منظمة التعاون الإسلامى تؤكد تراجع ظاهرة "الإسلاموفوبيا"..... الإخوان تهذي على الجزيرة: مستعدون للمصالحة بشرط الإفراج عن مرسي.... الجبير يطالب بـ «تحسين النووي الإيراني» وعقوبات جديدة

الإثنين 30/أبريل/2018 - 06:26 م
طباعة منظمة التعاون الإسلامى
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 30-4-2018

إصابة 3 عراقيين في تفجير شمالي بغداد

إصابة 3 عراقيين في
أفاد مصدر أمني عراقي اليوم الاثنين بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بإصابات خطيرة في تفجير وقع شمالي العاصمة بغداد.
وقال المصدر في تصريحات لقناة (السومرية) الإخبارية: "إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في الحي الصناعي بقضاء التاجي شمالي بغداد انفجرت مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بإصابات كبيرة"..مشيرا إلى أن قوة أمنية طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.
يذكر أن العاصمة بغداد تشهد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة إضافة إلى هجمات متفرقة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية.
البوابة نيوز 

الإخوان تهذي على الجزيرة: مستعدون للمصالحة بشرط الإفراج عن مرسي

الإخوان تهذي على
عاد نائب مرشد جماعة الإخوان "الإرهابية"، إبراهيم منير، إلى الهذيان بشأن المصالحة بين الجماعة الحكومة المصرية، مؤكدا في حوار على قناة "الجزيرة" القطري، أن الجماعة مستعدة للتفاوض مع النظام بثلاثة شروط. 
تصريحات منير من منبر القناة القطرية، تزامنت مع دعوات خرجت من القيادي المنشق عن الإخوان، كمال الهلباوي، مؤخرًا لإجراء مصالحة شاملة في البلاد من خلال ما أسماه مجلس حكماء.
وتتمثل الشروط الثلاثة للتفاوض مع الدولة، بحسب منير، أن يكون الحوار مع شخص "مسئول وليس سفيرا"، وأن يشمل الحوار جميع الرافضين للنظام.
كما اشترط كذلك أن يسبق الحوار إطلاق سراح "السجناء السياسيين"، وبينهم المعزول محمد مرسي.
وأضاف منير في حديثه الملئ بالهذيان: "يمكن بعد الخروج أن يتحدثوا مباشرة مع مرسي".
وشددت الحكومة المصرية على رفضها القاطع التنازل عن حق الشهداء بإجراء حوار مع الجماعة الإرهابية، واللافت في الأمر هو حرص قيادات الجماعة على الحديث عن المصالحة دون الحصول على إشارات إيجابية من القاهرة تشجعهم على الخوض في هذا الطرح.
فيتو 

ضبط واعتقال أبرز داعشيين بديالى العراقية

ضبط واعتقال أبرز
أعلن الفريق الركن مزهر العزاوى، قائد عمليات ديالى بالعراق، اعتقال اثنين من أبرز قادة داعش فى المحافظة، اليوم الإثنين.
وفى تصريح صحفى، قال العزاوى إن "قوة أمنية من الجيش تمكنت من اعتقال قيادى بارز فى داعش الإرهابى بعملية نوعية جنوب ناحية بهرز جنوبى ديالى، حيث كان بحوزته سلاح من نوعية M16 عدد 2 ".
كما قُتل 4 إرهابيين من عصابات داعش جنوبى الموصل
وأضاف أن "تمكنت قوة أمنية أخرى من إستخبارات ومكافحة إرهاب الشرطة، من إعتقال قيادى آخر بداعش خلال عملية نوعية فى وادى الثلاب شمال شرقى ديالى".
وتابع العزاوى أن "القيادى الذى القى القبض عليه فى وادى الثلاب تم ضبط بحوزته مخبأ يضم 45 بندقية كذلك كدس كامل للعتاد"، مشيرا الى أنه "تم نقل المعتقلين الى التحقيق لإتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهما".
يذكر أن القوات الأمنية قد إعتقلت فى وقت سابق عدة إرهابيين ينتمون لداعش فى مناطق ديالى.
مبتدا 

