مقتل 5 عناصر من ميليشيات الحوثي في محاولة تسلل فاشلة بصعدة/«قسد»تحاصر«داعش»في آخر مساحة جغرافية له/برلمانيون ليبيون يطالبون مجلس النواب بحظر«الإخوان»/اليوم.. محاكمة مرسي و23 آخرين في"التخابر مع حماس"

الثلاثاء 29/يناير/2019 - 09:59 ص
طباعة مقتل 5 عناصر من ميليشيات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الثلاثاء الموافق 29-1-2019

اليوم.. محاكمة مرسي و23 آخرين في "التخابر مع حماس"

اليوم.. محاكمة مرسي

تنظر اليوم الثلاثاء، الدائرة 11 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 متهمًا آخرين في قضية "التخابر مع حماس".

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

(البوابة نيوز)

مقتل 5 عناصر من ميليشيات الحوثي في محاولة تسلل فاشلة بصعدة

مقتل 5 عناصر من ميليشيات

لقي ما لا يقل عن 5 من عناصر ميليشيات الحوثي، مصرعهم مساء أمس في مواجهات مع قوات الجيش الوطني اليمني، في مديرية باقم شمالي محافظة صعدة شمال اليمن.

وذكر موقع "سبتمبر نت" التابع لوزارة الدفاع اليمنية، أن المواجهات اندلعت عقب محاولة عناصر من ميليشيات الحوثي، التسلل باتجاه مواقع شمالي مركز المديرية، وأن قوات الجيش اليمني تمكنت من إحباط محاولة ميليشيات الحوثي، وإجبارها على التراجع، بعد مصرع أكثر من 5 انقلابيين، وجرح أخرين.

في السياق ذاته، استهدفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن إحدى عربات ميليشيات الحوثي، قرب جبل شيحاط، مما أدى إلى تدميرها ومصرع كل من كان على متنها.

«قسد» تحاصر «داعش» في آخر مساحة جغرافية له

«قسد» تحاصر «داعش»

تمكنت قوات سوريا الديموقراطية (قسد) من محاصرة تنظيم «داعش» في منطقة تبلغ مساحتها أربعة كيلومترات مربعة قرب الحدود العراقية، وتستعد للتقدم ضده، وفق ما قال، أمس، قيادي في هذه القوات، فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: «إن بلاده تسعى لتأسيس مناطق آمنة؛ من أجل عودة أربعة ملايين لاجئ سوري إلى بلادهم»، متعهداً بتحقيق الاستقرار شرقي نهر الفرات في الفترة المقبلة.

وقال قائد عمليات «قوات سوريا الديموقراطية» في منطقة هجين هفال روني: «من ناحية جغرافية لم يبق تحت سيطرة «داعش» سوى أربعة كيلومترات من الباغوز وصولاً إلى الحدود العراقية». وأشار القيادي، الذي يستخدم اسمه العسكري: «إن قواته تنتظر «إتمام التحضيرات اللازمة»؛ للتقدم في آخر بقعة يتواجد فيها الإرهابيون». وتوقع أن تنتهي السيطرة الجغرافية للتنظيم قريباً؛ حيث قال: «ويبقى التمشيط والتخلص من الفلول والألغام، وهذا يحتاج بعضاً من الوقت». وأضاف: «مرات كثيرة ناقشنا ما الذي يتيح لعناصر «داعش» أن يحاربوا، والبقاء بهذا التنظيم حتى الآن، هذا يدل على أن قيادات كبيرة لا تزال موجودة في المنطقة». وأوضح القيادي: «لديهم أسرى منا، ونحاول الآن استعادتهم، وإنقاذ آخر المدنيين هناك. لا نعرف ما إذا كنا سنصل إلى نتيجة»، مشيراً إلى أن قواته تتواصل مع وجهاء في المنطقة بهذا الصدد. وأشار إلى أن قواته سبق لها أن رفضت طلباً من تنظيم «داعش» نقله لها وجهاء، بالسماح لهم بالانسحاب من المنطقة.

