تجدد سيناريو الصواريخ المجهولة المصدر التى تستهدف المطارات السورية

الثلاثاء 17/أبريل/2018 - 11:16 ص
طباعة  تجدد سيناريو الصواريخ
 
 يبدو ان سيناريو الصواريخ المجهولة المصدر التى تستهدف المطارات  والمواقع السورية لم يتوقف حيث  أكدت وسائل إعلام تابعة  للنظام  السورى أن صواريخ مجهولة المصدر استهدفت عدد من المواقع العسكرية التابعة لها وللميلشيات الشيعية التى تقاتل الى جانبها  في ريفي حمص ودمشق.
ونقلت وكالة (رويترز) بأن القصف ناتج عن صواريخ استهدفت مطار الشعيرات في ريف حمص الشرقي، دون تفاصيل تذكر عن حجم الأضرار، في وقت أكدت قناة "المنار" التابعة لميليشيا "حزب الله" نقلاً عمن أسمته "مصدرا عسكريا" بأن "ستة صواريخ استهدفت مطار الشعيرات بريف حمص".
كما نقلت الوكالة عن "الإعلام الحربي" التابع لميليشيا "حزب الله" تأكيده بأن صواريخ استهدفت مطار الضمير العسكري شمال شرقي دمشق، وادعى إعلام الميليشيا بأن دفاعات النظام السوري اعترضت 3 صواريخ.
ومع بداية القصف، قالت صفحة (دمشق الآن) الموالية للنظام، إن أجساماً غريبة شوهدت في سماء دمشق وريفها، دون معلومات عن مصدر الأجسام أو ما هيتها، لتعاود وتؤكد بأنها صواريخ استهدفت مطار الشعيرات شرق حمص، نقلاً عما أسمته "مصدرا رسميا".
في السياق، أكدت صفحات موالية، أن انفجارين سمع صداهما في منطقة الكسوة بريف دمشق الغربي، مرجحة أن يكونا ناتجين عن قصف صاروخي استهدف أحد المواقع العسكرية التابعة للنظام في المنطقة.
ورداً على سؤال حول تقارير عن هجوم على مطار الشعيرات، أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أنه "لا يوجد نشاط عسكري أمريكي في تلك المنطقة في هذا الوقت" وفقاً لوكالة رويترز.
من جانبها، قالت وكالة (سبوتينك) الروسية، عقب الاستهداف الصاروخي لمطار النظام في حمص، إن هضبة الجولان تشهد انتشاراً مكثفاً للجيش الإسرائيلي.
ويأتي استهداف قاعدة الشعيرات، بعد أيام من قصف مماثل استهدف مطار التيفور العسكري في ريف حمص الشرقي، وأسفر القصف عن مقتل عدد من الضباط وعناصر الميليشيات الإيرانية، حيث أكدت وزارة الدفاع الروسية آنذاك، أن طائرتين إسرائيليتين من طراز "F-15" نفذتا غارات جوية على المطار من الأجواء اللبنانية، مشيرة إلى أن دفاعاتها الجوية أسقطت 5 من أصل 8 صواريخ إسرائيلية استهدفت المطار.
 وكشفت وسائل إعلام إيرانية عن ارتفاع حصيلة قتلى الميليشيات الإيرانية  وقتها بالضربة الإسرائيلية لمطار (التيفور) بريف حمص الشرقي  وأكد موقع (مجاهدي خلق) المعارض لنظام الملالي، أن عدد قتلى ميليشيات ملالي طهران بالغارات الإسرائيلية التي استهدفت مطار التيفور ، بلغ 7 عناصر بينهم ضباط.
وبحسب المصدر، فأن من بين القتلى الجدد الذين اعترف نظام خامنئي بمصرعهم ملازم في ميليشيا "الحرس الثوري" بقاعدة (أنصار الرضا) في محافظة خراسان الجنوبية، إضافة إلى (حامد رضائي) من طهران و(حجة الله نوتشمي) من محافظة غلستان شمال البلاد.
من جانبها، ذكرت وكالة (تسنيم) الإيرانية، "أن جثث قتلى الميليشيات الإيرانية، نقلت جواً إلى إيران وستقام لهم جنازات في وقت لاحق "وكان نظام الملالي قد اعترف بمقتل أربعة عناصر من ميليشياته بالغارات الإسرائيلية، منهم (مهدي دهقان يزدلي) العقيد في القوات الجوية بالحرس الثوري الإيراني والمتخصص في الطائرات المسيرة عن بعد (درون)، و(مهدي لطفي) القيادي في ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني، والذي يعمل إلى جانب نظام الأسد كخبير في الأسلحة الكيماوية، وهو شقيق رئيس هيئة الاذاعة والتلفزيون الإيرانية في محافظة قم، إضافة إلى عنصرين من ميليشيا الباسيج هما (أكبر جنتي) من مدينة تبريز و(سيد أمير موسوي) من إقليم الأهواز.
ورجح (مجاهدو خلق) أن يكون عدد القتلى الآخرين من بين الميليشيات الأفغانية التابعة للحرس الثوري الإيراني، مشيراً إلى مقتل 14 عنصراً.
يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد شنت في 7 من مارس من العام الماضى 2017 ضربة عسكرية استهدفت مطار الشعيرات العسكري بـ 59 صاروخاً من طراز (توماهوك)، وذلك عقب غازات سامة في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.
 مما سبق نستطيع التأكيد على انه يبدو ان سيناريو الصواريخ المجهولة المصدر التى تستهدف المطارات  والمواقع السورية لم يتوقف فى المستقبل القريب على الاقل بسبب حالة التداخل الاقليمى المعقد فى الملف والازمة السورية . 

شارك