المرزوقي.. والدور القطري في شيطنة المنطقة العربية

الأحد 07/أكتوبر/2018 - 03:17 م
طباعة المرزوقي.. والدور حسام الحداد
 
كل يوم يمر تكشف مجريات الأحداث تورط الدوحة في الأعمال الإرهابية ، وكان أخر المعترفين على تمويل الدوحة للإرهاب المنصف المرزوقي الرئيس التونسي السابق حيث اعترف صراحة بتمويل قطر لموجات الخراب التي دمرت بلدان عربية، وقال، إن قطر كان لها الفضل في تمويل الحراك التونسي. جاء ذلك في حوار له بثه تلفزيون «وطن» ونقلته وسائل الإعلام القطرية للمرزوقي، جاء كاشفا لطبيعة الدور الذي لعبته قطر خلال السنوات الماضية التي شهدت العصف باستقرار الدول العربية، واستغرب المرزوقي بشدة الهجوم على تركيا وقطر ليسترسل في توضيح مميزاتهما، قائلا: قطر كانت السند الاقتصادي الوحيد للتجربة التونسية. ومارس المرزوقي التحريض ضد الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، وجدد التأكيد على مساندة الدوحة ل حزب "النهضة" الإخواني.
تأتي اعترافات المرزوقي للتأكيد على ارهاب الدوحة ومحاولاتها شيطنة المنطقة، وبعد المقاطعة العربية  لم تترك الدوحة بابا إلا وطرقته لتحسين صورتها، وفي محاولاتها لتحسن هذه الصورة صرفت المليارات للأثير على مواقف العديد من الدول ورؤسائها فقد أبرمت قطر  22 اتفاقا مع شركات علاقات عامة أمريكية خلال 6 أشهر، ضخت استثمارات في الاقتصاد الأمريكي بنحو 100 مليار دولار، وقعت صفقات عسكرية مع الولايات المتحدة بـ12 مليار دولار، هذا بجانب أنها حاولت رشوة 250 سياسيًا من المقربين للبيت الأبيض.
ولم تقف الدوحة عند هذا الحد بل تورطت في التجسس على 1200 مسؤول داخل أمريكا وخارجها، وهي سياسة فاشلة لم تصنع نفوذا بالخارج ولا اقتصادا بالداخل، جعلت الرباعي العربي يجدد رفضه لأي تعامل مع دوحة الإرهاب، وهو نفس الأمر الذي دفع وزير الخارجية السعودي بالقول  إن المقاطعة قد تستمر 15 عاما.

شارك