داعش يختطف 130 عائلة فى هجوم على مخيم بسوريا.. قوات الجيش اليمني تحرز تقدمات علي الحوثيين في القبيطة.. تحرير مواقع استراتيجية في صعدة ولحج

السبت 13/أكتوبر/2018 - 12:37 م
طباعة داعش يختطف 130 عائلة إعداد: أميرة الشريف
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت 13 أكتوبر 2018.

تحرير مواقع استراتيجية في صعدة ولحج

تحرير مواقع استراتيجية
حررت قوات الشرعية بإسناد من مقاتلات التحالف العربي، أمس، مواقع استراتيجية جديدة في مديرية القبيطة شمالي محافظة لحج، في أعقاب معارك ضارية ضد ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران. كما يواصل الجيش تقدمه في عدة مديريات من محافظة صعدة، فيما تمت السيطرة على مواقع جديدة كانت تخضع للميليشيا الحوثية، وتحديداً في مديريات الظاهر وباقم وكتاف. في وقت أعلنت جامعة صنعاء احتجاجات جديدة ضد ميليشيا الحوثي.
وقال مصدر عسكري إن وحدات من القوات الحكومية حرَّرت «جبل الكوكب» و«جبل النبي شعيب» وجميع التباب المجاورة، شمالي مديرية القبيطة، خلال معارك عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من عناصر الميليشيا وتدمير آليات قتالية تابعة لهم، طبقاً للمركز الإعلامي التابع للقوات الحكومية.
وأضاف أن القوات الحكومية تمكنت من قطع خطوط إمدادات للميليشيات، فيما لا تزال المعارك مستمرة حتى اللحظة، وسط تقدم القوات الحكومية.
ويواصل الجيش اليمني تقدمه بدعم تحالف دعم الشرعية في اليمن، في عدة مديريات من محافظة صعدة، وفي هذا السياق، سيطر على مواقع جديدة كانت تخضع للميليشيات الحوثية، وتحديداً في مديريات الظاهر وباقم وكتاف.
وأكدت مصادر عسكرية ميدانية أن الجيش اليمني نجح في تنفيذ هجوم على مواقع للحوثيين قبالة مديرية الظاهر، وسيطر عليها بعد مقتل أكثر من 9 عناصر من الميليشيات وفرار آخرين.
أما في مديرية باقم فقد خاضت عدة ألوية من الجيش اليمني هجوماً متزامناً محققةً إنجازات عسكرية ومقتربةً من مركز مديرية باقم، وذلك بعد دعم من طيران التحالف الذي دمر تعزيزات للحوثيين كانت تحاول مساندة عناصرها على الجبهات.
وفي مديرية كتاف يواصل الجيش عمليات مسح وتطهير للألغام التي زرعها الحوثيون بأشكال وأحجام مختلفة، حيث تم نزع أكثر من 300 لغم خلال اليومين الماضيين.

احتجاجات جديدة

إلى ذلك، أعلنت كليتان بجامعة صنعاء الإضراب وتعليق الدراسة لأجل غير مسمى احتجاجاً على تعسفات الحوثيين ضد طلاب وطالبات الجامعة وإعاقة عملية التعليم في الكليات.
وأوضح مصدر خاص برئاسة الجامعة أن كليتي الحاسوب والهندسة بجامعة صنعاء أعلنتا الإضراب وإيقاف الدراسة احتجاجاً على تواطؤ رئيس الجامعة المعيّن من قبل جماعة الحوثي مع تعسفات الجماعة ضد طلاب وطالبات الجامعة.
يُشار إلى أن جماعة الحوثي قامت مؤخراً باتخاذ الحرم الجامعي ثكنة عسكرية لعناصرها بهدف إرهاب الطلاب وقمع أي محاولة للتظاهر.
(البيان)

داعش يختطف 130 عائلة فى هجوم على مخيم بسوريا

داعش يختطف 130 عائلة
قال المرصد السورى لحقوق الإنسان، اليوم السبت، إن المخاوف مستمرة على حياة 130عائلة اختطفهم تنظيم "داعش" فى هجوم مباغت شنه على مخيم البحرة بمحافظة دير الزور.
وفى بيان صحفى اليوم، قال المرصد إن التنظيم الإرهابى عمد إلى اختطاف نحو 130 عائلة، غالبيتهم من النساء، حيث اقتادهم التنظيم إلى مناطق سيطرته ضمن الجيب الأخير له شرق نهر الفرات.
وكان تنظيم داعش تمكن من السيطرة على مخيم البحرة أمس الجمعة لساعات عبر خلايا تابعة له من ضمن المخيم، لكن قوات سورية الديمقراطية استعادته بعد ذلك، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الجانبين.
(إرم)

