بالأرقام والتواريخ.. 90 عاما من جرائم الإخوان

الخميس 22/مارس/2018 - 01:47 م
طباعة بالأرقام والتواريخ..
 
90 عاما مرت على تأسيس حسن البنا لجماعة الإخوان الإرهابية ، بالارقام والتواريخ  90 عام من الإرهاب والإجرام فى حق الوطن  فقد كشفت وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية المصرية  فى 8 ديسمبر 1948م إرهاب جماعة الإخوان منذ منذ تأسيسها عام 1928 حتى عام 1948م وتضمنت الاعمال الارهابية التالية :  
-فى 6 يوليو سنة 1946 وقع اصطدام فى مدينة بورسعيد بين أعضاء هذه الجماعة وخصوم لهم استعملت فيه القنابل والأسلحة وأسفر عن قتل أحد خصومهم وإصابة آخرين، وضبطت لذلك واقعة الجناية رقم 679 سنة 1946 قسم ثان بورسعيد.
- فى  10 ديسمبر سنة 1946 ضبط بعض أفراد هذه الجماعة بمدينة الإسماعيلية يقومون بتجارب لصنع القنابل والمفرقعات
- فى 24 ديسمبر سنة 1946 حوادث إلقاء قنابل انفجرت فى عدة أماكن بمدينة القاهرة وضبط من مرتكبيها اثنان من هذه الجماعة قدما لمحكمة الجنايات فقضت بإدانة أحدهما «قضية الجناية رقم 767 سنة 1946 قسم عابدين - 177 سنة 1946 كلى
- فى يوم 29 يونيو سنة 1947 بدائرة قسم الخليفة من اعتداء فريق من جوالة الإخوان المسلمين على مأمور هذا القسم ورجاله.
-  ثبت من تحقيق الجناية رقم 4726 سنة 1947 الإسماعيلية أن أحد أفراد هذه الجماعة ألقى قنبلة بفندق الملك جورج بتلك المدينة فانفجرت وأصيب من شظاياها عدة أشخاص كما أصيب ملقيها نفسه بإصابات بالغة.
-  فى 19 يناير سنة 1948 أن ضبط خمسة عشر شخصاً من جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة جبل المقطم يتدربون على استعمال الأسلحة النارية والمفرقعات والقنابل وكانوا يحرزون كميات كبيرة من هذه الأنواع وغيرها من أدوات التدمير والقتل.
-فى 28 فبراير سنة 1948 اعتدى فريق من هذه الجماعة على خصوم لهم فى الرأى بأن أطلقوا عليهم أعيرة نارية قتلت أحدهم وكان ذلك بناحية كوم النور مركز ميت غمر، وضبطت لذلك واقعة الجناية رقم 1407 سنة 1948.
- فى  22 أكتوبر 1948 عثر بعزبة محمد فرغلى رئيس شعبة الإخوان المسلمين بمدينة الإسماعيلية على صندوق يحتوى على قنابل مما استدعى تفتيش منزله فإذا بأرض إحدى الغرف سردابان بهما كميات ضخمة من القنابل المختلفة والمفرقعات والمقذوفات النارية والبنادق والمسدسات وأحد عشر مدفعاً، كما عثر فى فجوة بأرض الغرفة على وثائق تقطع بأن هذه الجماعة تعد العدة للقيام بأعمال إرهابية واسعة النطاق شديدة الخطر على كيان الدولة وأمنها وضبطت لذلك قضية الجناية العسكرية رقم 83 سنة 1948 قسم الإسماعيلية.
- فى 18 يناير 1947 حرق ارض أحد الملاك بناحية كفر بدواى والذى اتهم بوضع النار فيها فريق من شعبة الإخوان المسلمين بتلك القرية ولما قام البوليس بالفحص عن أحوال تلك الشعبة تبين أن أحد أعضائها مقدم لمحكمة الجنايات فى جريمة شروع فى قتل شيخ خفراء البلدة.