من جهة أخرى، قال أردوغان في كلمته خلال الاجتماع التأسيسي لشبكة التعاون بين جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر الوطنية بدول منظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول: «إننا نهدف إلى تأسيس مناطق آمنة؛ من أجل عودة أربعة ملايين لاجئ سوري إلى بلادهم». وأكد «السعي إلى تحقيق السلام والاستقرار والأمن في منطقة شرقي الفرات في أقرب وقت ممكن»، موضحاً: «إننا سنطهر المنطقة من عناصر تنظيم «داعش» وبقاياه التي يتم تدريبها ضد تركيا». وذكر أردوغان أن تركيا أنفقت حوالي 35 مليار دولار على اللاجئين حتى الوقت الحالي، وفقاً لإحصاءات الأمم المتحدة، وقال: «إن هناك أربعة ملايين لاجئ سوري من ضمن اللاجئين الذين أنفقت عليهم»، وذكر أردوغان أن نحو 300 ألف سوري عادوا بالفعل، وأنه يتوقع عودة ملايين السوريين إلى المناطق الآمنة.

مقتل 15 إرهابياً بقصف للتحالف الدولي في كركوك

مقتل 15 إرهابياً

كشف عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، غربي العراق، عيد عماش، أمس الاثنين، عن قيام عناصر من تنظيم «داعش» بإعدام مدنيين اثنين، وخطف ثالث في المحافظة، فيما أصدرت محكمة عراقية حكمين بالسجن المؤبد على عنصرين من التنظيم الإرهابي، في حين قتل نحو 15 إرهابياً في قصف لطائرات التحالف الدولي في محافظة كركوك.

وقال عماش إن «ثلاثة مزارعين من سكان قضاء حديثة في محافظة الأنبار، كانوا متوجهين لحصد محاصيل زراعية على مسافة 30 كم غربي المحافظة، لكن عناصر من تنظيم «داعش» هاجموهم». وأضاف أن «تنظيم «داعش» أعدم شخصين واختطف الثالث، ولم يعرف مصيره حتى الآن».

من جهة اخرى، أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، حكمين بالسجن المؤبد لإرهابيين اثنين عملا لمصلحة تنظيم «داعش» الإرهابي. وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، أن «المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضية إرهابي منتمٍ الى تنظيم «داعش»، اعترف بانخراطه في الشرطة التابعة للتنظيم، وحكمت عليه بالسجن المؤبد». وأوضح البيان أن «المحكمة نفسها حكمت بالسجن المؤبد على إرهابي حاول العمل كعميل مزدوج لتنظيم داعش وجهاز مكافحة الإرهاب». وفي ديالى، قال مركز الإعلام الأمني، إن «القوات الأمنية في قيادة عمليات ديالى وخلال تفتيش منطقة السرحة عثرت على أربع قذائف هاون مختلفة الأنواع، وتم تفجيرها».

وكانت مصادر أمنية عراقية ذكرت مساء الأحد، أن أكثر من 15 من عناصر تنظيم «داعش» قتلوا في غارات لطيران التحالف الدولي في مناطق جنوب وغربي محافظة كركوك.

وقالت المصادر إن «طيران التحالف الدولي قصف مضافة لعناصر «داعش» قرب قرية حشيشة التابعة لقضاء داقوق» ما أسفر عن مقتل ثلاثة إرهابيين». وأضافت أن «طيران التحالف قصف موقعاً «لداعش» في مكان منفصل في وادي زغيتون بطائرة مسيرة وأدى إلى مقتل أكثر من 12 من عناصر «داعش»».

في غضون ذلك، أكد قيادي رفيع المستوى في ميليشيات الحشد الشعبي العراقي، اكتمال كل الاستعدادات لدخول سوريا بهدف تطهير المناطق الحدودية غربي محافظة الأنبار العراقية من مسلحي «داعش».

«التحالف»: الميليشيات تعطل دخول السفن لموانئ البلاد

«التحالف»: الميليشيات

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، بأنه أصدر 5 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية، و11 تصريحاً جوياً، وتصريحاً برياً، و100 تصريح لحماية القوافل. واتهم التحالف، الميليشيات برفض استقبال السفن في ميناء الصليف منذ أسبوعين، إضافة إلى قيامها بالتأثير على الأحوال المعيشية والصحية للشعب اليمني بمنعها تفريغ السفن لحمولتها. وأشار التحالف، إلى أن السفن المتوجهة لميناء الحديدة تحمل مشتقات نفطية ومواد غذائية. وأضاف التحالف إلى أن 6 سفن تنتظر الدخول لميناء الحديدة منذ 37 يوما

برلمانيون ليبيون يطالبون مجلس النواب بحظر «الإخوان»

برلمانيون ليبيون

طالب أعضاء في مجلس النواب الليبي بتصنيف «الإخوان» جماعة إرهابية محظورة، في محاولة جديدة لتضييق الخناق على التنظيم الذي يساهم في شن حرب على الوطن والمواطن. وفيما أعلن الجيش الوطني الليبي مقتل أحد قادة تنظيم القاعدة في كمين في سبها، زار وفد من الحكومة الليبية المؤقتة المدينة، أمس الاثنين، وذلك بعد سيطرة الجيش الوطني عليها، ضمن عملية عسكرية لتحرير الجنوب من الجماعات الإرهابية.

