قرقاش: ملتزمون بالحل.. والحوثيون يعرقلون السلام/اتحاد الطلبة التونسي: مراكز «الحمدين» تزرع فكر «الإخوان»/قطر تمول منظمات إخوانية لتشويه صورة مصر/الجيش اليمني يكبّد الحوثيين خسائر كبيرة في تعز

الأحد 03/فبراير/2019 - 10:18 ص
طباعة قرقاش: ملتزمون بالحل.. إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد الموافق 3 فبراير 2019
قرقاش: ملتزمون بالحل..

"الإمام والبابا".. سفراء الإنسانية في "دار زايد".. الإمارات ترسخ للأخوة بمؤتمر يضم 700 قيادة سياسية ودينية.. الفاتيكان: الزيارة مثال رائع لثقافة التلاقي.. و"حكماء المسلمين": نجتمع لمواجهة التطرف

وسط اهتمام عالمى غير مسبوق، تستقبل أبو ظبى، اليوم الأحد، البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، فى أول زيارة لرأس الكنيسة الكاثوليكية إلى دولة خليجية.

ويشارك البابا، اليوم، فى المؤتمر العالمى للأخوة الإنسانية، الذى ينظمه مجلس حكماء المسلمين برئاسة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى، في دار زايد، بحضور نحو 700 شخصية دينية وسياسية وعلمية، يتناولون القواسم المشتركة بين البشر.

قمة تاريخية ولقاء خامس

ويتوجه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم الأحد، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، لعقد قمة تاريخية مع قداسة البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، وذلك ضمن عدة فعاليات تشملها الزيارة المشتركة لشيخ الأزهر وبابا الفاتيكان إلى دولة الإمارات، التي أعلنت عام 2019 عامًا للتسامح.

وتأتي زيارة الطيب تلبيةً لدعوة رسمية تلقَّاها من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، سلمها إلى الشيخ عبدالله بن زايد، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، خلال لقائه مع شيخ الازهر بمقر مشيخة الأزهر في ديسمبر الماضي.

تسامح ووئام

وقال الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، فيصل الرميثى: إن الزيارة التاريخية التى تجمع شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، والبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، على أرض الإمارات، تؤكد مصداقية الرسالة التى يحملها المؤتمر العالمى للأخوة الإنسانية، فى سبيل الدعوة إلى الأخوة الإنسانية.

وأضاف «الرميثى»: «يتطلع المجتمعون فى المؤتمر إلى التأكيد على خطاب التسامح والوئام، والتأسيس لمرحلة جديدة جوهرها الإخاء الإنسانى وقبول الآخر وتبنى الاعتدال، ومجابهة ثقافة الكراهية والأفكار التى تهدد السلم والأمان المنشودين».

وقال المتحدث باسم الفاتيكان، جريج بوركي: "زيارة البابا لأبوظبى، مثل زيارته لمصر في عام 2017، تظهر الأهمية الكبيرة التي يوليها البابا للحوار بين الأديان. زيارة البابا فرنسيس للعالم العربي مثال رائع لثقافة التلاقي".

تحية عيال زايد

ووجه فرنسيس رسالة للشعب الإماراتي قال فيها: يا شعب الإمارات العربية المتحدة الحبيب السلام عليكم سعيد لتمكني من زيارة بلدكم العزيز بعد أيام قليلة، تلك الأرض التي تسعى أن تكون نموذجًا للتعايش وللأخوة الإنسانية وللقاء بين مختلف الحضارات والثقافات، حيث يجد فيها الكثيرون مكانًا آمنًا للعمل وللعيش بحرية تحترم الاختلاف.

وتابع: يسرني أن التقي بشعب يعيش الحاضر ونظره يتطلع إلى المستقبل، لقد صدق طيب الذكر الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة حين قال إن الثروة الحقيقية ليست في الإمكانيات المادية وحدها وإنما الثروة الحقيقية للأمة تكمن في أفراد شعبها الذين يصنعون مستقبل أمتهم، الثروة الحقيقية هي ثروة الرجال.

وأضاف، أتوجه بجزيل الشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي دعاني للمشاركة في لقاء حوار الأديان تحت عنوان الأخوة الإنسانية، أشكر كذلك جميع سلطات الإمارات العربية المتحدة على التعاون الرائع وحسن الضيافة والترحاب الأخوي الذي قُدم بنبل لإتمام هذه الزيارة، كما أشكر الصديق والأخ العزيز فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وجميع الذين ساهموا في تحضير هذا اللقاء على الشجاعة والعزم في تأكيد أن الإيمان بالله يُجمع ولا يفرق، وأنه يقربنا حتى في الاختلاف ويبعدنا عن العداء والجفاء.

