أول رئيس إيراني: الخميني خان الثورة الإيرانية.... مفتي لبنان يشيد بوثيقة الأخوة الإنسانية التي وقعها شيخ الأزهر والبابا فرنسيس.... الرئيس الجديد لفريق المراقبين الدوليين يصل صنعاء للمرة الأولى

الثلاثاء 05/فبراير/2019 - 02:38 م
طباعة أول رئيس إيراني: إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 5-2-2019


مفتي لبنان يشيد بوثيقة الأخوة الإنسانية التي وقعها شيخ الأزهر والبابا فرنسيس

مفتي لبنان يشيد بوثيقة

أشاد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان بالوثيقة التاريخية التي وقعت في دولة الإمارات العربية المتحدة بين البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، لتعزيز نشر ثقافة الحوار بين الأديان وتوطيد العلاقات المسيحية– الإسلامية.

وقال مفتي لبنان، في بيان له، اليوم الثلاثاء: "إن الأيادي الإماراتية البيضاء التي رعت هذا الحدث الكبير والمهم، لها منا كل الشكر والتقدير في عملها الرائد في إنجاز وتدعيم وثيقة الإخوة الإنسانية التي من شأنها أن تشكل خريطة الطريق لتحقيق التعارف، والسلام، والتسامح، والرحمة، والمحبة بين جميع البشر، والتي تؤسس للسلام بين جميع دول العالم، واستبدال ما ينفق على السلاح في سبيل سد عوز الدول الفقيرة، وتعليم أبنائها لينهضوا بها إلى مصاف الدول المتقدمة، وبهذا تحقق الوثيقة معنى الإخوة الإنسانية على أكمل وجه".

البوابة نيوز

الرئيس الجديد لفريق المراقبين الدوليين يصل صنعاء للمرة الأولى

الرئيس الجديد لفريق

وصل الجنرال الدنماركي مايكل لوليسجارد، الثلاثاء، إلى العاصمة اليمنية صنعاء للمرة الأولى منذ أن عينته الأمم المتحدة رئيسا للجنة إعادة الانتشار وفريق المراقبين الدوليين في محافظة الحديدة، غربي اليمن، خلفا للهولندي المستقيل باتريك كاميرت.

 

وقدِم الجنرال الدنماركي من العاصمة الأردنية عمّان، والتي تستضيف جولة جديدة من المفاوضات الثنائية بين طرفي النزاع اليمني برعاية أممية ومشاركة الصليب الأحمر، لبحث تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى.

 

والإثنين الماضي، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن تعيين لوليسجارد خلفا للهولندي كاميرت.

 

ومن المتوقع أن يبدأ لوليسجارد مهامه في إطار تنفيذ اتفاق ستوكهولم الموقع بين الحكومة اليمنية ،الإدارة الحوثية خلال مشاوراتهما في السويد.

 

وسبق أن تولى لوليسجارد رئاسة بعثة الأمم المتحدة في مالي عامي 2015 و2016.

 

وقضى اتفاق ستوكهولم على وقف إطلاق النار وسحب قوات الطرفين إلى خارج مدينة الحديدة؛ دون أن يتسنى تطبيقه إلى اليوم بسبب تباين في تفسير عدد من بنود الاتفاق.

 

وتشرف الأمم المتحدة على تنفيذ اتفاق وقعه فرقاء النزاع اليمني في السويد في ديسمبر الماضي لوقف إطلاق النار وسحب القوات من الحديدة، نقطة الدخول الرئيسية لمعظم الواردات اليمنية، على أمل أن يؤدي ذلك لحل سياسي للحرب الدائرة منذ أربع سنوات.

فيتو

برنامج الغذاء العالمى : 21 % من الأطفال فى ليبيا يعانون من سوء التغذية

برنامج الغذاء العالمى

صرح هيرفيه فيرهوسل - المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي ، بأن انعدام "الأمن الغذائي " في ليبيا لايزال يشكل تحديا بسبب تعطل السوق ، وانخفاض إنتاج السلع الغذائية .

 وأضاف المتحدث - في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في (جنيف ) أن مايصل إلى 21 % من الأطفال بين تسعة أشهر وخمس سنوات يعانون من سوء التغذية ، لافتا إلى أن برنامج الغذاء العالمي قدم مساعدات غذائية لحوالي 96 ألفا و 346 شخصا في ليبيا خلال ديسمبر من العام الماضي "2018 " في الوقت الذي تم فيه مساعدة أكثر من مائة ألف شخص في يناير الماضي .