- فى 3 فبراير سنة 1948 قام بعض أفراد شعبة الإخوان المسلمين بناحية كفر اليزامون بإيهام الأهالى بأنهم سيعملون على زيادة أجورهم وإرغام تفتيش أفيروف الذى يقع بزمام القرية على تأجير أراضيه مقسمة على الأهالى بإيجار معتدل وقادوا مظاهرة طافت بالقرية تردد هتافات مثيرة ولما أقبل رجال البوليس لقمع الفتنة اعتدوا عليهم بإطلاق النار وقذف الأحجار وقد وقع شجار بعد ذلك بنفس القرية فى يوم 13 مارس سنة 1948 بين جماعة الإخوان المسلمين ومن يوالونهم وبين خصوم لهم فأسفر عن قتل أحد الأشخاص وإصابة آخرين.
-فى يوم 26 يونيو سنة 1948 حرض الإخوان المسلمون عمال تفتيش زراعة محلة موسى التابع لوزارة الزراعة على التوقف عن العمل مطالبين بتملك أراضى هذا التفتيش، الأمر الذى سجلته تحقيقات القضية رقم 921 سنة 1948 جنح مركز كفر الشيخ.
-  إرسال خطابات تهديد لبعض الشركات والمحال التجارية لابتزاز أموال منها على زعم أنها مقابل الاشتراك فى جريدتهم واقتنصوا بالفعل أموالاً بهذه الوسيلة وقد تقدمت بعض الشركات بالشكوى من هذا التهديد طالبة حمايتها من أذى هذه الجماعة.
-  حدث ببندر دمنهور فى يوم 25 مايو سنة 1947 بمدرسة الصنايع أن اعتدى تلاميذ من الإخوان المسلمين على أحد المخالفين لهم فى الرأى وشرعوا فى قتله بطعنه بسكين، وضبطت لذلك واقعة الجناية رقم 1248 سنة 1947 بندر دمنهور.
- فى يوم 3 فبراير سنة 1948 حرض بعض التلاميذ من أعضاء هذه الجماعة زملاءهم تلاميذ مدرسة الزقازيق الثانوية على الإضراب وألقى أحدهم قنبلة يدوية انفجرت وأصابت بعض رجال البوليس كما ضبط مع آخر منهم قنبلة يدوية قبل أن يتمكن من استخدامها فى الاعتداء.
- فى يوم 24 يناير سنة 1948 تحرش بعض تلاميذ مدرسة شبين الكوم الثانوية من المنتمين إلى الإخوان المسلمين بزملاء لهم الأمر الذى أدى إلى حادث قتل.
- إرهاب القضاة عن طريق قتل  أحمد الخازندار بك وكيل محكمة استئناف مصر الذى حكم بإدانة بعض أعضاء الجماعة لجرائم اقترفوها باستخدام القنابل، وقد ثبت أن أحد المجرمين القاتلين كان سكرتيراً خاصاً للشيخ حسن البنا.
- فى يوم 4 ديسمبر سنة 1948  ارتكب الاخوان حوادث مؤلمة بجامعة فؤاد الأول بالجيزة ألقى فيها الطلاب قنابل على رجال البوليس وأطلقوا عليهم الرصاص وقذوفهم بالأحجار فأصيب عدد منهم كما حدث فى نفس اليوم أن اعتصم بعض طلبة كلية الطب بأسطح مبنى الكلية وأشعلوا النار فى أماكن متفرقة وقذفوا رجال البوليس الذين كانوا يحافظون على النظام ببعض القنابل وكميات هائلة من الأحجار وقطع الأخشاب وزجاجات مملوءة بالأحماض ثم ألقوا على حكمدار بوليس العاصمة قنبلة أودت بحياته.
- فى  يوم 6 ديسمبر سنة 1948 أن تجمع طلبة المدرسة الخديوية واندس بينهم بعض الغرباء وألقوا قنبلتين على رجال البوليس الذين كانوا خارج أسوار المدرسة فأصيب ضابط وسبعة من العساكر وكان مقترفو هذه الحوادث المروعة من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين.
