مرصد الإفتاء يحمل «البنّا وقطب» مسؤولية «شرعنة العنف والتكفير»

الأحد 12/أغسطس/2018 - 03:03 م
طباعة مرصد الإفتاء يحمل أحمد عادل
 
في إطار جهوده الرامية لتفكيك وتشريح الفتاوى التي تشرعن العنف عند الجماعات الإرهابية، انتهى مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية من دراسة جديدة، حول جذور التطرف والعنف عند جماعة الإخوان.

وكشفت الدراسة عن جذور التطرف والعنف في نصوص مؤسسي وقيادات الجماعة الإرهابية، مع دراسة واقع العنف عند الجماعة عبر التنظيمات السرية المسلحة والمعلنة، مع التركيز على دراسة مراحل تطور العنف لدى الجماعة على مستوى التنظير والممارسة.

وأكدت الدراسة، أن العنف لدى الجماعة الإرهابية لم يكن وليد اللحظة الراهنة، بل يعتبر استراتيجيةً متجذرةً وضعها مؤسس الجماعة حسن البنا في العديد من كتاباته ورسائله الموجهة إلى أنصاره، وسار على نهجها من بعده قيادات ومُنظّرو الجماعة كافة، وعلى رأسهم سيد قطب.

وأشارت الدراسة إلى أن حسن البنّا مؤسس الجماعة الإرهابية، سعى إلى شرعنة العنف من خلال إضفاء صبغة دينية عليه، تحت دعاوى «الجهاد» لاستعادة الحكم الإسلامي، واعتبر البنّا العنف وسيلة لا غنى عنها في استعادة الحكم الإسلامي.

وتضمنت الدراسة النصوص التى أوضحت تَدرُّج «البنّا» في تبني العنف، حتى وصل إلى ضرورة محاربة الأنظمة القائمة والمجتمع، وهو ما يظهر في مقاله بالعدد الأول لمجلة «النذير» في قوله: «سنتوجه بدعوتنا إلى المسؤولين من قادة البلد وزعمائه ووزرائه وحكامه وشيوخه ونوابه وهيئاته وأحزابه، وسندعوهم إلى منهاجنا ونضع بين أيديهم برنامجنا، وسنطالبهم بأن يسيروا عليه.. فإن أجابوا الدعوة وسلكوا السبيل إلى الغاية آزرناهم، وإن لجؤوا إلى المواربة والمراوغة وتستروا بالأعذار الواهية والحجج المردودة، فنحن حرب على كل زعيم أو رئيس أو حزب أو هيئة لا تعمل على نصرة الإسلام، ولا تسير فى الطريق إلى استعادة حكم الإسلام ومجد الإسلام، سنعلنها خصومةً لا سِلم فيها ولا هوادة معها حتى يفتح الله بيننا».

وأشارت الدراسة إلى أن قيادات الجماعة الإرهابية سارت على منهجية «البنّا» في إعلانهم العداء لمبادئ الديمقراطية ونظام الأحزاب وانتقاد الحريات العامة والدعوة إلى التطرف والعنف، وقد بدا هذا واضحًا في كتابات سيد قطب وتبنيه مفاهيم (الحاكمية، وجاهلية المجتمع، وتكفير المجتمعات والأنظمة)، ومن ثم تبني العنف لإقامة الخلافة الإسلامية وفقًا للجماعة، وهي نفس النصوص التي تُشرعن بها الجماعات الإرهابية المعاصرة أعمالَ العنف والقتل الوحشي ضد فئات المجتمع كافة.

ورصدت الدراسة أيضًا تحول الجماعة فيما بعد سيد قطب إلى تبني منهاج جديد للعنف، وتجذيره على المستوى النظري؛ حيث بدأت كتابات ونصوص قيادات التنظيم فى مهاجمة قيم الديمقراطية والحداثة والحرية واتهامها بتخلف المجتمعات، ومن ثَم رأت ضرورة طرح الإسلام كبديل يقوم على مراحل متدرجة لاستعادة الحكم الإسلامي يعتمد على التغلغل واختراق المؤسسات والمجتمعات مع ضرورة التواصل والتنسيق مع الجماعات «الجهادية» الإرهابية، وضرورة بناء قوة لحماية الجماعة وتأمين الوصول إلى الحكم.

وأكَّدت الدراسة أن تطرف الجماعة وعنفها تعدى محاولات التبرير النظري إلى الواقع العملي بالعمل على بناء قوة ذاتية لحماية الجماعة وتحقيق أهدافها الخاصة، بدءًا من تأسيس نظام الجوالة والكشافة، وتأسيس النظام الخاص السري للجماعة الذي استخدم لتنفيذ العديد من أعمال العنف، كذلك تم تأسيس تنظيمات مسلحة تابعة للجماعة في سوريا فيما عرفت بالطليعة، كما تم تأسيس جهاز عسكري خاص بالتنظيم في تونس، كذلك أعلنت حركة حسم في مصر ارتباطها بالجماعة، إضافة إلى ذلك رصدت الدراسة انضمام عناصر من الجماعة لصفوف تنظيم داعش الإرهابي.

واختتمت الدراسة بأن التحولات الظاهرة المؤقتة التي شهدتها الجماعة بقبول بعض قيم الديمقراطية والحداثة، مثل الانتخابات لم يكن من صميم فكر الجماعة، ولكنه نوع من المراوغة والخداع لتحقيق أهدافها وأطماعها الخاصة على حساب المصلحة العامة، وهو ما يظهر بمحاولات استعراض القوة وفرض إرادة الجماعة على المجتمع المصرى منذ العام 2011.

فضح الجماعات 
ومن جانبه، أثنى الدكتور عبدالحليم منصور، عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، على دور مرصد الإفتاء في فضح الجماعات المتطرفة، مؤكدًا أن جماعة الإخوان منذ نشأتها وهي تحاول زعزعة هدوء واستقرار المجتمع المصري.

وأشاد «منصور»، في تصريح خاص لـ«المرجع»، بدور الأجهزة الأمنية والمؤسسات الدينية في إظهار ما تفعله تلك الجماعة، داعيًا جموع المصريين أن يلتفوا حول الدولة المصرية، وعدم الانصياع وراء تلك الأفكار التي من شأنها إثارة الفوضى والرجوع للخلف مرة أخرى.

شارك