مقتل 2 دواعش فى انفجار بأفغانستان

مقتل 2 دواعش فى انفجار
قُتل 2 وأصيب 2 من المنتمين لـ"داعش"، فى انفجار عبوة ناسفة بإقليم كونار شرق أفغانستان، بحسب بيان للجيش نشرته وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء اليوم السبت.
وقال فيلق "سلاب 201"، التابع للجيش الأفغانى شرق البلاد، إن الحادث وقع أمس الجمعة قرب منطقة سوكى.
وأضاف البيان أن أربعة مسلحين ينتمون لجماعة "خرسان" الداعشية، كانوا منهمكين فى زرع عبوة ناسفة على جانب طريق بالمنطقة عندما وقع الانفجار، مما أسفر عن مقتل اثنين منهم وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة.
وغالبا ما يلجأ مسلحو طالبان ومسلحون آخرون مثل عناصر داعش لاستخدام العبوات الناسفة كسلاح، لاستهداف قوات الأمن والمسؤولين الحكوميين فى أفغانستان، إلا أن معظم تلك الهجمات تقتل مدنيون عاديون، وفى بعض الحالات تنفجر العبوات الناسفة أثناء زرعها أو إعدادها.
(العربية نت)

انفجار يستهدف تجمع انتخابى بأفغانستان

 انفجار يستهدف تجمع
أعلنت السلطات الأفغانية، وقوع انفجار فى إقليم طخار بشمال شرق البلاد.
قال مصدر بالشرطة الأفغانية، إن "انتحارياً فجر نفسه وسط تجمع انتخابى فى إقليم طخار شمال شرق أفغانستان، الأمر الذى أسفر عن سقوط إصابات"، وفقا لوكالة "رويترز".
جدير بالذكر أن هذا الهجوم يتزامن مع بدء الحملات الانتخابية فى البلاد استعداداً للانتخابات المقررة فى 20 أكتوبر الجارى.
(رويترز)

قوات الجيش اليمني تحرز تقدمات جديدة في القبيطة

قوات الجيش اليمني
أحرزت قوات الجيش اليمني الوطني، تقدمات جديدة في مديرية القبيطة شمالي محافظة لحج.
وذكر مصدر ميداني أن قوات الجيش حررت جبل الكوكب، وجبل النبي شعيب، في مديرية القبيطة، عقب معارك شرسة خاضتها، مع مليشيا الحوثي الانقلابية.
المصدر أكد أن المعارك أسفرت عن مصرع واصابة عدد كبير من عناصر المليشيا، فيما لاذ بقية عناصرها بالفرار.
ولفت المصدر الى ان مقاتلات تحالف دعم الشرعية ساندت قوات الجيش في المعارك، ونفذت عدة غارات استهدفت بها مواقع وتعزيزات المليشيا.
(سبتمبر نت)

الجزائر تكشف مخبأ أسلحة على الحدود مع موريتانيا

الجزائر تكشف مخبأ
كشفت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان لها، عن حجز الجيش الجزائري كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة على الحدود مع موريتانيا. 
وذكر البيان، الذي اطلعت "العين الإخبارية" على تفاصيله، أنه بعد عملية بحث وتفتيش بمحافظة تندوف (1815 كلم جنوب غربي الجزائر العاصمة) قرب الشريط الحدودي الجزائري - الموريتاني بالناحية العسكرية الثالثة، "كشفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي مسدسين رشاشين من نوع كلاشنيكوف وستة مخازن وكمية من الذخيرة".
وأكدت وزارة الدفاع الجزائرية أن "هذه النتائج المحققة من طرف وحدات الجيش الوطني الشعبي على الشريط الحدودي للبلاد، تؤكد مدى عزم وإصرار قواتنا على الحفاظ على أمن بلادنا وحماية حدودنا الوطنية".
وتعد هذه المرة الأولى خلال العام الحالي التي تكشف فيها الجزائر عن مخبأ للأسلحة على الحدود مع موريتانيا التي يبلغ طولها 463، والتي ظلت لسنوات من بين المناطق الحدودية الجزائرية "الأكثر أمناً" فيما يتعلق بنشاط الجماعات الإرهابية الناشطة في منطقة الساحل.
ويفرض الجيش الجزائري في السنوات الأخيرة "قبضة حديدية" على مختلف حدود البلاد، واقتصر اكتشاف مخابئ الأسلحة على الحدود مع ليبيا والنيجر ومالي، التي تعيش حالة طوارئ قصوى من الجانب الجزائري.
ويأتي الكشف عن مخبأ أسلحة على الحدود الجزائرية مع نواكشوط، بعد أقل من شهر على فتح أول معبر حدودي بين الجزائر وموريتانيا منذ استقلالهما (1962 و1960 على التوالي) من قبل وزيري داخلية البلدين، الذي بلغت تكلفته الإجمالية 8.5 مليون يورو، وتكفلت الجزائر بإنجازه، ويقع بين مدينتي تندوف الجزائرية والزويرات الموريتانية. 
وإن كان المسؤولون في الجزائر ونواكشوط اعتبروا أن المعبر من شأنه "بعث حركة اقتصادية وتجارية جديدة وكبيرة بين البلدين"، إلا أن الخبراء الأمنيين يصنفون منطقة إقامة المعبر الحدودي بأنها من مناطق عبور ونشاط الجماعات الإرهابية خاصة المنتمية للتنظيم الإرهابي "القاعدة في بلاد المغرب"، وتعد مركزاً مهماً لشبكات التهريب بين البلدين، خاصة المخدرات.
ويرى عدد من الخبراء الأمنيين في البلدين أن المعبر الحدودي الجديد بين الجزائر وموريتانيا من شأنه أيضا "تسهيل مراقبة الحدود بينهما"، خاصة أنها من المناطق الصحراوية الصعبة التي تتطلب - بحسبهم - تنسيقاً أمنياً وعسكرياً مشتركاً بين البلدين الجارين.
(العين الإخبارية)

