القوات اليمنية المشتركة تسيطر على المدخل الجنوبي للحديدة/مقتل 7 مسلحين من "داعش" في قصف جوي شرق أفغانستان/البحرين: الحكم المؤبد للزعيم الشيعي علي سلمان بتهمة "التخابر مع قطر"

الأحد 04/نوفمبر/2018 - 12:37 م
طباعة القوات اليمنية المشتركة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد الموافق 4-11-2018

مقتل 6 جنود عراقيين وعنصرين من داعش في اشتباكات قرب الحدود السورية

مقتل 6 جنود عراقيين
أعلن مصدر عسكري عراقي، اليوم الجمعة، مقتل ستة جنود واثنين من عناصر داعش إثر اشتباكات قرب الحدود السورية شمال غرب الموصل شمال بغداد.
وقال الرائد كريم العبيدي من الجيش العراقي، إن "عناصر داعش تسللوا اليوم الجمعة إلى محور الحد الرابط ما بين العراق وسوريا في ناحية ربيعة شمال غربي الموصل، ودارت اشتباكات مع الجيش العراقي المرابط على الحدود، ما أسفر عن قتل ستة جنود واثنين من عناصر داعش فيما لاذ البقية بالفرار لجهة مجهولة".
وفي شمال الموصل ،أعلنت قيادة شرطة نينوى، اليوم الجمعة العثور على ثمانية أنفاق جديدة تعود لتنظيم "داعش" الإرهابي، في محور شمال الموصل وبداخلها مواد متفجرة وأسلحة مختلفة.
وقال المقدم سلام العكيدي من شرطة نينوي، إن "القوات الأمنية عثرت على الأنفاق خلال حملة تفتيش في قرية حليلة ومنطقة العربي التي تشهد توتراً أمنياً منذ أيام".
وتشهد مناطق عديدة من محافظة نينوى وخاصة القريبة من الحدود السورية تسلل عناصر من تنظيم داعش إلى مدن المحافظة لتنفيذ عملية اختطاف وقتل وتفجيرات ضد القوات الأمنية والمدنيين، على الرغم من إعلان رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي العام الماضي القضاء على تنظيم داعش عسكرياً في بلاده.

مقتل 7 مسلحين من "داعش" في قصف جوي شرق أفغانستان

مقتل 7 مسلحين من
ذكر مسؤولون محليون أن سبعة مسلحين على الأقل من تنظيم "داعش" قتلوا خلال قصف جوي للقوات الأجنبية في إقليم ننكارهار شرق أفغانستان، طبقا لما ذكرته قناة محلية أفغانية تلفزيونية الافغانية اليوم الاحد.
وذكر فيلق سلاب 201 ، التابع للجيش الافغاني في بيان أن مروحية تابعة للقوات الأجنبية استهدفت مخبأ تابعاً لداعش اليوم الأحد في منطقة نازيان.
ولم يكشف الفيلق العسكري عن مزيد من التفاصيل.
وفي الوقت نفسه، وقع اشتباك منفصل بين قوات الأمن وعناصر طالبان بإقليم بلخ شمال أفغانستان مما أسفر عن مقتل اثنين من مسلحي طالبان وإصابة ثلاثة آخرين.
وذكر مسؤولون عسكريون من إقليم بلخ أن الاشتباك بدأ أمس السبت في قرية جورتيبا بمنطقة شامتال بالإقليم.
وخلال الاشتباك، صادر مسؤولو الامن أسلحة تخص المسلحين.
(د ب أ) 

