البالونات والمناطيد.. أحدث وسائل نيجيريا لمكافحة الإرهاب

الإثنين 16/يوليو/2018 - 02:25 م
طباعة البالونات والمناطيد.. نهلة عبدالمنعم
 
في إطار الجهود التي تبذلها الدولة النيجيرية لمكافحة الإرهاب والعنف المستشري في البلاد، قامت القوات المسلحة، اليوم الإثنين 16 يوليو 2018، بإبرام صفقة تجارية مع الشركة الفرنسية «A-NSE» لشراء أنظمة مراقبة محمولة لتأمين الحدود وحماية البعثات الدولية لمكافحة الإرهاب.

وستنشر تلك النظم المحمولة على متن بالونات مربوطة أو مطاطية، في قطاع ديفا الذي تُسيطر عليه جماعة «بوكوحرام» الإرهابية، إضافة إلى الشريط الحدودي للدولة والمناطق الصحراوية.

وينص العقد على تسليم القوات المسلحة أجهزة مراقبة مزودة بكاميرات EOIR، إلى جانب توفير دورات تدريبية تقدمها الشركة الفرنسية للمسؤولين الأمنيين بنيجيريا.

وتتعدد استخدامات «منطاد المراقبة» ما بين تأمين المناطق المستهدفة، والتجسس على الاتصالات، ومن مميزاتها أنها تتحمل البقاء في الجو لفترات مديدة، إلى جانب إمكانية تزويدها بكاميرات تعمل على البث المباشر بدقة مرتفعة تفوق قدرة الأقمار الصناعية على التصوير، كما يُطلق عليها البعض مصطلح «البالونات البيضاء».

يُذكر أن هذا النوع من أنظمة المراقبة الجوية تم استخدامه بالأمس لتأمين منطقة مرسيليا الفرنسية أثناء مباراة نهائي كأس العالم بين فرنسا وكرواتيا، التي انتهت بفوز الأولى باللقب.

وشهدت الفترة الأخيرة جهودًا مكثفة للدولة النيجيرية لمحاولة كبح الإرهاب على أرضها؛ حيث قام الرئيس النيجيري، محمد بخاري منذ أيام بالتصديق على قانون يضمن إنشاء وحدة مراقبة على التحويلات المالية والمصارف وشركات العملة؛ وذلك لمكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

شارك