دفعة رابعة من الأمن والشرطة في ساحل حضرموت بتمويل إماراتي... إرهابي مطلوب يسلم نفسه للسلطات الجزائرية جنوبي البلاد.... الحوثيون يفرضون إتاوات على البنوك اليمنية تصل لـ 30% من أرباحها

الإثنين 28/يناير/2019 - 02:39 م
طباعة دفعة رابعة من الأمن إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)مساء اليوم الاثنين الموافق 28-1-2019.

إرهابي مطلوب يسلم نفسه للسلطات الجزائرية جنوبي البلاد

إرهابي مطلوب يسلم

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الإثنين، أن إرهابيا مطلوبا سلم نفسه للسلطات العسكرية بولاية أدرار (جنوب) وبحوزته سلاحا وذخيرة.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية - في بيان لها اليوم - إنه "في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل جهود قوات الجيش سلم إرهابي نفسه للسلطات العسكرية بأدرار".

وأوضح البيان أن الإرهابي يدعى (فلاني إبراهيم) وكنيته (أبو أنس) والتحق بالجماعات الإرهابية سنة 2011، مشيرا إلى أن الإرهابي كان بحوزته بندقية آلية من نوع كلاشنيكوف و4 خزن للذخيرة مملوءة.

البوابة نيوز

الحوثيون يفرضون إتاوات على البنوك اليمنية تصل لـ 30% من أرباحها

الحوثيون يفرضون إتاوات

ذكرت قناة (العربية الحدث)، اليوم الإثنين، أن مليشيات الحوثى تفرض باستمرار إتاوات على البنوك اليمنية، وتأخذ حصة من أرباحها عن طريق الإجبار ولكن بنسب متفاوتة قد تصل إلى 30 %.

وأكد مصدر فى اللجنة الاقتصادية للعربية- وفقا للقناة- أن المليشيات أحكمت سيطرتها على الحركة النقدية فى البنوك، للتحكم بالعملات الصعبة ووضعها فى سلة واحدة لتمويل المجهود الحربى.

 

وقال إن مليشيات الحوثى لا تتعامل مع الحسابات الختامية للبنوك وترفضها، وتقوم بتحديد الربح جزافا، ثم تطلب من البنوك دفع 30% من إجمالى الرقم الذى تحدده هى، ومن يرفض الدفع تأخذه إلى السجن، وتقيد نشاط البنك وتمنعه من ممارسة نشاطه.

وأضاف "قام الحوثيون بسجن عباس ناصر نائب مدير بنك اليمن والبحرين الشامل ومديرى بنوك آخرين فى جهاز الأمن القومي؛ بحجة أن البنك قام بتقديم طلب فتح اعتمادات لاستيراد مواد غذائية أساسية لدى البنك المركزى فى عدن.

يذكر أن البنوك اليمنية التى تقع مراكزها الرئيسية فى صنعاء تعانى من مشاكل معقدة، جراء ممارسات المليشيات، حيث تمنع البنوك من استخدم أموالها المودعة كاحتياطى قانونى فى البنك المركزى بصنعاء.

اليوم السابع

«التخابر مع قطر».. حكم نهائى بالمؤبد لزعيم الشيعة فى البحرين

«التخابر مع قطر»..

أيدت محكمة التمييز البحرينية، اليوم الإثنين، حكما بالسجن المؤبد على زعيم المعارضة الشيعية الشيخ على سلمان واثنين من مساعديه، بتهم "التخابر مع قطر"، حسبما أفاد مصدر قضائى.

ويأتى الحكم الصادر عن محكمة التمييز نهائيا، إذ لا يمكن الطعن عليه، حيث أدان سلمان، زعيم جمعية الوفاق التى حلّها القضاء، واثنين من مساعديه، فى قضية "التخابر مع دولة قطر، وإفشاء وتسليم أسرار دفاعية".

وحاليًا، ينفّذ سلمان، الذى ألقى القبض عليه فى العام 2014، عقوبة بالسجن لأربعة أعوام فى قضية منفصلة لإدانته بتهمة التحريض على "بغض طائفة من الناس" و"إهانة" وزارة الداخلية فى البحرين.

