"الناتو": سنواصل البقاء مع الولايات المتحدة فى أفغانستان... مقتل وإصابة 7 أشخاص إثر انفجار سيارة مفخخة بمقديشيو... محكمة باكستان العليا تؤيد قرار تبرئة آسيا بيبي

الثلاثاء 29/يناير/2019 - 03:35 م
طباعة الناتو: سنواصل البقاء إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 29-1-2019

مقتل وإصابة 7 أشخاص إثر انفجار سيارة مفخخة بمقديشيو

مقتل وإصابة 7 أشخاص

لقى شخصان على الأقل حتفهما وأصيب 5 آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة فى العاصمة الصومالية مقديشيو.

وقال راديو "شابيلى" الصومالى، اليوم الثلاثاء، إن محمد عبدالله نائب رئيس بلدية مقديشو للشئون السياسية والأمنية أكد للصحفيين سقوط ضحايا فى الانفجار.

وأضاف أن الواقعة قيد التحقيق، ولم تعلن بعد أى جهة مسئوليتها عن الانفجار.

البوابة نيوز

منتصر عمران: فتوى إباحة زيارة الأضرحة تخالف «إجماع علماء السنة»

منتصر عمران: فتوى

انتقد منتصر عمران، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إباحة الإفتاء لزيارة أضرحة ومقامات آل البيت، واعتبارها من أحب القربات والطاعات، في ظل مشروعيها بالكتاب والسنة، مؤكدا أن هذا القول بعيد جدًا عن الصواب، وعليه مآخذ جمة ويتعارض مع القول الصحيح لعلماء أهل السنة الثقات، على حد قوله.

 

وكانت دار الإفتاء، أصدرت فتوى تبيح زيارة أضرحة ومقامات آل البيت، وقالت إنها من أحب القربات والطاعات، ومشروعة بالكتاب والسنة، مؤكدة أن الادعاء بأنها بدعة وشرك، أمر مرذول وطعن في الدين.

وأضاف عمران لـ«فيتو» أن زيارة القبور في الإسلام فيها تفصيل كما ذكر ذلك أهل العلم سواء زيارة قبور الأولياء أو قبور المسلمين عموما وذلك من أجل الاعتبار والذكرى في الموت والآخرة، والدعاء لهم والترحم عليهم، فهذه مشروعة لقول النبي: زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة.

وتابع: أما النوع الثاني من الزيارة، فغير جائزة، لأن الهدف منها الاستغاثة بالموتى، والنذر لهم، وطلبهم المدد والعون والغوث أو التمسح بقبورهم وأحجارهم أو الطواف بها، وهذا كله لا يجوز.

وأكد القيادي السابق بالجماعة الإسلامية، أن ما يحدث عند زيارة أضرحة آل البيت من أفعال العوام، تناقض التوحيد الذي جاء به الإسلام، وناقض صحيح الدين، مشيرا إلى أن مثل هذا النوع من الزيارات، لا يجوز بالإجماع، ولا يخالف في ذلك، إلا علماء البدع، بحسب وصفه.

وأشار عمران إلى أنه ليس مفتيًا، ولكن ناقل لأراء العلماء الثقات في مسألة ليست وليدة اليوم، وإنما وجدت مع ظهور المذهب الشيعي والمتصوفة الجدد، مردفا: بيننا وبينهم أقوال علماء الأمة المشهود لهم بالعلم والعبادة.

فيتو

تفجير انتحارى بإدلب

تفجير انتحارى بإدلب

أعلنت مصادر سورية، اليوم الثلاثاء، سقوط عدد من الجرحى والقتلى فى تفجير انتحارى بمدينة إدلب.

قال المرصد السورى لحقوق الإنسان، إن "انتحاريا قام بتفجير نفسه فى أحد مقار جبهة النصرة، الأمر الذى أسفر عن مقتل شخص وإصابة 4 آخرين".

جدير بالذكر أن هذا الانفجار يعد الثانى من نوعه الذى يطال مدينة إدلب خلال 12 يوما.

مبتدا

"الناتو": سنواصل البقاء مع الولايات المتحدة فى أفغانستان

الناتو: سنواصل البقاء

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلنطى "ناتو" ينس ستولتنبرج أن الحلف سيستمر فى البقاء مع الولايات المتحدة فى أفغانستان.

