بعملية " حوض مرزق ".. حفتر يستعد لتحرير الجنوب الليبي من "العصابات التشادية"

الجمعة 26/أكتوبر/2018 - 02:38 م
طباعة بعملية  حوض مرزق أميرة الشريف
 
في ظل الأزمة التي تشهدها ليبيا والصراعات الدائرة في عدة مناطق ليبية، تنطلق خلال أيام عملية عسكرية لتحرير الجنوب الليبي، حيث قالت قوات الجيش إنها أمهلت مَن أطلقت عليها العصابات التشادية، الموجودة في جنوب البلاد والمتمركزة في مقرّ الشركة الصينية ببلدية أم الأرانب، يومين لمغادرة البلاد، شريطة أن تتخلى هذه العناصر عن أسلحتها بعد محاصرتها في مقرّ الشركة.
وفي هذا السياق، بدأ الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، الاستعداد لعملية عسكرية كبيرة، تستهدف تطهير منطقة الجنوب الليبي من العصابات المسلحة الوافدة من خارج البلاد، وذلك بعد أقلّ من 4 أشهر على تحريره مدينة درنة من الجماعات الإرهابية.
وكانت عادت التوترات الأمنية جنوب ليبيا في مارس الماضي بعد فترة سادت فيها حالة من الهدوء، وانتشرت قوات وعناصر أجنبية تقاتل من أجل السيطرة على أهم النقاط الاستراتيجية ومنافذ التهريب، فالصراع المعقد في هذه المنطقة لا ينحصر بين الليبيين فقط، وإنما تداخلت فيه الفصائل الإفريقية المعارضة وتشابكت فيه خريطة التحالفات، فتحوّل إلى حلبة حروب أهلية واقتتال قبلي.
ومن أبرز حركات المعارضة التشادية، تتمركز في عدة مواقع جنوب سبها، يزعم قادته أن لديهم قوات من الأفراد تصل لأربعة آلاف فرد، يشهد انضمام المزيد من الضباط والعساكر التشاديين الذين ينشقون حديثاً عن نظام "إدريس ديبي"، خصوصاً من قومية (الدازقرا)، يترأس مجلس قيادتها "أبكر شريف عيسى" كأمين عام خلفا لـ"محمد حسن بولماي" الذي اعتقلته الحكومة النيجرية مع عدد من معاونيه عند دخوله النيجر قادماً في زيارة من مواقعهم في الأراضي الليبية قبل أسابيع.
وقد أعلنت إدارة الدعم و التوجيه المعنوي بالقوات الخاصة، أمس الخميس، في بيان عبر صفحتها على موقع فيسبوك، أن حفتر أمر القوات الخاصة (الصاعقة)، التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي، بالاستعداد من أجل التوجه إلى الجنوب، والمشاركة في معركة تحريره من المليشيات الإفريقية المتمركزة فيه".
وتجددت المعارك بين قوات الجيش الليبي المتمركزة بالجنوب، وفصائل المعارضة التشادية، بمناطق جنوب غرب ليبيا، بسبب تنامي الانتهاكات التي تمارسها هذه الأخيرة على الأراضي الليبية، من بينها عمليات خطف وابتزاز تقوم بها في حقّ المواطنين.
وكان حفتر، أعلن يوم الجمعة الماضي، إطلاق عملية "حوض مرزق" بالتنسيق مع عمليات المناطق العسكرية "الوسطى وسبها وبراك وأوباري وغات ومرزق والكفرة، بهدف ملاحقة العصابات الأجنبية المسلّحة حتى طردها إلى بلدانها الأصلية، وتحرير منطقة الجنوب بالكامل.
واستطاعت الكثير من القبائل الإفريقية بعد سقوط نظام القذافي، خصوصاً التي لها امتدادات في المنطقة بين عدة دول في منطقة الساحل، الهجرة إلى الجنوب الليبي، وتمكن الكثير من أبناء تلك القبائل من تزوير الهويات الليبية والانخراط في الصراع الأهلي في ليبيا.
ووفق محللون في الشأن الليبي، فإن الفصائل الإفريقية التي تحتل جنوب ليبيا "لا تنحصر فقط في المعارضة التشادية وإنما هي خليط من احتلال لقوى تشادية ونيجرية ومالية وسودانية مدفوعة من قبل حكومات الساحل أو الطوق الإفريقي وبعض القوى الكبرى ذات المصالح، استغلت الفراغ السياسي والأمني لتجعل من منطقة الجنوب الليبي مرتعاً لها ومركزاً لمهربي البشر من إفريقيا ومهربي السلع والمخدرات".
في سياق مواز، حضر غسان سلامة، رئيس البعثة الأممية، مع نائبته ستيفاني ويليامز، بشكل مفاجئ، إلى مقر المشير خليفة حفتر، تمهيداً لعقد اجتماع مفاجئ.
من جانبها، بدأت الميليشيات المسلحة في العاصمة طرابلس في إخلاء مقرات حكومية ورسمية، كانت تتولى حمايتها، في إطار الترتيبات الأمنية الجديدة التي أعلنت عنها حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.
أعلنت القوات الخاصة التابعة للجيش، أن قائدها اللواء ونيس بوخمادة طلب من عناصرها الاستعداد للتوجه إلى منطقة الجنوب الليبي لتطهيره من العصابات الإجرامية العابرة للحدود، التي تعيث فيه فساداً.
وقال بوخمادة في رسالة وزَّعها مكتبه، أول من أمس، إنه بناءً على تعليمات المشير حفتر، وبعد إنجاز مهامها على أكمل وجه في مدينة درنة بشرق البلاد، فإن القوات الخاصة بكامل عددها وعتادها تستعد للتوجه إلى الجنوب.
وكان العميد أحمد المسماري، الناطق الرسمي باسم قوات الجيش، قد وصف وضع الجيش الوطني في الجنوب بأنه جيد جداً، لافتاً إلى أن قوات الجيش تمتلك غطاءً جويّاً ممتازاً.
وتوقع المسماري أن المعركة في الجنوب لن تكون قصيرة، وذلك بسبب اتساع رقعة المنطقة والحدود المفتوحة على دول الجوار، مشيراً إلى أن العصابات التشادية والمرتزقة قد توحّدت تحت قيادة واحدة لقتال القوات المسلحة.
وكانت عادت التوترات الأمنية جنوب ليبيا بعد فترة سادت فيها حالة من الهدوء، وانتشرت قوات وعناصر أجنبية تقاتل من أجل السيطرة على أهم النقاط الاستراتيجية ومنافذ التهريب، فالصراع المعقد في هذه المنطقة لا ينحصر بين الليبيين فقط، وإنما تداخلت فيه الفصائل الإفريقية المعارضة وتشابكت فيه خريطة التحالفات، فتحوّل إلى حلبة حروب أهلية واقتتال قبلي.

شارك