واختتم قائلا: إنني سعيد بهذه المناسبة التي منحني إياها الرب كي تُكتب فوق ثرى أرضكم العزيزة صفحة جديدة من تاريخ العلاقات بين الأديان نؤكد فيها أننا إخوة حتى وإن كنا مختلفين، وأستعد بفرح للقاء وتحية عيال زايد في دار زايد، دار الازدهار والسلام، دار الشمس والوئام، دار التعايش واللقاء.

رموز سياسية ودينية

ويشارك في المؤتمر الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، كما تضم قائمة الحضور أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ونيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك الكنيسة المارونية في الجمهورية اللبنانية، والدكتور جيمس زغبي رئيس المعهد العربي الأمريكي، ونيافة الأنبا يوليوس أسقف عام بطريركية الأقباط الأرثوذكس، والقس أولاف فيكس تافيت الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، وسماحة السيد علي الأمين عضو مجلس حكماء المسلمين، إلى جانب العديد من القيادات والشخصيات الرائدة في المجالات الفكرية والإعلامية، التي تشكل النسيج العالمي للأخوة الإنسانية.

٣ محاور

جلسات المؤتمر ستتناول ثلاثة محاور رئيسية على مدار يومين حول: منطلقات الأخوة الإنسانية، والمسؤولية المشتركة لتحقيق الأخوة الإنسانية، والتحديات والفرص الخاصة بالإخوة الإنسانية، إلى جانب عقد 6 ورش عمل في اليوم الأول والثاني في منصات التسامح والإنسانية والتعايش كل على حده.

بنحبك يا شيخنا

وحرص أبناء الشعب الإماراتى الشقيق على تأكيد ترحيبهم بشيخ الأزهر، من خلال مقطع فيديو تحت عنوان: «من شعب الإمارات لفضيلة الإمام الأكبر - بنحبك يا شيخنا.. نورت الإمارات».

لقاء الأخوة الإنسانية

كما كان لحاكم أبوظبى تغريدته المعبرة عن سعادته بالزيارة التاريخية لبابا الفاتيكان والإمام الأكبر، حيث قال: «نجدد ترحيبنا برجل السلام والمحبة، البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، فى دار زايد، نتطلع للقاء الأخوة الإنسانية التاريخى الذى سيجمعه فى أبوظبى مع فضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يحدونا الأمل ويملؤنا التفاؤل بأن تنعم الشعوب بالأمن والسلام».

(البوابة نيوز)

الجيش والشرطة «يقضيان» على خلية إرهابية في مصر

الجيش والشرطة «يقضيان»

في ضربة استباقية جديدة، قضت قوات الجيش والشرطة على خلية إرهابية خططت لارتكاب عمليات عدائية في العمق المصري، بعد رصد بؤرة تمركزها في الظهير الصحراوي الغربي، ما أسفر عن مقتل 8 عناصر «شديدي الخطورة».

ويتسم الظهير الصحراوي الغربي بالوعورة الشديدة، ما يجعله ملجأ للعناصر الإرهابية، خصوصاً أنه متاخم للحدود الليبية، وسبق وتمركزت خلايا عدة فيه، أبرزها خلية إرهابية تابعة إلى الإرهابي الموقوف في ليبيا ضابط الصاعقة السابق هشام عشماوي، إذ استهدفت تلك الخلية قوة أمنية تضم عدداً من ضباط النخبة في واقعة «الواحات» في تشرين الأول (أكتوبر) 2017، قبل أن تتمكن القوات المسلحة والشرطة من تفتيتها، والقضاء على مخططهم بالتمركز في الصحراء الغربية.

وقال الناطق باسم القوات المسلحة المصرية العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، إنه استمراراً لجهود القوات المسلحة والشرطة المدنية في مكافحة العناصر الإرهابية والإجرامية على الإتجاهات الاستراتيجية كافة، تم القضاء على بؤرة إرهابية، بناءً على معلومات استخباراتية مؤكدة وبالتعاون مع قطاع الأمن الوطني (الجهاز المعني بجمع المعلومات في وزارة الداخلية) تفيد بتواجد خلية إرهابية في الظهير الصحراوي غرب البلاد تخطط لتنفيذ أعمال عدائية تستهدف زعزعة أمن واستقرار البلاد.

وأضاف الناطق العسكري: بعد تحديد أماكن وجودهم (الإرهابيين) بكل دقة، قامت القوات الجوية باستهداف البؤرة الإرهابية، أعقبها عمليات تمشيطية للمنطقة قامت بها قوات مكافحة الإرهاب، موضحاً أن العملية أسفرت عن القضاء على 8 إرهابيين شديدي الخطورة، وتوقيف آخرين، وتدمير 3 عربات دفع رباعي، ووكر داخله كميات من الأسلحة والذخائر ومواد الإعاشة.