القرضاوي يتحدث عن خاشقجي وسلمان العودة.. ويخاطب أردوغان: الله سينصرك

القرضاوي يتحدث عن
تناول الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء والمسلمين والذي يعتبر الزعيم الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، ملف مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي في تركيا، وذلك خلال كلمة ألقاها بافتتاح فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد في دورتها الخامسة في إسطنبول.
وقال القرضاوي: "خاشقجي قال أنا لست معارضا، لكن كيف يوجد رجل لا يأتمر بأمرهم؟!، فقالوا يجب أن يُقتل الرجل، وعملوا ما عملوا.. كان خاشقجي يخاف أن يسجنوه حينما دخل القنصلية، لكن لم يكن يظن أن هناك أناس ستقتله، وقتلوه كما بينت السلطات في تركيا أنه مات مخنوقاً".
وعن الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، قال القرضاوي: "تركيا -برجولتها وقوتها- يحاول أن يكيد لها الذين لا يحبون أن تعود هذه الأمة أمة كبرى، والغرب من وراء ذلك، وكادوا ينتصرون لولا أن الله مع الرئيس رجب طيب أردوغان وإخوانه، الله هو الذي شد أزرهم، وكتب نصرهم، وأنقذهم من شرور الآخرين.. سينصر الله أردوغان ما دام المسلمون الصادقون معه".
وتابع قائلا: "العالم الإسلامي أصابته مصائب كثيرة، والأتراك الكل حاربهم لأنهم دافعوا عن الأمة.. "غيّر (أردوغان) الدنيا في أشهر الدنيا تغيرت امتلأت الشوارع بالأشجار ومش الشارع بل الشارع وما فوقه وتغيرت الماكينات، بدأت حياة جديدة في الحقيقة في هذه الديار، وكنا ندعو الله أن يبارك في هذه الديار إلى ما كانت عليه، كانت تقود العالم الإسلامي، والعالم الإسلامي أصابته مصائب كبرى في تاريخه، أخذت منه الراية وأصبح الأتراك يحاربون في كل مكان ويأبون إلا أن يحاربوا حتى إن في بعض الأوقات بعض الناس من المؤرخين كتبوا إن تاريخ الإسلام يبدأ من هنا، الإسلام كان سيضيع.."
وأضاف: "إسطنبول هذه من فتوح الأتراك المسلمين الذين حملوا رسالة الإسلام.. ستعود راية الإسلام من جديد يا إخوة، نصر الله عز وجل الإسلام في المدة الأخيرة ونصر أخانا الحبيب المجاهد الزاهد الذي حمل هذه الراية للعالمين، أردوغان، الطيب أردوغان، حمل راية الإسلام ولم يكن عنده مال ولا عنده رجال.. الله مع أردوغان وإخوانه، الله هو الذي شد أزرهم وهو الذي كتب نصرهم وهو الذي أنقذهم من شرور الآخرين، هو الذي أعاد أرودغان وأنقذه.. وسينصر الله أبدا أردوغان.. من اجل هذا أيها الإخوة جئنا إلى تركيا لنضع يدنا في يد إخواننا."
وأردف القرضاوي قائلا: "إخواننا سليمان العودة والشيخ عبيد والشيخ حمزة واعداد من الإخوة الصادقين مختفون لا يتحدث عنهم أحد ولا يعرف عنهم أحد ماذا يفعلون وماذا يأكلون لأن الكثير منهم كان مع يوسف القرضاوي.."
وعن أول مرة جاء فيها إلى تركيا، قال القرضاوي: "كنت اعددت كلمات أقولها ولكنني في الواقع لا استطيع أن أقرا، أنا الآن في الـ93 من عمري، لا استطيع أن احسن القراءة و لا استطيع أن أحسن أن أحفظ الأشياء حفظا متقنا والقيها للناس كما حفظتها، ولكني تعودت أن أحدث الناس من رأسي وحتى رأسي أيضا لم تعد تستطيع الحديث المباشر للناس".
وأشار: "أنا آخر مرة اتحدث إليكم، لذلك لا أحب أن أكون في آخر مرة أن أطيل عليكم، هذا البلد العظيم، تركيا، جئته في أول مرة سنة 1967 عندما حورب العرب أمام إسرائيل وهزم العرب، جئنا إلى تركيا في هذا الوقت وكنا نمشي في الشارع فنجد حرا شديدا ولا توجد أشجار ولماذا لا تزرع هذه الشوارع، جئنا سنتين إلى أن جاء الأخ الكبير رجب طيب أردوغان أول أول من أسس بلدية إسلامية بحق في هذا البلد."
 (cnn)