مبتدا 

جنرالات إيران يلوّحون بالانتقال من الدفاع إلى الهجوم

جنرالات إيران يلوّحون

لوّح عدد من القادة العسكريين الإيرانيين بالانتقال إلى مرحلة الخطط الهجومية، وعدم الاكتفاء بالتكتيكات الدفاعية، للحفاظ على مصلحة البلاد.

قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري إن "الجمهورية الإسلامية وفقًا لمعتقداتها لا تنوي الاعتداء والهجوم، ولا تطمع في أراضي أي دولة، لكنها قد تتخذ نهجًا هجوميًا للحفاظ على مصالح البلاد".

وفي تصريح صحافي أدلى به، على هامش اجتماع هيئة أمناء مؤسسة حفظ ونشر آثار وقيم الدفاع المقدس، أشار باقري إلى أن "إحدى القضايا التي نوقشت في الاجتماع هي تنظيم معارض لمناسبة الذكرى الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية لعرض منجزات الثورة والقوات المسلحة في الصناعة الدفاعية والمنجزات الجوية ودور القوات المسلحة في البناء والإعمار، خاصة في المناطق الأقل نموًا في البلاد".

 

النهج الهجومي للدفاع عن مصلحة البلاد

أضاف "بناء على تعاليم الإسلام وأهداف ومبادئ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فإننا لا نعتزم العدوان والهجوم، وحتى الطمع في أراضي أي دولة أخرى، لأن الاستراتيجية الدفاعية في إطار الاستراتيجيات العامة للبلاد تعني أننا ندافع عن استقلال وسيادة أراضي البلاد والمصالح الوطنية والشعب الإيراني، إلا أن ذلك لا يعني أننا نعمل في المستويات العملانية والتكتيكية بصورة محض دفاعية وانفعالية".

تابع قائلًا: "بطبيعة الحال إننا وضمن عدم وجود أطماع لدينا تجاه مصالح وأراضي أي دولة أخرى، إلا أننا قد نتخذ النهج الهجومي في الحفاظ على مصالح البلاد، كي لا يفكر الأجانب، بعد مشاهدة آثار وتداعيات ذلك، بالعدوان على مصالح البلاد".

وأكد رئيس الأركان أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تنتظر حتى تتعرّض مصالح وأمن واستقرار البلاد وشعبها للخطر. أضاف إنه، وبناء على ذلك، فقد حصل تغيير في طبيعة المناورات التي جرت خلال العام (الإيراني) الجاري (بدأ في 21 مارس 2018) في مضيق هرمز والخليج الفارسي وبحر عمان والبر والجو، وإن هذا المسار يمضي إلى الأمام قدمًا، كي تكتسب القوات المسلحة الجهوزية اللازمة لننفذ هذه التغييرات في التكتيكات عند الضرورة".

قبل كلام باقري بيوم واحد، كان قائد القوة البرية في الجيش الإيراني، العميد كيومرث حیدري، قد أشار بشكل مباشر إلى أن العمليات الهجومية مدرجة في جدول أعمال القوات المسلحة.

إعلان سابق

حيدري تناول في تصريح للتلفزيون الإيراني مناورات القوة البرية الكبرى "اقتدار 97"، حيث قال إن "هذه المناورات اختلفت بصورة ملحوظة عن المناورات السابقة".

 

أضاف "لقد أخذنا في هذه المناورات في الاعتبار أمرين مهمين؛ الأول التغييرات الهيكلية في القوة البرية للجيش، التي أجريت وفقًا لتوجيهات سماحة قائد الثورة، حيث قمنا بتقييمها واختبارها في هذه المناورات"، وكشفت أن الاستراتيجية العملانية التي تبلغوها من قبل الجهات العليا تتمثل في "التغيير من حالة التصدي للتهديدات والإدارة الدفاعية للمناورات إلى الحالة الهجومية".

مرحلة جديدة للدفاع

وأوضح قائد القوة البرية أن "القوة البرية للجيش تجاوزت الوحدات التقليدية، وتحوّلت إلى قوات تدخل سريع وألوية هجومية متحركة ووحدات آلية متحركة".

أضاف أن "القوات المسلحة، ومن أجل الدفاع عن الوطن الإسلامي، ليست بحاجة إلى منهج غير متكافئ، إذ بلغنا مرحلة يمكننا من خلالها الدفاع عن البلاد بمنهج هجومي جيد".