وتابع أن القوات المسلحة والشرطة المدنية تواصلان جهودهما في ملاحقة العناصر الإرهابية والإجرامية لحفظ أمن واستقرار البلاد .

وتجدر الإشارة إلى أن العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» (انطلقت في شباط الماضي)، استطاعت تدمير العشرات من عربات الدفع الرباعي في الظهير الصحراوي الغربي عقب تسللها إلى مصر محملة بالأسلحة والذخائر، علماً أن تلك العربات تستخدمها العناصر الإرهابية للتنقل في المنطقة الصحراوية الوعرة.

وفي غضون ذلك، شددت مصر خلال كلمتها في الاجتماع غير الرسمي لمجلس الأمن الذي نظمته فرنسا حول مكافحة تمويل الإرهاب أمس، على ضرورة التعامل الجاد والحازم مع الدول الممولة للإرهاب.

وشدد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير محمد إدريس على الأولوية التي يحتلها موضوع مكافحة تمويل الإرهاب في إطار جهود مكافحته، إذ يعد التمويل الأداة الرئيسية التي تُمكن العناصر والجماعات الإرهابية من مواصلة جرائمهم.

وأشار إدريس إلى ضرورة المواجهة الشاملة لكل التنظيمات الإرهابية دون تمييز، وعدم اختزال المواجهة في تنظيم أو اثنين فقط، خصوصاً مع وحدة المظلة الفكرية التي تجمع تلك التنظيمات بمختلف مُسمياتها في ظل انتمائها لذات الإيديولوجية التكفيرية المتطرفة المحرضة على الإرهاب.

وأضاف أن مكافحة تمويل الإرهاب يستلزم ضرورة التعامل بشكل جاد وحازم مع الدول والكيانات التي تتخذ من بعض المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الأهلية الخيرية ومنظمات الإغاثة ستاراً لها لجمع التبرعات لأغراض إرهابية، وذلك عملاً بقراري مجلس الأمن 1373 و2368.

واستعرض المندوب الدائم جهود بلاده في مكافحة تمويل الإرهاب، مشيراً في هذا الصدد إلى تصديق مصر على عدد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية ذات الصلة. 

الأردن يستضيف جولة محادثات جديدة لبحث اتفاق الأسرى بين «الشرعية» و«الانقلابيين»

الأردن يستضيف جولة

أعلن الأردن، موافقته على طلب جديد من الأمم المتحدة لاستضافة جولة جديدة من المحادثات بين ممثلي الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية في عمّان الأسبوع المقبل لبحث اتفاق الأسرى.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة، في بيان صحافي أمس (السبت): «الأردن وافق على طلب جديد مقدم من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث لعقد اجتماع في عمان الأسبوع المقبل بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين، لمتابعة مناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين».

وأضاف: «موافقة المملكة على عقد الاجتماع في عمان تأتي في إطار دعمها لجهود إنهاء الأزمة اليمنية ولجهود المبعوث الخاص للتوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة». في غضون ذلك، من المنتظر أن يجتمع رئيس لجنة التنسيق المشتركة لتنفيذ اتفاق السويد باتريك كاميرت، اليوم (الأحد) مع أعضاء فريق المراقبين الأمميين وممثلي الحكومة الشرعية والميليشيات الحوثية على متن سفينة في عرض البحر وذلك بعد أن تعذر عقد اجتماع اللجنة في مدينة الحديدة بسبب رفض ممثلي الميليشيات الذهاب إلى مناطق سيطرة الشرعية.

ومن المرجح أن يصل الجنرال الدنماركي السابق مايكل لوليسغارد الذي حل مكان رئيس بعثة المراقبين الأممين في اليمن الجنرال الهولندي السابق باتريك كاميرت، إلى العاصمة الأردنية عمّان اليوم.

وأعرب لوليسغارد عن تطلع بلاده إلى تقدم ملموس وتنفيذ الانسحاب من الموانئ، مضيفا أنه ينتظر خطة الأمم المتحدة الجديدة التي وضعها الجنرال كاميرت.

ميدانياً، أعلنت وزارة الداخلية اليمنية، إحباط تهريب كميات من الصواريخ وطائرات بلا طيار محمّلة على شاحنات متوسطة كانت في طريقها إلى صنعاء.

وفي شأن آخر، أقدمت الميليشيات الحوثية على قتل القيادي في حزب المؤتمر الشعبي وعضو المجلس المحلي بمديرية التحيتا عاصم فضل، بمدينة الحديدة.