ووقع زهاء 20 برلمانيا عريضة تطالب رئاسة البرلمان بحظر «الإخوان»، بعد إعلان رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، استقالته وانسحابه من التنظيم، في خطوة شكك مراقبون في مصداقيتها.

واستهل النواب العريضة بالقول إنهم، وكما الشعب الليبي يتابعون «ما وصفها.. المشري باستقالته من جماعة الإخوان معللا تلك الاستقالة-إن صدقت- بعدم إنجاز الجماعة المراجعات المطلوبة بما في ذلك خروجها من العمل السري المحظور وفق القانون الجنائي الليبي».

وتابع النواب «إن دعم جماعة الإخوان في ليبيا الإرهاب واضح منذ البداية سواء بدعمهم الإرهاب في بنغازي ودرنة أو غيرهما مادياً وسياسياً وإعلامياً، وهي حرب على الوطن والمواطن».

وأضاف البرلمانيون الموقعون على العريضة «لن ننسى قيادة هذه الجماعة حرب الانقلاب على الشرعية عام 2014 عندما خسرت المسار الديمقراطي من خلال الانتخابات بإشعال حرب فجر ليبيا بطرابلس التي خلفت القتل والدمار، وأنتجت حكومة موازية داعمه للإرهاب بأموال الدولة الليبية سميت حكومة الإنقاذ الوطني وهي حكومة لإنقاذ الإرهاب».

ولفتوا إلى وقوف الجماعة ضد «أي حل سياسي ينهي حالة الانقسام الحاصل»، مؤكدين أن الجماعة الإرهابية باتت «معرقلة لمسيرة بناء الدولة ومؤسساتها».

وختم النواب عريضتهم بالقول: «نحن أعضاء مجلس النواب الموقعين على هذا البيان نطالب رئاسة مجلس النواب بوضع بند في جدول أعمال الجلسة القادمة للمجلس للتصويت على مشروع قانون يجرم جماعة الإخوان في ليبيا بأنها جماعة إرهابية محظورة».

من جهة أخرى، زار وفد من الحكومة الليبية المؤقتة، سبها، أمس، وذلك بعد سيطرة الجيش الوطني على المدينة، ضمن عملية عسكرية لتحرير الجنوب من الجماعات الإرهابية.

وأفادت «رويترز» نقلا عن مسؤول ليبي أن الوفد، الذي يضم وزير الداخلية، انتقل جواً إلى قاعدة جوية خارج المدينة، ثم عقد اجتماعا داخل سبها.

ووجه الجيش الليبي ضربات عدة للمتشددين في مناطق جنوبي البلاد خلال العملية، كان آخرها الإعلان، أمس، عن مقتل عادل أحمد العبدلي، الملقب ب«أبو الزبير الليبي»، أحد قادة تنظيم القاعدة.

ووصف الجيش في بيان له العبدلي بأنه «من العناصر الإرهابية الخطرة جدا»، وسبق له الانضمام إلى تنظيم جبهة النصرة في سوريا، بعد خروجه من سجن أبو سليم في ليبيا في العام 2011.

وقال الجيش إن العبدلي كان على علاقة أيضا مع عبد المنعم الحسناوي، الملقب ب«أبو طلحة»، الذي قتل في عملية نوعية للقوات المسلحة الأسبوع الماضي جنوبي البلاد.

وقال الناطق باسم الجيش الليبي، العميد أحمد المسماري، في وقت سابق، إن مقتل الحسناوي يمثل «ضربة معنوية قوية للإرهابيين بأنهم في مرمى الجيش الوطني الليبي بأي مكان».

وأوضح في تصريح ل«سكاي نيوز عربية» أن مقتل الحسناوي سيقطع الاتصال بين المتشددين في دول المغرب وأولئك الموجودين على الأراضي الليبية.

على صعيد آخر، وجهت القيادة العامة للقوات المسلحة أمس، تعميمًا إلى جميع آمري المناطق العسكرية والغرف الأمنية المشتركة، يمنع بموجبه تحرك الآليات المسلحة مهما كانت تبعيتها داخل المدن والقرى والطرقات العامة.