- ضبط سيارة بها مواد متفجرة وذخائر ومستندات خطيرة بدائرة قسم الوايلى يوم 15 نوفمبر سنة 1948 وقد أدى التقصى فى ظروف هذا الحادث إلى ضبط كميات هائلة من القنابل والمفرقعات جاءت أضعافاً لما ضبط فى تلك السيارة وقد كشفت ملابسات هذا الحادث حتى الآن عن أن جماعة من الإخوان المسلمين يكونون عصابة إجرامية هى المسؤولة عن حوادث الانفجارات الخطيرة التى حدثت فى مدينة القاهرة فى خلال الشهور الستة الأخيرة وكان آخرها حادث نسف مبنى شركة الإعلانات الشرقية يوم 12 نوفمبر سنة 1948 وما نجم عنه من هدم وتخريب فى المبانى وقتل بعض الأهالى ورجال البوليس وجرح عدد غير قليل من الأشخاص.
وبعد قيام ثورة 23يوليو عام 1952م ارتكبت الجماعة الجريمة الكبرى التالية : 
- حادثة المنشية فى 26 أكتوبر 1954 ، حيث أطلقوا النار على الرئيس جمال عبد الناصر أثناء إلقاء خطاب فى ميدان المنشية بالإسكندرية، ورد ناصر بحملة اعتقالات لقيادات الإخوان، التى انتهت بإعدام عدد كبير منهم، والسجن للباقين
وعقب 25 يناير ارتكب الاخوان الجرائم التالية : 
-مجزرة الاتحادية  4 ديسمبر 2012 التي قتل فيها 10 مواطنين مصريين وتم تعذيب والاعتداء بالضرب المبرح على آخرين نتج عن المجزرة اصابة اكثر من 800 مواطن مصري بإصابات بالغة عرضت الكثير منهم إلي إصابة بالعجز الجزئي والكامل. التوثيق يحتوي على شهادة ضحايا تعذيب جماعة الإخوان الإرهابية 
-- توافد عدد كبير من مؤيدي «مرسي« و أعضاء جماعة الإخوان المسلمين على قصر الاتحادية للاعتصام أمامه لتأييد قرارات الرئيس محمد مرسى ورفعو شعارات الشعب يريد تطبيق شرع الله وهتافات أخرى مؤيدة للمعزول محمد مرسي 
- وتحطيمهم   لخيم المعتصمين السلميين عند قصر الاتحادية . 
-في 23 مارس 2013 حدثت موقعة المقطم بجوار مكتب الإرشاد . لمدة ١٠ساعات كاملة مليئة بالضرب بالكرباج والشوم داخل مسجد بلال بالمقطم
عقب ثورة 30 يونيو 2013م أرتكب الاخوان الجرائم التالية : 
-أحداث مكتب الإرشاد بالمقطم 30 يونيو 2013 في يوم 30 يونيو، تظاهر العديد من المواطنين، أمام مكتب الإرشاد بالمقطم ، وأسفرت النتائج عن مقتل 12 شخصًا، وإصابة 48 آخرين بينهم 10 حالات في حالة خطيرة . 
-واقعة الاعتداء على ضابط فى رابعة العدوية: 2 يوليو 2013 وحدثت واقعة اعتداء من قبل المتظاهرين المتواجدين بميدان رابعة العدوية، على الملازم أول كريم عماد عبدالحميد  ضابط الشرطة  ، بالضرب بالشوم والأسلحة البيضاء، مما أصابه بجروح قطعية بالبطن، وتم نقله إلى مستشفى الشرطة، مصابًا بشبه ارتجاج في المخ، وجرحين في الجانب الأيسر من البطن، وجروح وخدوش بباقي الجسم.
-أحداث سيدى جابر 5/ 7/ 2013 حيث شهدت مدينة الإسكندرية اشتباكات وأحداث عنف في الخامس من يوليو، اُستخدمت خلالها الأسلحة النارية والبيضاء وعبوات المولوتوف للاعتداء بها على المواطنين السلميين، مما أدى إلى سقوط نحو 12 قتيلًا، و180 مصابًا، إضافة إلى 800 مصاب آخرين بإصابات بسيطة  من ضمن الإعتداءات القاء أطفال من على أسطح المنازل بسيدي جابر .
