المؤبد لـ«بديع والعريان والبلتاجي» في «أحداث البحر الأعظم»

الأحد 12/أغسطس/2018 - 03:01 م
طباعة المؤبد لـ«بديع والعريان أحمد عادل - حور سامح
 
حكمت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين سامى زين الدين، وعفيفي عبدالله المنوفي، وسكرتارية ممدوح عبدالرشيد بالمؤبد على «محمد بديع مرشد جماعة الإخوان – محمد البلتاجي – صفوت حجازي – عصام العريان – الحسين عنتر» في القضية المعروفة إعلاميًّا بقضية «البحر الأعظم».

كما أمرت المحكمة بالحبس المشدد لباسم عودة لمدة 15 سنة، و10 سنوات لكل من: «هشام كامل، وجمال فتحي، وأحمد ضاحي»، وذلك في اتهامهم على التحريض لأعمال العنف، والقتل العمد، والشروع فيه، والتجمهر في شارع البحر الأعظم بعد عزل محمد مرسي.

وكانت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي كامل، قضت في سبتمبر 2014، بمعاقبة المتهمين بالسجن المؤبد، إلا أن محكمة النقض ألغت الأحكام، وأمرت بإعادة المحاكمة.

يذكر أنه في منتصف يوليو 2013، تظاهرت عناصر جماعة الإخوان في شوارع محافظة الجيزة، خاصة في شارع البحر الأعظم، حيث تعدوا على المواطنين، بالأسلحة النارية والبيضاء، ومارسوا أعمالًا تخريبية؛ ما تسبب في قتل وإصابة عدد من المواطنين.

وجرى في ديسمبر من نفس العام، أولى جلسات المحكمة، والتي قضت في عام نهاية عام 2014 بمعاقبة محمد بديع مرشد الجماعة بالسجن المؤبد، وأدانت أعضاء الجماعة بالتجمهر والإرهاب، والشروع في القتل، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين، ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، فضلًا عن الانضمام إلى جماعة إرهابية.

ولكن في نهاية عام 2015 جرى قبول النقض المقدم من المتهمين، وإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى، وقضت المحكمة بعد 16 جلسة جرى خلالها إعادة المحاكمة وفض الأحراز، لتنتهي اليوم الأحد برئاسة المستشار حسين قنديل.

شارك