وشمل التعميم أيضًا حظر الرماية العشوائية في المناسبات الاجتماعية بأنواعها.

 (وكالات)

تأييد الحكم بالمؤبد لأمين «الوفاق المنحلة» في البحرين لتخابره مع قطر

تأييد الحكم بالمؤبد

رفضت محكمة التمييز البحرينية، أمس، الطعن المقدم من علي سلمان أمين عام جمعية الوفاق المنحلة على حكم بالسجن المؤبد لإدانته بالتخابر مع دولة قطر. وصرح المستشار أسامة العوفي المحامي العام البحريني بأن محكمة التمييز قد قضت بجلستها التي انعقدت أمس، برفض الطعن المقدم من المحكوم عليه علي سلمان في الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف العليا بمعاقبته وآخرين هاربين بالسجن المؤبد، وذلك عما أسند إليهم من التخابر مع دولة أجنبية لارتكاب أعمال عدائية ضد مملكة البحرين وبقصد الإضرار بمركزها السياسي والاقتصادي وبمصالحها القومية بغية إسقاط نظام الحكم في البلاد، وتسليم وإفشاء أسرار دفاع إلى دولة أجنبية، وقبول مبالغ مالية من الدولة الأجنبية مقابل ذلك، فضلاً عن إذاعة أخبار وشائعات كاذبة ومغرضة في الخارج من شأنها النيل من هيبة المملكة واعتبارها. وقد انعقدت جلسة محكمة التمييز علنية، ومثل فيها المحكوم عليه الطاعن ومحاموه، فيما طلبت النيابة العامة الحكم برفض الطعن فأصدرت محكمة التمييز حكمها المتقدم برفض الطعن.

يشار إلى أن الحكم الصادر عن محكمة التمييز في البحرين هو نهائي ولا يمكن الطعن عليه.

وكانت النيابة البحرينية وجَّهت، اتهامات لعلي سلمان، زعيم جمعية الوفاق الإرهابية، بالتخابر مع قطر، والقيام بأعمال عدائية في المملكة، في ضوء تحقيقات أجرتها حيال اتصالات جرت بين سلمان ومسؤولين من قطر قبل عام 2011. ووجهت النيابة لسلمان تهم «السعي والتخابر مع دولة أجنبية ومع من يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد البحرين، والإضرار بمركزها الحربي والسياسي والاقتصادي ومصالحها القومية». واتهمت النيابة سلمان أيضاً بـ«تسليم وإفشاء سر من أسرار الدفاع لدولة أجنبية، وإذاعة أخبار وبيانات مُغْرضة في الخارج حول الأوضاع الداخلية للدولة من شأنها النيل من هيبتها واعتبارها».

وكان التلفزيون البحريني عرض مكالمة هاتفية لحمد بن جاسم مع الأمين العام السابق لجمعية الوفاق المنحلة علي سلمان، باشرت النيابة العامة في البحرين، على إثرها تحقيقاتها بشأن المحادثات الهاتفية، التي تمثل إدانة دامغة وتآمرا بيّنا لابن جاسم والإرهابي سلمان على أمن البحرين واستقرارها.

ووقتها، اعتبر علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام بالبحرين، التسجيل الصوتي المسرب بين حمد بن جاسم والإرهابي سلمان، إحدى حلقات التآمر القطري على أمن واستقرار البحرين والخليج العربي، كما يمثل دليلا إضافيا على تدخلات الدوحة في الشؤون الداخلية للبلاد.

كما وأصدر القضاء البحريني قراراً بإغلاق مقار جمعية الوفاق التي يشغل سلمان موقع أمينها العام والتحفظ على أموالها وتعليق نشاطها. ونص الحكم على أن الجمعية «انحرفت في ممارسة نشاطها السياسي إلى حد التحريض على العنف وتشجيع المسيرات والاعتصامات الجماهيرية، بما قد يؤدّي إلى إحداث فتنة طائفية في البلاد».

وفي وقت لاحق؛ عرضت السلطات البحرينية الممتلكات المصادرة من مقر الجمعية الرئيس في قرية البلاد القديم، ومن فرعيها في قريتي كرانة وصدد للبيع في المزاد، بعد أن تم حلها بتهمة القيام «بممارسات توفر بيئة حاضنة للإرهاب والتطرف». كما قضت محكمة التمييز البحرينية برفض استئناف تقدمت به جمعية «الوفاق»، على حكم صدر بإغلاق الجمعية وتصفية أموالها، ووفقاً للحكم، فقد تمّ تثبيت قرار حل الجمعية.

