اشتباكات في الحديدة قبيل اجتماع مشترك برئاسة الأمم المتحدة.. التحالف الدولى يعلن قصف مواقع داعش الإرهابى فى سوريا.. ناجية من داعش: أحاول دائما أخذ الطريق الأقرب إلى الحياة

الأربعاء 26/ديسمبر/2018 - 12:26 م
طباعة اشتباكات في الحديدة إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأربعاء 26  ديسمبر 2018.

اليمن..اشتباكات في الحديدة قبيل اجتماع مشترك برئاسة الأمم المتحدة

اليمن..اشتباكات في
اندلعت اشتباكات في مدينة الحديدة اليمنية، اليوم الأربعاء، بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين، قبيل انعقاد أول اجتماع للجنة عسكرية مشتركة برئاسة الأمم المتحدة مكلّفة بالإشراف على وقف إطلاق النار.
وتردّدت في القسم الشرقي من المدينة المطلة على البحر الأحمر في الساعات الأولى من الصباح، أصوات طلقات مدفعية واشتباكات بالأسلحة الرشاشة، وفقًا لوكالة فرانس برس.
ويسري وقف إطلاق النار “الهش” في محافظة الحديدة الذي تم التوصل إليه في محادثات سلام السويد الشهر الجاري، وسط تبادل للاتّهامات بخرقه منذ دخوله حيّز التنفيذ في الـ 18 من كانون الأول/ديسمبر الجاري.
وقتل عشرة عناصر من القوات الموالية للحكومة وأصيب 143 بجروح في محافظة الحديدة منذ بدء الهدنة، حسبما أفاد أمس الثلاثاء مصدر في التحالف العربي الداعم للحكومة بقيادة السعودية في هذا البلد.
ومن المقرّر أن تنعقد اليوم الأربعاء في الحديدة أول جلسة للجنة عسكرية مشتركة تضم الأمم المتحدة وطرفي النزاع برئاسة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كمارت الذي وصل إلى الحديدة الأحد الماضي.
وتدخل عبر ميناء مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، غالبية المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها ملايين السكان في اليمن.
FP

اليمن.. الحوثيون يواصلون خرق وقف إطلاق النار بالحديدة

اليمن.. الحوثيون
تواصل ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، خرق اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة على الساحل الغربي لليمن.
وأفاد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الثلاثاء، أن الخروقات الحوثية لوقف إطلاق النار بلغت 20 خلال الـ24 ساعة الماضية.
وشملت الخروقات التي ارتكبتها المليشيات الانقلابية، الرماية بكافة أنواع الأسلحة كالهاون، الآر بي جي، وصواريخ الكاتيوشا.
وأوضح التحالف، أن خروقات الانقلابيين على الحديدة طالت الدريهمي، التحيتا، حيس، الفازه  والجبلية.
وافاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في وقت سابق الثلاثاء، بسقوط قذائف حوثية على أحياء ومناطق سكنية في مركز مديرية "حيس" بالحديدة، أطلقتها المليشيات الحوثية من مواقع تمركزها شرقي وشمال شرقي المديرية.
واستهدفت ميليشيات الحوثي الإيرانية جرافة أحد المواطنين أثناء مرورها بأرض زراعية شرقي مدينة الحديدة، مما أدى إلى احتراقها، في حين لقي مواطن مصرعه في منطقة "النخيلة" من جراء لغم زرعه الانقلابيون.
وأفادت مصادر يمنية محلية بوجود تحركات مشبوهة لميليشيات الحوثي، تهدف على ما يبدو للهجوم على مواقع قوات الشرعية، مستغلة غياب طائرات التحالف العربي، مما قد يهدد بنسف وقف إطلاق النار في الحديدة.
SKY NEWS

ناجية من داعش: أحاول دائما أخذ الطريق الأقرب إلى الحياة

ناجية من داعش: أحاول
قصص كثيرة توالت عن الأسيرات الإيزيديات بقبضة تنظيم "داعش" الإرهابي. وقصص تروي مأساة التعامل معهن كـ"سبايا" من قبل عناصر هذا التنظيم. ولا تنتهي القصص بتحريرهن، فمنهن من يعشن حبيسات الماضي ومنهن من يصنعن حياة جديدة.

سلوى هي إحدى الناجيات من قبضة داعش، رمت ماضيها وراء ظهرها وأخذت طريقها نحو العمل الخيري لكل من يحتاجها وتعهدت على نفسها مساعدة كل من مر بظروف الحرب والخطف والأسر. من ينظر إلى صور سلوى مع الأطفال، يشعر بالأمل يشع من عينيها مع ابتسامة رقيقة تزين صورها. ربما لا يخطر في بال أحد بأن خلف هذه الإبتسامة تحديات وكفاح للوصول إلى الأفضل.

