تقرير: تركيا المستفيد الأكبر من الوجود الأمريكي في سوريا.. روما تتهم خلية لـ«داعش» بخطف إيطالي في سوريا عام 2013.. اليمن.. الحوثيون يقبلون باتفاق حول الحديدة

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 01:04 م
طباعة تقرير: تركيا المستفيد إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم  الخميس13 ديسمبر 2018.

تقرير: تركيا المستفيد الأكبر من الوجود الأمريكي في سوريا

تقرير: تركيا المستفيد
اعتبر مركز بحوث أمريكي، أن الوجود العسكري للولايات المتحدة في سوريا، يفيد تركيا وأنها ستكون في موقف صعب في حال قررت واشنطن سحب قواتها من هناك.
وأشار معهد دراسات الشرق الأوسط، في تقرير نشره أمس، إلى أن تركيا التي تحتل أجزاء من شمال سوريا هي المستفيد من الوضع القائم، وأن أي بديل لهذا الوضع توافق عليه أنقرة، هو إخضاع الأكراد لسلطة النظام السوري.
وأوضح التقرير، أنه في حال انسحاب القوات الأمريكية، فإن روسيا قد تغير سياستها المعادية للأكراد وتدعم فكرة نظام فيدرالي في سوريا، وهو ما يعتبر “كابوسًا” لتركيا.
ورأى التقرير أن انسحاب القوات الأمريكية سيصعّب وجود القوات التركية في شمال سوريا، على أساس أن روسيا وإيران لن تؤيدا أي تواجد عسكري تركي في سوريا، بعد انسحاب القوات الأمريكية من ذلك البلد.
وأعرب معهد دراسات الشرق الأوسط، عن اعتقاده بأن إيران والنظام السوري يستفيدان في الوقت الحاضر من سيطرة تركيا على الجهاديين في شمال سوريا، وأنهما يعتبران التواجد التركي بمثابة أداة للضغط على القوات الكردية للخضوع للنظام، وإضعاف الشراكة الكردية-الأمريكية.
ووفقًا للتقرير، فإن وجود القوات الأمريكية في سوريا ساعد تركيا بشكل كبير من خلال تحركات سياسية أمريكية سرية أدت إلى منع هجوم روسي- سوري على إدلب، والتوصل إلى صفقة بين تركيا وروسيا ما أدى إلى منع تدفق لاجئين جدد إلى تركيا.
واوضح بأن مثل هذا الهجوم، كان سيضعف المعارضة السورية بشكل كبير، وبالتالي تقليل النفوذ التركي في سوريا، مشيرًا إلى أن “تلك الصفقة أفادت أنقرة كثيرًا”.
وأضاف التقرير، “على الرغم من تذمر تركيا بشأن الوجود الأمريكي في سوريا إلا أنها في الواقع تستفيد من الوضع القائم، لأنه طالما بقيت القوات الأمريكية في سوريا، فإن تركيا ستحتفظ بمركز قوي بمواجهة روسيا.”
وختم قائلًا، إن “البديل للوضع القائم في سوريا هو انسحاب القوات الأمريكية ووضع القوات الكردية المعادية لتركيا تحت سلطة النظام السوري، الذي دعم الأكراد ضد تركيا لعقود طويلة أو قيام روسيا بدعم استقلال المناطق الكردية شمال سوريا.”
بوابة العرب