المساجد «وسيلة قطرية» للتسلل إلى أوروبا

المساجد «وسيلة قطرية»

أكد موقع «قطريليكس»، المعني بنشر فضائح قطر، فيما يتعلق بالإرهاب، أن تنظيم الحمدين سعى، منذ انقلاب 1995، لتمويل المنظمات الإرهابية في أوروبا، تحت غطاء دعم المؤسسات الدينية وبناء المساجد بالقارة العجوز، مستغلاً المؤسسات الخيرية في تقديم الدعم للهيمنة على المساجد بدول أوروبا وأميركا وإفريقيا. وأشار إلى أن في سبيل ذلك، عملت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية على تمويل التعليم الديني، وترميم التراث الإسلامي، والترويج لمصالحها السياسية عبر الطابع الديني. وأضاف: «لم يقتصر الدور القطري على محاولاته التي باءت معظمها بالفشل في أخونة العالم الإسلامي، بل امتد ذلك إلى معظم أجزاء الكرة الأرضية، مستخدماً أمواله المسمومة لاستقطاب الجاليات العربية والمسلمة، عن طريق أذرعه المتناثرة، مثل مؤسسة قطر الخيرية، ومؤسسة عيد، ووزارة الأوقاف القطرية، لتلجأ بعدها لخطط قذرة لفرض سيطرتها على توجهات الجاليات العربية والإسلامية في العالم».

(الاتحاد الإماراتية)

الحوثيون يفرضون على البنوك دفع 30% من أرباحها

الحوثيون يفرضون على

يتصاعد الابتزاز الذي تمارسه ميليشيات الحوثي الإجرامية في اليمن وتتعالى معه شكاوى البنوك التجارية والإسلامية، حيث فرضت الميليشيات رسوماً وإتاوات تحت مسميات مختلفة تدفعها البنوك بصورة مستمرة، كما فرضت الميليشيات على البنوك المحلية ضرائب أرباح خيالية وبصورة مضاعفة ومخالفة للقانون.

وحسب «العربية نت»، فإنه وضمن مسلسل النهب والابتزاز الذي تمارسه الميليشيات بحق اليمن وأبنائه، زجت الميليشيات مؤخراً بمديري بنوك في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتهم، في السجن، ولا يزالون يقبعون فيه حتى الآن. وأوردت وسائل إعلام يمنية نقلاً عن مصادر مطلعة أن ميليشيات الحوثي فرضت على البنوك دفع 30% من إجمالي أرباحها للعام الماضي 2018.

وأكد مصدر في اللجنة الاقتصادية، أن الميليشيات الحوثية تفرض باستمرار إتاوات على البنوك، وتأخذ حصة من أرباحها عن طريق الإجبار ولكن بنسب متفاوتة. وأضاف أن الميليشيات تحكم سيطرتها على الحركة النقدية في البنوك، وهمها الرئيسي هو التحكم بالعملات الصعبة ووضعها في سلة واحدة لتمويل المجهود الحربي.

وذكرت المصادر أن: «ميليشيات الحوثي لا تتعامل مع الحسابات الختامية للبنوك وترفضها، وهي من تقوم بتحديد الربح جزافاً وبأرقام خيالية، ثم تطلب من البنوك دفع 30% من إجمالي الرقم الذي تحدده هي، ومن يرفض الدفع تأخذه إلى السجن، وتقيد نشاط البنك وتمنعه من ممارسة نشاطه».

كما منع الحوثيون البنوك من فتح اعتمادات مستندية لدى البنك المركزي في عدن، وسجنوا عباس ناصر - نائب مدير بنك اليمن والبحرين الشامل -، بحجة أن البنك قام بتقديم طلب فتح اعتمادات لاستيراد مواد غذائية أساسية لدى البنك المركزي في عدن، بموجب نظام الاستعاضة المعمول به في مقر البنك الرئيسي بعدن. وأفاد ماليون أن بنك اليمن والبحرين الشامل يملك كباقي البنوك المحلية، عملاء مستوردين في المناطق المحررة، يطلبون من البنك فتح اعتمادات استيراد مواد أساسية، والبنك لا يستطيع في هذه الحالة رفض طلباتهم، وفي حال رفضه فإن ذلك يعني إغلاق البنك. وتعاني البنوك اليمنية التي مراكزها الرئيسية في العاصمة صنعاء مشاكل معقدة، جراء ممارسة الميليشيات العبثية التي تقوم على القتل والنهب.