وأرجعت مصادر في السلطة المحلية سبب تصفية القيادي في حزب المؤتمر الشعبي إلى عدم تنفيذه أوامر الميليشيات الحوثية.

ولفتت إلى أن «أحد أعيان التحيتا وجده مقتولا بعد رفضه أوامر قيادات الحوثي في الحديدة، بتجنيد عدد من أبناء منطقته والزج بهم في جبهات القتال».

في سياق متصل، شنّت قوات من الجيش اليمني، هجمات مدفعية استهدفت مواقع المليشيات، في جبهة مقبنة غرب محافظة تعز.

وقال مصدر عسكري يمني - بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية - إن قوات الجيش اليمني قصفت بقذائف المدفعية، مواقع المتمردين الحوثيين في جبل البرقة بمديرية مقبنة سقط عدد منهم بين قتيل وجريح، كما قصفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن تجمعات لمليشيا الحوثي في منطقة البرح غرب تعز وخلف ذلك خسائر مادية وبشرية في صفوف المتمردين.

وفي الجنوب الشرقي، لمحافظة تعز اندلعت مواجهات عنيفة وحدات من الجيش وعناصر من المليشيا، تكبد فيها المتمردون خسائر في الأرواح والعتاد.

رسيما، أعلنت الحكومة اليمنية، اعتمادها سياسة نقدية تقشفية وتقليص الانفاق غير المبر وذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء في العاصمة الموقتة عدن جرى خلاله مناقشة مشروع الإطار العام للسقوف التأشيرية لموازنة الدولة للعام الجاري 2019.

وشدد رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، على إعداد الموازنة بالشكل المناسب بما يتوافق مع حجم الإيرادات والتركيز على الإيرادات الضريبة والجمركية والنفطية للمساهمة في رفد خزينة الدولة وتعزيز الاقتصاد الوطني، مجدداً التأكيد على عزم الحكومة اليمنية في المضي بخطوات لتحسين أداء الجهاز الإداري والمالي للدولة وتعزيز الرقابة الفعلية على أسواق السلع والمواد الغذائية والعمل على تفادي الاشكاليات عبر اعتماد الآليات الكفيلة بتجاوز كافة العقبات أمام تعافي الاقتصاد.

وأكد الحاجة إلى وقوف دول تحالف دعم الشرعية في اليمن والمجتمع الدولي إلى جانب الحكومة الشرعية ودعمها لتغطية الفجوة المترتبة على الكثير من الأعباء.

في المكلا، دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حملته الطبية التطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة لأطفال اليمن في مدينة المكلا، التي تستمر خلال الفترة من 2 - 9 فبراير الجاري.

وأوضح ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة نايف العسيري، أن الحملة المباركة ستخفف معاناة المرضى الأطفال عبر تنفيذ عمليات جراحية وعمليات قسطرة لهم من قبل أطباء اختصاصيين ذوي خبرة، مشيراً إلى أن الحملة ستستهدف 120 مريضاً من الأطفال من مختلف محافظات اليمن.

(الحياة اللندنية)

قرقاش: ملتزمون بالحل.. والحوثيون يعرقلون السلام

قرقاش: ملتزمون بالحل..

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير دولة للشؤون الخارجية، التزام دولة الإمارات بتحقيق الحل السياسي للصراع في اليمن، وأعرب عن قلقه العميق إزاء استمرار عرقلة جهود السلام في اليمن من قبل الحوثيين المدعومين من إيران.

جاء ذلك في إطار سلسلة من الاجتماعات السياسية أجراها مع كبار مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية هذا الأسبوع في نيويورك، أكد خلالها التزام تحالف دعم الشرعية في اليمن، باتفاقية استوكهولم المُبرمة بفضل وساطة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، كما ناقش الجهود المستمرة من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراع، وتحقيق مستقبل أكثر أملاً لكل اليمن.

وقال قرقاش: «نحن متفائلون بشأن آفاق التقدم في اليمن في العام 2019، ولا نزال ملتزمين بدعم تنفيذ اتفاقية استوكهولم.. فبعد سنوات من الاقتتال، جاءت محادثات استوكهولم كفرصة نادرة للانتقال من المواجهة العسكرية إلى المفاوضات السياسية.. ومع ذلك، فهي تتطلب التزاماً لتحويل الاتفاقية إلى أمر واقع».

