تأجيل محاكمة 292 متهمًا فى قضية محاولة اغتيال السيسى لجلسة 7 مارس... طهران تواصل سياسة التفاخر بنشر الإرهاب ومسئول إيراني: 6 دول تحت سيطرتنا.... محكمة سعودية تقضى بإعدام أحد أفراد كتيبة تاروت الإرهابي

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 05:57 م
طباعة تأجيل محاكمة 292
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الأربعاء 21-2-2018

تفاصيل مقتل رجال الشرطة الإيرانية فى الاحتجاجات الصوفية

تفاصيل مقتل رجال
أظهر مقطع فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعى اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب وأتباع طريقة دراويش كنابادى الصوفية.وكشف مقطع الفيديو عملية مقتل 5 من أفراد قوات الأمن، وإصابة 30 آخرين خلال اشتباكات مع أتباع طريقة صوفية بالعاصمة طهران.وألقت قوات الشرطة القبض على نحو 300 محتج، بعدما احتشد المتظاهرين أمام مركز للشرطة فى شمال طهران للمطالبة بالإفراج عن بعض أتباع طريقتهم.وظهرت فى لقطات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعى حافلة بيضاء تشق طريقها وسط نحو 40 من أفراد شرطة مكافحة الشغب فى شارع ضيق، مما أسفر عن مقتل 3 من أفراد الشرطة.وبحسب وكالة "الطلبة" للأنباء فإن فردين من قوات "الباسيج" التى تعمل تحت قيادة الحرس الثورى الإيرانى قتلا أيضا، بعدما دهست سيارة أحدهما وقتل الثانى طعنا.وظهرت الشرطة فى لقطات على وسائل التواصل الاجتماعى وهى تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، كما يظهر فى الصور أتباع الطائفة الصوفية الذين تلطخت وجوههم بالدماء.كما بينت صور على وسائل إعلام إيرانية أن محتجين أشعلوا النار فى عدد من السيارات والدراجات النارية، إذ جاءت هذه الأحداث بعدما ألقت السلطات القبض على عدد من الصوفيين خلال الشهرين الماضيين.
مبتدا

طهران تواصل سياسة التفاخر بنشر الإرهاب.. ومسئول إيراني: 6 دول تحت سيطرتنا

طهران تواصل سياسة
لم يتوقف الدور الإيراني في تفتيت المنطقة وتهديد أمنها من خلال دعمه للإرهاب والفتن الداخلية، عند حد الاتهامات أو الأدلة غير المؤكَّدة، إذ لم يجد بعض القادة الإيرانيين غضاضة في الاعتراف بهذا الدور، بل والتفاخر بتعزيز الإرهاب وتصديره لدول المنطقة. 
وكان آخر هذه التصريحات ما جاء على لسان عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية رحيم بور أزغدي عن تدخلات بلاده في شئون الدول الأخرى، مؤكدًا أن تلك التدخلات تأتي لإسقاط أنظمة تلك الدول.
وأضاف أزغدي أن بلاده تقوم بالتدخلات في البلدان الصديقة لأمريكا في المنطقة، لتسقط أنظمة حاكمة، لتصبح تحت سيطرة طهران، مشددًا على وجود ستة بلدان تحت سيطرة نظام المرشد علي خامنئي، بعدما خرجت من تحت سيطرة واشنطن.
وكشف المسئول الايراني أن بلاده هي من أعدمت رئيس النظام السابق صدام حسين، معتبرًا "أنه آن الأوان لإعلان الإمبراطورية الفارسية في المنطقة".
يأتي هذا التصريح بعد اعتراف كاظم صديقي (خطيب الجمعة في طهران) يوم 22 سبتمبر الماضي بتصدير الإرهاب إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، قائلًا: "إننا قمنا بالثورة في إيران، ولكننا اليوم ندافع في سوريا.. اليوم ذاع صيتنا في أرجاء إفريقيا وتم تشكيل مذبحة في نيجيريا".
كما أعلن عن الاحتلال المبطَّن للعراق من قِبل نظام الملالي وممارسة نفوذه في المؤسسات السياسية والعسكرية والأمنية العراقية، بقوله: "العراق أصبح اليوم ليس فقط جارنا وإنما أصبح نفسنا.. اليوم، الحشد الشعبي والحكومة العراقية يحاربون إلى جانبنا.. حزب الله اللبناني هو من معجزات ثورتنا.. إسلامنا راح يهيمن على العالم تحت لواء الولاية".
وجاءت تصريحات صديقي متزامنة مع تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني في اليوم نفسه: "سندافع عن الشعب المظلوم في اليمن وسوريا وفلسطين، شئتم أم أبيتم، وأننا سنعزز قدراتنا الدفاعية والعسكرية قدر ما كان ضروريًّا".
في سياق متصل وصف سفير النظام في سوريا سابقًا رءوف شيباني، في سبتمبر الماضي، تصدير الإرهاب إلى المنطقة والعالم بـ"المقاومة"، قائلًا: "تدفق المتطوعون البسيجيون من أرجاء العالم إلى سوريا للتصدي لهذه الهجمة العالمية ضد محور المقاومة، وهؤلاء كانوا بحاجة لتنظيم عسكري منسجم. وكان دور النظام الإيراني وقادتنا العسكريين الذين حضروا كمستشارين في سوريا أن يحشدوا ويوجهوا هذه القوات المتطوعة وتديرها جنسيات مختلفة من الأفغان والعراقيين والباكستانيين والأفارقة والهنود والأوروبيين اندمجوا في قالب عسكري موحد".
وفي الشهر نفسه قال الملا علي سعيدي، ممثل خامنئي في قوات الحرس: "اليوم، العراق وسوريا في خدمة الإسلام".
وردًّا على تدخلات النظام الإيراني بالمنطقة قال: "بعض الأحيان تقولون ما شأننا بفلسطين وسوريا والعراق ولبنان... لا، نحن نتحمل المسئولية في العالم ونحن نمهّد الأرضية لعولمة الإسلام".
البوابة نيوز 