ايلاف

جريفيثس: تمديد الجداول الزمنية لتنفيذ اتفاق السويد

جريفيثس: تمديد الجداول

أكّد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيثس في مقابلة صحافية وزع مكتبه نصّها الاثنين، أن الجداول الزمنية لتنفيذ اتفاقات السويد حول الحديدة وتبادل الأسرى، مدّدت بسبب "صعوبات على الأرض".

كما أكّد غريفيثس في حديثه لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن الجنرال الهولندي باتريك كاميرت ، كبير المراقبين الأمميين في اليمن، سيغادر منصبه. وكان دبلوماسي أبلغ وكالة فرانس برس الأسبوع الماضي أنه يجري حاليا البحث عن بديل.

ووصل غريفيثس إلى العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرة الانقلابيين الحوثيين الاثنين، حسبما أفاد مصور وكالة فرانس بس، بعد أيام من زيارة قام بها إلى الرياض برفقة كاميرت حيث التقيا مسؤولين يمنيين في مقدمهم الرئيس عبد ربه منصور هادي.

 

وقال مبعوث الأمم المتحدة في المقابلة الصحافية إن "حالة الزخم (...) لا تزال موجودة حتى وإن استغرق الجدول الزمني المزيد من الوقت فيما يخص اتفاق الحديدة وكذلك اتفاق تبادل الأسرى".

وأوضح "مثل هذه التغييرات في الجداول الزمنية كانت متوقعة في ضوء الحقائق التالية: أولا، هذه الجداول الزمنية كانت طموحة بدرجة كبيرة، ثانيا، نحن نتعامل مع وضع بالغ التعقيد على الأرض".

وتوصل طرفا النزاع في محادثات في السويد الشهر الماضي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة التي تضم ميناء رئيسيا تمر عبره غالبية المواد التجارية الموجهة إلى ملايين السكان، وانسحاب الحوثيين من هذا الميناء، ومغادرة قوات الطرفين لمدينة الحديدة، مركز المحافظة في غرب البلد وحيث يقع الميناء.

وكان من المقرّر أن تطبق بنود هذا الاتفاق، إلى جانب اتفاق لتبادل الأسرى، في الأسابيع الأولى من الشهر الحالي، وهو ما لم يحدث حتى الآن، بسبب خرق الحوثيين للاتفاقات.

وذكر غريفيثس في المقابلة أنه يعمل مع كافة الأطراف "لضمان أن نرى ذلك يحدث في القريب العاجل".

ويقود الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت منذ 23 كانون الأول/ديسمبر 2018 بعثة مراقبي الأمم المتحدة التي صادق عليها مؤخرا مجلس الأمن وستضم عند اكتمالها 75 مراقبًا مدنيًا.

ويترأس كاميرت لجنة تضم طرفي النزاع مكلفة بالإشراف على تنفيذ الاتفاقات.

وتعرض موكبه في 17 كانون الثاني/يناير لإطلاق نار لم يوقع إصابات وذلك عند خروجه من اجتماع مع الحكومة اليمنية.

 

والأربعاء، عُلِم من مصادر دبلوماسية أن الأمم المتحدة تبحث عن خليفة له.

وأكّد غريفيثس للصحيفة مغادرة كاميرت منصبه، قائلا ردا على سؤال حول وجود خلاف بينه وبين الجنرال الهولندي "خطة الجنرال كاميرت كانت البقاء في اليمن لفترة زمنية قصيرة، لتفعيل عمل لجنة إعادة الانتشار ووضع الأسس لتشكيل بعثة الحديدة. جميع التكهنات حول وجود أسباب أخرى لرحيل الجنرال باتريك ليست دقيقة".

العربية نت 

دفعة رابعة من الأمن والشرطة في ساحل حضرموت بتمويل إماراتي

دفعة رابعة من الأمن

حضر اللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ حضر موت قائد المنطقة العسكرية الثانية حفل تخريج الدفعة الرابعة من منتسبي الأمن العام والشرطة في ساحل حضرموت، ضمن برنامج تأهيل منظومة الأمن والشرطة الذي تموله دولة الإمارات بالتنسيق مع وزارة الداخلية اليمنية.