وأضاف: «للأسف، يواصل الحوثيون وداعموهم الإيرانيون، القيام بكل ما في وسعهم لعرقلة الاتفاقية.. إنهم يتحدّون قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، من دون مواجهة عواقب.. إن انتهاك الحوثيين المتعمّد والمستمر لاتفاق وقف إطلاق النار ورفضهم المشاركة الفعلية في العملية السياسية، وعرقلتهم المستمرة لعمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، سيؤثر في جدوى تحقيق السلام الدائم والمستدام.. لقد تم توثيق ما يقارب من 1000 حالة انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار من قبل الحوثيين على مدى الأسابيع الماضية، مما أدى إلى مقتل 71 من القوات اليمنية وإصابة 534 آخرين».

وقال: «ندعو المجتمع الدولي إلى إقناع الحوثيين ومن يساندهم بأنهم سوف يتحملون مسؤولية انهيار الاتفاقية إذا استمروا في تجاهل الامتثال بالتزاماتهم القانونية الدولية».

وأشاد قرقاش، بالجهود المتفانية التي تبذلها الجهات الإنسانية العاملة في مجال الإغاثة في الحديدة والمناطق الأخرى في اليمن، وشدد على أن أولوية التحالف، هي تسهيل تقديم المساعدات الإنسانية بشكل فوري ومن دون عوائق، بالتعاون الوثيق مع الأمم المتحدة والشركاء الآخرين في المجال الإنساني على الأرض، ومع ذلك، أعرب عن قلقه إزاء الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي من قبل الحوثيين، بما في ذلك السرقة الموثّقة لمواد الإغاثة الإنسانية، وإعاقة وصول عمال الإغاثة الإنسانية، والعرقلة المستمرة لإيصال المساعدات الإنسانية، فضلاً عن هجمات الحوثيين المباشرة على البنية التحتية الإنسانية ذات الأهمية لإيصال المساعدات للشعب اليمني.

وأضاف: «أن التحالف، مستعد لاستخدام الضغوط العسكرية المدروسة بعناية لتغيير حسابات الحوثيين على الأرض، ويجب استئناف العملية السياسية، ولا يجب السماح باستمرار عرقلة المساعدات الإنسانية من قبل الحوثيين».

التقى قرقاش، خلال زيارته، أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة؛ وروزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام؛ ومارك لوكوك، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية؛ وديفيد ميليباند، رئيس لجنة الإنقاذ الدولية.

وفي تغريدات على «تويتر»، أكد قرقاش، أن النقاشات التي أجُريت مع مارك لوكوك، كانت جيدة وبناءة. ودعا إلى تجنيب المدنيين ويلات الحرب، ومشدداً على عدم السماح للحوثيين من استخدام المدنيين كرهائن، مضيفاً أن العراقيل الحوثية التي تستهدف توزيع المساعدات في اليمن يجب أن تتوقف فوراً. كما طالب المجتمع الدولي بإدانة الممارسات اللاإنسانية التي تقوم بها الميليشيات.

وقال: «خلال اجتماعنا مع فرجينيا جامبا، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالأطفال والصراع المسلح، كررنا التزام قوات التحالف العربي بالجهود المبذولة لحماية الأطفال من خلال التنسيق مع مكتبها».

وأضاف: «خلال لقاءنا مع ديفيد ميليباند، رئيس لجنة الإنقاذ الدولية، جددنا تأكيدنا على التزامنا باتفاقية استوكهولم، وعملنا مع المنظمات غير الحكومية، لضمان الوصول إلى الإغاثة الإنسانية في اليمن».

اتحاد الطلبة التونسي: مراكز «الحمدين» تزرع فكر «الإخوان»

اتحاد الطلبة التونسي:

اعتبر رياض جراد، القيادي بالاتحاد العام لطلبة تونس، أن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات التابع لقطر والذي يترأسه عزمي بشارة له أدوار مشبوهة، تهدف إلى زرع الفكر الإخواني الإرهابي في تونس.

وتابع في تصريحات ل«العين الاخبارية» أن هذا المركز هو أحد المراكز التي قدمت لها قطر تمويلات هائلة، للتأثير على الرأي العام وتوجيهه.

وأكد جراد أن المضامين التي يقدمها هذا المركز بعيدة كل البعد عن المضامين الأكاديمية المحايدة، والتي تتسم بالموضوعية، موضحاً أنه يفتح المجال للشخصيات الإخوانية فقط للتعبير عن رأيها.

المركز يرأسه وزير الثقافة في عهد حكومة الإخوان (2011-2014) مهدي مبروك، وجاء النقد الطلابي إثر الإعلان عن تنظيم المركز ندوة في 8 فبراير الجاري، لمناقشة المحطات المهمة في الحركة الطلابية التونسية.

واعتبر جراد أن انعقاد هذه الندوة يتزامن مع الذكرى السادسة لاغتيال زعيم المعارضة اليساري، شكري بلعيد، هو استفزاز إخواني.