ونقلت وكالة أنباء /خاما برس/ الأفغانية عن ستولتنبرج قوله- خلال مؤتمر صحفى مع القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكى، باتريك شاناهان، فى واشنطن- "سنواصل البقاء مع الولايات المتحدة فى أفغانستان، ونرحب بالمحادثات مع طالبان".

وأضاف: " لقد أطلع المبعوث الأمريكى للمصالحة الأفغانية زلماى خليل زاد، جميع الحلفاء قبل بضعة أسابيع على محادثاته مع طالبان، والسبب فى تواجد الناتو فى أفغانستان يكمن فى خلق ظروف مواتية لحل سلمى وللتأكد من أن أفغانستان لن تصبح مرة آخرى ملاذا آمنا للإرهابيين الدوليين، بالإضافة إلى إيصال رسالة إلى طالبان أنهم لن يفوزوا فى ساحة المعركة، لذا يجب عليهم الجلوس إلى طاولة المفاوضات."

يأتى هذا فى الوقت الذى تتواصل فيه جهود إحياء محادثات السلام المباشرة بين الحكومة الأفغانية وقادة حركة طالبان لإنهاء العنف المستمر فى البلاد.

اليوم السابع

محكمة باكستان العليا تؤيد قرار تبرئة آسيا بيبي

محكمة باكستان العليا

رفضت محكمة باكستان العليا الاستئناف ضد تبرئة آسيا بيبي، وهي امرأة مسيحية متهمة بالتجديف. ومهد القرار الطريق لرحيل بيبي من باكستان حيث لا تزال حياتها معرضة للخطر بعد أن حضّ الإسلاميون على قتلها.

إسلام آباد: رفضت محكمة باكستان العليا الثلاثاء الطعن المقدم ضد الحكم الصادر بتبرئة المسيحية آسيا بيبي من تهم تجديف وجهت إليها، لترفع بذلك العقبة القضائية الأخيرة في هذه القضية المستمرة منذ سنوات طويلة، وربما التمهيد لمغادرتها البلاد.

وقال رئيس المحكمة العليا آصف سعيد خوسا  إنه "استناداً إلى موضوع الدعوى، فإن التماس الطعن هذا مرفوض"، وهذه الهيئة القضائية العليا هي التي أسقطت السنة الماضية حكم الإعدام بحق بيبي بتهمة التجديف.

 

وعلى الإثر بدأ الناشطون بالمطالبة بالسماح لها بمغادرة باكستان حيث لا تزال حياتها معرضة للخطر بعد أن حض الإسلاميون المتطرفون على قتلها. وهي موجودة في مكان ترفض الحكومة الكشف عنه.

وهناك تكهنات بأنها ستطلب اللجوء إلى بلد أوروبي أو إلى أميركا الشمالية في حين تفيد تقارير صحافية غير مؤكدة أن أبناءها غادروا إلى كندا. وقالت منظمة العفو الدولية في بيان "يجب أن تكون الآن حرة للالتحاق بعائلتها والحصول على الأمان في بلد تختاره".

إسلاميون يرفعون لافتات ضد آسيا بيبي في تظاهرة بعد الإفراج عنها إثر تبرئتها من تهمة التجديف

أبرز قضية تجديف

حكم على بيبي بالاعدام في 2010 في ما أصبح أبرز قضية تجديف عرفتها باكستان. وبعد أن أسقطت المحكمة العليا هذا الحكم السنة الماضية، نظمت حركة "لبيك" تظاهرات عنيفة استمرت أياماً ودعت خلالها إلى قطع رأسها. وتوصلت السلطات إلى إنهاء العنف عبر السماح لممثلي الحركة باستئناف قرار المحكمة العليا.

وفي وقت سابق الثلاثاء دعا حزب "حركة لبيك" أعضاءه إلى الاستعداد للتحرك، في رسالة أرسلت إلى الصحافيين.

لكن معظم قادة الحركة ما زالوا رهن الاحتجاز بعد حملة شنتها الحكومة في صفوفها، ولم يشاهَد سوى عدد قليل من المحتجين أمام المحكمة في إسلام آباد، حيث بدا الانتشار الأمني في مستواه المعتاد.

