ولي العهد وبومبيو اتفقا على مواصلة خفض التصعيد في اليمن... مقتل 27 مسلحا من طالبان وداعش فى عمليات متفرقة بأفغانستان... فرنسا تؤكد للعراق مساهمتها باعادة إعماره ودعمه ضد الارهاب

الإثنين 14/يناير/2019 - 03:41 م
طباعة ولي العهد وبومبيو إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين الموافق 14-1-2019

"الإفتاء" تحذر من الانضمام إلى أي جماعات دعوية تعمل في الخفاء

 الإفتاء تحذر من

حذرت دار الإفتاء المصرية من الجماعات المتطرفة التي تدعو إلى العمل السري تحت اسم الحركية أو الدعوة السرية.

وأكدت الدار عبر فيديو "موشن جرافيك" أنتجته وحدة الرسوم المتحركة التابعة لها، أنه لا يوجد في الإسلام ولا في مجتمعات المسلمين سرية ولا تقية في الدعوة إلى الله، ولا في أي نشاط من الأنشطة التي تتعلق بالدين.

وأشارت إلى أن مجتمعاتنا مفتوحة للدعوة إلى الله ولفعل الخير ولنشر الرحمة ولا يوجد أي سبب يدعو الإنسان إلى العمل السري إلا سبب وحيد أنه يمارس ما يضر بأمن وسلامة المجتمع، فشخصية المسلم واحدة باطنها مثل ظاهرها لا نفاق فيها ولا تخفي، مستشهدة بقول النبي محمد: «عَلَيْكَ بِالْعَلَانِيَةِ، وَإِيَّاكَ وَالسِّرَّ»، وقوله: «عَليكُم بالجماعةِ وإيَّاكم والفُرْقَةَ».

وأوضحت الدار في فيديو الرسوم المتحركة الجديد أن منهج التخفي وطريقة العمل السري والتقية والخداع هو منهج أهل الضلال، وطريقة الخوارج المنحرفين، ومسلك جماعات الإرهاب الذين انفصلوا عن الأمة وتعاملوا معها معاملة الأعداء، وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن من يشذ عن الأمة فإنه يشذ في النار.

واختتمت الدار الفيديو بتحذير قالت فيه: "إن العمل السري تحت اسم الحركية أو الدعوة السرية لا يفعله إلا من يكفر المجتمع ويحكم عليه بالجاهلية، فهي صفة من صفات الخوارج فتنبه".

البوابة نيوز

بتعلميات أمريكية.. قطر تعلن استعدادها للمصالحة بدون شروط مسبقة

بتعلميات أمريكية..

عقب مغادرة وزير خارجية أمريكا، مايك بومبيو، بساعات قليلة وأثناء تحليق طائرته في الأجواء عائدا إلى الولايات المتحدة، أبدت قطر، اليوم الإثنين، استعدادها لإجراء حوار بناء دون شروط مسبقة لحل الأزمة الخليجية.

 

وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: إن الدوحة مستعدة لإجراء حوار بناء دون شروط مسبقة مع دول المقاطعة لحل الأزمة الخليجية، وهذا هو موقفنا من اليوم الأول".

 

وأكد الوزير القطري، في تصريحات له، اليوم الإثنين، أن "مجلس التعاون الخليجي يجب ألا يعطل بسبب تصرفات بعض الدول"- في تناقض واضح مع تصريحات سابقة هدد خلالها بحل المجلس وانسحاب بلاده-.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أكد أمس الأحد، أهمية مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن الرئيس دونالد ترامب يرى أن الخلاف الخليجي طال أكثر من اللازم.

 

وقال الوزير الأمريكي، من الدوحة، إن "وجود مجلس تعاون خليجي متحد أمر ضروري لتحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي المزمع". وتابع: "ترامب يعتقد أن الخلاف الخليجي طال أكثر من اللازم ويعود بالنفع على الخصوم"، وذلك بحسب ما أفادت وكالة "رويترز".

 

وقطع بومبيو اليوم جولته الإقليمية ملغيا زيارة الكويت لحضور جنازة عائلية حسب ما أعلنت الخارجية الأمريكية، بعدما اختتم جولته بزيارة المملكة العربية السعودية وعقد لقاء مع الملك سلمان بن عبدالعزيز.

