الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الخميس 21/فبراير/2019 - 02:22 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 21 فبراير 2019

البوابة نيوز: منير أديب: الكذب سلاح الإخوان لإثارة الفوضى بالبلاد  
علق الكاتب الصحفي، منير أديب، الباحث في الحركات الجهادية، على تنفيذ حكم الإعدام بحق 9 متهمين بقتل النائب العام السابق الشهيد هشام بركات.
وقال أديب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، مؤكدا أن «الإخوان يروجون الشائعات لتشتيت الرأي العام، فالأكاذيب سلاح الجماعات المتطرفة دائما، وهو ما حدث حينما ادعى أتباع جماعة الإخوان الإرهابية المشاركة في الحراك الذي حدث في يناير 2011، فضلا عن تصريحهم أكثر من مرة أنهم لن يترشحوا على منصب الرئاسة»، معلقًا «الإخوان ينفذون التقية السياسية دائمًا».
وتابع الباحث في الحركات الجهادية «الإخوان يعتمدون على الكذب كسلاح لتحقيق أهدافهم، وإدراكهم أنهم لن يصلوا للسلطة مرة أخرى يدفعهم لمحاولة إثارة الفوضى بالبلاد».

اليوم السابع: عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان: كل الجماعات الإرهابية خرجت من رحم الإخوان
ذكر النائب محمد الغول عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن كل الجماعات الإرهابية خرجت من رحم الإخوان، فالأفكار الهدامة والسيئة والشاذة التى كان يتبناها سيد قطب وحسن البنا، والكتب التى انتشرت فى فترة الأربعينيات، هى النواة الأساسية فى وجود العديد من الجماعات الإرهابية.
ولفت "الغول"، خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامية خلود زهران، إلى أن الإرهاب ليس بندقية أو مدفع ولكنها فكرة، وهناك غطاء حقوقى لهذه الجماعات الإرهابية، متمثل فى جمعيات ومنظمات عالمية تحصل على دعم مادى قوى لا يتخيله أحد، ويصرف عليها قوى عظمى ورجال أعمال، وكذلك هناك غطاء إعلامى من قنوات الجزيرة والشرق وغيرها، والغطاء السياسى والدولى من تبنى دول كقطر وتركيا، ودول مختفية.
من جانبه قال النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن المنظمات الحقوقية الأجنبية نوعين، أحدها لها علاقة بالمنظمات الدولية الرسمية مثل الأمم المتحدة بها أقسام حقوق الإنسان، وأخرى ليست رسمية ولها مصداقية وتقدم تقاريرها للجهات الرسمية.
وأوضح، أن مصر جزء من العالم ويهمنا أن حقيقة ما يحدث يكون معروفاً للرأى العام العالمى، وأن المنظمات الحقوقية الدولية غير الرسمية أصبحت "مسيّسة"، وواضح أن لها سياسة ضد مصر ومصالحها، وتقاريرها تتحرك فى ذلك الاتجاه، لأسباب منها أن يمارس عليها نفوذ سياسى من دول كبرى تستجيب لذلك، أو عن طريق تمويلات تقدم لهذه الهيئات، ومن الممكن أن تخدم توجهات معينة.
وذكر أن لدينا قناعة أن العالم ليس مدينة فاضلة، وهناك أعداء وقوى شر ترغب فى أن تضر مصالحنا وتشوه كل ما يحدث من إجراءات داخل بلدنا، ولا بد أن تؤخذ هذه التقارير بعين الاعتبار

الوطن: قناة سعودية تكشف الانقسامات في صفوف "الإخوان" بتركيا 
عرضت قناة "مداد نيوز" السعودية، تقريرًا مصورًا يوضح انقسامات في صفوف جماعة الإخوان الإرهابية بتركيا، حيث ذكرت القناة أن العلاقة بين الإخوان والنظام التركي، علاقة انتهازية تغلبها المصالح المتبادلة، وأن طموحات النظام التركي تعارضت مع مشروع الجماعة مما أصابها بانتكاسة كبرى وخيبة أمل في استمرار الدعم التركي لمشروعها التخريبي.
وأوضحت القناة، أن الجماعة تواجه مزيدًا من الخلافات والانشقاقات بين قادتها الهاربين لدول متعاطفة معهم مثل قطر وتركيا، وأن هذا الصراع الداخلي يدور حول المناصب والأموال، ويحاول كل جناح استقطاب الشباب إليه.
واستشهدت القناة السعودية ببيان "مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الافتاء المصرية"، والذي ذكر أن جماعة الإخوان الإرهابية تعيش حالة من الذعر بعدما أيقنت بافتضاح كذبها أمام الدول الحاضنة منذ ثورة الثلاثين من يونيو عام 2013م.
كما أوضح مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، أن كل المؤشرات والشواهد والممارسات اليومية تكشف عن اتساع الفجوة بين أجنحة الإخوان المتصارعة في تركيا، مما يؤكد انتهاء شهر العسل بين الجماعة والنظام التركي.