-في الخامس من يوليو 2013 بالمنيل وقعت اعتداءات من قبل عدد من أنصار الرئيس المعزول تجاه أهالي المنطقة على خلفية محاولة اعتداء جماعة الإخوان على المتظاهرين المعتصمين بميدان التحرير وأسفرت أحداث المنيل عن مصرع 6 أشخاص وإصابة 30 آخرين، والقتلى هم كرم محمد سيد، وعبدالله سيد عبدالعظيم، ومحمود أحمد على عبد العال، ورامى محمد المهدى، وجاء ذلك كله كنتيجة للعديد من الرسائل التحريضية على العنف من قبل قادة جماعة الإخوان ، ومن أمثال ذلك تصريح الشيخ وجدى غنيم على صفحته على تويتر يوم الخميس الرابع من يوليو قائلًا "سحل ضابط جيش وعسكري على كوبري الجامعة على يد مؤيدي الرئيس، لن ينتهي الأمر سهلًا، والقادم لا يتخيلوه "
-اختطاف ضابط وأمين شرطة وتعذيبهما بمسجد رابعة العدوية ففي يوم 22-7-2013، وإثناء تأمينهما لمظاهرة مسيرة لجماعة الإخوان المحظورة، انطلقت من منطقة رابعة العدوية، واتجهت إلى مطار القاهرة، ، تم الاعتداء على الضابط محمد وأمين الشرطة هاني واقتيادهما إلى مسجد رابعة وتعذيبهم بالضرب والسب ، حتى تم تخليصهما من قبل عدد من أفراد الشرطة الذين تخفوا لإنقاذهما سرًا . 
-أحداث سيناء والعريش وبدأت هذه الأحداث متزامنة مع بيان القوات المسلحة وإمهاله جميع القوى بما فيها مؤسسة الرئاسة ثمانية وأربعين ساعة للتوافق ، وهي عبارة عن مجموعة من الأحداث التي تمثلت في هجوم على أقسام الشرطة وبعض النقاط العسكرية، راح ضحيتها العديد من أفراد الشرطة وجنود القوات المسلحة، وقد تزامنت هذه الأحداث أيضًا مع تصريحات بالعنف من بعض قادة التيار الإسلامي، وفي اعتراف ضمني من "د. محمد البلتاجي القيادي في جماعة الإخوان " بمسئولية جماعته عن أحداث العنف التي تجري في شبه جزيرة سيناء، حيث قال البلتاجي "إن ما يحدث في سيناء سيتوقف في اللحظة التي سيتراجع فيها الجيش عما وصفه بالانقلاب وعودة مرسي إلى مهامه".
-في 29 يونيو 2013، تم اغتيال العميد محمد هاني، مفتش الداخلية، بعد أن استهدفه مسلحون بإطلاق الرصاص بكثافة على سيارته مما أدى إلى مصرعه فى الحال وإصابة سائقة بالرصاص.
-في 4 يوليو، حدث هجوم مسلح على كمين الجورة جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء مما أسفر عن مقتل المجند يحيى محمد أبو المجد 22 سنة إثر إصابة بطلق نارى بالرأس وإصابة النقيب عمر عبد الرحمن 29 سنة بطلق نارى، والمجند أسامة السعيد فتح الله 22 بطلق في الرأس.
-في 5 يوليو، أطلق مسلحون مجهولون النار على 5 نقاط أمنية وهى "كمين بجوار مطار العريش، وميدان قرية الجورة، ومدخل مدينة رفح، وكمينى أبوطويلة والشيخ زويد على الطريق الدولى العريش رفح"، وعلى مطار العريش الدولي وتبادلت الشرطة والجيش معهم إطلاق النار حتى فرووا هاربين، ولم تسفر الأحداث عن وقوع إصابات.