محكمة سعودية تقضى بإعدام أحد أفراد كتيبة تاروت الإرهابية

محكمة سعودية تقضى
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، حكما ابتدائيا يقضي بثبوت إدانة متهم "سعودي الجنسية" بانضمامه إلى خلية إرهابية تحمل اسم (كتيبة تاروت) تهدف إلى زعزعة الأمن الداخلي في البلاد واستهداف رجال الأمن فيه بقصد قتلهم وترويعهم، والاعتداء على الممتلكات العامة وإتلافها والقيام بأعمال التخريب والفوضى وإعاقة الطريق والسعي لإحداث الفتنة والفرقة والانقسام في البلاد والحكم بإعدامه.
وذكرت المحكمة أن المدعى عليه كان يحرض على قيام المظاهرات، وحيازة ورمي قنابل (المولوتوف) الحارقة على رجال الأمن بقصد ترويعهم، ومسح الطريق بسيارته لعدد من المطلوبين لتمكينهم من إطلاق النار على مركز شرطة تاروت بقصد قتلهم وترويعهم، ومشاركته مع عدد من الهالكين والمطلوبين في تجمعات مثيري الشغب في محافظة القطيف وترديد الهتافات المناوئة للدولة وإحداث الفوضى وزعزعة الأمن وتعطيل الطريق عن المارة بحرق الإطارات بهدف استدراج رجال الأمن تمهيدًا لاستهدافهم بقنابل (المولوتوف) بقصد قتلهم وترويعهم، وتمكينه أحد الأشخاص من استخدام سيارته لأجل استهداف مركز شرطة تاروت بقنابل (المولوتوف)، واستخدامها في توصيل المطلوبين أمنيًا.
فيتو

مقتل 24 مدنيًا في قصف جوي على الغوطة الشرقية قرب دمشق

مقتل 24 مدنيًا في
أفادت مصادر محلية سورية اليوم الأربعاء، بمقتل 24 شخصًا وإصابة 200 آخرين في الغوطة الشرقية قرب دمشق، وتواصل قوات النظام السوري قصفها لترتفع بذلك الحصيلة إلى نحو 300 منذ الأحد الماضي.
وذكرت المصادر، وفقًا لما ذكرته قناة "الحرة" الأمريكية، أن غارات جوية وقصفا صاروخيا وبراميل متفجرة قد استهدفت كفر بطنا وبلدات أخريفي الغوطة الشرقية.وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن القوات الموالية للنظام السوري بدأت بالانتشار في نواحي منطقة عفرين والتمركز على خطوط التماس مع القوات التركية.وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن أمس ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى إلى أكثر من 720 شخصًا منذ بدء قصف القوات السورية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية.
الوفد 