قتلى وجرحى بقصف حوثي على قرية النخيل في الحُديدة

قتلى وجرحى بقصف حوثي
أعلنت مصادر يمنية مسؤولة، أمس، عن نجاة أسرة كاملة من موت محقق بعد انفجار لغم أرضي زرعته ميليشيا الحوثي الانقلابية الموالية لإيران في منطقة يعيس التابعة لمديرية مريس بمحافظة الضالع، التي تم تطهيرها قبل شهر من ميليشيات الحوثي، وقصفت ميليشيات الحوثي بقذائف الهاون منازل المدنيين في قرية النخيل بمحافظة الحديدة.
وأضافت المصادر أن أحد المواطنين كان يقود سيارته وبرفقته عائلته في منطقة يعيس، حيث انفجر لغم أرضي في مؤخرة السيارة.
وأكدوا أن الانفجار كان في سيارة مواطن يدعى شرقي محمد عبد الرب الصيادي وهو مع عائلته مما تسبب في كسر بقدمه وإصابته ببعض الشظايا في جسمه.
وقصفت ميليشيات الحوثي بقذائف الهاون منازل المدنيين في قرية النخيل بمحافظة الحديدة، في إطار اعتداءاتها وانتهاكاتها بحق المدنيين في المحافظة. وبحسب المركز الإعلامي للجيش اليمني، تسبب قصف الميليشيات في سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، إلى جانب إلحاق أضرار بالغة بالمنازل التي تم استهدافها بشكل عشوائي، فيما تعرضت منازل أخرى لتدمير كلي. وأشار الجيش اليمني إلى أن انتهاكات الميليشيات أجبرت سكان قرية النخيل على النزوح، ومعظمهم من النساء والأطفال والمسنين.

وتواصل الميليشيات تهجير سكان الأحياء في محافظة الحديدة، وقد أجبرت سكان حي الزهور على ترك منازلهم التي تم تحويلها إلى ثكنات عسكرية ومخازن لأسلحتها، حسب ما جاء على وكالة «سبأ» اليمنية.

مقتل انقلابيين
وقُتل 8 من عناصر ميليشيات الحوثي، وجرح آخرون، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني في جبهة دمت بمحافظة الضالع جنوبي اليمن، فيما أسقطت قوات الجيش شمالي المحافظة طائرة «درون» استطلاعية تابعة للميليشيات. وقال مصدر في الجيش الوطني إن الطائرة أُسقطت في «مُريس» شمالي محافظة الضالع، لافتاً إلى أنها كانت تحلق فوق مواقع الجيش بمعسكر «الجَميمة»، حيث توجد معسكرات الشرطة العسكرية بمحافظتي الضالع وإب.
أعلن مصدر في الحزام الأمني بمحافظة أبين، المدعوم من قوات التحالف العربي، مقتل عنصرين من عناصر تنظيم القاعدة المتمركزين في وادي عومران شمالي مديرية موديه بمحافظة أبين، في ثاني أيام العملية التي أطلقها الحزام الأمني لتعقب الإرهابيين في المنطقة الوسطى بأبين. وأضاف المصدر أن القياديين اللذين لقيا مصرعهما هما أبو الدرداء العدني وأبو قصي البيضاني. وأشار إلى أن بقية العناصر هربوا إلى الجبال الوعرة.

«سائرون» يلوّح بالشارع لحل أزمة التشكيل الحكومي

«سائرون» يلوّح بالشارع
لوّح تحالف سائرون، بالنزول للشارع، حال فشل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في ملء وزاراته، خلال 100 يوم، فيما كشفت مصادر سياسية، عن جهود لحل أزمة الوزارات الشاغرة، بمشاركة الأمم المتحدة. وأكّد عضو ائتلاف سائرون النائب جاسم الحلفي، أنّ مرشح وزارة الداخلية فالح الفياض لن يتم تمريره من قبل البرلمان، ويجب تغييره بمرشّح آخر، مضيفاً: «نواب أخبرونا بأنهم لن يصوتوا على فالح الفياض، وهم بالفعل ساهموا في عدم اكتمال نصاب جلسة البرلمان السابقة، ننصح الفياض بسحب ترشيحه من حقيبة الداخلية، إن كان الأمر بيده».
وأشار الحلفي إلى أنّ «سائرون» طلب من عبد المهدي التوقّف أثناء تدقيق أسماء مرشّحي الوزارات، لافتاً إلى أنّه وحال إصرار عبد المهدي على موقفه الحالي وعدم تمرير كابينته الوزارية بعد انتهاء الـ 100 يوم، فإنّ هذا يعني فشل برنامجه الحكومي. وأردف: «إذا أردنا الاحتجاج على الحكومة سنذهب الشارع بتظاهرات ولا نميل إلى الاقتحامات».