وأفاد أحد مديري البنوك أن نيابة الأموال العامة بصنعاء قامت باستدعاء مديري بعض البنوك، بسبب اعتراضهم على المطالبات غير القانونية، من أمانة العاصمة ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل.

الانقلابيون يحتجزون أدوية مرضى الفشل الكلوي في إب

الانقلابيون يحتجزون

احتجزت ميليشيات الحوثي، في محافظة إب وسط اليمن، شحنة أدوية مخصصة لمرضى الفشل الكلوي بالمحافظة. وقالت مصادر طبية، أمس، إن نقطة الجمارك التي استحدثتها جماعة الحوثي في منطقة ميتم على المنفذ الشرقي للمدينة، احتجزت شحنة أدوية خاصة بمرضى الفشل الكلوي، برغم وجود تصريح رسمي بتسهيلات مرور الشحنة.

وقالت المصادر إن الشحنة تحتوي على مئات المواد الطبية لمرضى الفشل الكلوي والمقدمة من البرنامج الوطني للإمداد الدوائي، ولا تزال إدارة مستشفى الثورة ومركز الغسيل يبذلون جهوداً كبيرة للسماح بمرور شحنة الغسلات الكلوية.

وحسب «العربية نت»، فقد بعثت إدارة مستشفى الثورة العام بمدينة إب مذكرة إلى جمارك إب تطالبهم السماح بإدخال مواد الغسيل الكلوي المحتجزة في المنفذ.

 (الخليج الإماراتية)

مقتل وإصابة أكثر من 20 شخصا بينهم مصور قناة أبوظبي بتفجير إرهابي في المخا

مقتل وإصابة أكثر

أدان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني التفجير الإرهابي الذي استهدف مواطنين في سوق شعبي بمدينة المخا، غربي اليمن، بدراجة نارية مفخخة أدت لمقتل وإصابة أكثر من 20 مواطنًا.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية " سبأ " عن مصدر محلي قوله إن مصور قناة أبوظبي زياد الشرعبي وثلاثة آخرين قتلوا، وأصيب 18 بينهم مراسل القناة فيصل الذبحاني، في تفجير الدراجة النارية التي كانت مركونة بالقرب من كافتيريا مقهى الشعب أمام محطة باصات النقل إلى مدينة عدن.

وأعتبر الوزير اليمني في حسابه الرسمي على " تويتر "  أن ‏هذه الجريمة الإرهابية النكراء تؤكد توظيف المليشيا الحوثية ومن خلفها طهران للإرهاب كورقة في حربها التي تشنها على الشعب اليمني منذ أربعة اعوام، ومساعي المليشيا لتفجير الأوضاع من جديد ونسف اتفاق ستوكهولم عبر الأعمال الإرهابية واستمرار خرقها لوقف إطلاق النار.

وعبر الوزير الإرياني عن عظيم التعازي والمواساة لأسر الشهداء والجرحى، كما قدم تعازيه لمؤسسة أبو ظبي للإعلام في استشهاد أحد العاملين ضمن طاقمها في اليمن، مؤكدًا أن جرائم المليشيا الحوثية لن تسقط بالتقادم وأن استهدافها للإعلاميبن يؤكد نهجها الظلامي.

بإسناد التحالف.. الجيش اليمني يتقدم في صعدة

بإسناد التحالف..

حررت قوات الجيش اليمني بإسناد فعال من التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، مواقع استراتيجية بمديرية كتاف وأحرزت تقدماً متزامناً في مديرية رازح في محافظة صعدة، شمالي البلاد، بعد مواجهات مع الميليشيا الحوثية الإيرانية، فيما لقي قيادي ميداني بارز في ميليشيا الحوثي، و20 من العناصر الانقلابية مصرعهم، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني في مثلث باقم بالمحافظة.

ونقلت وكالة سبأ اليمنية الرسمية عن مصدر عسكري قوله إن قوات الجيش الوطني مسنودة بمروحيات التحالف العربي، شنت هجوماً مباغتاً على مواقع ومتارس الميليشيا الحوثية في مديرية كتاف. وأضاف إن القوات تمكنت من تحرير سلسلة جبال سحامة ومرتفعات العاديات وجبال الوقار والهيج والسودة.

وأوضح المصدر أن المواجهات أسفرت أيضاً عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا وتدمير 4 عربات مستخدمة في أغراض عسكرية وقتل جميع من كانوا بداخلها، بالإضافة إلى أسر أحد العناصر الحوثية. وكانت قوات الجيش اليمني، قد حررت مؤخراً، العديد من المواقع الاستراتيجية في مديرية كتاف، إثر معارك تكبدت فيها ميليشيا الحوثي خسائر كبيرة.