 

ولفت إلى أن سبل المعيشة والوصول للخدمات الاجتماعية الأساسية قد تأثرا جراء النزاع في ليبيا ، مما حدا بالبعض على تبني استراتيجيات سلبية للتكيف مع الوضع مثل خفض عدد الوجبات اليومية ، والحد من النفقات غير المتعلقة بالغذاء لا سيما الصحة والتعليم .

 

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي " 2018 " تضاءلت الواردات الغذائية في ليبيا بسبب "محدودية " الوصول إلى الموانئ ، وصعوبة الطرق ، لافتا إلى ارتفاع أسعار العديد من المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز ودقيق القمح ، بما يصل إلى 200 % ، مقارنة بمستويات ما قبل الصراع .

اليوم السابع 

ردًا على الهجوم الأخير.. جيش بوركينافاسو يقتل 146 إرهابيا

ردًا على الهجوم الأخير..

لقى 146 إرهابيا مصرعهم بـ3 عمليات لجيش بوركينا فاسو قرب حدود مالى وفق بيان الجيش.وقال الجنرال مويز مينيمجو إن الجيش شن عملياته ضد المسلحين بقرية كيم، إذ وقع الهجوم الإرهابى إضافة لعملية عسكرية بمنطقتى بان وبونورو، وشارك الطيران بضرب المسلحين.وأضاف مويز أن العمليات أسفرت عن مقتل 146 مسلحا فارين إلى حدود مالى.وشن مسلحون هجومًا على إحدى القرى أدى لمقتل 14 مدنيًا وﻻ تعد تلك العملية الإرهابية الأولى بالمنطقة الشمالية فى بوركينافاسو إذ تكثر الهجمات الإرهابية.

مبتدا

أول رئيس إيراني: الخميني خان الثورة الإيرانية

أول رئيس إيراني:

قال أول رئيس إيراني، إن آية الله الخميني خان مبادئ الثورة الإيرانية بعد أن وصل إلى السلطة عام 1979، تاركا شعورا بالمرارة الشديدة وسط بعض من عادوا منتصرين معه إلى طهران.

 

وروى أبو الحسن بني صدر، أحد معارضي حكام طهران منذ أن تم عزله من منصبه وهرب إلى الخارج عام 1981، وهو يستعيد الذكريات كيف كان قبل 40 عاما في باريس مقتنعا بأن الثورة الإسلامية لزعيم ديني ستمهد الطريق للديمقراطية وحقوق الإنسان بعد حكم الشاه.

 

وقال بني صدر (85 عاما) في مقابلة بمنزله في فرساي خارج باريس حيث يعيش منذ عام 1981 "عندما كنا في فرنسا تبنى كل ما قلناه له".

 

وتابع قائلا: "كنا على يقين أن هناك التزاما قاطعا من زعيم ديني، وأن كل هذه المبادئ ستتحقق لأول مرة في تاريخنا".

 

وفر الخميني من إيران في منتصف الستينيات خوفا من حملة صارمة أطلقها الشاه على تعاليمه، واستقر في نهاية المطاف في منزل متواضع في قرية خارج باريس ومن هناك أجج الاضطرابات في إيران ورعى الثورة الإيرانية المستقبلية.

 

وكان بني صدر ابن رجل دين شيعي بارز وطالب يدرس الاقتصاد في السابق في باريس وتربطه علاقات عائلية وثيقة مع الخميني وساعده في الانتقال إلى فرنسا بعد أن قضى فترات في تركيا والعراق ليصبح واحدا من أقرب مساعديه.

 

وقال بني صدر "كانت فرنسا مفترق طرق للأفكار والمعلومات ولهذا اختارها بعد أن رفضت الكويت استقباله... عندما كان في فرنسا كان يؤيد الحرية. كان يخاف ألا تصل الحركة إلى مبتغاها وأن يضطر للبقاء هناك".

 

وأضاف "لم يتغير إلا عندما هبط درجات السلم من الطائرة في إيران ... تمكن رجال الدين منه ورسموا له مصيرا جديدا هو الدكتاتورية التي نراها اليوم".

 

ارتداء النقاب

وروى بني صدر كيف ذهب لمقابلة الخميني الذي أصبح معروفا بلقب الزعيم الأعلى في مدينة قم بعد بضعة أشهر من العودة من فرنسا ليشكو إليه ضغوط السلطات الدينية من أجل إجبار النساء على ارتداء النقاب.

 

وقال إن ذلك تعارض مع الوعود التي قطعها في باريس مؤكدا أن من حق النساء الاختيار.