فيتو


بومبيو: تهديدات ترامب لتركيا تتمثل فى عقوبات جديدة

بومبيو: تهديدات ترامب

علق وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، على تهديدات الرئيس دونالد ترامب، بتدمير تركيا اقتصاديا، قائلاً إنها "لن تغير خطط سحب القوات الأمريكية من سوريا".

وأضاف بومبيو، وفقا لوكالة "رويترز" بأنه يعتقد أن تعليقات ترامب كانت تشير إلى عقوبات جديدة.

يذكر أن ترامب، كان قد هدد تركيا بالدمار الاقتصادى إذا هاجمت المقاتلين الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة فى سوريا، الأمر الذى سارعت أنقرة بالرد عليه، محذرة أمريكا مما أسمته "خطأ فادح" بالنسبة لتصنيف الأكراد.

مبتدا

مقتل 27 مسلحا من طالبان وداعش فى عمليات متفرقة بأفغانستان

مقتل 27 مسلحا من

قالت مصادر عسكرية أفغانية مطلعة، اليوم الاثنين، إن ما لا يقل عن 27 مسلحًا من حركة طالبان وتنظيم داعش في ولاية خراسان قتلوا في عمليات متفرقة نفذتها القوات الأفغانية وقوات التحالف خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضافت المصادر، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية، أن قوات التحالف شنت غارتين جويتين استهدفتا منطقتين في إقليم بغلان، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 11 مسلحًا من طالبان.

وأوضحت المصادر أن قوات العمليات الخاصة الأفغانية نفذت عملية تطهير في منطقة أتشين في إقليم ننجرهار، ما أسفر عن مقتل خمسة مسلحين من داعش إلى جانب تدمير مخبأ أسلحة.

وقُتل مسلحان من طالبان في منطقة بإقليم كونار إثر غارة جوية شنتها قوات التحالف، بالإضافة إلى مقتل خمسة مسلحين من طالبان على يد قوات العمليات الخاصة الأفغانية فضلا عن تدمير مخبأ أسلحة ضخم في إقليم باكتيكا، بحسب المصادر.

ولفتت المصادر إلى أن أربعة مسلحين على الأقل من طالبان قتلوا خلال العمليات المتفرقة التي نفذتها القوات الأفغانية وقوات التحالف في إقليمي أوروزجان وقندهار.

اليوم السابع 

فرنسا تؤكد للعراق مساهمتها باعادة إعماره ودعمه ضد الارهاب

فرنسا تؤكد للعراق

بحث عبد المهدي في بغداد اليوم مع وزير الخارجية الفرنسي تطوير علاقات بلديهما اقتصاديا وثقافيا وتعزيز التعاون لمواجهة الارهاب وامكانية توأمة بغداد وباريس والاعلان عن زيارة قريبة للرئيس ماكرون إلى بغداد.

 

وأكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي خلال اجتماعه في بغداد الاثنين مع وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لورديان ان فرنسا بلد صديق للعراق والعلاقات معها مهمة جدا لمكانتها ودورها القوي والمتميز.

 

وقال "اننا نتطلع لمساهمة وحضور وتعاون اوسع في مجالات الاقتصاد والخدمات والثقافة والتعليم استمرارا لموقف فرنسا إلى جانب العراق في حربه ضد داعش والمضي بالتنسيق والتواصل حول دعم الامن والاستقرار في المنطقة" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "إيلاف".

 

وأضاف عبد المهدي أن التجربة الديمقراطية في العراق تتعزز وتحقق تقدما لصالح جميع العراقيين وان داعش ليست صناعة عراقية وانما هي صناعة فكر متخلف ومتطرف داعيا لبناء توازنات تدعم الاعتدال والوسطية والقيم المدنية.