وفي مديرية رازح شمالي المحافظة أفادت مصادر رسمية يمنية، بأن قوات الجيش الوطني أحرزت تقدماً جديداً بإسناد من مقاتلات التحالف ضد ميليشيا الحوثي. وأكد مصدر في إعلام اللواء السابع لحرس الحدود أن وحدات خاصة تابعة للواء شنت هجوماً مباغتاً على مواقع الميليشيا وحررت تبة شبان وموقع سوار وعدداً من التباب المطلة على العريشة.

وفي ذات السياق، تمكن الفريق الهندسي التابع للواء من انتشال أكثر من 30 عبوة ناسفة زرعتها الميليشيا في القرى والطرقات.

وقال قائد اللواء الخامس لحرس الحدود العميد سامي القباطي، في تصريح صحافي، إن قوات الجيش اليمني تمكنت من السيطرة على التباب السود المطلة على الخط الدولي الرابط بين باقم ومدينة صعدة. وأوضح أن قوات الجيش الوطني تمكنت من قطع خط إمداد الميليشيات الانقلابية عن مركز مديرية باقم.

إلى ذلك أوضح قائد ألوية محور آزال العميد ياسر الحارثي لوكالة الأنباء اليمنية أن وحدات من الجيش الوطني شنت هجوماً واسعاً على مواقع الميليشيا بعد مثلث باقم ما أسفر عن مصرع القيادي الحوثي المدعو محمد المتوكل و٢٠ انقلابياً، قبل أن يفر العشرات منهم إلى شرقي مركز مديرية باقم.

تحرير

وفقاً للموقع الرسمي للجيش اليمني، فإن قوات الجيش تمكنت من تحرير جبال «النغيرة والصافية والضرائب والعشش والمسواح»، بالإضافة إلى وادي «الصافية» وتباب وادي «خلب»، وكذا تباب «كوع مران». كما تمكنت من تحرير قرى «المروة والشعب وبيت جيلان والمفجر والكسارة»، وصولاً إلى خط «الرمادية» ومفرق «جمعة بني فاضل».

 (البيان)

مقتل 5 عناصر من ميليشيات

كيف يدار قسم الأخوات فى التنظيم المحظور؟.. تديره زوجات القيادات لضمان تنفيذ الأوامر.. تصريحات عزة عفيفى واعترافات مريم الصاوى كشفت استخدامه كوسيلة لتنفيذ عمليات إرهابية.. و"سندس شلبى وريم جبارة" أبرز الأمثلة

كشفت التصريحات التى قالتها عزة عفيفى، القيادية المنشقة عن الجماعة، الكثير من النقاب عن قسم الأخوات وكيفية إدارته، وطبيعة المناهج المسمومة التى يتم تدريسها إليهن، وكيف يتم استغلال نساء الإخوان سواء فى الفعاليات التى تدعو لها الإخوان، أو فى العمليات الإرهابية.

لعل الأخوات يختلفون عن الإخوان فى الهيكل التنظيمى، إلا أن دورهم وفقا لتصريحات عزة عفيفى التى قالتها فى حوار مع "اليوم السابع"، يتمثل فى أنهم يمثلون دروعا بشرية للتغطية على شباب الإخوان فى المظاهرات، الذين يشتبكون مع أجهزة الأمنية، وهذا اتضح خلال المظاهرات التى كانت تنظمها الجماعة فى الجامعات خلال العقود الماضية.

أيضا يتم السيطرة على الأخوات من خلال تعيين زوجات قيادات الإخوان فى مناصب قيادية فى هذا القسم مثل المسؤولين عن التموين، والمسؤولين عن الأسر، لضمان السيطرة بشكل كامل على هذا القسم، وبالتالى تنفيذ التعليمات التى تصدر من مكتب إرشاد الإخوان.