 

وقال إن الخميني "قال لي إن الأمور التي ذكرها في فرنسا كانت ملائمة لكنه ليس ملزما بكل ما نطق به هناك وإنه سيقول العكس لو شعر أن ذلك ضروري".

 

وأضاف "كانت تلك لحظة مريرة جدا جدا".

 

وحذر بني صدر من أن مساعي الرئيس الأميركي دونالد ترمب لتركيع طهران من خلال العقوبات الاقتصادية ستؤدي إلى نتائج عكسية وتضر بالمواطنين العاديين في إيران وفي الوقت نفسه تعزز النظام القائم.

 

وقال "إذا ترك ترمب إيران لحالها فسترون أن النظام أضعف كثيرا جدا مما يتصور أحد. ولسنا بحاجة لثورة جديدة".

العربية نت

سفير واشنطن في بغداد يودّع محذرًا من تحديات "هائلة" تواجه العراق

سفير واشنطن في بغداد

في رسالة إلى العراقيين لمناسبة انتهاء مهام عمله سفيرًا للولايات المتحدة في العراق، فقد حذر دوغلاس سيليمان اليوم من تحديات وصفها بالهائلة تواجه العراق، وهي البطالة والفساد والبيروقراطية وتغول فصائل مسلحة خارجة عن سيطرة الدولة فرضت سيطرتها على العديد من مناطق البلاد.

 

قال السفير سيليمان في كلمة وزعتها السفارة الأميركية في بغداد الثلاثاء لمناسبة انتهاء مهام عمله في العراق، والتي استمرت عامين ونصف عام، إنه عمل خلالها على تعزيز العلاقات الاقتصادية والأمنية والثقافية بين الدولتين.. منوهًا بأن البعثات الدبلوماسية الأميركية العاملة في بغداد وأربيل تدعم بقوة وحدة العراق وسيادته وديمقراطيته وإزدهاره وإقليم كردستان مستقرًا وفعالًا كجزء من الدولة العراقية.

 

وأشار إلى أنه سيغادر العراق "آخِذًا" بِجُعبتي ذكريات جميلة للعديد من المناطق التي زرتها في العراق، بحيث استلهمنا أنا وزوجتي كاثرين في كل مكان ذهبنا إليه من تنوع هذه البلاد، وتأثرنا بدفء شعبها وسخائه ومشينا بين بساتين التمر في البصرة، وسِرنا بين بقايا بيت إبراهيم في مدينة أور في الناصرية الجنوبية، كما شهدنا عودة الحياة إلى الأهوار الجنوبية الجميلة في الجبايش، ووقفنا عند أقدام أسد بابل. قمتُ بزيارة مستشفى الفلوجة التعليمي، الذي جرى ترميمه بمساعدة أميركية، وتحدثت مع المقاتلين الشجعان من جهاز مكافحة الإرهاب في مركز علاج وإعادة تأهيل المحاربين المصابين في بغداد، كما تذوقت الكباب في أسواق أربيل، وألقيتُ كلمة في الجامعة الأميركية في العراق - السليمانية، وزرتُ ضريح ناحوم في القوش، وسوف أعتز دائمًا بالتجارب والصداقات التي نشأت من التعرف إلى هذا البلد الشاسع والجميل".

 

5500 عسكري أميركي في العراق يقدمون المشورة إلى قواته

 

وأشار السفير إلى أن "العراق أحرز تقدمًا على مدى العامين والنصف عام الماضيين على الرغم من صعوبة رؤية ذلك التقدم في خضم ضجيج السياسة.. مبيّنًا أنه عندما وصل إلى العراق بصفته سفيرًا في نهاية صيف عام 2016 كان تنظيم داعش يشكل تهديدًا وجوديًا للعراق والمنطقة بكاملها، في الوقت الذي كانت فيه قوات الأمن العراقية على إستعداد لبذل جهودها البطولية لاستعادة الموصل. ونبه إلى أنه بعد عدد من المعارك الشرسة وخسارة العديد من العراقيين الشجعان قامت القوات العراقية وبالشراكة مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بتحرير الموصل وطرد عناصر داعش منها.لكنه حذر من أن القتال لم ينتهِ بعد، فبناءً على طلب الحكومة العراقية، وبالتعاون الكامل مع بغداد، ما زال هناك أكثر من 5000 جندي أميركي يواصلون العمل بالشراكة مع قوات الأمن العراقية في قواعدهم لتقديم المشورة وتدريبهم وتجهيزهم لضمان الهزيمة الدائمة لداعش والدفاع عن حدود العراق، حيث  قام التحالف الذي يضم 74 دولة وخمس منظمات دولية بتدريب أكثر من 190.000 من ضباط الشرطة والجنود العراقيين.وأشار سيليمان إلى أنه مع تراجع داعش فقد تحَسن الوضع الأمني في بغداد ومناطق أخرى من العراق تحسنًا ملحوظًا، ومن خلال جهود الحكومة العراقية والولايات المتحدة وشركاء دوليين آخرين عاد أكثر من أربعة ملايين نازح عراقي إلى ديارهم بأمان وكرامة، وبدأت المجتمعات العرقية والدينية من الأقليات بالتعافي بعدما استهدفتها داعش بالإبادة الجماعية.