تكذيب
على صعيد متصل، كذّب رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، تصريحات تحالف الفتح كون الفياض مرشحاً من قبل رئاسة الحكومة، قائلاً: «هناك وزراء كانت لرئيس الوزراء الحرية في اختيارهم بدون تدخّل من أي طرف، وبقية الوزراء يتم اختيارهم عبر اتفاقات سياسية». وقال عبد المهدي، إنّ الكتل السياسية، لا سيّما كتلتي البناء والإصلاح، هي التي قدمت الأسماء، وإنّ رئيس الوزراء عليه اختيار من هو أقرب إليه من ناحية الكفاءة وتشكيل التوازن السياسي. وأضاف أن الكتل السياسية هي التي تختار المرشّحين لوزارات الدفاع والداخلية، ولم يكن رئيس الوزراء هو من اختار أو يختار.
ضعف تحالف

في السياق، أكّد تحالف الإصلاح والإعمار، عدم امتلاك تحالف البناء عدداً كافياً من النواب للانفراد بعقد جلسة مجلس النواب بنصاب مكتمل وتمرير الوزارات الشاغرة، مشيراً إلى أنّه تعرض لخديعة بعد التصويت على مرشّحين مستقلين في الجلسة الأولى، ومن ثمّ الإصرار على آخرين ينتمون لأحزاب في الجلسة الثانية. وحذّر التحالف، من نسف اتفاق تشكيل الحكومة المبرم بين قائمتي سائرون والفتح، جراء الإصرار على ترشيح فالح الفياض للداخلية.
إلى ذلك، كشف مصدر سياسي مطلع، أمس، عن قيادة زعيم ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، وساطة لتغيير مرشّح وزارة الداخلية فالح الفياض بمرشح آخر. وقال المصدر، إنّ علاوي يقود الوساطة بعيداً عن صراع فرض الإرادات.
قضت محكمة عراقية، أمس، بإعدام ستة أشخاص شنقاً حتى الموت، لإدانتهم بالانتماء إلى تنظيمات إرهابية بمحافظة ديالى. وقالت محكمة جنايات ديالى، في بيان صحافي، إن المدانين ينتمون للتنظيمات الإرهابية، ونفذوا العديد من العمليات الإجرامية في المحافظة، منها تفجير في ناحية بني سعد خلال العام 2015. وأضافت المحكمة أنّها قضت بإعدام المدانين الستة وفقاً لأحكام قانون مكافحة الإرهاب.
ذكرت الشرطة العراقية، مساء أول من أمس، أن اثنين من عناصرها قتلا وأصيب أربعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى شرقي بغداد. وأوضحت المصادر ذاتها أنّ عبوة ناسفة انفجرت الثلاثاء في قرية مبارك التابعة لقضاء خانقين بمحافظة ديالى، أدت إلى مقتل اثنين من عناصر الشرطة وجرح أربعة مدنيين، تمّ نقلهم إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج.

مشاورات السويد: مطار صنعاء يعود للعمل «داخلياً»

مشاورات السويد: مطار
تختتم اليوم في ضواحي العاصمة السويدية، بحضور دولي واسع، الجولة الأولى من مشاورات السلام اليمنية، وسط توقعات بأن يتفق الطرفان على توقيع اتفاق إطار للحل الشامل، إلى جانب الملف الاقتصادي ومطار صنعاء، في وقت حقق الجانبان اختراقاً مهمّاً، تمثّل بالاتفاق على إعادة تشغيل مطار صنعاء، كمطار داخلي مؤقّتاً، والاتفاق على استئناف صادرات النفط والغاز، في حين استمر الخلاف بشأن اقتراح أممي، بشأن من يسيطر على مدينة الحديدة.
وقالت مصادر في فريق المفاوضين عن الجانب الحكومي لـ «البيان»، إنه تم الاتفاق على إعادة تشغيل مطار صنعاء كمطار داخلي في المرحلة الأولى، حيث تمر الطائرات إلى الخارج عبر مطاري عدن وسيئون بعد تفتيشها.