الأزهر يدين التفجيرين الإرهابيين بأفغانستان

الأزهر يدين التفجيرين
أدان الأزهر الشريف التفجيرين الإرهابيين، اللذين وقعا، اليوم الاثنين، فى العاصمة الأفغانية كابول، ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا والمصابين.
وأكد الأزهر الشريف أن استهداف الأبرياء جريمة تتنافى مع
تعاليم وقيم كل الأديان السماوية والقوانين الدولية، داعيًا إلى ضرورة التصدى بقوة وحسم لهذه الجماعات الإرهابية التى باتت تهدد العالم أجمع، ما
يستوجب تضافر جهود المجتمع الدولى بأكمله، لتجفيف منابع تلك الجماعات، حتى ينعم العالم بالأمن والاستقرار.
وتقدم الأزهر الشريف بخالص التعازى لأفغانستان، حكومةً وشعبًا، ولأسر الضحايا، سائلًا المولى عز وجل أن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.
الوفد 

منظمة التعاون الإسلامى تؤكد تراجع ظاهرة "الإسلاموفوبيا"

منظمة التعاون الإسلامى
أكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامى، أن ظاهرة الإسلاموفوبيا واصلت تراجعها فى الفترة من يوليو 2017 وحتى أبريل 2018، مقارنة بالفترة السابقة نفسها من عامى 2016 - 2017، فيما لا تزال تداعياتها تشكل تحديا حقيقيا للمسلمين المقيمين فى الدول الغربية ودول أخرى مثل الصين وميانمار وأستراليا.
جاء ذلك فى التقرير السنوى للأمانة العامة للمنظمة عن مرصد الإسلاموفوبيا اليوم  الإثنين، والذى سيتم رفعه إلى وزراء الخارجية بالدول الأعضاء بالمنظمة خلال انعقاد الدورة الخامسة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية فى "دكا" ببنجلاديش فى الخامس من مايو العام الجارى، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
وأرجع التقرير التطور الإيجابى الذى يقف وراء تراجع الإسلاموفوبيا إلى عدة نقاط أساسية، تتمثل فى "فشل السياسة العنصرية فى الولايات المتحدة وتشظى الجناح اليميني"، والإجماع الأوروبى على تسوية أحادية الجانب لقضية المهاجرين، بالإضافة إلى الإخفاق السياسى للأحزاب اليمينية المتطرفة فى أوروبا فى الانتخابات، والبرامج والإجراءات التى اتخذتها الدول الغربية لمواجهة هذه الظاهرة على أراضيها، وأخيراً تنامى الاتجاه نحو تعزيز حوار أتباع الأديان فى كل من أوروبا والولايات المتحدة.
يذكر أن التقرير استند فى تحليله لتراجع ظاهرة الإسلاموفويبا إلى النتائج التى توصلت إليها مكاتب منظمة التعاون الإسلامى فى نيويورك وبروكسل وجنيف، بجانب مكتبها التمثيلى فى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" فى باريس، بوصف أن هذه المكاتب منصّات ومراصد نموذجية غير مباشرة تعمل على توثيق الانتهاكات والسياسات الغربية المختلفة.
ويعد التقرير أحد إصدارات المنظمة السنوية السبعة، ويشكل مرجعا رئيسا لوضع المسلمين فى الدول غير الأعضاء أو الدول التى تضم أقليات ومجتمعات مسلمة.
اليوم السابع 