تصريحات عزة عفيفى، ليست الأولى التى يتم فيها الكشف عن كيفية إدارة الإخوان لقسم الأخوات، وكيف يساعد التنظيم على تنفيذ العمليات الإرهابية، بل أيضا سبقها منذ ما يقرب من عام ونصف تصريحات لمريم الصاوى، ابنه أحد قيادات الإخوان حيث كشفت فيه الدور الحقيقى الذى تلعبه وهو حلقة الوصل بين قيادات الإخوان بالسجون ومنفذى العمليات الإرهابية، قائلة: «النساء فى الإخوان رأس الحية وهن من يخبئن السلاح والقنابل تحت ملابسهن، ومش بيخافوا ومفيش فى قلوبهم رحمة، ويطلقن النيران فى العديد من المواقف.. ويوجد تنظيم مسلح من النساء داخل الإخوان، كاشفة أن زوجة «الشاطر»، هى التى تنفق على المحبوسين وتوزع 3 آلاف جنيه لكل مسجون مع كل زيارة، من أجل التمسك بالمشروع الإرهابى وعدم الانشقاق.

يسيطر زوجات وأبناء قيادات الإخوان على قسم الأخوات داخل الجماعة، حيث كان يضم فى فترة ما قبل يناير 2011 كل من مكارم الديرى، زوجة القيادى الراحل إبراهيم شرف الأمين العام الأسبق لجماعة الإخوان، وعضو مكتب الإرشاد، ووفاء مشهور نجلة مرشد الجماعة الأسبق، والزهراء الشاطر نجلة خيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان، وعزة محمد حمدى، زوجة القيادى الإخوانى إيهاب إبراهيم محمد، وإلهام سعد عبد البصير، زوجة محيى حامد، عضو مكتب الإرشاد، وخديجة حسن عبدالله على، زوجة حامد محمد شعبان، القيادى الإخوانى، وعزة الجرف، القيادية بحزب الحرية والعدالة المنحل، وزوجة بدر محمد بدر، المستشار الإعلامى لمرشد الإخوان السابق محمد مهدى عاكف، وهناء محمد عبدالسلام، وعايدة محمد مدبولى على، زوجة أحمد محمود محمد إبراهيم، عضو المكتب الإدارى بالسويس، ووفاء مختار مصطفى حبيب، زوجة القيادى محمد هشام مصطفى الصولى بمحافظة الإسماعيلية، ومنال أبوالحسن القيادية بالإخوان وبحزب الحرية والعدالة المنحل، وأسماء سعد الدين لاشين، ونهلة محمد اللهيطة يوسف زوجة القيادى عمرو دراج، وعفاف فضل السيسى زوجة عصام العريان، وكاميليا حلمى محمد محمد زوجة القيادى سراج الدين اللبودى.

تورط نساء الإخوان فى المساهمة فى العمليات الإرهابية، تكشفها وقائع كثيرة من خلال الأحكام القضائية وتحقيقات النيابة فى العديد من القضايا المتعلقة بالإرهاب، ولعل أبرز الأمثلة على ذلك علا حسين محمد على، المتورطة ضمن عدد من المتهمين فى قضية تفجير الكنيسة البطرسية، والمتهمة بإيواء الإرهابيين.

لم يقتصر الأمر على علا حسنين، فهناك سندس شلبى، القيادية الإخوانية، نجلة القيادى الإخوانى عاصم شلبى، أحد أفراد قسم الأخوات، الذين كان لهو دور فى عمليات التخابر التى نفذتها جماعة الإخوان بعد ثورة 25 يناير، حيث لعبت دورًا مهمًا فى إجراء المباحثات مع الإدارة الأمريكية لنقل وجهة النظر الإخوانية.

ريم جبارة، أيضا كانت من أبرز تلك الوقائع، حيث ألقت الأجهزة الأمنية فى المطار القبض على ريم جبارة، عقب عودتها من تركيا وعودتها من تركيا، وبحوزتها طائرة تجسس، حيث كانت المتهمة تعمل فى قناة الجزيرة القطرية، وتم إعدادها وتأهيلها من خلال دورات تدريبية على استخدام طائرات التجسس والتصوير، لاستخدامها فى تصوير الأحداث وإرسالها للقناة فى العاصمة القطرية الدوحة.

يفسر هذا الأمر طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، الذى أشار إلى أن تصريحات عزة عفيفى يميط اللثام عن غموض قسم النساء فى الجماعة، حيث أن هذا القسم الذى يهتم به الاخوان اهتمام شديد ويعولون عليه فى استمرار بقاء التنظيم.

وقال القيادى السابق بجماعة الإخوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الجماعة تستخدم النساء كدروع بشرية اثناء مظاهراتهم حتى يستعطفوا المجتمع ويستخدموا هذه الصدامات إعلاميا، كما يتم استخدامهم أيضا كوسيلة لتخزين الأسلحة، والتحريض، ويسيطر على هذا القسم زوجات قيادات الإخوان.

 (اليوم السابع)

شارك