن هذه الخطوة قرار شخصي، ولا علاقة له بالطائفة اليهودية في تونس.
فى حين أكد بيريز الطرابلسي رئيس جمعية الغريبة فى مدينة جربة ذات التواجد اليهودى، بأن هذا الأمر شخصي والطائفة السياسية ترفض الدخول فى منافسات انتخابية مع أى حزب سياسي، وأنه لا يوجد تنسيق بين الحركة والطائفة فى هذا الأمر.

شارك