قوات أفغانية تشتبك مع طالبان وتمنعها من إغلاق طريق سريع

قوات أفغانية تشتبك
تخوض القوات الأفغانية معارك مع مقاتلين من حركة طالبان بعد أن دمروا جسوراً بالقرب من مدينة غزنة بوسط أفغانستان، اليوم السبت، في محاولة ليغلقوا بذلك الطريق السريع الرئيسي بين العاصمة كابول وجنوب البلاد.
وقال مسؤولون إن اشتباكات متفرقة وقعت بين جنود ومقاتلي طالبان الذين يحاولون السيطرة على أجزاء من إقليم غزنة بعد شهرين تقريباً من قيام قوات أفغانية مدعومة من واشنطن بطردهم من عاصمة الإقليم.
وقال محمد عارف نوري المتحدث باسم حاكم غزنة إن القتال مستمر وإن الجيش الأفغاني أرسل طائرات هليكوبتر لمنع المسلحين من بلوغ مركز المدينة.
وأضاف نوري "مستعدون تماماً لمهاجمتهم. لن يسقط الإقليم هذه المرة في أيدي طالبان".
وتابع قائلاً إن خمسة مسلحين قتلوا وهم يزرعون قنابل على ثلاثة جسور على طريق كابول-قندهار السريع.
وقال سكان في منطقة قره باغ، الواقعة على بعد 55 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة غزنة، إن المسلحين أقاموا نقاط تفتيش ومنعوا السيارات من المرور بعدة مناطق سكنية.
سيطر مقاتلون من طالبان في أغسطس الماضي على عاصمة إقليم غزنة لمدة خمسة أيام.
وقال المسؤولون حينها إن القتال أدى إلى مقتل 150 من قوات الأمن و95 مدنياً إضافة إلى المئات من مقاتلي طالبان.
(السومرية)

إجراءات عراقية مشددة على الحدود مع سورية

إجراءات عراقية مشددة
أعلن العراق اتخاذه اجراءات عسكرية مشددة على الشريط الحدودي مع سورية، لمنع أي تسلل لعناصر المجموعات الإرهابية، إضافة إلى الحدّ من عمليات التهريب بين البلدين.
ونشرت وزارة الداخلية حصيلة أربعة أيام من عملية أمنية لملاحقة متهمين بالإرهاب وعصابات الجريمة المنظمة.
وأفاد «مركز الإعلام الأمني» في بيان أمس، بأن «الحدود العراقية– السورية تشهد انتشاراً كبيراً للقوات الأمنية لتأمين الشريط الحدودي الذي يمتد بمسافة 200 كيلومتر من شمال القائم وصولاً إلى منطقة تل صفوك».
وأشار إلى أن «الإجراءات شملت إغلاق كل الثغرات التي تستخدمها العصابات الإرهابية لمنع أي تسلل من الأراضي العراقية وإليها، إضافة إلى منع حالات التهريب».
وأعلنت وزارة الداخلية أن «القوات الأمنية نفذت عدداً من المهمات ضمن حملة (جعفر الدوري) والتي أمر بها وزير الداخلية قاسم الأعرجي لملاحقة عصابات خطف وإرهاب». وأضافت أن «الشرطة اعتقلت في مختلف المناطق العراقية عدداً كبيراً من المتهمين بارتكاب جرائم متعددة منها القتل والخطف والسرقة».
وفي كركوك، كشفت قيادة الشرطة عن «انفجار عبوة بعنصرين من الحشد الشعبي كانا يستقلان دراجة نارية عند طريق الإمام زين العابدين».
(الحياة)

دعم قطر للإرهاب يفقدها 500 مليار دولار

دعم قطر للإرهاب يفقدها
عرضت فضائية «العربية»، تقريرًا يرصد حجم الخسائر التي تكبدتها دولة قطر بسبب مقاطعة الدول العربية لها، وأكد التقرير أن الخسائر تفاقمت لتصل إلى 500 مليار دولار.
وكشف «التقرير»، إلى أنه رغم ما تقول الدوحة أنها انتصرت على المقاطعة، وأن أمورها الاقتصادية تسير بشكل ممتاز، تظهر الأرقام قصة مختلفة تماماً، وقال أحد رجال الأعمال بقطر: إنه لم يبق للمستثمرين أي شيء هناك. ولفت «التقرير»، أن قطاع السياحة شهد انهيارًا ملحوظًا في قطر، ووصلت الخسائر المعلنة في قطاع الطيران فقط إلى مبالغ كبيرة سنويا.
(العربية)

شارك