القوات اليمنية المشتركة تسيطر على المدخل الجنوبي للحديدة

القوات اليمنية المشتركة
تمكنت القوات اليمنية المشتركة، بإسناد من التحالف العربي، من السيطرة على المدخل الجنوبي لمدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، بالإضافة إلى التقاطع الرابط بين شارع الخمسين والكيلو 16.
وتزامن هذا التطور، الأحد، مع تأكيد مصادر طبية يمنية مقتل 53 مسلحا من المتمردين الحوثيين في مواجهات مع قوات المقاومة اليمنية المشتركة في الحديدة.
وتعيش ميليشيات الحوثي الإيرانية حالة استنفار قصوى في صنعاء، من جراء العمليات العسكرية الدائرة في الحديدة مع استمرار تضييق الخناق عليهم في الساحل الغربي لليمن.
وقالت مصادر ميدانية لـ"سكاي نيوز عربية"، إن قيادات ميليشيات الحوثي الإيرانية ضاعفت من عمليات الحشد والدفع بتعزيزات للمتمردين المحاصرين في جبهة الحديدة.
وقد وصلت تعزيزات للانقلابيين الحوثيين عبر طريق صنعاء-المحويت-الحديدة، وأخرى عبر طريق صنعاء-مناخة-الحديدة، في ظل استمرار استمرار المعارك مع القوات الشرعية على الأرض والقصف الجوي لطائرات التحالف العربي.
وأفادت مصادر ميدانية بسقوط أكثر من 20 مسلحا من ميليشيات الحوثي الإيرانية، بين قتيل وجريح، في غارات استهدفت موقعا عسكريا في مديرية القناوص شمالي محافظة الحديدة.
وقتل قيادي ميداني حوثي مع 13 آخرين من مرافقيه في مواجهات مع القوات اليمنية المشتركة في مدينة الحديدة.
وشنت طائرات التحالف العربي غارات جوية خلال ساعات الليل وسط تحليق مكثف، واستهدفت مواقع وتحركات للمتمردين الحوثيين في المناطق الشرقية والجنوبية من مدينة الحديدة.
يأتي ذلك وسط المعارك بين القوات اليمنية المشتركة وميليشيات الحوثي الإيرانية في محاور عدة من مدينة الحديدة. وقالت مصادر ميدانية إن المعارك لم تتوقف منذ السبت وارتفعت وتيرتها خلال ساعات الليل وسمع دوي انفجارات.
وقالت مصادر ميدانية إن الحوثيين كثفوا نشر المسلحين والآليات العسكرية في المباني الواقعة في منطقة الكيلو 7، كما اقتحموا المباني المرتفعة للتمركز بداخلها ونشر قناصة على أسطحها.
وقال سكان إن مسلحي الميليشيات يستخدمون دراجات نارية للتحرك داخل أحياء مدينة الحديدة، تحسبا لاستهدافهم من طائرات التحالف العربي التي حلقت بكثافة وعلى علو منخفض.
كما شن الحوثيون حملة اعتقالات واختطافات طالت العشرات من أبناء الحديدة، وأبناء عدد من مديريات المحافظة.
 (سكاي نيوز)

البحرين: الحكم المؤبد للزعيم الشيعي علي سلمان بتهمة "التخابر مع قطر"

البحرين: الحكم المؤبد
أدانت محكمة الاستئناف العليا البحرينية الزعيم الشيعي ورئيس جمعية الوفاق المحظورة علي سلمان بالسجن المؤبد. ويشمل القرار قياديين بارزين في الجمعية. وكانت محكمة بحرينية برأت علي سلمان ورفاقه، قبل أن تعود محكمة الاستئناف العليا لتأكيد الحكم بالمؤبد.
قضت محكمة الاستئناف العليا في البحرين على زعيم المعارضة الشيعية الشيخ علي سلمان بالسجن المؤبّد بتهم "التخابر مع قطر وتسليم أسرار دفاعية"، على ما أفاد مصدر قضائي الأحد.
ويشمل الحكم بالمؤبد الشيخ حسن سلطان وعلى الأسود العضوين بجمعية الوفاق والقياديين الشيعيين.
وفي حزيران/يونيو الماضي كانتمحكمة بحرينية قضت ببراءة زعيم حركة الوفاق التي حلّها القضاء. واستأنفت النيابة العامة هذا الحكم. 
(فرانس 24)

الحرس الثوري الإيراني: لو بقيت السفارة لما صمدت الثورة!

الحرس الثوري الإيراني:
أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، أنّ طهران لا تخشى التهديدات العسكرية الأمريكية، وهي ستقاوم وتتغلّب على العقوبات والحرب النفسية الأمريكية.  
وقال جعفري خلال مظاهرات شهدتها اليوم طهران ومدن إيرانية أخرى، بمناسبة الذكرى السنوية لاقتحام السفارة الأمريكية واحتجاز العاملين فيها ورفضا للعقوبات الأمريكية، قال: "أمريكا منيت بهزائم متوالية منذ انتصار الثورة الإيرانية قبل 40 عاما.. وإنها ستتعرض لهزيمة في حربها الاقتصادية التي تشنها على إيران".
واعتبر قائد الحرس الثوري الإيراني، أن "تهديد واشنطن بإسقاط النظام ضرب من الجنون ومجرد حماقة". وقال مشيدا بقرار طلاب الثورة اقتحام السفارة واحتجاز العاملين فيها: "لو بقيت السفارة الأمريكية في طهران لما صمدت الثورة الإيرانية لأربعين عاما".  
ورأى جعفري، أن أمريكا تعرضت لخسارة مدوية في سوريا.
 (روسيا اليوم)