تأجيل محاكمة 292 متهمًا فى قضية محاولة اغتيال السيسى لجلسة 7 مارس

تأجيل محاكمة 292
أجلت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، محاكمة 292 متهمًا فى قضية محاولة اغتيال السيسى، وولى العهد السعودى السابق، محمد بن نايف، فى القضية 148 عسكرية، لجلسة 7 مارس المقبل، لاستكمال سماع الشهود.
ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات باغتيال 3 قضاة بالعريش فى سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، والتى أسفر عنها مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطن.
كما وجهت لهم رصد واستهداف الكتيبة 101 بشمال سيناء بقذائف الهاون عدة مرات، وزرع عبوات ناسفة بطريق مطار العريش استهدفت مدرعات القوات المسلحة والشرطة أثناء مرورها بالطريق، واستهداف كل من قسم ثالث العريش باستخدام سيارة مفخخة قادها الانتحارى أحمد حسن إبراهيم منصور، وإدارة قوات أمن العريش بسيارة مفخخة، ومبنى الحماية المدنية، وشركة الكهرباء بالعريش، وسرقة ما بهما من منقولات.
اليوم السابع 

دك معاقل الحوثيين في الساحل الغربي وصعدة

دك معاقل الحوثيين
بإسناد ودعم من القوات المسلحة الإماراتية.. قصفت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية تعزيزات عسكرية لميليشيات الحوثي الإيرانية جنوب معسكر خالد بن الوليد، فيما باغتت قوات الشرعية والمقاومة اليمنية الميليشيات في مزارع شرقي مديرية حيس.
واستهدفت المقاتلات تعزيزات دفعت بها ميليشيات الحوثي نحو جبهة الساحل الغربي باتجاه مدينة حيس التي تم تحريرها قبل 10 أيام، كما دمرت مقاتلات التحالف العربي تعزيزات عسكرية للميليشيات بالقرب من منطقة القطابا شمالي مدينة الخوخة.
وأسفرت الغارات عن تكبد الميليشيات الحوثية الإيرانية خسائر في الأرواح والعتاد، كما تمكنت قوات الشرعية من التصدي لكافة محاولات تسلل الميليشيات نحو المناطق المحررة.
ودمرت مقاتلات التحالف مواقع وتجمعات وآليات قتالية وتعزيزات عسكرية تابعة لميليشيات الحوثي كانت متجهة إلى حيس وأيضاً إلى منطقة الهاملي الجبلية التابعة لمديرية موزع وشرق معسكر خالد بن الوليد، حيث تكبدت الميليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح.
وتصدت قوات الشرعية والمقاومة اليمنية لهجمات الميليشيات الحوثية الإيرانية على الأطراف الغربية لمديرية حيس، فيما قتل وجرح على إثر المواجهات أكثر من 43 عنصراً من الميليشيات.
وتواصل مقاتلات التحالف العربي شن الغارات الجوية على تجمعات ميليشيات الحوثي وتدمير التعزيزات العسكرية والآليات التابعة لها في مناطق الهاملي الجبلية التابعة لمديرية موزع وشرق معسكر خالد بن الوليد في ظل استمرار تمشيط جيوب الحوثيين في المناطق الواقعة بين شرق المخا ومديرية حيس.
ولقي عشرات من عناصر الميليشيات مصرعهم بغارات التحالف خلال ساعات الفجر على مواقع وتجمعات للميليشيات في عدد من المناطق الحدودية في صعدة، وفي جبهة الساحل الغربي
وتقدم القوات المسلحة الإماراتية ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن إسناداً عسكرياً ودعماً لوجستياً للعمليات البرية والجوية والبحرية، دعماً لليمن الشقيق لتخليصه من المخطط الإيراني الإرهابي عبر ميليشيات الحوثي الانقلابية، حيث يتواكب التحرير مع العمليات الإنسانية الأساسية والضرورية لإغاثة الأشقاء ودعمهم على تجاوز الظرف العصيب الذي يمرون به، حيث يتصدر محور الأعمال الإنسانية والإغاثية الأولويات لإغاثة الأشقاء فكان التحرير يتبع بالتطهير من فلول الميليشيات الإرهابية، بالإضافة إلى مشاريع إعادة التأهيل لتستعيد الحياة دورتها الطبيعية.
ويأتي تحرير مديرية حيس والتقدم نحو الشمال على الساحل الغربي لليمن محطة مفصلية على طريق التحرير الشامل.
وشنت قوات الجيش اليمني هجوماً مباغتاً على مواقع الميليشيات بمديرية صرواح، ما أسفر عن مصرع أربعة انقلابيين بينهم قيادي، وشن طيران التحالف غارات على مواقع وتجمعات المليشيا غرب وشمال صرواح. 
وفي الأثناء، تواصل قوات الجيش الوطني التقدم ميدانياً باتجاه جبل الركيزة الاستراتيجي الذي تتمركز فيه الميليشيات الانقلابية، غربي المديرية.
الخليج 