-- في 13 يوليو، وقع هجوم بقذائف "آر بي جي" على مطار العريش الدولي، وكذلك استهداف كمين للجيش القريب من مجلس مدينة رفح، وأيضا في اليوم السابق، وبنفس الطريقة، تم استهداف مدرعة للشرطة بالعريش، مما أسفر عن مقتل العميد محمد أبو العينين، وإصابة جندي آخر.
-في يوم 29 يوليو 2013، أعلنت المنصة الرئيسية لاعتصام أنصار مرسي، في ميدان نهضة مصر، عن انضمام عناصر من السلفية الجهادية وتنظيم القاعدة وحزب النور السلفي، رافعين أعلام القاعدة في يوم الثلاثاء 31 يوليو 2013، اُعلن من على المنصة الرئيسية برابعة العدوية تشكيل مجلس حرب، وترديد هتافات "لا سلمية بعد اليوم"، كما هددت بعصيان مدني في شمال سيناء بالكامل، كما هددت الجيش والشرطة بسحب قواتها من شمال سيناء بترديد كلمات "أقول لقوات الجيش والشرطة، أرحلوا من سيناء". 
أثناء وعقب فض إعتصام رابعة العدوية والنهضة  أرتكبت جماعة الإخوان وأنصارهم 52 حالة عنف ما بين حرق كنائس ومنشآت شرطية ومنشآت عامة، فضلًا عن التعدي على ممتلكات خاصة واشتباكات وترويع لمدنيين وذلك أثناء فترة فض الإعتصام . 
ففى اليوم الأول: الأربعاء 14 أغسطس "وهو يوم فض الاعتصام" شهد اليوم الأول العيد من أحداث الشغب والإجراءات الانتقامية من قبل المعتصمين ومؤيديهم، حيث بدأت عمليات الحرق والتدمير من قبل أنصار الجماعة منذ لحظة انتهاء قوات الأمن من فض اعتصام النهضة واستمرت حتى نهاية اليوم بما في ذلك أثناء فض اعتصام رابعة العدوية أيضًا .
وكانت الخسائر كالأتي :
- حرق كلية الهندسة بعد الانتهاء من فض الاعتصام فقامت جماعات من المعتصمين بالتسلل داخل الكلية ووقعت اشتباكات بداخلها.
- حرق حديقة الأورمان بعد تسلل مسلحين بداخلها وإطلاق النيران علي قوات الأمن أثناء فض الاعتصام.
- سرقة وحرق متحف ملوى بالكامل التابع لمحافظة المنيا فتم سرقه (1045) قطعة أثرية.
- إشعال النيران فى عدد من السيارات بعد إلقاء زجاجات المولوتوف عليها
وفي الشوارع الجانبية المتفرعة من شارع النصر، المؤدى إلى ميدان رابعة العدوية، وذلك أثناء المسيرة القادمة من مسجد النور بميدان العباسية والتي حاولت الدخول إلي رابعة العدوية أثناء فض الاعتصام.
- إشعال النيران في مبنى وزارة المالية بعد رشقه بزجاجات المولوتوف والتعدي على عدد من العاملين.
- الاستيلاء على سيارة نقل أموال أعلى كوبرى ٦ أكتوبر وقاموا بدفعها إلى أسفل الكوبرى تجاه رجال الأمن، أثناء محاولة الأمن فض الاعتصام.
- إشعال النار فى فيلا الكاتب محمد حسنين هيكل بمنطقة برقاش بمحافظة الجيزة.
- تم إشعال النيران فى سيارة أمن مركزى بشارع البطل أحمد عبدالعزيز وامتدت النيران إلى عدد من الأشجار وتحطيم ممتلكات خاصة وانتشر الذعر والرعب في السكان واصحاب المحال والمترددين علي شارع البطل أحمد بد العزيز وجامعة الدول العربية.
- محاولة حرق مجمع محاكم الجنايات والاستئناف بالإسماعيلية
- حرق مقر الأمن الوطنى بالشرقية.