وبيّن أن طرح تاريخ الملف الطلابي في تونس من قبل الإخوان هو تشويه لمسيرة نضال أجيال مستنيرة عارضت توغلهم الإرهابي.

وقال إن هذه الندوة تستضيف حفنة من الإرهابيين الذين تربوا على ممارسة الديمقراطية بالتكفير والتفجير ورش من يخالفهم الرأي بماء النار،وهي محاولة لتزييف التاريخ والسطو على إرث الحركة الطلابية واتحادها العام .

قطر تمول منظمات إخوانية لتشويه صورة مصر

قطر تمول منظمات إخوانية

قال خبير في القانون الدولي وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن قطر تقوم بتمويل العديد من المنظمات الحقوقية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، لتشويه صورة مصر أمام المجتمع الدولي والمنظمات الدولية.

وقال حافظ أبو سعدة، إن قطر تقوم بتمويل 20 منظمة تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية لإعداد تقارير مفبركة وتنافي الحقيقة عن حالة حقوق الإنسان في مصر، وتقديمها إلى منظمات حقوقية دولية مثل «هيومان رايتس ووتش والعفو الدولية».

وأوضح أبو سعدة، إن تلك المنظمات الإخوانية تعمل من قطر وتركيا وبعض الدول الأوروبية، التي يترأس مجلس إدارتها قيادات إخوانية من مختلف الدول العربية، وأشار إلى أن تلك المنظمات لم تستهدف مصر فقط بل تقوم أيضا ببث تقارير كاذبة عن الدول الداعية لمحاربة الإرهاب.

وأضاف أبو سعدة، إن منظمة «الكرامة»،التي تتخذ من قطر مقراً لها ويترأس مجلس إدارتها أحد القيادات الإخوانية من الجزائر تتلقى تمويلاً مباشراً من الدوحة، وكذلك منظمة «هيومان رايتس مونتير»، الموجودة في بريطانيا ويترأس مجلس إدارتها القيادي الإخواني الهارب وليد شرابي، تتلقى تمويلاً مباشراً من قطر، وتعمل مع هيومان رايتس وتمدها بالمعلومات الكاذبة عن عمليات إخفاء قسري وتعذيب في مصر.

 (الخليج الإماراتية)

الجيش اليمني يكبّد الحوثيين خسائر كبيرة في تعز

الجيش اليمني يكبّد

شهدت جبهات ريف تعز الغربية والجنوبية الغربية مواجهات عنيفة بين قوات الجيش الوطني من جهة، وميليشيا الحوثي الإيرانية من جهة أخرى، خلفت وراءها عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيا، وتكبدها خسائر مادية كبيرة، وصفتها مصادر عسكرية بأنها كسرت شوكة الحوثيين، في وقت انتزعت قبائل حجور في محافظة حجة بشمال اليمن مواقع استراتيجية هامة في مديرية كُشَر، كانت تستخدم من قبل ميليشيا الحوثي لقصف المناطق السكنية.

وقالت مصادر حكومية: إن مقاتلي قبائل حجور أحكموا السيطرة على جبل المنصورة ومنطقة قرعة في مديرية كشر في أول هجوم مباغت، يستهدف مواقع الميليشيا الحوثية مع انضمام قبائل جبهان وذو مسلم وذو كديس للقتال.

 

وحسب المصادر فإن قبائل حجور شنت أولى هجماتها على مواقع الميليشيا، التي كانت تقوم بقصف قرى وأبناء محافظة حجور، وتمت السيطرة على تلك المواقع بإسناد من مقاتلات التحالف.

وفي جبهة مقبنة غربي محافظة،تعز احتدمت المواجهات بين الميليشيا والجيش الوطني، وتركزت تلك المواجهات في محيط جبل الشيخ سعيد ومنطقة أنم وجبل أحطوب وامتدت إلى محيط جبل جواعة تخللها قصف مدفعي.

مقتل قيادات من جهتها، شنت مدفعية الجيش الوطني قصفاً مدفعياً على تجمعات ومواقع ميليشيا الحوثي في منطقة الربيعي غربي تعز استهدف اجتماعاً لقيادة الميليشيا الميدانية وسط منطقة الربيعي جنوب مزارع الزبيدي وخلف القصف تسعة قتلى وعدداً من الجرحى، كما استهدفت مدفعية الجيش تجمعاً لعناصر الميليشيا في محيط مدرسة الروض، وطقماً عسكرياً بذات المنطقة أدى إلى إعطابه ومقتل عدد من عناصر الميليشيا.