دك معاقل الحوثيين في الساحل الغربي وصعدة

دك معاقل الحوثيين
بإسناد ودعم من القوات المسلحة الإماراتية.. قصفت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية تعزيزات عسكرية لميليشيات الحوثي الإيرانية جنوب معسكر خالد بن الوليد، فيما باغتت قوات الشرعية والمقاومة اليمنية الميليشيات في مزارع شرقي مديرية حيس.
واستهدفت المقاتلات تعزيزات دفعت بها ميليشيات الحوثي نحو جبهة الساحل الغربي باتجاه مدينة حيس التي تم تحريرها قبل 10 أيام، كما دمرت مقاتلات التحالف العربي تعزيزات عسكرية للميليشيات بالقرب من منطقة القطابا شمالي مدينة الخوخة.
وأسفرت الغارات عن تكبد الميليشيات الحوثية الإيرانية خسائر في الأرواح والعتاد، كما تمكنت قوات الشرعية من التصدي لكافة محاولات تسلل الميليشيات نحو المناطق المحررة.
ودمرت مقاتلات التحالف مواقع وتجمعات وآليات قتالية وتعزيزات عسكرية تابعة لميليشيات الحوثي كانت متجهة إلى حيس وأيضاً إلى منطقة الهاملي الجبلية التابعة لمديرية موزع وشرق معسكر خالد بن الوليد، حيث تكبدت الميليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح.
وتصدت قوات الشرعية والمقاومة اليمنية لهجمات الميليشيات الحوثية الإيرانية على الأطراف الغربية لمديرية حيس، فيما قتل وجرح على إثر المواجهات أكثر من 43 عنصراً من الميليشيات.
وتواصل مقاتلات التحالف العربي شن الغارات الجوية على تجمعات ميليشيات الحوثي وتدمير التعزيزات العسكرية والآليات التابعة لها في مناطق الهاملي الجبلية التابعة لمديرية موزع وشرق معسكر خالد بن الوليد في ظل استمرار تمشيط جيوب الحوثيين في المناطق الواقعة بين شرق المخا ومديرية حيس.
ولقي عشرات من عناصر الميليشيات مصرعهم بغارات التحالف خلال ساعات الفجر على مواقع وتجمعات للميليشيات في عدد من المناطق الحدودية في صعدة، وفي جبهة الساحل الغربي
وتقدم القوات المسلحة الإماراتية ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن إسناداً عسكرياً ودعماً لوجستياً للعمليات البرية والجوية والبحرية، دعماً لليمن الشقيق لتخليصه من المخطط الإيراني الإرهابي عبر ميليشيات الحوثي الانقلابية، حيث يتواكب التحرير مع العمليات الإنسانية الأساسية والضرورية لإغاثة الأشقاء ودعمهم على تجاوز الظرف العصيب الذي يمرون به، حيث يتصدر محور الأعمال الإنسانية والإغاثية الأولويات لإغاثة الأشقاء فكان التحرير يتبع بالتطهير من فلول الميليشيات الإرهابية، بالإضافة إلى مشاريع إعادة التأهيل لتستعيد الحياة دورتها الطبيعية.
ويأتي تحرير مديرية حيس والتقدم نحو الشمال على الساحل الغربي لليمن محطة مفصلية على طريق التحرير الشامل.
وشنت قوات الجيش اليمني هجوماً مباغتاً على مواقع الميليشيات بمديرية صرواح، ما أسفر عن مصرع أربعة انقلابيين بينهم قيادي، وشن طيران التحالف غارات على مواقع وتجمعات المليشيا غرب وشمال صرواح. 
وفي الأثناء، تواصل قوات الجيش الوطني التقدم ميدانياً باتجاه جبل الركيزة الاستراتيجي الذي تتمركز فيه الميليشيات الانقلابية، غربي المديرية.
الخليج 