- حرق جراج محافظة بني سويف.
- تحطيم مبنى مديرية القوى العاملة في بني سويف.
- اقتحام مبنى نيابة ومحكمة بنى سويف.
- تحطيم واجهة مبنى المجلس المحلى بمحافظة بني سويف.
- حرق قسم شرطة الوراق.
- حرق قسم شرطة كرداسة والتمثيل بجثث الضباط.
- اقتحام قسم حلوان بالرصاص والخرطوش.
- اقتحم مقر مركز شرطة مغاغة بالمنيا.
- محاولة اقتحام قسم شرطة بندر بنى سويف.
- محاولة اقتحام قسم شرطة الواسطى بني سويف.
- محاولة اقتحام قسم مدينة نصر أول أثناء ساعات حظر التجول
حرق والتعدي علي 20 كنيسة ومبان تابعة لها وهي:
ففي محافظة المنيا، تم حرق 5 كنائس وهم كنيسة المعمدانية والكنيسة الإنجيلية وكنيسة الأمير تادرس وكنيسة الآباء اليسوعيين وكنيسة جمعية خلاص النفوس، والاعتداء علي 3 كنائس وهي دير العذراء والأنبا ابرام والكنيسة الإنجيلية والكنيسة الرسولية الثالثة، بجانب الاعتداء علي 5 منشآت تابعة للأقباط وهي مدرسة الراهبات بمدينة المنيا والمركز الطبي وسكن الراعي بالكنيسة الرسولية الثالثة وحرق قاعة العزاء علي طريق مصر أسوان الزراعي مملوكة لمطرانية ديرمواس، وحرق مدرسة الأقباط بوسط مدينة المنيا، بجانب الاعتداء على عدد من المحال التجارية.
وفي محافظة أسيوط، تم حرق كنيستين وهما كنيسة الملاك وكنيسة نهضة القداسة التابعة للطائفة السبتية.
وفي محافظة سوهاج، تم اقتحام وحرق مطرانية مار جرجس بالإضافة إلى عملية سلب ونهب لمحتويات المطرانية والاعتداء على عدد من القساوسة.
و في محافظة الفيوم، تم إضرام النيران في ثلاث كنائس واستراحة ولم يتضح من المتسبب في إحراق تلك الكنائس.
وفي محافظة شمال سيناء، تم إشعال النار في كنيسة "مار جرجس" بالعريش.
وفي محافظة الغربية، كانت هناك محاولة اقتحام مطرانية سان بول بشارع حسان بن ثابت بطنطا.
-اليوم الثاني: الخميس 15 أغسطس
تركزت الاشتباكات في اليوم التالي لفض الاعتصام في محيط ديوان عام محافظة الجيزة حيث قام أنصار الرئيس المعزول بإلقاء زجاجات المولوتوف الحارقة على مبنى ديوان عام المحافظة. والاشتباكات في منطقة نصر الدين .
وتم حرق 3 كنائس بمدينة ملوي بمحافظة المنيا وهي الكنيسة الإنجيلية وكنيسة الكاثوليك وكنيسة العذراء بالإضافة إلى مدرسة الراعي الصالح.
- اليوم الثالث: الجمعة 16 أغسطس
دعت جماعة الإخوان لمظاهرات تخرج من عدة مساجد عقب صلاة الجمعة، لكن تحولت المظاهرات إلى اشتباكات عنيفة بين أنصار الإخوان الذين كان كثير منهم يحملون الأسلحة الآلية في وضح النهار، وبين قوات الشرطة والأهالي خصوصًا في منطقة رمسيس والمناطق المجاورة لها مثل شبرا. وأدى ذلك لوقوع العديد من القتلى والمصابين . أما عن الخسائر في المنشآت، فقد أشعل الإخوان وأنصارهم الحرائق فى مبنى شركة المقاولين العرب بشارع رمسيس وامتدت الحرائق إلي أحد بنوك الدم؛ كما كانت هناك محاولة لاقتحام قسم شرطة الأزبكية.