سلوى الفتاة العشرينية تعيش الآن في ألمانيا بعدما جاءت للعلاج النفسي عن طريق برنامج ولاية بادن فورتمبيرغ بالتعاون مع منظمة الجسر الجوي الألمانية التي يترأسها الدكتور الألماني من أصل أيزيدي ميرزا ديناي. المنظمة تعمل في مساعدة ضحايا الحرب في العراق للمعالجة الطبية في ألمانيا. ومن هنا بدأت سلوى بالكفاح والتعلم لتوصل صوت المرأة الأيزيدية.

حياة أخرى مع تحديات جديدة

حرصت سلوى عند مجيئها إلى ألمانيا على تعلم اللغة الألمانية والعمل، إضافة إلى المشاركة في مؤتمرات في عدة دول أوروبية لتتكلم عن أحوال المختطفات، كالمؤتمر الدولي لحقوق الأديان في روما. وتذكر سلوى أنها لا تحب الارتباط بعمل محدد، لذا فهي تساهم وتساعد بمجهودها وبمالها الخاص كلما سنحت لها الفرصة.

كما أنها زارت العراق مع منظمة "جسرنا" (منظمة هيوار) لتقديم التبرعات إلى الأطفال اليتامى الذين يعيشون في المخيمات في شمال العراق. المنظمة تعمل كجسر لإيصال التبرعات والمساعدات من أوروبا إلى العراق وتركز على دعم اللاجئين في العراق الذين عانوا من إرهاب داعش."توجعت كثيرا برؤيتي للأطفال لكن كانت تجربة جميلة علمتني القوة ومواجهة الحياة"، تقول سلوى. وتذكر أن تجربتها هي التي دفعتها لعدم الإستسلام والرضوخ للواقع.

"أحاول دائما أخذ الطريق الأقرب إلى الحياة"

" هدفي هو إظهار الجانب القوي والإيجابي للمرأة الايزيدية وهذا هو ما أحاول جاهدةً إيصاله" وتضيف سلوى: "نحن الإيزيديون لا نهتم بأنفسنا ولا بمظهرنا عندما نمر بظروف صعبة. أحاول دائما أخذ الطريق الأقرب إلى الحياة".

من بين طموحاتها وأهدافها هو بناء مشروع خاص بها بمساعدة منظمات أخرى، يكون مختص بالأطفال اليتامى، تقول سلوى "ما ينقصني هو الدعم المادي فقط، لوحدي لا أستطيع".

نظرة المجتمع للمرأة الأيزيدية

العيش كناجية ليس بالأمر الهين، حتى بعد المعالجة النفسية التي تلقتها الإيزيديات الناجيات في العراق وألمانيا. الإنتقادات والنظرات من المجتمع هو تحد آخر يواجهنه، "تعرضت لمضايقات في الكثير من المرات إلكترونيا وعلى الواقع أيضاً"، تذكر سلوى وتضيف: "لكن أرى الأمر بشكل طبيعي فالكل يواجه انتقادات". من المضايقات التي يتعرضن لها أيضا هي نظرات الشفقة من البعض، "عندما نلتقي بشخص ما ويعرف بأننا ناجيات ينظر لنا بعين الشفقة وهذا يصعب الأمر علينا أكثر في التأقلم". لكنها تتلقى الكثير من التعاطف والتشجيع من المجتمع الألماني. بل إن كثيرا من الأيزيديات يعتبرن سلوى قدوة لهن ويرحبن بشجاعتها وأعمالها الخيرية. وخاصة أن سلوى لا تعمل فقط على إيصال صوت المرأة الأيزيدية للعالم بل على تغيير واقع المرأة الأيزيدية التي تحكم عليها البيئة التي تربت وترعرعت بها، كما تقول.

ذكريات وصور تلاحقها

في سؤالنا لسلوى عن شعورها بعدما زارت العراق لأول مرة بعد تحريرها، تقول: " زيارتي كانت بداية لأشياء كثيرة وفي نفس الوقت نهاية لأشياء أخرى، انتابني شعور بالخوف عندما ذهبت إلى سنجار والبيت الذي كبرت به" وتصف سلوى شعورها بالانتماء، بأنه قد ضاع كما ضاع الإيزيديون، بين مقتول ومخطوف ومهاجر.