أخبار اليوم: مرصد الإفتاء: حادث الدرب الأحمر الإرهابي نتاج تحريض الإخوان
قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، إن حادث الدرب الأحمر الإرهابي الذي راح ضحيته 3 شهداء من رجال الشرطة، وأصيب فيها 6 آخرين، هي نتاج تحريض جماعة الإخوان ودعايتهم السوداء على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضح المرصد، في تقرير أصدره، أن وحدة التحليل والمتابعة المنبثقة عنه رصدت خلال الأيام الماضية دعوات لشباب الجماعة الإرهابية على صفحات التواصل الاجتماعي، تحثهم على ممارسة العنف وقتل قوات الأمن، خاصة الشباب الإخواني الهارب خارج مصر، بسبب تورطهم في ممارسات العنف وصدور أحكام قضائية ضدهم، حيث قال أحمد المغير -أحد شباب الإخوان بتركيا- في منشور له على "فيسبوك": "بقول لكل شاب متمتش هدر ومتسلمش نفسك حي، وإن استطعت خد معاك قدر ما تستطيع منهم .. خلي لروحك تمن".
وأضاف المرصد، أن "المغير" القريب من الأجنحة القيادية بالجماعة الإرهابية، اعترف في منشوره على موقع التواصل الاجتماعي أنه كان مسلحًا وجاهزًا لتفجير نفسه قبل أن يتمكن من الهرب والفرار إلى تركيا، الأمر الذي يؤكد أن الجماعة لديها سلاح وتمارس به العنف، بل تدعو غيرها إلى ممارسته.
وتابع المرصد: "شهادات عناصر الجماعة المتواترة في ممارسة العنف والتحريض عليه أصبحت علنية وبشكل مستمر ودائم ما دامت هناك دول توفر لهم الأمن والمأوى والدعم، وتمنع يد العدالة المصرية من تطبيق القانون عليهم، مما يستلزم على المجتمع الدولي مواجهة هذا الأمر ومعالجة ملف إيواء العناصر الإرهابية من قِبل بعض الدول، لاسيما أن الحاضر والماضي قد أثبتا بما لا يدع مجالًا للشك أن جماعة الإخوان الإرهابية هي المورد البشري الرئيسي للتنظيمات الإرهابية كالقاعدة وداعش".

دوت مصر: من هو عمر الديب المختفي قسريا في عيون الإخوان؟
عمر الديب أو عمر إبراهيم الديب الإرهابي المخضرم، الذي نال "البركة " من مفتي الدم يوسف القرضاوي وسلم له فكره بقطر، والذي نال شهرة واسعة منذ أكثر من عامين، فتارة أظهره الإخوان بالإعلامي المناضل الذي تطارده  أجهزة الأمن بمصر، لآرائه الجريئة، ونقله للحقيقة، وحدث ولا حرج عن الشعارات الوطنية التي قد تسمعها من أفواه هؤلاء المجرمين، وتارة نعاه والده القيادي البارز بالجماعة إبراهيم الديب بالشهيد، الذي تمت تصفيته على أيدي رجال الأمن، وزور له تصريح دفن.
كما أعلن منابر إعلام التنظيم الدولى لجماعة الإخوان الإرهابية التي تبث من تركيا وقطر، بأن نجله استشهد على يد الشرطة المصرية وتمت تصفيته، ليكسب التعاطف الدولي، ويحبك الدراما ليقنع "هيومان رايتس ووتش" وغيرها من المنظمات التي لا تعرف حقوق الإنسان فقط إلا مع الدواعش والإرهابيين وأعضاء التنظيم الدولي وحلفائهم .
وبعدها نجد عمر الديب في رواية جديدة بأنه ألقى القبض عليه ومختفٍ قسرياً بمصر، لنجده بعدها بطل فيديو داعشي يعلن فيه مبايعته لأبو بكر البغدادي، وقدم له فروض الطاعة والولاء، وتوعد بتنفيذ العديد من العمليات الإهابية ضد رجال الجيش والشرطة، وأعلن مشاركته في الهجوم الداعشي على مدينة الموصل العراقية.. فمع أي إرهابي تأخذكم الشفقة، ومع من تتعاطفون؟‎