الجبير يطالب بـ «تحسين النووي الإيراني» وعقوبات جديدة

الجبير يطالب بـ «تحسين
استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصره بالرياض، أمس الأحد، وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو، وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها، فيما دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي في الرياض، إلى «تحسين» الاتفاق النووي مع إيران، قبل نحو أسبوعين من إعلان الرئيس الأمريكي قراره بشأن احتمال الانسحاب من الاتفاق.
وقال الجبير: ذكرنا في الماضي أن المملكة تؤيد سياسة الرئيس دونالد ترامب، وتؤيد جهود تحسين الاتفاقية النووية الإيرانية، ونعتقد أنه يجب أن يكون فيها حد لكمية تخصيب اليورانيوم، ويجب أن تُلغى وتكون بشكل أبدي، وأعتقد أنه يجب أن يكون هناك تكثيف في موضوع التفتيش على المنشآت الإيرانية.
وأضاف يقول: نعتقد أن المشكلة الإيرانية يجب أن يتعامل معها عن طريق فرض مزيد من العقوبات على إيران لانتهاكها للقرارات الدولية المتعلقة بالصواريخ الباليستية، وعقوبات عليها لدعمها للإرهاب، ولتدخلاتها في شؤون المنطقة، مشيراً إلى أن المملكة والولايات المتحدة الأمريكية بينهما تطابق في وجهات النظر في كل الموضوعات الأخرى، وقال «ونحن نتطلع أن نعمل مع الوزير في المستقبل في ما يهم مصالح البلدين الصديقين.
من جهته أكد بومبيو ضرورة الوحدة الخليجية، وقال «الوحدة الخليجية ضرورية، ونحن نحتاج إلى تحقيقها». وقال بومبيو للصحفيين «نأمل في أن يتوصلوا إلى ذلك بطريقتهم... وحل الخلاف بينهم»، في إشارة إلى خروج قطر عن الإجماع الخليجي، وضلوعها في تمويل الإرهاب والتآمر على دول المنطقة.
وأضاف أن إيران تعمل على «زعزعة المنطقة، وتدعم الميليشيات والجماعات الإرهابية، وتعمل كتاجر سلاح، إذ إنها تسلح المتمردين في اليمن عن طريق تزويدهم بالمعدات العسكرية، وعن طريق تمويلهم وتدريبهم»، وعد ذلك انتهاكاً لالتزامات إيران أمام مجلس الأمن، مشيراً في هذا الشأن «إلى استهداف الحوثيين للمملكة بالصواريخ، واستهداف حركة الشحن في البحر الأحمر». وأضاف «الاتفاق النووي الحالي ليس كافياً لكبح إيران وتحقيق الاعتدال، وإيران تتصرف بشكل أسوأ منذ التوقيع عليه». 
وأكد وزير الخارجية السعودي عمق واستراتيجية العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة، وقال الجبير إن: المباحثات استعرضت تحديات المنطقة في لبنان وسوريا، ودعم العراق، والتدخلات الإيرانية السلبية، إضافة إلى الأوضاع في اليمن، وجهود دعم دول الساحل الإفريقي، والتعامل مع الأزمة في ليبيا.
وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن المملكة شريك مهم وصديق قديم والشراكة الثنائية تنمو بما يخدم المصالح المشتركة. وقال: إن أمن المملكة أولوية لنا في الولايات المتحدة، وسنستمر في العمل عن كثب مع شركائنا السعوديين لمحاربة الأخطار التي تهدد أمنهم.
وقال بومبيو: نتفق مع السعوديين على أهمية الحل السياسي في اليمن، ويجب أن نقف معاً ضدّ الإرهاب.. و«رؤية 2030» ملهمة لنا.
الخليج 