 

نمو العلاقات الاقتصادية بين البلدين

 

وأكد السفير أن العلاقات الاقتصادية العراقية الأميركية في نموٍ مستمر "ونعمل بجد على تعزيز التجارة والاستثمار بين العراق والولايات المتحدة. ففي الشهر الماضي تعاونت السفارة مع الحكومة العراقية وغرفة التجارة الأميركية على جلب أكثر من 50 شركة أميركية إلى العراق لإقامة شراكات تجارية واستثمارية جديدة".

 

وبيّن أنه في ظل كل هذا التقدم "أرى فرصًا لا حدود لها للعراق في المستقبل، فالعراق بلدٌ غني، ولديه وفرة من النفط والغاز والمياه والأراضي الصالحة للزراعة. ويمتلك العراق شرائح من المتعلمين الأذكياء الذين يعملون بجد، وأيضًا يحظى العراق بدعم الولايات المتحدة وعشرات الدول الأخرى، التي ترغب في رؤيته يتحوّل إلى بلد مستقل وديمقراطي ومزدهر وذي سيادة".

 

تحديات هائلة: بطالة وفصائل مسلحة خارجة عن سيطرة الدولة

 

وحذر سيليمان من خطورة تحديات هائلة يواجهها العراق قائلًا إنه بحلول عام 2025 سيدخل مليون شاب عراقي سوق العمل خلال كل عام، في الوقت الذي لم تعد فيه الحكومة قادرة على توفير فرص العمل لكل من يحتاجها، فضلًا عن أن فصائل مسلحة خارجة عن سيطرة الدولة قد فرضت سيطرتها على العديد من مناطق البلاد، مما أدى إلى إثارة الخوف وإحباط الكثير من النازحين العراقيين، وحالت دون عودتهم إلى ديارهم، وما زال داعش يسعى إلى زرع الخوف بين العراقيين من خلال الهجمات الإرهابية وأيضًا فإن البيروقراطية والفساد وعدم الوضوح بالإجراءات تعوق سعي رجال الأعمال إلى توسيع مشاريعهم في العراق وخلق وظائف جديدة".

 

وتمنى السفير الأميركي المنتهية مهمته باسمه وباسم بلاده النجاح للعراق، عارضًا "وبكل تواضع وجهات نظره حول أفضل السبل لتحقيق نجاح"... مشيرًا إلى أن في مقدمتها أنه يجب على العراق أن يحمي سيادته من خلال تأمين حدوده وبناء قوات أمنية تأتمر بأمر الحكومة وحدها.. وأن يعمل على تحرير إقتصاده من الفساد والمعوقات البيروقراطية التي تعوق رجال الأعمال من توسيع مشاريعهم وخلق فرص عمل جديدة، وأن تبقى أبواب العراق مُشرعة للعالم، وأن يزيد من تأثيره في العالم.

 

نوه في الختام بأن البعض يريد أن يكون لدى العراق صديق واحد فقط، ولكن الولايات المتحدة تريد أن يكون للعراق مائة من الأصدقاء، وأن يختار الأفكار والممارسات التي تصبُ في مصلحةِ أمنه ومجتمعه واقتصاده.. مشيرًا إلى أنه ستكون أمام العراقيين في الفترة المقبلة خيارات مهمة.. متمنيًا أن يختاروا العراق في كل مرة.

 

السفير الأميركي في اليمن إلى العراق

وفي وقت سابق رشح الرئيس الأميركي دونالد ترمب سفير بلاده في اليمن ماثيو تولر سفيرًا جديدًا في العراق خلفًا لسيليمان، وكان عمل مستشارًا سياسيًا في سفارة بلاده في بغداد.

