جولة الصحافة 17 أغسطس.. إمام مسجد في مانشستر يدعو لـ«الجهاد».. والجيش اليمني يحرر أول مدينة بمعقل الحوثيين

الجمعة 17/أغسطس/2018 - 01:54 م
طباعة جولة الصحافة 17 أغسطس.. عمرو عبدالفتاح
 
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 17 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.
اليوم السابع: تحقيقات قضائية تكشف تأسيس الإخوان جمعية وهمية لتمويل أنشطتهم من التبرعات
كشفت تحقيقات نيابة مركز إمبابة وكرداسة برئاسة المستشار أحمد عادل، أن المتهمين بتأسيس جمعية تحت عنوان «شارك» دون ترخيص، والبالغ عددهم 5 أفراد، هدفهم مساعدة جماعة الإخوان الإرهابية، وتنظيم مظاهرات.

ووجهت النيابة لهم تهم الانضمام لجماعة أُسست على خلاف أحكام القانون، والدعوة للتظاهر، وتمويل عناصر إخوانية، كما طالبت النيابة سرعة تحريات الأمن الوطني لبيان نشاط المتهمين، وعما إذا كان هناك عناصر أخرى مشتركة معهم من عدمه.
العرب اللندنية: «شام شريف» تميمة تجذب مسلمي الإيغور للقتال في سوريا
شكل العنف وشعارات الجهاد الخميرة الأولى لاستقطاب المقاتلين إلى الأرض السورية الموسومة في أذهان الكثيرين بخصوصياتها التاريخية كجزء من بلاد الشام «الأرض المباركة»، والتي حولتها فوضى الحرب وتداخلاتها إلى مسرح أحداث تختلط فيه العقائد بالسياسة.

وأصبحت حلبة صراع بين الحق والكفر ينجذب إليها مقاتلو التيارات الإسلامية المتنوعة، ومنهم الجهاديون الإيغور، المنتمون إلى الحزب الإسلامي التركستاني الذي يطالب باستقلال إقليم شينجيانغ الذي هيمنت عليه الصين وضمته إليها سنة 1949، ويتميزون بعلاقات تاريخية جيدة مع تركيا التي عرفت بدعمها لطموحات الإيغور وتأييدها لقضيتهم.
العربية نت: ترامب: سنخنق تركيا.. ولن ندفع شيئًا لإطلاق سراح القس
ذكر الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، أمس الخميس، أن الولايات المتحدة «لن تدفع شيئًا» لتركيا من أجل إطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي وصفه بأنه «رهينة وطني عظيم».

وقال على تويتر: «لن ندفع شيئًا من أجل إطلاق سراح رجل بريء، لكننا سنخنق تركيا».

وكان وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، توعد بأن تفرض الولايات المتحدة مزيدًا من العقوبات على تركيا، إذا لم يتم الإفراج سريعًا عن القس الأمريكي أندرو برانسون.
الوطن السعودية: داعش يستغل ثرواته لإعادة بناء التنظيم
أكدت الأمم المتحدة، في تقرير حديث لها، أن تنظيم داعش مازال لديه ما يتراوح ما بين 20 و30 ألف مقاتل في سوريا والعراق، رغم التقدم العسكري الذي تحقق ضده، وتراجع تدفق المسلحين الأجانب على سورية والعراق.

وقالت صحيفة «Times» البريطانية: إن داعش مازال قويًّا، وذلك بعد أن أعاد بناء نفسه كشبكة إرهابية رئيسية للمتطرفين تقريبا في كل مكان في العالم.

وتقول الصحيفة، إنه منذ 3 أعوام كان تنظيم داعش في أوج قوته يسيطر على مساحة تعادل مساحة بريطانيا وكان البنتاجون الأميركي يُقدر عدد المسلحين التابعين له بنحو 33 ألف مسلح، إلا أن المساحة التي يسيطر عليها الآن تقلصت إلى جيبين في المناطق الحدودية في سورية، بعد أن تم إبعاده من الموصل والرقة وكل المدن التي كانت يرتفع فوقها رايته السوداء.
بي بي سي: مصر تضع اللمسات النهائية لهدنة طويلة الأمد بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل
أفادت تقارير بأن السلطات المصرية تضع اللمسات النهائية لبنود هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة في الوقت الذي تراجعت فيه حدة التوتر على الحدود مع القطاع.

وتوسطت مصر في هدنة مؤقتة سمحت بإدخال البضائع إلى القطاع قبل عيد الأضحى الذي يحل الأسبوع المقبل.

ومن شأن التوصل إلى هدنة طويلة الأمد التمهيد لإجراء محادثات بشأن قضايا أخرى بما يشمل تخفيف الحصار الذي قوض اقتصاد القطاع.
العرب اليوم: إمام مسجد في مانشستر يدعو إلى الجهاد العسكري أو المسلح في تسجيلًا صوتيًا
دعا إمام مسجد في منطقة «مانشستر أرينا» إلى الجهاد، قبل عشرة أيام من شن هجمات مانشستر.