لكن هذا لم يمنع أولئك الذين حضروا الجلسة من الدعوة إلى قتل بيبي قبل صدور حكم المحكمة.

 

تستحق القتل!

وقال حافظ إحسان أحمد، وهو ناشط إسلامي على صلة بالمسجد الأحمر الذي يعد ملتقى للمتطرفين في إسلام أباد، لوكالة فرانس برس، "إنها تستحق القتل وفق الشريعة الإسلامية".

وحذر من أن بيبي لن تكون بأمان حتى لو غادرت البلاد: "حتى لو ذهبت إلى الخارج، ألا يعيش مسلمون هناك؟ إذا خرجت من باكستان ... يمكن لأي شخص قتلها هناك".

"تافهة"

ووصف محامي بيبي سيف الملوك الذي عاد الى باكستان في مطلع الاسبوع بعد ان قضى أسابيع في الخارج في أعقاب تبرئة موكلته، قضية الطعن بأنها "تافهة"، في أثناء دخوله الى المحكمة.

تألفت هيئة المحكمة من ثلاثة قضاة برئاسة كبير القضاة الجديد آصف سعيد خوسا الذي يعد من أكبر خبراء القانون الجنائي في باكستان وساهم في صياغة القرار بتبرئة بيبي.

ويبقى التجديف من القضايا التي تثير الكثير من العنف والجدل في باكستان حيث يمكن أن يؤدي حتى مجرد توجيه التهمة بإهانة الإسلام إلى الاعتداء على المتهم وضربه حتى الموت.

وفي عديد من الحالات يتهم مسلمون مسلمين آخرين بالتجديف فيما يقول نشطاء في مجال حقوق الإنسان إن تهم التجديف تستخدم غالباً في تصفية حسابات شخصية.

وغالباً ما يقع أفراد الأقليات، وخاصة المسيحيين، ضحايا جانبيين لمثل هذه القضايا.

 

تعود المزاعم ضد بيبي إلى عام 2009 عندما اتهمتها نساء مسلمات بالتجديف على النبي محمد، وهي تهمة يعاقب عليها بالإعدام بموجب القانون الباكستاني.

وجهت لها التهمة خلال شجار بعد أن طُلب منها إحضار الماء أثناء عملها في الحقل، لكن النساء عارضن أن تلمس وعاء الماء لأنها غير مسلمة.

نفت بيبي التهمة وساندتها في قضيتها جمعيات حقوقية دولية وسياسيون وشخصيات دينية. ودعا البابا بنديكتوس السادس عشر إلى إطلاق سراحها في عام 2010، وفي عام 2015، التقت ابنتها خليفته البابا فرنسيس.

ايلاف

جريفيثس في الحديدة لحث الحوثيين على الانسحاب

جريفيثس في الحديدة

وصل مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيثس اليوم الثلاثاء إلى مدينة الحديدة غرب اليمن، في أول زيارة له إلى المدينة منذ اتفاقات السويد الشهر الماضي، بحسب ما أعلن مصدر في الأمم المتحدة.

 

وقال المصدر لوكالة "فرانس برس" إن غريفيثس وصل صباحاً إلى المدينة الواقعة على البحر الأحمر "في زيارة لعدة ساعات من أجل متابعة الاستعدادات لمهمة الحديدة الجديدة وفق قرار مجلس الأمن 2452، وتطبيق اتفاق الحديدة".

والتقى غريفثس في الحديدة بفريق الحوثيين في لجنة إعادة الانتشار. وكان غريفيثس قد التقى أمس زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي لبحث تنفيذ اتفاقي الحديدة وتبادل الأسرى.

وكان وزير الخارجية اليمني خالد اليماني قد قال إن الحكومة حصلت على تعهدات من الأمم المتحدة بإقناع الحوثيين بالانسحاب من الحديدة.

وتوصل طرفا النزاع في محادثات في السويد الشهر الماضي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وانسحاب الحوثيين من هذا الميناء، ومغادرة قوات الطرفين لمدينة الحديدة، مركز المحافظة.

وكان من المقرّر أن تُطبَّق بنود هذا الاتفاق، إلى جانب اتفاق لتبادل الأسرى، في الأسابيع الأولى من الشهر الحالي، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وينص قرار لمجلس الأمن على إرسال بعثة قوامها 75 مراقبا مدنيا إلى الحديدة للإشراف على تطبيق الاتفاق تحت قيادة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت.