اليوم الرابع: السبت 17 أغسطس
استمر العنف في محيط مسجد الفتح بمنطقة رمسيس بعد اعتصام عدد من أنصار الإخوان بداخل المسجد، واعتلى عدد من المعتصمين بمسجد الفتح مأذنة المسجد وأطلقوا الأعيرة النارية على قوات الجيش والشرطة التي أحاطت بالمسجد للتفاوض مع المعتصمين وحماية من يريد الخروج بسلام منهم من غضب الأهالي.
كما قامت جماعة من أنصار الرئيس المعزول بإرهاب وترويع المواطنين وبث الفوضى وتعطيل حركة المواصلات العامة وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة أعلى كوبري 15 مايو بالقرب من رمسيس.
اليوم السادس: الأثنين 19 أغسطس
قامت عناصر تنتمي لجماعات إرهابية ممن يحاربهم الجيش في سيناء منذ أكثر من عام، بتقييد وإعدام 25 جندي أمن مركزي في رفح أثناء انتقالهم في سيارات خاصة إلى القاهرة لإنهاء أوراق انتهاء مدة خدمتهم في جهاز الشرطة. 
هذا الحادث. لينك تصريحات البلتاجي : http://youtu.be/a25hAWTt18Q
-أحداث الجامعات
بدأت مظاهرات طلاب الإخوان في كل الجامعات المصرية مع بدء العام الدراسي الجديد، والذي شهد منذ بدايته توترات عديدة في أغلب الجامعات، فكانت هناك محاولات من طلاب الإخوان لتعطيل العام الدراسي، فنظم الطلاب العديد من التظاهرات والوقفات الاحتجاجية، التي غالبًا ما كانت تنتهي باشتباكات بين طلاب الإخوان من جانب ومن الجانب الآخر الطلاب المستقلين أو الأمن الإداري بالجامعات أو قوات الشرطة خارج اسوار الجامعات، وفي أغلب الأوقات كانت تسفر هذه الاشتباكات عن إتلاف في المنشآت وإصابات وأحيانا تمتد إلي وقوع حالات قتلى، وفيما يلي عرض لأبرز ما قاموا به طلاب الإخوان من مظاهرات وما أسفرت عنه من أحداث تخريب ومصابين وقتلى:
أحداث جامعة القاهرة الأحد، 27 أكتوبر 2013
أحداث جامعة الأزهر الاثنين، 28 أكتوبر 2013
أحداث جامعة الزقازيق الاثنين، 28 أكتوبر 2013
أحداث جامعة القاهرة الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013
أحداث جامعة المنصورة الأربعاء، 30 أكتوبر 2013
أحداث جامعة الإسكندرية الاربعاء، 30 أكتوبر 2013
أحداث جامعة المنصورة الأحد، 8 ديسمبر 2013
أحداث جامعة القاهرة الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013
أحداث جامعة الزقازيق الإثنين، 23 ديسمبر 2013
-حادث محاولة اغتيال وزير الداخلية الخميس، 5 سبتمبر 2013
-محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم -وزير الداخلية – من خلال تفجير أسفر عنه تدمير أربع سيارات للحراسة وإتلاف محال تجارية، بالإضافة إلى عربات بعض الأهالى، كما أسفر عن عدد من الإصابات في صفوف الحراسة الخاصة. وإصابة 22 شخص بينهم مواطنة بريطانية، وأخرى صومالية، وطفل.
-حادثة تفجير مدرية أمن الدقهلية الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013:
-وقع تفجير امام مدرية أمن الدقهلية. وأسفر الحادث عن استشهاد 13 شخصا وإصابة نحو 134 آخرين، حسبما أعلنت وزارة الصحة والسكان . وأعلنت جماعة أنصار "بيت المقدس" أحد الأذرع المسلحة لجماعة الإخوان مسئوليتها على عملية التفجير الذي استهدف مديرية أمن الدقهلية في الساعات الأولي من صباح يوم "الثلاثاء" .

شارك