المواطن: ناصر الهوارى لـ«بوابة المواطن»: يجب حل «الإخوان» ببلادنا
قال ناصر الهوارى رئيس المرصد الليبى لحقوق الإنسان، أنه لا ينكر عاقل إرتباط جماعة الإخوان المسلمون الليبية بالجماعة الأم في مصر وبالتنظيم الدولي للجماعة، مبينًا أن جماعة الإخوان الليبية كغيرها من فروع الجماعة الأم في الوطن العربي لم تعد محل ترحيب أو قبول لدى الكثير من الناس.
وأكد ناصر الهوارى في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه من الحكمة وحسن التدبير أن يقوم أعضاء جماعة الإخوان الليبية بحلها ذاتيا والتبروء من الانضمام للجماعة الأم والتنظيم الدولي لهم كخطوة للإندماج داخل المجتمع.
وأضاف رئيس المرصد الليبي لحقوق الإنسان، أنه يمكن بعدها لهؤلاء الأشخاص أن يمارسوا العمل السياسي والمدني من خلال الاحزاب والتكتلات القائمة أو التي يؤسسونها وينصهروا في المجتمع بدلا من العمل السري أو العمل من خلال تجمعات وتكتلات مخالفة للقانون.
جدير بالذكر، أن الإخوان المسلمين في ليبيا يعتبرون اضافة للسودان وفلسطين من أوائل البلدان التي بدأ بها نشر فكر جماعة الإخوان المسلمين، في نهاية الأربعينيات من القرن العشرين لجأ ثلاثة أشخاص منتمين للإخوان المسلمين المصريين متهمين بمحاولة اغتيال محمود فهمي النقراشي وزير داخلية مصر آنذاك إلى ليبيا طالبين اللجوء عند الأمير إدريس أمير برقة فآواهم ورفض تسليمهم للحكومة المصرية التي كانت تلاحق الإخوان المسلمين في مصر آنذاك ما أدى لتوتر العلاقات واغلاق الحكومة المصرية الحدود بينها وبين برقة، وقد سعى هؤلاء لاحقًا إلى نشر فكر الإخوان في ليبيا.
وقامت الجماعة بـاول عمليات الإغتيال السياسي في 5 أكتوبر 1954، حين قام الشريف محي الدين السنوسي باطلاق الرصاص على ناظر الخاصية الملكية إبراهيم الشلحي المقرب من الملك فأرداه قتيلًا، ليترتب عن هذه الأمر اصدار الملك أمر يمنع بموجبه جماعة الإخوان المسلمين من ممارسة أي نشاط سياسي واتخاذ اجراءات لمراقبة ومحاصرة قياداتها وعناصرها الليبية ربما للشكوك بعلاقة القاتل بالجماعة في ليبيا، وبعد الإطاحة بالملكية في إنقلاب سبتمبر عام 1969 شارك أعضاء من الإخوان المسلمين في الوزارات المختلفة التي شُكلت حتى العام 1973، وفي هذا العام قبض على قادة الإخوان الذين أُجبروا على الظهور تلفزيونيا والإعلان عن حل الجماعة.