تركيا تطرد 2566 أجنبيا بعد استجواب الآلاف

تركيا تطرد 2566 أجنبيا
طردت تركيا، ألفين و566 أجنبيا من أصل أكثر من 44 ألف مواطن أجنبي جرى استجوابهم من قبل السلطات المختصة في المطارات ومحطات الحافلات للاشتباه بأنهم مقاتلين إرهابيين.
وقالت مصادر تركية، اليوم الأبعاء، إن شعبة مكافحة الإرهاب في مديرية أمن إسطنبول، قامت بتأسيس "مجموعة تحليل المخاطر" في 2014، بهدف توقيف المقاتلين الإرهابيين الأجانب في مطاري أتاتورك وصبيحة غوكجن بإسطنبول، ومحطات الحافلات بين المدن التركية.
وقالت وكالة (الأناضول) التركية الرسمية إنه بحسب معلومات حصلت عليها فإن شعبة مكافحة الإرهاب، استجوبت مجموعة تحليل المخاطر نحو 44 ألف و462 مواطنا أجنبيا، طردت منهم ألفين و566، للاشتباه بتوجههم إلى مناطق الاشتباك بسوريا والعراق، وذلك خلال الفترة الممتدة من يونيو 2014 إلى أول يناير 2018.
جنسيات مختلفة
ووفقا للمعلومات ذاتها، طردت السلطات التركية ألفاً و577 شخصا يحملون جنسيات دول آسيوية، و887 شخصا من دول أوروبية، و79 من دول إفريقية، و19 من دول قارة أميركا و4 أشخاص من دول اوقيانوسيا.
وأفاد مسؤولون في مديرية أمن إسطنبول، أن مجموعة تحليل المخاطر التي تتشكل من عناصر شرطة مختصين بقضايا الإرهاب، تتحرى هويات الأشخاص الأجانب المشتبه بهم، وتطبق عليهم معايير تحقيق في تعابير وجههم وسلوكهم وتصرفاتهم واختيارهم لألبسة وأحذية معينة، ومعايير أخرى لم يفصحوا عنها لدواعٍ أمنية.
اتهام دولي
يذكر أن تركيا ظلت على الدوام موضع اتهام من دول العالم وخصوصا دول التحالف الدولي الذي يحارب الإرهاب بأنها ممرا لعبور مئات الإرهابيين الأجانب أسبوعيا إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم "داعش" الإرهابي.
وفي يونيو 2017 أقر المبعوث الخاص للرئيس الأميركي لدى "التحالف الدولي" لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، بريت ماكغورك، بدور تركيا، وقال أمام مؤتمر عقد في مستوطنة هرتسليا الإسرائيلية، إن "التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب يقوم ببناء قاعدة بيانات عن الإرهابيين الأجانب الذين يعودون من العراق وسوريا إلى بلدانهم".
وأضاف ماكغورك أن "هذه القاعدة يتم بناؤها عبر شبكات لتبادل المعلومات والشرطة الدولية الإنتربول، لضمان التعرف على كل شخص قاتل في صفوف تنظيم "داعش" في سوريا والعراق على النقاط الحدودية أو في سياق أعمال الشرطة الروتينية".
اعتراف تركي
كما أن وزارة الداخلية التركية نفسها كانت اعترفت بأن الأراضي التركية كانت ممرا ومعبرا للتنظيمات الإرهابية ولا سيما تنظيم "داعش" الإرهابي للعبور إلى سورية.
وجاء اعتراف الوزارة في كتيب لها كانت نشرته صحيفة (جمهورييت) التركية بأن الإرهابيين كانوا يستخدمون تركيا كطريق عبور للوصول إلى بعض المناطق حيث يتوجهون إلى محافظات عنتاب ولواء اسكندرون وأضنة القريبة من الحدود السورية عن طريقي البر والجو ومن ثم الدخول إلى الأراضي السورية.
وأشارت الوزارة إلى أن الإرهابيين القادمين من جميع أنحاء العالم يدخلون إلى الأراضي السورية عبر الأراضي التركية موضحة أن الإرهابيين الأجانب كانوا يدخلون إلى الأراضي التركية عبر مطاري صبيحة غوكشن وأتاتورك في إسطنبول، إضافة إلى مطار أنطاليا فيما استخدم عدد من الإرهابيين الأجانب طريق البحر "إزمير ومرسين" للدخول إلى تركيا.
ايلاف 

شارك