 

وشدد على حرص العراق على تطوير علاقات الشراكة مع فرنسا في مكافحة الارهاب ومشاريع البناء والاعماركما عبر عن الاستعداد الكامل لتذليل عقبات تطوير هذه العلاقات مقدما الشكر لفرنسا لالغائها الديون المترتبة على العراق عبر نادي باريس. وطرح عبد المهدي مقترح دراسة توأمة بين مدينتي باريس وبغداد ورحب الجانب الفرنسي به ووعد بدراسته.

 

ومن جهه قال وزير الخارجية الفرنسي " اننا جئنا إلى بغداد لنعلن دعمنا الكامل للعراق ولحكومته ولنعبر عن ارادة فرنسا بتوسيع العلاقات مع العراق ولنواصل وقوفنا إلى جانب العراق في البناء بعد موقفنا المساند في هزيمة داعش ودعم القوات العراقية".

 

وأضاف "ان العراق اصبح لاعبا اساسيا في الاستقرار وسياسته قائمة على النأي عن الصراعات وحفظ سيادته وقراره الوطني وان فرنسا ستمضي قدما بعلاقات الشراكة والتعاون مع العراق ودعم الحكومة العراقية التي تقود العراق بنجاح ".. مشيرا إلى زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي ماكرون إلى بغداد لتأكيد الدعم وتطوير علاقات الصداقة والتعاون والشراكة القائمة بين البلدين.

 

وجرى خلال الاجتماع بحث الاوضاع في المنطقة وسبل دعم جهود الاستقرار ومحاربة الارهاب فيها.

 

زيارة أربيل والنجف

 

وكان الوزير الفرنسي قد وصل إلى بغداد في وقت سابق اليوم في زيارة تستغرق يومان يزور خلالها ايضا مدينة اربيل بعظ ظهر اليوم لاجراء مباحثات مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ورئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني ثم ينتقل الثلاثاء إلى مدينة النجف لزيارة مرقد الامام علي بن ابي طالب ثم يختتم زيارته إلى العراق.

 

يشار إلى ان فرنسا قدمت الدعم السياسي والدبلوماسي والعسكري والإنساني للسلطات العراقية في تنفيذ سياسة المصالحة الوطنية ومحاربة تنظيم داعش. وتحشد فرنسا جهودها من أجل تلبية احتياجات الاستقرار الأساسية في المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش في العراق (إذ قدّمت فرنسا 3 ملايين يورو إلى آلية التمويل لتحقيق الاستقرار الفوري التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

ومنذ انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون العام الماضي أجرى وزير أوروبا والشؤون الخارجية ووزيرة القوات المسلحة زيارة مشتركة إلى بغداد في 26 أغسطس 2017. وقام رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي بزيارة رسمية إلى فرنسا في 5 أكتوبر الماضي.

ايلاف 

ولي العهد وبومبيو اتفقا على مواصلة خفض التصعيد في اليمن

ولي العهد وبومبيو

قال بيان صادر عن السفارة الأميركية في السعودية، الاثنين، إن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اتفق وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ضرورة الالتزام باتفاق السويد في اليمن.

 

جاء ذلك أثناء استقبال ولي العهد لبومبيو خلال زيارته للرياض والتي بدأت مساء الأحد، ضمن جولته الشرق أوسطية.

 

وأضاف بيان السفارة، المنشور على حسابها في "تويتر"، أن بومبيو وولي العهد اتفقا على ضرورة مواصلة خفض التصعيد في اليمن، كما اتفقا على ضرورة الحل السياسي الشامل في اليمن.

 

وجاء في تغريدة السفارة الأميركية على "تويتر": "فيما يتعلق باليمن، تم الاتفاق على الحاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود اتفاقيات السويد، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الحديدة".

 

وبحسب البيان الأميركي، عبر بومبيو عن امتنانه لدعم السعودية للعملية السياسية الأممية في اليمن.

 

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن والرياض متفقتان على دعم التقدم السياسي في اليمن، مؤكدة أن الجانبين سيواصلان البناء على الشراكة الاستراتيجية بينهما.

 

ووصل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، مساء الأحد إلى السعودية. وكان في استقباله في المطار سفير خادم الحرمين الشريفين في واشنطن، الأمير خالد بن سلمان، ووزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء، عادل الجبير.