وتضيف سلوى بالقول "أرى القوة في كل إمرأة إيزيدية بشكل عام وفي كل ناجية بشكل خاص". ورغم كل هذه الذكريات المؤلمة تحاول سلوى مساعدة المختطفات وتغيير نظرة المجتمع لهن كنساء ناجيات، وبهذا الخصوص تقول سلوى: "لدي فكرة لمشروع متعلق بهذا الشأن في المستقبل" لكن سلوى تريد في الوقت الحالي التركيز على دراستها لإتمام طريقها إلى النجاح والعمل.
DW

التحالف الدولى يعلن قصف مواقع داعش الإرهابى فى سوريا

التحالف الدولى يعلن
قال التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة فى سوريا اليوم الثلاثاء إنه شن ضربات جوية الأسبوع الماضى أدت إلى تدمير منشآت يستخدمها تنظيم داعش  وذلك بعد أقل من أسبوع على إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب النصر على التنظيم المتشدد وقوله إنه سيسحب القوات الأمريكية من البلد الذى تمزقه الحرب.

 
وقال التحالف إن هجماته فى الأسبوع بين 16 و22 ديسمبر والتى شملت ضربات جوية و "إطلاق نار منسق" دمرت منشآت لوجيستية ونقاط تجمع يستخدمها تنظيم داعش وألحقت أضرارا بقدرة التنظيم على تمويل أنشطته و"أزاحت عدة مئات من مقاتلى التنظيم من أرض المعركة".

وقال الميجر جنرال البريطانى كريستوفر جيكا نائب قائد التحالف "تنظيم داعش  يمثل تهديدا حقيقيا للغاية للاستقرار طويل الأمد فى هذه المنطقة ومهمتنا ما زالت كما هي، الهزيمة الكاملة لتنظيم داعش ".

ويمثل هذا التصريح تناقضا مع إعلان ترامب الأسبوع الماضى أن القوات الأمريكية نجحت فى مهمتها وهزمت تنظيم داعش ولم يعد وجودها مطلوبا فى البلاد.

وأثارت أنباء الانسحاب انتقادات فورية من بعض الجمهوريين الذين قالوا إن سحب القوات سيطلق يد روسيا وإيران اللتين تدعمان الرئيس السورى بشار الأسد.

وردا على ترامب قالت وزارة الخارجية البريطانية الأسبوع الماضى إن تنظيم داعش  ما زال يمثل تهديدا رغم أنه لم يعد يسيطر على أراض.

وسحب القوات أيضا قد يترك تحالف قوات سوريا الديمقراطية الذى يضم أكرادا وعربا مكشوفا. وكان تحالف قوات سوريا الأكثر فاعلية فى قتال تنظيم داعش  لكنه الآن يواجه تهديدا إذ تدرس تركيا شن هجوم جديد فى سوريا.
ROUTER

الرئيس العراقي يدعو بابا الفاتيكان لزيارة العراق

الرئيس العراقي يدعو
دعا الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الاربعاء البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان إلى زيارة العراق وعقد مؤتمر لحوار الاديان في مدينة اور التاريخية بمحافظة الناصرية 375كم جنوبي بغداد.

أكد الرئيس العراقي ، خلال استقباله رئيس وزراء الفاتيكان نيافة الكاردينال بيترو بارولين والوفد المرافق الذي يزور العراق حاليا للمشاركة في احتفالات اعياد الميلاد المجيد ، على "ضرورة التعايش والتسامح ومناهضة التطرف لدعم السلام والاستقرار وايجاد الحلول الجذرية للأزمات والقضايا في المنطقة".

وقال صالح إن "تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف والمبادىء القيمة للسيد المسيح توجب علينا بذل المزيد من الجهود لتجنيب المنطقة والعالم الحروب والنزاعات العبثية".

وشدد على أهمية :"توحيد الجهود بين مرجعيات الديانات المختلفة لمحاربة الفكر المتطرف، وعزل هذه الفئة الشاذة التي لا تعبر عن عقائد وقيم رسالاتنا السماوية والأعراف الاجتماعية".

وأضاف أن العراق حريص على بناء علاقات متينة ومتطورة مع جميع الدول على أساس المصالح المشتركة وعلى دور الفاتيكان في دعم العراق وترسيخ ثقافة المحبة والتسامح والوئام بين الشعوب".

من جهته أشاد الكاردينال بارولين بالتعايش" السلمي المشترك بين العراقيين على اختلاف عقائدهم وأديانهم و أن زيارته الى العراق تأتي تجسيدا لتعاطف ودعم قداسة البابا فرنسيس مع جميع العراقيين والوقوف إلى جانبهم وحرصه على تقوية اواصر العلاقات مع العراق في مختلف المجالات".

وجرى خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة لتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين وتوسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات كافة، فضلا عن مناقشة أوضاع المسيحيين في العراق والحفاظ على تواجدهم ومشاركتهم في بناء بلدهم وأهمية استمرار دعم المجتمع الدولي لجهود العراق في إعمار المناطق التي يسكنها المسيحيون والمكونات الاخرى التي عانت من ويلات الإرهاب.
dpa

شارك