محامي الباكستانية المسيحية يغادر البلاد خوفا على حياته

محامي الباكستانية
غادر المحامي سيف الملوك، الذي أنقذ الباكستانية المسيحية آسيا بيبي من الإعدام بتهمة التجديف، البلاد، أمس السبت، قائلا إنه خائف على حياته بعد تهديدات تلقاها من إسلاميين متشددين.
وكان المحامي سيف الملوك يدافع عن بيبي في قضية جعلتها تنتظر قرابة 10 سنوات تنفيذ حكم الإعدام بحقها، قبل أن تعلن المحكمة العليا تبرئتها الأربعاء الماضي، في حكم أثار غضب أوساط الإسلاميين المتشددين في البلاد.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المحامي: "في ظل السيناريو الحالي، لا يمكنني أن أعيش في باكستان".
وأوضح المحامي، وهو في الستينات من عمره ولم تقدم له أي حماية شخصية بعد صدور الحكم لصالح موكلته، قائلا: "أنا بحاجة إلى البقاء على قيد الحياة، لأنني يجب أن أواصل المعركة القضائية من أجل آسيا بيبي".
ورأى أن رد فعل الإسلاميين على حكم البراءة كان "مؤسفا لكنه لم يكن غير متوقع".
وتابع: "كنت أنتظر (رد الفعل هذا)، لكن ما هو مؤلم هو رد فعل الحكومة. لا يمكنها أن تطبق حكما أصدرته أعلى محكمة في البلاد".
وتظاهر الإسلاميون المتشددون في الشوارع متسببين بشلل في قسم كبير من البلاد خلال 3 أيام، قبل أن يتوصل المتظاهرون والسلطات ليل الجمعة السبت إلى اتفاق على وقف التظاهرات.
وينص الاتفاق على ألا تعترض الحكومة على طلب لمراجعة حكم البراءة الصادر عن المحكمة العليا، وأن تدرج اسم بيبي على قائمة الممنوعين من مغادرة البلاد.
وبحسب المحامي، يعني ذلك أن بيبي ستبقى في السجن أو في مكان آمن بانتظار مراجعة الحكم. وأشار إلى أن "حياتها ستكون نفسها تقريبا، إن كانت داخل سجن أو خارجه في عزلة بسبب مخاوف أمنية".
وتعرضت الحكومة السبت لانتقادات شديدة بسبب هذا الاتفاق الذي وصف بأنه "استسلام جديد" أمام المتشددين.
وكتبت صحيفة "دون" الباكستانية في افتتاحيتها، أمس السبت: "لقد استسلمت حكومة أخرى للمتشددين الدينيين العنيفين الذين لا يؤمنون لا بالديمقراطية ولا بالدستور".
وختمت الصحيفة بالقول إنه يبدو أن الخطاب الصارم الذي ألقاه رئيس الوزراء عمران خان مساء الأربعاء "حُكم عليه بأن يُرمى في سلة مهملات التاريخ".
(أ ف ب) 

قائد الحرس الثوري الإيراني: المشروع الأمريكي لإيجاد "داعش" في سوريا "فشل

قائد الحرس الثوري
أكد قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن الولايات المتحدة حظيت بهزائم متعددة في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنها فشلت في إيجاد تنظيم في المنطقة.
وقال جعفري في كلمة اليوم الأحد 4 نوفمبر/تشرين الثاني، بمناسبة "اليوم الوطني لمقارعة الاستكبار العالمي" إن "الولايات المتحدة هزمت بشكل كبير في سوريا وفشل مشروعها بإيجاد تنظيم داعش هناك".
مضيفا "العالم بأكمله شهد هزائم أمريكا المتكررة أمام إيران"، مؤكدا "سنتجاوز الخطر الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران".
وكانت الولايات المتحدة أعادت فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من يوم 7 أغسطس/ آب الماضي، والتي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية [روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا]، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة في أيار/مايو الماضي.
والحزمة الثانية من هذه العقوبات ستكون سارية المفعول، اعتبارا من 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وتشمل قطاع الطاقة بالإضافة إلى عمليات التبادل المتعلقة بالمواد الهيدروكربونية الخام والتي لها علاقة ببنك إيران المركزي.

