إيران تحذر أمريكا من سيناريوهات ثلاثة بشأن الملف النووي

الثلاثاء 24/أبريل/2018 - 09:11 م
طباعة إيران تحذر أمريكا
 
على الرغم من أن الجميع عول على زياة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى أميركا للقاء نظيره دونالد ترامب، لمناقشة الملف النووي الإيراني، إلا أن ماكرون يبدو أنه فشل، حيث أكد ترامب أن الاتفاق النووي الايراني الذي يهدف إلى منع طهران من تطوير الأسلحة النووية، كارثة، وتابع: "الناس يعرفون موقفي من الاتفاق الايراني، انه اتفاق فظيع".
وترامب مصر على الانسحاب من الاتفاق النووي أو إدخال تعديلات جذرية عليه، تشمل إدراج منع طهران إجراء صواريخ بالستية، وأمهل القوى الغربية فرصة لإدخال تلك التعديلات، في حين هددن إيران من ان الانسحاب من الاتفاق سيكون له ردود فعل لا يمكن تصورها. 
ويبدو أن ترامب يستهدف من ذلك التهديد الحصول على مكاسب أكثر من النظام الإيراني، وأنه لن ينسحب من الاتفاق كون المؤسسات الأمريكية تدرك ان الاتفاق يعرقل حصول إيران على قنبلة نووية.

إيران تحذر أمريكا
وكان ترامب يتحدث في مستهل لقاء عمل في المكتب البيضاوي مع الرئيس الفرنسي الذي يأمل خلال زيارة الدولة التي يقوم بها إلى واشنطن، في اقناع نظيره الاميركي بعدم الانسحاب من الاتفاق الذي تم توقيعه في يوليو 2015 بين طهران والقوى العظمى (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا وألمانيا) بعد عشر سنوات من المفاوضات.
وأضاف ترامب أن إيران لا تزال تبدو في الخلفية عندما تقع مشكلة في الشرق الأوسط محذراً اياها من عواقب في حال نفذت تهديداتها باستئناف برنامجها النووي اذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق، وحذر ترامب طهران قائلاً: "اذا استعادوا برنامجهم النووي، ستكون لديهم مشاكل أكثر خطورة من أي وقت مضى".
في الجانب الآخر، تشكلت في إيران ملامح جبهة تتبنى خطاباً متشدداً مناوئاً لخط الرئيس المعتدل حسن روحاني، استعداداً لانهيار مرتقب للاتفاق النووي الإيراني مع القوى الكبرى، في وقت تحدث وزير الخارجية محمد ظريف عن 3 سيناريوهات لانسحاب ترامب من المعاهدة، وقال إن بلاده تتمسك بـ"كل شيء... أو لا شيء".
ظريف قال على "تويتر" إن على الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي إقناع الرئيس الأميركي بعدم الانسحاب من الاتفاق.
إيران تحذر أمريكا
وكتب على حسابه: "إما كل شيء أو لا شيء. على الزعماء الأوربيين تشجيع ترامب ليس فقط على البقاء في الاتفاق، ولكن الأهم على البدء في تنفيذ جانبه من الاتفاق بنية صادقة".
واعتبر ظريف أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مصيب في قوله إنه لا يوجد بديل لخطة العمل المشتركة الشاملة للاتفاق النووي. وتحدث ظريف، في حوار مع مجلة «نيويوركر» الأميركية، عن ثلاثة سيناريوهات محتملة أمام بلاده في حال انسحاب واشنطن.
وقال ظريف: "إذا أرادت أميركا القضاء على الاتفاق النووي، فهي لديها هذا الخيار، ولكن يجب أن تواجه تداعياته"، مضيفاً: "ما هو مهم لإيران تحقيق منافع الاتفاق، فإيران لديها ثلاثة سيناريوهات في حال انسحاب ترامب، الأول أن تنسحب من الاتفاق النووي أيضاً، وأن تنهي التزامها بمضمون الاتفاق وتستأنف تخصيب اليورانيوم، لا يجب أن تتوهم واشنطن أبداً أن إيران تسعى وراء القنبلة الذرية، ولكن سنسعى وراء التخصيب بقوة".
وتابع: "السيناريو الثاني، يستخلص من آلية الخلاف والنزاع في الاتفاق النووي، حيث تسمح لجميع الأطراف بتقديم شكوى رسمية في اللجنة التي شكلت للبت في انتهاك مضمون الاتفاق، إذ إن إيران قدمت حتى الآن 11 شكوى إلى اللجنة، وتم إبلاغ مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني التي تترأس اللجنة، بحالات الانتهاك التي قامت بها واشنطن، بهدف إعادتها إلى الالتزام بمضمون الاتفاق".

إيران تحذر أمريكا
ولفت ظريف إلى أن السيناريو الثالث هو الأكثر جدية وقوة، حيث إن إيران من المحتمل أن تتخذ القرار بشأن الانسحاب من معاهدة ان بي تي، للحد من انتشار الأسلحة النووية.

شارك