«مسام» ينزع 7 آلاف لغم زرعتها الميليشيا خلال أسبوع

«مسام» ينزع 7 آلاف

انتزع المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن «مسام» خلال الأسبوع الرابع من شهر يناير المنصرم 7,182 لغماً زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانياً في عدد من المحافظات.

وأوضح مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية الذي أطلق المشروع في بيان صحفي بأن المشوع تمكن من انتزاع 89 لغماً مضاداً للأفراد و2,322 لغماً مضاداً للآليات و284 عبوة ناسفة و4,487 ذخيرة غير منفجرة.

الجدير ذكره أن إجمالي ما جرى نزعه منذ بداية المشروع 38,817 لغماً زرعتها ميليشيا الحوثي الإرهابية، في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن، وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة راح ضحيتها عدد كبير من الأطفال والنساء وكبار السن سواء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر للأعضاء.

إلى ذلك تواصل الفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني نزع الألغام والعبوات الناسفة، التي زرعتها ميليشيا الحوثي في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة جنوبي البلاد. وذكر أركان حرب اللواء 19 مشاة العقيد مساعد عزام الحارثي لـ«سبتمبر نت»، أن الفريق الهندسي التابع للواء نزع عشرات الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها الميليشيا في منطقة عكيد صوفه غرب مديرية عسيلان.

وأكد العقيد الحارثي أن الفريق الهندسي أتلف كميات كبيرة من تلك الألغام والعبوات، منذ شهر أبريل.

وأشاد أركان حرب اللواء 19 مشاة بالعمل الوطني والإنساني الذي يقوم به الفريق الهندسي بقيادة المهندس يوسف عبدالله مزنان الحارثي. وزرعت الميليشيا المدعومة من إيران، آلاف الألغام الأرضية والعبوات الناسفة، في المناطق التي تخضع لسيطرتها، تسببت في سقوط المئات من الضحايا المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال.

 (البيان)

الخرباوى يكشف أسرار تاريخ جماعة الإخوان في ندوة حزب المحافظين

الخرباوى يكشف أسرار

يعقد حزب المحافظين برئاسة المهندس أكمل قرطام رئيس الحزب وعضو مجلس النواب، غدا الأحد، ندوة بعنوان "آليات في مواجهة التطرف" بحضور الدكتور ثروت الخرباوي رئيس مجلس الحكماء بالحزب والقيادى المنشق عن جماعة الإخوان وعدد من قيادات الحزب، وعدد من المفكرين والكتاب، وذلك في تمام الساعة الخامسة.

ويكشف "الخرباوي" خلال الندوة أهم ما يتضمنه كتابه الجديد "سر المعبد ٢" الذي يكشف عدد من الحقائق والأسرار التي لم تكشف بعد في تاريخ جماعة الإخوان، بالإضافه إلى آليات تجديد الخطاب الديني في مواجهة الفكر المتطرف ودور الأحزاب السياسية في خلق رؤية معتدلة لدى الشباب حول الدين والمواطنة.

وسوف يعقد الحزب عددا من الندوات بصفة دورية لمناقشة كافة الآليات المطروحة لمواجهة الفكر المتطرف وتوعية الشباب من خطورة الأفكار المسمومة التي تستهدف هدم الأوطان.

ويتشرف الحزب بدعوة جميع الباحثين والمفكرين في هذا الشأن للمشاركة في نقاش مفتوح حول الموضوع الذي بات يمثل أهمية قصوى.

(فيتو)

قرقاش: ملتزمون بالحل..

إخوانى منشق يعترف: بزنس الإخوان مع عصابات مافيا عالمية.. اشتركوا فى جرائم التنقيب عن الآثار والاتجار فيها وتهريب العقاقير المخدرة والمهلوسة وتصنيع الذخائر بالخارج.. عماد أبو هاشم: الكشف عن الأدلة خلال أيام

فضح عماد أبو هاشم، أحد حلفاء الإخوان، المنشق عنهم مؤخرا جرائم جديدة لجماعة الإخوان، كاشفا عن وجود علاقات مباشرة بين التنظيم وعصابات المافيا داخليا وخارجيا والتورط فى قضايا تهريب آثار والاتجار بها، والاتجار فى عقاقير فاسدة.