 

وأعلن البيت الأبيض أن تولر سيخلف دوغلاس سيليمان، الذي أمضى قرابة عامين في منصب السفير في بغداد. وتولر هو سفير الولايات المتحدة في اليمن منذ عام 2014، وكان سفيرًا لبلاده لدى الكويت بين عامي 2011 و2014، وسبق له أن عمل في سفارات واشنطن في القاهرة وبغداد والكويت والرياض، حيث تنقّل بين مناصب مختلفة.

 

بحسب البيت الأبيض، فإن تولر عمل في وزارة الخارجية الأميركية نائبًا لمدير مكتب شمال الخليج ومسؤولًا في ‍مكتب مصر .. موضحًا أنه يجيد اللغة العربية، ويحمل شهادة بكالوريوس من جامعة بريغام يانغ، وشهادة الماجستير من جامعة هارفارد، وحاصل على جائزة المخابرات الأميركية، وجائزتين فخريتين رئاسيتين، وجائزة بيكر ويلكنز من وزارة الخارجية.

 

كما إن تولر عضو في السلك الدبلوماسي الأميركي الأقدم برتبة وزير مستشار، وعمل قبل ترشيحه لمنصب السفير الأميركي في العراق مستشارًا سياسيًا في سفارة الولايات المتحدة في بغداد، ونائب رئيس البعثة الدبلوماسية في السفارة الأميركية في الكويت، وكذلك نائب رئيس البعثة في السفارة الأميركية في القاهرة، إضافة إلى توليه منصب مستشار الشؤون السياسية في سفارة الولايات المتحدة في الرياض ونائبًا للسفير في الدوحة.

ايلاف 

قيادي «إخواني» سابق: القرضاوي بلغ مرحلة تقديس أردوغان

قيادي «إخواني» سابق:

وصف خبير بشؤون الجماعات المتطرفة، وقيادي سابق بتنظيم «الإخوان» الإرهابي، العلاقة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وشيخ الفتنة ومفتي الدم يوسف القرضاوي بأنها «علاقة تقديس»، مشيراً إلى أن القرضاوي بلغ مرحلة التقديس للرئيس التركي، نظراً لدعمه المتواصل لجماعة الإخوان والدفع باتجاه استمرار التمويل اللازم لها ولعملياتها الإرهابية في المنطقة.

وقال ثروت الخرباوي أمام ندوة عقدت ليل الأحد - الاثنين، بمقر حزب المحافظين بالقاهرة، إن جماعة الإخوان تعتبر نفسها أنها فقط من تمثل الإسلام، وأن غيرها من فئات المجتمع ليسوا مسلمين طالما لم ينضموا للجماعة، وأشار إلى أن الجماعة تنتهج النهج التكفيري في تعاملها مع المجتمعات، وأن رسائل حسن البنا مؤسس الجماعة تؤكد ذلك، وأضاف الخرباوي أن البنا كان يقول لقواعده، إذا سألكم أحد من أنتم قولوا جمعية خيرية أو نادٍ رياضي أو جماعة صوفية، وإذا غلب عليكم الأمر قولوا نحن الإسلام.

وعرض الخرباوي لكتابه «سر المعبد 2»، مشيراً إلى أنه لم يكن يقصد فيه تشويه الجماعة أو فضحها، بقدر ما كان يذكر حقائق دامغة، مشيراً إلى أن الإخوان، جماعة تحكم على الناس وتنفذ الأحكام من دون دلائل، وقال: لقد قتلوا «الخازندار» لأنه القاضي الذي يصدر أحكاماً بحق أعضاء في الجماعة، التي نصبت أعضاءها قضاة يحكمون بين الناس بالباطل وفقاً لأهوائهم ومصالحهم، ودلل الخرباوي على ذلك بأن الجماعة دأبت على تقديم مفكرها التاريخي «سيد قطب» باعتباره قديس القديسين، مشيراً إلى أن جماعة الإخوان تروج قصصاً وهمية يصدقها أطفالهم، لأن طريقتهم تعتمد على إخضاع العقل والسيطرة الفاشية.

ووصف القيادي السابق بالجماعة الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي بأنه كان عميلاً للمخابرات الأمريكية، جاءت به الجماعة الماسونية، لأنها تتعامل مع الصهيونية العالمية، وهو ما يؤكد أن قيادات بارزة قالت: إنها خرجت من الجماعة مثل عبد المنعم أبو الفتوح وكمال الهلباوي وأبو العلا ماضي، لم يتركوا فكر الإخوان في الحقيقة، بل إنهم لا يزالون على علاقة بالتنظيم الدولي.

الخليج 

شارك