وفُسِّر تسجيل عثر عليه لإمام في المسجد يعتقد أنَّه سلمان عبيدي، منفذ هجمات مانشتستر، حضر دروسه، وتم إلقاء الخطبة، على ما يبدو في مسجد ديدسبري في مانشستر، في 16 ديسمبر 2016، قبل ستة أشهر من قيام عبيدي بتفجير قنبلة انتحارية قتلت 22 في حفل أريانا غراندي في المدينة.
البيان الإماراتية: مركز أمريكي: قطر تموّل الإرهابيين في فرنسا عبر المساجد
حذّر مركز أبحاث أمريكي، من أن النظام القطري يتخذ من التبرّع للمساجد في فرنسا ستارًا لتمويل الإرهاب.

ودقّ مركز «جيتستون» للدراسات والأبحاث، نواقيس الخطر من أنّ النشاط القطري في فرنسا يثير القلق على استقرار الديمقراطيات الأوروبية، مشيرًا إلى أنّه وعلى مدى السنوات الماضية، كانت قطر الداعم الأول لجماعة الإخوان الإرهابية وإيران وتنظيم داعش وأعضاء القاعدة وحماس وطالبان وغيرهم من الإرهابيين.

واستشهد المركز الأمريكي بموظف سابق بجمعية «قطر الخيرية»، المدرجة ضمن قوائم الإرهاب في عدة دول عربية، حيث قال إنّ المنظمة تضطلع بدور كبير في دعم وتمويل الجماعات الإرهابية.
أخبار الخليج: واشنطن: تشكيل مجموعة عمل للتصدي لأنشطة إيران الخبيثة
أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس، تشكيل مجموعة عمل بشأن إيران، مؤكدًا أن مجموعة العمل بشأن طهران ستنسق مع باقي الحلفاء في العالم.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن الاستراتيجية الجديدة ستتصدى لأنشطة إيران الخبيثة، كما شددت واشنطن على أنها ستعمل على حشد دولي لتنفيذ الاستراتيجية الأمريكية بشأن إيران.

وقالت الخارجية الأمريكية: إن «هدف الاستراتيجية تغيير سلوك النظام في إيران»، لافتة إلى أن الهدف من العقوبات على إيران حرمانها من الأموال التي تغذي الإرهاب.
الوطن الكويتية: الأمم المتحدة: مقتل وإصابة 250 مدنيًّا جراء القتال بغزني الأفغانية
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: إن ما بين 200 و250 مدنيًّا قتلوا أو أصيبوا في أيام من القتال، الذي دار في مدينة غزني الأفغانية، رغم أنه لم يتسن التحقق من الرقم المحدد.

وجاء في بيان للمكتب مساء أمس الخميس، أن جمعية الهلال الأحمر جمعت جثث أكثر من 250 مدنيًّا ومقاتلًا من مختلف المناطق في غزني.
وكان مئات من مسلحي طالبان اقتحموا المدينة، على بعد 170 كيلومترًا من كابول، الجمعة الماضية.

وتمكنت قوات الأمن الأفغانية فقط من استعادة السيطرة عليها، بعد أيام من القتال العنيف، الذي تسبب في وقف خدمات الاتصالات لـ 5 أيام، ومازالت معارك متفرقة تدور في ضواحي غزني اليوم الجمعة، لكن قوات طالبان انسحبت بشكل بطئ إلى مناطق تحت سيطرتها خارج المدينة.
سكاي نيوز: بعد تصرف ترامب.. قائد عملية قتل بن لادن «يتكلم»
دان الأدميرال الأمريكي وليام ماكريفن، قائد العملية التي قتل فيها أسامة بن لادن في باكستان، الرئيس دونالد ترامب، الخميس، لسحبه الترخيص الأمني من المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية جون برينان، وطلب منه سحب ترخيصه كذلك.

ودافع الأدميرال المتقاعد، الذي يحمل العديد من الأوسمة، في رسالة مفتوحة، نشرتها صحيفة «واشنطن بوست» عن «برينان» بوصفه «أحد أرقى الموظفين الذين عرفهم»، واتهم ترامب باستخدام «تكتيكات حقبة المكارثية»، وهو مصطلح سياسي نسبة إلى السناتور «جوزيف مكارثي» في الخمسينيات، حين كان يتم اتهام أشخاص بالشيوعية دون أدلة كافية.

وكتب «ماكريفن»: «القليل من الأمريكيين قدموا أكثر من جون لحماية هذه البلاد»، مضيفًا: «رجل بنزاهة لا تقارن، ولم تكن شخصيته وصدقه يوما محل شك، إلا من هؤلاء الذين لا يعرفونه».
الحياة اللندنية: الجيش اليمني يحرر أول مدينة في معقل الحوثيين
تمكن الجيش اليمني من السيطرة على مديرية باقم في محافظة صعدة، فيما استكمل تحرير مركز مديرية حيران في محافظة حجة، وقطع الطريق الدولي الذي يربط حجة بمحافظة الحديدة، مُكبّدًا ميليشيات جماعة الحوثيين خسائر فادحة.

في غضون ذلك، أشاد نائب مدير «برنامج الغذاء العالمي» علي رضا قريشي بـ«حرص السعودية والإمارات وتعاونهما المستمر لتوصيل المساعدات إلى كل المحافظات اليمنية».

شارك