"أنصار الله" تتراجع في الحديدة وتتكبد خسائر فادحة

أنصار الله تتراجع
أعلنت القوات الحكومية المشتركة المدعومة من التحالف، اليوم الأحد، عن تحقيق تقدم في معارك مع مسلحي جماعة أنصار الله "الحوثيين" في مدينة الحديدة غرب اليمن.
وقالت ألوية العمالقة على موقعها إنها "سيطرت على شارع الخمسين وامتدت سيطرتها إلى دوار يمن موبايل وهو تقاطع يربط بين شارع الخمسين وخط كيلو 16 الاستراتيجي الذي يعتبر الشريان الرئيسي لمدينة الحديدة".
وأضافت أن "القوات واصلت عملياتها في الجهة الشرقية لمدينة الحديدة حيث تقدمت من خط كيلو 16 وسيطرت على عدد من مواقع مليشيا الحوثي وألحقت بها خسائر فادحة في العتاد والأرواح".
وعلى الجهة الجنوبية لمدينة الحديدة، ذكرت ألوية العمالقة "أنها تخوض مواجهات عنيفة مع مليشيا الحوثي في المدخل الجنوبي للمدينة انطلاقا من حي منظر، وأن المليشيا تقهقرت وتكبدت خسائر فادحة".
وأكدت "استمرار العمليات العسكرية لألوية العمالقة والقوات المشتركة بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي في عدة محاور بالحديدة حتى يتم تطهيرها من مليشيا الحوثي".
وكانت القوات الحكومية المشتركة أعلنت أمس الأول الجمعة، بإسناد من التحالف عملية واسعة لاستعادة السيطرة على مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي من قبضة مسلحي جماعة أنصار الله.
 (سبونتيك)

اشتباكات بين طالبان ومسلحين شيعة في أفغانستان ومخاوف من تحولها إلى صراع عرقي

اشتباكات بين طالبان
أثارت اشتباكات بدأت قبل أسبوع بين مسلحي حركة طالبان ومسلحين موالين لقيادي من أقلية الهزارة الشيعية مخاوف من تنامي خطر اندلاع موجة جديدة من العنف العرقي في أفغانستان.
وأسفرت الاشتباكات في إقليم ارزكان وسط البلاد عن مقتل 21 شخصا على الأقل وسلطت الضوء على مخاوف من أن الهزارة، وهم أقلية شيعية تتحدث الفارسية، الذين استهدفهم تنظيم الدولة الإسلامية في الأعوام الماضية ربما يحملون السلاح بسبب إحباطهم من عدم تحرك الحكومة لحمايتهم.
وعلى الرغم من أن طالبان، المؤلفة بشكل أساسي من سنة ينتمون لعرقية البشتون، لم تستهدف الهزارة بشكل مباشر من قبل إلا أن مسؤولين يخشون من تطور العنف إلى صراع عرقي.
وقال أمير محمد باريكزاي رئيس المجلس المحلي "القتال محتدم جدا ويتحول الآن لمسألة عنف عرقي بين الهزارة والبشتون... على الحكومة أن ترتب هدنة بينهما وإلا ستقع مذبحة".
وذكر مسؤولون محليون أن أعمال العنف الأخيرة بدأت عندما شن مسلحون من طالبان هجوما على مجموعة من قرى الهزارة النائية في إقليم ارزكان بعد أن رفضوا دفع ضرائب للمسلحين.
ويواجه قائد الهزارة حكيم شجاعي، والذي كان قائدا سابقا لقوة شرطة محلية تمولها الولايات المتحدة، اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وصدر بحقه مذكرة اعتقال من الحكومة المركزية التي تواجه صعوبات في فرض سلطتها على المناطق النائية من البلاد.
ويقول مسؤولون محليون إن شجاعي يقود مئات من المسلحين ولا يزال طليقا بمساعدة شخصيات سياسية نافذة في كابول.
وقال أسد الله سيد حاكم الإقليم إن القتال اندلع بين جماعتين مسلحتين في ثلاث قرى الأسبوع الماضي وإن القوات الحكومية انتشرت لوقف العنف.
وقدر أن عدد القتلى هو 21 لكن مسؤولا أمنيا قال إن 43 شخصا قتلوا حتى الآن من الجانبين وأصيب عدد أكبر بكثر فيما اضطرت نحو 300 أسرة للفرار من المنطقة.
 (رويترز)

شارك