بطريرك الكلدان يحث الناخبين علي المشاركة.. وكردستان المنطقة الأمنة لمسيحي العراق

الأربعاء 18/أبريل/2018 - 04:15 م
طباعة بطريرك الكلدان يحث
 
أصدر البطريرك روفائيل ساكو بطريرك الكلدان في العراق بيانا صحفيا يحث فيه الناخبين للاشتراك في الانتخابات البرلمانية العراقية المزمع اجرؤها في 12 مايو القادم وجاء في نص البيان  اخواتي اخوتي الاحبّة،أوجه اليكم هذا النداء الوطني بكل صدق وتجرد، ونحن قبل شهر من موعد الانتخابات. انكم  تنشدون منذ سنوات مجيء حكومة قوية بعيدة عن المحاصصة الطائفية، حكومة لا تبحث عن السلطة والمال، بل تسعى لارساء مباديء المواطنة والحداثة، وبناء الاقتصاد وحمايته من الفساد، وفرض القانون، وتحقيق قيم العدالة والمساواة، ومكافحة الارهاب والتطرف. وعليه فان مشاركتكم في الانتخابات المقبلة هي الضمان لتغيير هذه المرحلة الهامة. الأمل كبير بان تشكل مشاركتكم دفعاً في اتجاه مجيء حكومة قوية، تغلب مصلحة العراق على أي مصلحة أخرى، وتبني جسور الثقة بين كافة المكونات، وتنفتح على دول الجوار والعالم، وتقيم معها علاقات سليمة على أساس القانون الدولي، وتحقق بالتالي السلام والاستقرار، والعيش الكريم لمواطنيها.اخواتي اخوتي الاحبّة،ينبغي أن تدركوا ان هذه مسؤولية وطنية وأخلاقية،  فتهرعوا الى صناديق الاقتراع بكثافة، وتصوتوا لمن هو الاصلح والاكثر اقتدارا لهذه المهمة – الرسالة،والتزاماً بنهضة العراق وفق برنامج واضح المعالم. والنهضة تعرف من قائدها.عشتم وعاش العراق
وفي سياق متصل نشر موقع رووداو الكلداني تقريرا صحفيا اكد فيه ان  إقليم كوردستان المنطقة الآمنة الوحيدة للمسيحيين لحملاتهم الانتخابية وجاء في التقرير 
يرى مسيحو العراق بأن إقليم كوردستان، المنطقة الوحيدة الآمنة التي بإمكانهم تنظيم حملاتهم الدعائية لقوائمهم الخاصة بانتخابات مجلس النواب العراقي المقرر تنظيمها في الثاني عشر من مايو  المقبل. وللمسيحيون سبع قوائم يتنافسون فيها على خمسة مقاعد خاصة بالبرلمان العراقي.
قوائم المسيحيين للانتخابات العراقية، وهي: (المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، قائمة الرافدين، قائمة الكلدان، بيت النهرين، تجمع السريان، حركة بابليون، وأبناء الرافدين).وفي هذه الانتخابات، يتنافس ستون مرشحاً مسيحياً على خمسة مقاعد كوتا مخصصة للمسيحيين.وجميع قوائم وكتل المسيحيين يعملون في ثلاثة مدن بإقليم كوردستان ومدينتان في العراق، وهي: (دهوك، أربيل، كركوك، الموصل، وبغداد)بعد سقوط نظام البعث واندلاع الحرب الطائفية في العراق، توجه المسيحيون من وسط وغربي العراقي إلى إقليم كوردستان لانقاذ أنفسهم من القتل والتعذيب الذي تحدث في تلك المناطق العراقية. غالبية المسيحيين توجهوا إلى محافظة دهوك التي توجد فيها ما يقارب ستين قريةً مسيحية، لهذا فمن المتوقع أن تكون الحملة الدعائية للمسيحيين شديدة المنافسة. وقال رئيس مجلس الشعب الكلداني الآشوري السرياني في كوردستان، شمس الدين كوركيس، لشبكة رووداو الإعلامية بإن "المنافسة هذه المرة بين المرشحين المسيحيين في محافظة دهوك ستكون أشد من جميع الانتخابات السابقة، فمن بين سبع قوائم عراقية في محافظة دهوك، هناك ست قوائم تضم مرشحين مسيحيين، وأوضاع المسيحيين في دهوك جيدة ونتوقع أن تكون مشاركة المسيحيين في دهوك في الانتخابات أكثر من أية محافظة عراقية أخرى".
وفي ثمانينيات القرن المنصرم، كان عدد المسيحيين في العراق يبلغ أكثر من مليون ونصف المليون إلا أن عددهم انخفض إلى أقل من 400 ألف وغالبيتهم موجودون في محافظة دهوك. 


شارك