ساجد جاويد وزيرًا للداخلية في بريطانيا

ساجد جاويد وزيرًا
في رسالة قوية إلى مناهضيها في مجلس العموم، بعد قضية ترحيل المهاجرين، عيّنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، ابن عائلة باكستانية مهاجرة في منصب وزير الداخلية مكان وزيرة الداخلية القوية أمبر رود التي استقالت لتضليلها البرلمان عن الفضيحة.
جاء التعديل الوزاري المحدود على حكومة تيريزا ماي بتعيين ساجد جاويد وزيرًا للداخلية، وهو من أقوى المناصب العليا في الدولة البريطانية، بعد استقالة وزيرة الداخلية، التي اعترفت بأنها "ضللت أعضاء البرلمان بصورة غير متعمدة" بشأن خطط الحكومة لترحيل أعداد من المهاجرين غير الشرعيين.
وتعرّضت رود، التي كان من المزمع أن تدلي بتصريح أمام مجلس العموم يوم الاثنين، لضغوط بشأن فضيحة المهاجرين من دول الكومنولث، والتي تعرف بفضيحة "ويندراش".
ضربة قوية
تشكل استقالة رود بمثابة ضربة قوية إلى رئيسة الحكومة و"ربما تضعف موقفها، وقال تقرير إن الوزيرة رود بادرت لتقديم استقالتها مستبقة أي "إذلال" قد تتعرّض له من البرلمان أو الشارع البريطاني. وبموجب التعديل ستتولى وزير التنمية الدولية بيني مورداونت مهام السيدة رود كوزيرة للمساواة.
قالت رود في كتاب استقالتها: "أشعر بأنه من الضروري القيام بذلك، لأنني ضللت لجنة اختيار الشؤون الداخلية عن غير قصد".
يشار إلى أن وزير الداخلية البريطاني الجديد هو عضو مجلس العموم عن حزب المحافظين عن دائرة "برومسغروف" في مقاطعة "ورسيستيرشاير" منذ العام 2010.
وقالت تقارير إن عرض منصب وزير الداخلية على جاويد في عطلة نهاية الأسبوع مع تصاعد الضغوط المطالبة باستقالة أمبر رود على خلفية فضيحة ترحيل المهاجرين، وهو كان صرح في مقابلة صحافية تعليقًا على الفضيحة: "كان من الممكن أن يكون الترحيل لي أو لأمي أو لوالدي".
نبذة مهنية
يذكر أن جاويد المولود في روتشيلد في مقاطعة لانكشير لأبوين مهاجرين من باكستان، في 5 ديسمبر 1969، وسبق أن عمل جافيد وزيرًا للدولة للمجتمعات والحكومات المحلية في الفترة من 2016 إلى 2018، ووزير دولة للأعمال والابتكار والمهارات ورئيسًا لمجلس التجارة من 2015 إلى 2016، ووزير دولة للثقافة والإعلام والرياضة من عام 2014 إلى 2015، ووزير المساواة في عام 2014، والأمين المالي للخزانة ووزير المدينة من عام 2013 إلى عام 2014.
تلقى جويد تعليمه من عام 1981 إلى عام 1986 في مدرسة داونند، ثم درس في كلية فيلتون التقنية من العام 1986 إلى العام 1988، وأخيرًا جامعة إكستر من عام 1988 إلى عام 1991. وفي إكستر درس الاقتصاد والسياسة وأصبح عضوًا في حزب المحافظين.
ويشار إلى أنه حينما كان جاويد في العشرين من عمره، شارك لأول مرة في مؤتمر حزب المحالفظين، وحينها ناهض قرار حكومة الراحلة تاتشر للانضمام إلى آلية سعر الصرف الأوروبية، ووصفه بأنه "خطأ قاتل".
بنوك
وكان جاويد انضم في سن الخامسة والعشرين إلى بنك تشيس مانهاتن في مدينة نيويورك مباشرة بعد الجامعة، وكان يعمل في الغالب في أميركا الجنوبية حتى أصبح نائبًا لرئيس البنك، لكنه عاد إلى لندن في عام 1997، وانضم لاحقًا إلى دويتشه بنك كمدير في عام 2000. وفي عام 2004، أصبح مديرًا منتدبًا في دويتشه بنك، وبعد عام واحد، أصبح الرئيس العالمي لهيكلة الأسواق الناشئة.
وفي العام 2007، انتقل جاويد إلى سنغافورة للعمل كرئيس لإدارة الائتمان في دويتشه بنك، وعيّن عضوًا في مجلس إدارة دويتشه بنك إنترناشيونال ليمتد.
وفي العام 2009، غادر جاويد دويتشه بنك لمواصلة مهماته السياسية، وكانت أرباحه في دويتشه بنك حوالى 3 مليون جنيه إسترليني في السنة عند مغادرته.
في الختام، فإن الوزير جاويد هو أمين مؤسسة لندن للسنوات المبكرة، وكان حاكمًا لمدرسة نورماند كروفت المجتمعية، وهو قاد حملة استكشافية إلى قمة جبل كليمنجارو، أعلى جبل في أفريقيا، لإظهار دعمه لمساعدة المسنين.
ايلاف 



شارك