اليوم السابع: قائد مراجعات الإخوان بالسجون: الفساد الأخلاقي مسمار أخير في نعش الجماعة
قال عماد على، قائد مراجعات الإخوان فى السجون، إن أكثر من شخص يعيش فى تركيا وقريب من الإخوان يؤكدون وجود مخالفات كثيرة أخلاقية بشأن قيادات الجماعة، مشيرًا إلى أن الإخوان غير مقتنعين بأنهم بشر ويضعون أنفسهم فى مرتبة أعلى.
وأضاف قائد مراجعات الإخوان فى السجون، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الجماعة لم تعد كما كانت فى بداياتها، فرغم وجود مخالفات فكرية منذ نشأتها وكذلك على مستوى المواقف والممارسات، لكن حاليًا الجماعة فسدت أخلاقيًا بشكل كبير، ويظهر ذلك فى بعض الأمور، مثل ما نراه من استخدام أفرادها للكثير من الألفاظ البذيئة والشتائم لكل من يخالفهم.
وتابع عماد على: نرى داخل الإخوان فساد أخلاقى يتحدث عنه الكثير ممن يعيشون فى تركيا خاصة مثل تعاطى المخدرات والخمر، وتلك الممارسات غير الأخلاقية للمخالفين لقيادات الجماعة، كطردهم من السكن ومنع الإعانات وإقالتهم من وظائفهم فى المؤسسات التى تديرها الجماعة.
ولفت قائد مراجعات الإخوان فى السجون، إلى أن هذا الفساد الأخلاقى هو مسمار أخير فى نعش الجماعة الذى يؤكد انهيارها بعد فقدها للكثير من شعبيتها ووضوح فراغ مشروعها من مضمونه وعدم قدرتها على الإقناع والجذب.

الأهرام: كلمة عابرة.. الإخوان فى تركيا
يُذكِّرنا بعضُ الإخوان المنتحلين لمهنة الإعلام، دون أدنى كفاءة أو دراية، فى الفضائيات المنطلقة من تركيا المُمَوَّلة من قطر، بالنكتة القديمة التى ضحك منها وعليها العالم فى زمنها، عن مواطن أمريكى تلقفته المخابرات السوفيتية فى عهد ستالين وراح يصرخ من موسكو فى ميكروفون الإذاعة، وكانت السلاح الحاسم آنذاك، ينتقد الديمقراطية الزائفة فى أمريكا وانتهاك حريات الأمريكيين على يد أجهزة الأمن!! والمغزى واضح فى أنك إذا أردت أن تلعب فى هذه المساحة فلن يسامحك أحد فى اقترافك أخطاء البسطاء، ويصير واجباً عليك، قبل أن تدقق فى كلماتك، أن تُحسِن اختيار المنبر، وألا تغفل عن مصداقية صاحبه، وعن سياساته ومواقفه العلنية والمخفية، وعن صورته لدى الآخرين، وعن حساباته فى توظيفك، وأن تحسب موضع كلامك فى سياق لا علاقة لك بتحديده، فيه من يسبقونك بكلام، ومن يجاورونك بكلام آخر، ومن يأتون بعدك بكلام يخرج عن كل هذا!
وقد قَبِلت هذه المجموعة من الإخوان أن ينطلق صراخهم ضد اختيارات الشعب المصرى من أرضية سياسة أردوغان فى إطار الرعاية القطرية، فكان بكاؤهم على ما يقولون إنه هدر للحريات فى مصر يتوازى مع الأخبار التى تبثها كل وسائل الإعلام العالمية عن ذبح حريات الأتراك على يد أردوغان، واعتقال عشرات الآلاف دون محاكمات، وفصل قيادات وضباط فى الجيش والشرطة، وقضاة وأساتذة جامعات وصحفيين، وإغلاق صحف وإذاعات وتليفزيونات، وعنف رهيب ضد المتظاهرين السلميين، وأقصى تعاون مع إسرائيل..إلخ. أما انتقادهم لما يقولون إنه ضرب لمبدأ تداول السلطة فى مصر، فينقلك بسرعة الضوء لوضع أمير قطر وكيف استولى على السلطة هو وأبوه وجده، ولا يعرف أحد متى ينجح خصومه فى شلحه منها!
وأما آخر حلقة فى المسلسل الهابط، ففى نسيان هؤلاء لحملتهم بالأمس بينما يدافع أردوغان اليوم عن سياساته إزاء شكوى مواطنيه من الأزمات المعيشية، ومن صعوبة حصولهم على الطعام الأساسى مثل البطاطس والطماطم، وكيف يحثّهم على التحمل والصمود، لأن الأولوية فى مكافحة الإرهاب بكل ما تفرضه من أعباء فى تسليح الجيش..إلخ.

شارك