تأشيرة الخروج
وحسب المصادر، فإن الخلاف منحصر حول وضع تأشيرة الخروج على جوازات السفر، هل تتم في مطار صنعاء أم في مطاري عدن وسيئون، حيث يطالب الحوثيون بأن توضع تأشيرة المغادرة والوصول في مطار صنعاء، وهو ما لم يقبل به الجانب الحكومي. وقال مروان دماج عضو الفريق الحكومي، إنه يتوقع أن يتم الانتهاء من ملفي الاقتصاد ومطار صنعاء قبل الحفل الختامي اليوم.
ملف الحديدةوذكرت مصادر مقربة من مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن، مارتن غريفيث والمفاوضين، لـ«البيان»، أن الفرق تعمل، وبمساعدة من الهيئة الاستشارية، ومكتب المبعوث الدولي، وبمساندة من سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، من أجل التقدم في ملف الحديدة، حيث اقترح المبعوث الدولي، تشكيل هيئة محايدة تتولى إدارة المدينة والميناء، ونشر مراقبين، وسحب قوات الجانبين من وسط المدينة، لكن الجانب الحكومي يتمسك بموقفه الرافض لأي مقترحات تتعارض وقرار مجلس الأمن رقم 2216.
وأبلغت ثلاثة مصادر أخرى مطلعة على المحادثات، رويترز، بأن الاقتراح الذي قدمه غريفيث، يتضمن تشكيل «لجنة مشتركة أو كيان مستقل»، لإدارة المدينة والميناء، بعد انسحاب الطرفين. وأضافوا أن من الممكن أيضاً، نشر مراقبين من الأمم المتحدة، وأن المناقشات لا تزال مستمرة. أما في ملف تعز، فأوضحت المصادر أن الجانبين يقتربان من الاتفاق على فتح منافذ المدينة، وتشكيل لجان للرقابة على وقف إطلاق النار.

مرجعيات الحل
وحسب المصادر، فإن المبعوث الدولي وسفراء الدول الخمس، يضغطون باتجاه التوقيع على اتفاق الإطار العام للحل السياسي المقترح من المبعوث الدولي، والذي جرى تعديله، بحيث لا يتعارض مع المرجعيات الثلاث، وتوقعت المصادر، التوصل إلى صيغة توافقية، ربما يتم التوقيع عليها في ختام المشاورات، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطوني غوتيريش، وبعض وزراء خارجية الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي. وقالت مصادر، إن سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، انضموا لمحادثات مع زعماء الوفدين الثلاثاء.
وقال مصدر في الفريق الحكومي، إن غريفيث جمع زعماء الوفدين معاً للمرة الأولى، في اجتماع حضره السفراء الخمسة.
البيان

روما تتهم خلية لـ«داعش» بخطف إيطالي في سوريا عام 2013

روما تتهم خلية لـ«داعش»
قالت الشرطة الإيطالية، أمس (الأربعاء) إن ستة من عناصر تنظيم «داعش»، ومن بينهم أعضاء في خلية إرهابية تعرف باسم «بيتلز» كانوا وراء اختطاف موظف مساعدات إيطالي في سوريا عام 2013.

