وثيقة سرية أمريكية تفضح نوايا الإخوان وزعيمهم الروحي تجاه مصر

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 09:05 ص
طباعة وثيقة سرية أمريكية عبدالرحمن صقر
 
نشرت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «cia» وثيقة سرية، قالت: إنها خطيرة، حول مخططات جماعة الإخوان بمصر.

وحسب ما نشر على الموقع الإلكتروني للوكالة، تكشف الوثيقة التى حملت عنوان «جماعة الإخوان المسلمون في مصر: بناء قواعد الدعم»، أسرارًا جديدة، وشديدة الخطورة حول مخططات الإخوان منذ تأسيس الجماعة 1928، ومن خلال كتابات «سيد قطب» منظر الجماعة وأحد أعمدتها فى منتصف القرن الماضي، كما تتحدث الوثيقة عن التطرف المتعصب لــ«قطب».

وورد فى الصفحة الأولى للوثيقة أن المخابرات الأمريكية جهزت تلك الوثيقة عام 1986، والتى ظلت تحت بند «سري» حتى كشف عنها عقب نشرها خلال الساعات القليلة الماضية، وتحذر تلك الوثيقة من تأثير الانتشار السريع للمتطرفين من عناصر جماعة الإخوان فى حقبة الثمانينيات بمصر، والذين بلغ عددهم وقتها ـــ بحسب الوثيقة ــــــ 30 ألف عنصر داخل ما يقرب من 24 منظمة متفرعه ووليدة من الإخوان، من خلفيات ذات أيديولوجية مختلفة.

وأوضحت أن تلك العناصر متورطة في ارتكاب عدة أعمال إرهابية، وقال نص بالوثيقة: «نجح الإخوان في إنشاء وبناء شبكة أساسية هدفها تجنيد شخصيات من أصحاب عدة مهن من المعلمين والطلاب، بالإضافة إلى صحفيين وبعض رجال الأعمال».

وأوضحت الوثيقة أن «يوسف القرضاوي» الزعيم الروحي لجماعة الإخوان وتنظيمها الدولي، له الدور الرئيسي والمؤثر، في التخطيط للجماعة، منذ كان موجودًا في مصر قبل فراره إلى قطر واستمراره في وضع تلك المخططات التخريبية، محذرة من تلك المخططات التي تنتوي الجماعة تنفيذها.

شارك