كما حضر الحفل، العميد أحمد بن سيف المهيري ممثل وزارة الداخلية والشيخ عمرو بن حبريش العليي وكيل محافظة حضرموت وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية اليمنية. وعبر محافظ حضرموت، في كلمته خلال حفل التخريج الذي أقيم في ميدان الفيصل بمعسكر الربوة في المكلا، عن شكره وامتنانه لدول التحالف العربي وعلى رأسها دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية لجهودهما في دعم استقرار وأمن حضرموت، لافتاً إلى أن هذا البرنامج التأهيلي والتدريبي الذي مولته دولة الإمارات قد حقق نجاحات كبيرة منذ بداية تدشينه حتى اليوم، بفضل الدعم الكبير والإمكانيات التي وفرتها دولة الإمارات لقطاع الأمن من معدات ومركبات وأجهزة اتصالات وأسلحة وترميم للمقرات الأمنية في كافة مديريات ساحل حضرموت.

من جانب آخر، افتتح مكتب التربية والتعليم بمديرية الدريهمي وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أمس، مدرسة طارق بن زياد الأساسية الثانوية، في منطقة الشجيرة بمديرية الدريهمي التابعة لمحافظة الحديدة، في إطار دعم الإمارات لقطاع التعليم في الساحل الغربي، وعموم محافظات اليمن، حيث سيمكن هذا الدعم 1000 طالب وطالبة من استئناف دراستهم.

وأعرب أمين محمد إبراهيم تبسي، القائم بأعمال مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية الدريهمي عن شكره لدولة الإمارات على دعمها لقطاع التعليم، ومنه هذا الدعم المتمثل في تأهيل المدرسة في وقت قياسي ليتسنى ل(60) معلماً ومعلمة مواصلة التدريس لأبناء وبنات منطقة الشجيرة في المرحلتين الأساسية والثانوية بعد انقطاع، ونوه بالدور البارز لدولة الإمارات في إعادة تطبيع الحياة في مختلف المناطق اليمنية المحررة.

وأشاد إبراهيم لحجي، أحد المشايخ بمديرية الدريهمي بالدور المقدر للهلال الأحمر الإماراتي الذي قام بجهد كبير لإعادة تأهيل المرافق الخدمية، وتقديم الدعم المستمر في مجالات الإغاثة والرعاية الصحية لجميع قرى ومناطق المديرية.

وعبر عدد من المدرسين عن سعادتهم بافتتاح المدرسة، الذي سيتيح لأبنائهم وبناتهم الطلاب والطالبات، العودة إلى استئناف الدراسة.

وقال مدير الشؤون الإنسانية في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، إن افتتاح هذه المدرسة سيتيح المجال أمام أكثر من 1000 طالب وطالبة لاستئناف دراستهم للفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، مشيرا إلى أن «الهيئة» قامت بإعادة تأهيل وتأثيث المدرسة التي تتكون من طابقين، وتزويدها بمنظومة طاقة شمسية متكاملة وإذاعة مدرسية، بالإضافة إلى توزيع الحقيبة المدرسية.

وضمن حملة «قافلة التسامح» التي بدأتها الهيئة لإغاثة المحتاجين خلال أيام الشتاء الباردة، وزعت هيئة الهلال، أمس الأول، مساعدات غذائية وإيوائية على سكان مناطق «قعوة والبرقاء» بمديرية رأس العارة الواقعة على الشريط الساحلي غرب محافظة لحج.

وتضمنت المساعدات توزيع 115 سلة غذائية على سكان منطقة قعوة إضافة إلى توزيع 225 من الخيام والأغطية على أهالي قرية البرقاء. وأعرب سكان المناطق المستفيدة عن شكرهم للهلال الأحمر الإماراتي على المساعدات الإغاثية والإنسانية والمشاريع الخدمية والاجتماعية والتنموية التي تقدمها لهم ولأبناء الشعب اليمني كافة. وتواصل حملة «قافلة التسامح» فعالياتها لتشمل كل القرى الواقعة على الشريط الساحلي في اليمن لدعمها بالمساعدات الإيوائية والسلال الغذائية.

الخليج 

شارك