كردستان تصادر 700 كتاب تحرض علي العنف الديني ضد الأقليات

الخميس 15/نوفمبر/2018 - 11:22 ص
طباعة كردستان تصادر 700 روبير الفارس
 
أعلنت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في اقليم كوردستان العراق عن ضبطها اكثر من 700 عنوان كتاب تشجع على العنف والتشدد ضد الاديان المختلفة .وقال المدير العام لشؤون الايزيديين في الوزارة خيري بوزاني في كلمة له خلال مؤتمر السلام والاعتدال الدولي المنعقد في اربيل، ان وزارة الاوقاف في الاقليم لديها ممثلين من سبعة اديان وهذه خطوة شجاعة من قبل حكومة كوردستان، مبينا ان بعد عام 2003 الغى العراق وزارة الاوقاف وحولها الى دواوين.واضاف ان بعض الاديان ممن لديها ممثلون في وزارة اوقاف كوردستان ممنوعة في العراق والدول المجاورة مثل االبهائبة والزرادستي، مشيرا الى اوقاف كوردستان لديها ممثل علن الديانة اليهودية وهذا الدين في العديد من الدول الاسلامية والعرربية محظورر لا بل يعد كفرا.
ولفت بوزاني الى ان في سنتي 2017، و2018 تم ضبط اكثر من 700 عنوان لكتب تشجع على التشدد والعنف تم ادخالها الى اقليم كوردستان، مؤكدا ان تلك الكتب تم حظرها.
وتضم التركيبة الدينية والمذهبية على الساحة الكردستانية تنوعاً كبيراً في المعتقدات للشعب الكردي الامر الذى يدفع للتدقيق في الكتب المختلفة التى تحوي افكارا ضد هذا التنوع والتسامح فمع وجود الاغلبية المسلمة السنية والتى تعتنق المذهب الشافعي فهناك الشيعة والعلويين . كما يوجد يهود اكراد ومسيحيون ويزيديين وبهائيين وهناك دين ايضا يدعي الكاكائية اليارسانية ( أهل الحق)
)هي ديانة بحد ذاتها تعود جذورها للأديان القديمة للكورد والاسم الاصلي هو يارسان،اصل كلمة يارسان : مفردة مركبة من كلمة (يار)و يعني المحبوب أو العاشق أو المتصوف و (سان) و يعني ذو الشأن أو ذو الوزن أو ذو المكانة. في الاساس هي طريقة صوفية وعرفانية كانت في بداية ظهوره حركة إجتماعية فكرية فلسفية، لكن هناك اسماء مختلفة لهذا الدين، في كركوك والموصل وخانقين يسمى (الكاكائية) مشتقة من كلمة (كاكا) بالكردية وتعنى بالعربية (أخوية)، في هلبجة (هاواري) في ايران (أهل الحق) في افغانستان وباكستان (زكري). يعتقد أهل الحق بوجود خالق أعظم أساسي بالإضافة إلى ستة تجسدات للخالق في صور أو هيئات محددة و يتم تجسد الخالق على هذه الهيئات في بداية عهد أو فترة زمنية مهمة. من بعض هذه التجسدات حسب العقيدة اليارسانية هو المسيح، علي، سلطان شاهاك و الذي ادعى أن ولادته كانت من عذراء. يؤمن أتباع اليارسانية بتناسخ الأرواح ويؤمنون أن الخالق الأعظم لايدير شؤون العباد بصورة مباشرة بل عن طريق تجسدات ومنها ستة لحد هذا العصر. يطلق على الكتاب المقدس لأهل الحق "سه ر ئه نجام(سنچنار)" و هو كتاب باللغة الكردية و تعني بالعربية النتيجة العظمى.و يتنوع سكان إقليم كوردستان  وقومياته المتعددة من  الكلدان والآشوريين والسريان والتركمان والأيزيديين والعرب والكورد الذين يعيشون في الإقليم سويا في و سلام وتسامح.و يقدر عدد سكان إقليم كوردستان بأكثر من 5.2 مليون نسمة في محافظات  أربيل، السليمانية، دهوك و حلبجة. وتغطي هذه المدن مساحة 40000 كيلومتر مربع.

شارك