وكان فيدريكو موتكا، وهو موظف في جمعية «أكتيد» الخيرية الفرنسية، قد اختُطِف قرب الحدود السورية مع تركيا في مارس (آذار) 2013 مع زميله البريطاني ديفيد هينيز. وتم إطلاق سراح موتكا في مايو (أيار) 2014، في حين قُطعت رأس هينيز بعد ذلك بأربعة شهور، بحسب ما أشارت وكالة الأنباء الألمانية.

وجاء في بيان للدرك الإيطالي (كارابينيري) إن كلاً من أليكساندا كوتي والشافعي الشيخ وإيني ديفيز، وجميعهم وُلِدوا أو نشأوا في المملكة المتحدة، كانوا وراء الاختطاف. وأضاف البيان أن هناك مذكرات توقيف إيطالية صدرت بحقهم.

وجنباً إلى جنب مع محمد إموازي الذي قتل في عملية أميركية بطائرة دون طيّار في عام 2015، وكان معروفاً باسم «جون الجهادي»، كوّن هؤلاء الرجال خلية رباعية تابعة لـ«داعش» عُرِفت باسم «بيتلز» بسبب لهجاتهم البريطانية.

وقال بيان الدرك إن ممثلي الادعاء الإيطاليين أصدروا ثلاث مذكرات اعتقال أخرى بحق مهدي نيموش وسفيان عليلو وسليم بنغالم، واصفين إياهم بأنهم أعضاء في خلية تابعة لـ«داعش» ناطقة بالفرنسية عملت جنباً إلى جنب مع «البيتلز». وبعض هؤلاء المشتبه بهم مسجونون حالياً بسبب تهم أخرى تتعلق بالإرهاب وتسبق توجيه الاتهامات الإيطالية.
الشرق الأوسط

"التعاون الإسلامي" تدين التهديدات ضد الرئيس الفلسطيني

التعاون الإسلامي
أعربت المنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها ورفضها القاطع للدعوات التحريضية والتهديدات التي أطلقها المستوطنون الإسرائيليون ضد فخامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وأوضحت أن هذه الدعوات التحريضية والتهديدات تأتي في نفس سياق اعتداءاتهم وجرائمهم ضد الشعب الفلسطيني، التي شهدت تصاعداً في الآونة الأخيرة وما تشنه سلطات الاحتلال من عدوان ضد أرضه ومقدساته.
وحمَّلت المنظمة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات الدعوات التحريضية الصريحة لاغتيال الرئيس محمود عباس، داعيةً المجتمع الدولي إلى إدانتها، والعمل على إنفاذ القرارات الدولية الخاصة بتوفير حماية دولية الشعب الفلسطيني.
واس

اليمن.. الحوثيون يقبلون باتفاق حول الحديدة

اليمن.. الحوثيون
أعلن وفد جماعة الحوثي، المشارك في مشاورات السويد، مساء الأربعاء، التوصل لاتفاق حول ملف مدينة الحديدة، غربي اليمن، إضافة لاتفاق مبدئي على ملف مطار صنعاء.

وقال عضو الوفد الحوثي جمال عامر، في تصريحات صحفية، إن جماعته وافقت على الوقف الشامل والفوري لإطلاق النار، وانسحاب كل الأطراف من مدينة الحديدة بإشراف لجنة أممية.

وأوضح أن وفد الحوثيين وافق على أن تشرف الأمم المتحدة على ميناء مدينة الحديدة، وبقية الموانئ.

وفيما يتعلق برفع الحصار عن تعز، لفت عضو وفد الحوثيين إلى أن الملف قد يُرحّل إلى المشاورات القادمة، حيث لم تتوصل الأطراف إلى تفاهمات.

وأكد المسؤول الحوثي التوصل لاتفاق مبدئي بين الطرفين حول فتح المطار وإعادة تفعيل الهيئة العامة للطيران، حيث تتولى الأمم المتحدة الإشراف الفني على كل المطارات اليمنية، مبينًا بأن “الطرف الآخر يصر على أن يكون المطار محليًا”.
إرم نيوز

شارك