 

كما شدد بومبيو، خلال لقائه مع الجبير، على ضرورة محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، ومواجهة "النشاط الخبيث" لإيران.

العربية نت


إحباط هجوم حوثي على فريق الشرعية في الحديدة

إحباط هجوم حوثي على

أقدمت ميليشيا الحوثي الانقلابية، على جريمة جديدة في سياق مساعيها لإفشال اتفاق استوكهولم، باستهداف فريق الحكومة اليمنية الشرعية في لجنة التنسيق وإعادة الانتشار بالحديدة عبر طائرة مسيّرة، محمّلة بالمتفجرات، بينما قاطع فريقها في اللجنة اجتماعاً للجنة المراقبة الأممية للمرة الثانية، وهاجم ناطق الميليشيا الجنرال باتريك كاميرت.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في موقعه على تويتر: «إن قوات الجيش بدعم من التحالف أحبطت عملية إرهابية استهدفت الفريق الحكومي في اللجنة المشتركة لتنسيق إعادة الانتشار برئاسة اللواء صغير بن عزيز عبر طائرة حوثية مسيّرة مصنعة في إيران، في محاولة منها لإفشال تنفيذ اتفاق السويد وإجهاض جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتسوية الأزمة».

وأوضح: «تم اعتراض الطائرة الحوثية المسيّرة المصنوعة بإيران، وهي محمّلة بمواد شديدة الانفجار، وتم تفجيرها قبل وصولها إلى مقر سكن الفريق الحكومي المشارك في اللجنة المشتركة بالدريهمي في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً»، امس.

ووصف الوزير اليمني ذلك بالتطور الخطر، الذي جاء بعد يوم من الهجوم الإرهابي على عرض عسكري في قاعدة العند، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من القيادات العسكرية والضباط والجنود، وتأكيداً لنوايا الميليشيا الحوثية الإيرانية نسف اتفاقات استوكهولم والدور الذي يلعبه نظام طهران في تأجيج الصراع في اليمن والمنطقة.

وللمرة الثانية قاطع الحوثيون اجتماع لجنة المراقبة الأممية في الحديدة، برئاسة الجنرال باتريك كامرت، في حين تلقى الأخير هجوماً لافتاً من محمد عبدالسلام الناطق باسم ميليشيا الحوثي ورئيس وفدها إلى المشاورات، الذي قال: إن «عدم إحراز أي تقدم في الحديدة على صعيد تنفيذ اتفاق استوكهولم يعود بالأساس إلى خروج رئيس لجنة التنسيق الأممية عن مسار الاتفاق بتنفيذ أجندة أخرى».

ويقود الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت، لجنة مكلّفة بمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة الذي تم التوصل إليه في محادثات السويد الشهر الماضي، وتطبيق بندين آخرين في الاتفاق ينصان على انسحاب الحوثيين من موانئ المحافظة، ثم انسحاب الأطراف المتقاتلة من مدينة الحديدة.

وجاء هجوم عبدالسلام على الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، في سياق حملة حوثية ضد كاميرت وصلت حد مقاطعة اجتماعات اللجنة المشتركة والتوعد بطرده. ويأتي هذا الهجوم على خلفية رفض الجنرال كاميرت، مسرحية الانسحاب الحوثي من ميناء الحديدة، وتمسكه بأن تكون أي خطوات للانسحاب بالتنسيق مع اللجنة الثلاثية.

ويرفض الحوثيون، حتى اللحظة، الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة، وفق اتفاق استوكهولم، في حين يلوكون تفسيرات مغلوطة، تهدف الالتفاف على اتفاق السويد. ومثّل إعلان ناطق الحوثيين ورئيس وفدهم المفاوض فشل مهمة رئيس فريق المراقبين الدوليين الجنرال باتريك كمارت، انقلاباً رسمياً على اتفاق استوكهولم بشأن الحديدة.

وكان حسن زيد القيادي في ميليشيا الحوثي، وأحد المطلوبين للتحالف العربي، ضمن قائمة الأربعين، قد دعا إلى طرد الجنرال الهولندي باتريك كاميرت من الحديدة وموانئها.

الخليج


شارك