واختار الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الاثنين الجنرال الدنماركي المتقاعد مايكل لوليسغارد ليحل محل كاميرت الذي يغادر منصبه في ظل توترات مع غريفيثس والحوثيين.

وقبل يوم من زيارة الحديدة، أكد مبعوث الأمم المتحدة أن الجداول الزمنية لتنفيذ اتفاقات السويد حول الحديدة وتبادل الأسرى، مدّدت بسبب "صعوبات على الأرض".

 

واعتبر في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" أن "حالة الزخم.. لا تزال موجودة حتى وإن استغرق الجدول الزمني المزيد من الوقت في ما يخص اتفاق الحديدة وكذلك اتفاق تبادل الأسرى".

وأوضح أن "مثل هذه التغييرات في الجداول الزمنية كانت متوقعة في ضوء الحقائق التالية: أولا، هذه الجداول الزمنية كانت طموحة بدرجة كبيرة، ثانيا، نحن نتعامل مع وضع بالغ التعقيد على الأرض".

وذكر غريفيثس في المقابلة أنه يعمل مع كافة الأطراف "على تنفيذ إعادة الانتشار في الحديدة بشكل موثوق يمكن التحقق منه، ونعمل.. لضمان أن نرى ذلك يحدث في القريب العاجل".

وعن إمكانية عقد جولة جديدة من المحادثات، قال غريفيثس "نحن نخطط للدعوة لجولة أخرى من المشاورات قريبا".

العربية نت

«الهلال» تستكمل تجهيز 6 آبار ارتوازية في حضرموت

«الهلال» تستكمل تجهيز

انتهت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي من حفر ست آبار ارتوازية وربطها بخط ضخ المياه الرئيسي، إلى جانب تركيب وحدات ضخ وتنفيذ تمديدات لتصل إلى المواقع المستهدفة في المناطق والقرى المستفيدة في المديريات الصحراوية بحضرموت، ضمن مشروع حفر الآبار الذي تنفذه الهيئة لتوفير المياه النقية لليمنيين في إطار الدور الإنساني الذي تقوم به دولة الإمارات لتخفيف معاناة المواطنين اليمنيين جراء الوضع الراهن الذي تعيشه بلادهم.

وتواصل هيئة الهلال الإماراتي إشرافها المباشر على مراحل تنفيذ مشاريع حفر الآبار، وتكثف جهودها لإنجاز 18 مشروعاً لحفر آبار عميقة في صحراء حضرموت لتوفير المياه الصالحة للشرب في مختلف المديريات الصحراوية بمحافظة حضرموت التي تعاني شحاً في المياه نظراً لموجة الجفاف القاسية التي ضربتها خلال السنوات الماضية.

وقال محمد الجنيبي، مدير الشؤون الإنسانية بهيئة الهلال الإماراتي في اليمن، إن استكمال وتجهيز مشروع الآبار الحيوي سيزيد من الكميات المنتجة من المياه بهذه المناطق التي تنعدم فيها مشاريع المياه، وأكد أن المشروع يأتي ضمن اهتمامات دولة الإمارات بمشاريع البنية التحتية بحضرموت، وتخفيفاً لمعاناة المواطنين اليمنيين.

وأوضح، أن هذا المشروع الحيوي ستكون له نتائجه الملموسة في مجال تحسين إمدادات المياه بمناطق الجفاف، خاصة في المناطق الصحراوية، مؤكداً في الوقت نفسه حرص الهلال الاماراتي على مواصلة إنجاز المشاريع في اليمن. ولاقى مشروع حفر الآبار ترحيباً واسعاً من قبل أهالي المناطق الصحراوية في حضرموت الذين عاشوا حقبة من الزمن وهم يعانون شح المياه إلى أن أطلقت الهيئة هذا المشروع الحيوي الهام الذي ينفذ في الشريط الصحراوي، وتوجهوا بخالص شكرهم و تقديرهم لدولة الإمارات، وقيادتها الرشيدة، وهيئة الهلال الإماراتي، على مواقفها التي لا يمكن أن ينساها أبناء حضرموت خاصة، واليمن عامة

الخليج 

شارك