وقال  عماد أبو هاشم، فى بيان له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك"، إن الإخوان هو تنظيم يمارس السياسة و النجاسة و الدياثة، حيث ترتكز استراتيجية الإخوان فى إدارة تنظيمهم  كجماعة ضغطٍ و تأثيرٍ  على تحقيق ميزةٍ نسبيةٍ لأعضاء التنظيم تجعل لهم الأفضلية المطلقة على من سواهم فى جنى الأموال و الثراوات ؛ و ذلك من خلال استخدامهم فى عصابات "المافيا" المنظمة التى ينشئها و يديرها تنظيم الإخوان فى كافة الأنشطة غير المشروعة بالتنسيق مع عصابات "المافيا" العالمية المتمرسة فى عالم الجريمة محققين  بذلك أرباحًا فلكيةً تمنح التنظيم و أعضاءه الميزة النسبية الكافية ليكون "جماعة ضغطٍ "يتعدى أثرها الحدود المصرية إلى الأمتين العربية و الإسلامية .

وقال أحد حلفاء الإخوان، والمنشق عنهم مؤخرا، إن عصابات المافيا الإخوانية هذه أشبه بالدوائر المغلقة التى يصعب على الدخلاء اختراقها إذ تقتصر ـ فقط ـ على الإخوان وعلى الخلصاء المقربين منهم الذين يستخدمونهم كواجهاتٍ لأنشطتهم غير المشروعة نائين بهم عن أية شبهةٍ تشى بأنهم ينتمون إلى الإخوان أو يتصلون بهم بأية صلةٍ كانت، فيما يتركز مجال عمل هذه العصابات بشكلٍ ملموسٍ فى العديد من الأنشطة غير المشروعة مثل : التنقيب عن الآثار والاتجار بها و تهريبها إلى الخارج ، تهريب العقاقير المخدرة و المهلوسة و ترويجها من خلال مخازن و شركات الأدوية التى يسيطر عليها الصيادلة و الأطباء الإخوان ، غسل الأموال و الاتجار غير المشروع بالعملات الأجنبية ، تهريب الأسلحة و الذخائر و تصنيعها و حيازتها و الاتجار بها ، تهريب المنتجات الاستهلاكية الأجنبية و الاتجار بها ، أعمال التجسس و الإرهاب و غير ذلك من الأنشطة عير المشروعة التى أحلوها ـ بالباطل ـ لأنفسهم إما من باب الجهاد أو من باب الخدعة المباحة فى الحرب أو حتى من باب المحبة فى الله التى تتسع ـ عندهم ـ إلى كل شىء .

وتابع عماد أبو هاشم:  بجانب تلك الأنشطة غير المشروعة التى تمارسها عصابات "المافيا" الإخوانية فإنها تمارس أيضًا أنشطةً أخرى مشروعةً تتخذها كستارٍ تتوارى خلفه و تخفى أنشطتها الإجرامية الباطنة محققةً فى ذات الوقت من ورائها أرباحًا هائلةً تعمد إلى إعادة تدويرها مرةً أخرى فى مجال الجريمة المنظمة إضرارًا بالمصالح الاقتصادية للدولة المصرية بقصد رفع التكلفة المعيشية على المواطن المصرى وإلصاق تبعة معاناته بالنظام القائم .

واستطرد:  إذ أتوجه بالشكر إلى مؤسساتنا الأمنية اليقظة وهيئاتنا الرقابية النشطة أنها أحبطت الكثير من مخططات الإخوان الإحرامية فإننى أناشدهم أن يولوا المزيد من انتباههم إلى تخوم الإخوان و خطوطهم الخلفية الذين يختبئ الإخون وراءهم ويمارسون أنشطتهم الإجرامية متسترين بأسمائهم وذواتهم وصفاتهم و يمسكونهم من الباطن أغلب أموالهم وثرواتهم التى هى فى الحقيقة أموال الشعب التى أكلوها بالباطل والتى يجب أن يستردها الشعب منهم .

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من تركيا، أكد عماد أبو هاشم، أن لديه دلائل عديدة تؤكد أن الإخوان لديها علاقات مباشرة مع عصابات مافيا خارج مصر، وأنه سيكشف عن تلك الأدلة فى الأيام المقبلة.

وأشار عماد أبو هاشم، إلى أن الإخوان تتواصل مع عصابات المافيا عبر وسيلتين إما بالاتصال المباشر من قبل بعض القيادات الإخوانية مع هذه العصابات، أو من خلال وسيط وذلك حسب الظروف.

ولفت عماد أبو هاشم، إلى أن هذا التواصل القائم بين الإخوان وعصابات المافيا يتم فى مصر وفى الخارج أيضا، حيث إنه متواجد فى أى دولة فيما عدا الدول التى تدير تنظيم الإخوان من الباطن.

وأوضح أحد حلفاء الإخوان المنشق عنهم مؤخرا، أن نشاط عصابات المافيا الإخوانية قد امتد إليها من خلال ارتكاب الكثير ممن الجرائم المنظمة لصالح القوى الأجنبية المهيمنة على تنظيم الإخوان.

 (اليوم السابع)

شارك