السعودية تتبرع بـ 500 مليون دولار مساعدات عاجلة لليمن... ضربة للاتفاق النووى وهدية للمتشددين هكذا رأت الصحف العالمية استقالة ظريف.. تحذيرات بريطانية من التستر على حصانة حمد بن جاسم المزيفة

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 03:14 م
طباعة السعودية تتبرع بـ إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26-2-2019


ننشر أسماء الإرهابيين المحكوم عليهم في «العائدون من ليبيا»

ننشر أسماء الإرهابيين

أصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، اليوم الثلاثاء، أحكاما مشددة ضد 14 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"العائدون من ليبيا"، حضوريا لـ10 متهمين وغيابيا لـ4 آخرين.

وعاقبت المحكمة كلا من أحمد إمام محمد ومحمود عيدأحمد خليل بالسجن المؤبد، كما قضت بالسجن المشدد 15 عاما على 3 متهمين هم مصطفى عبدالوهاب وأنور وجدي محمد، وأحمد كامل محمد.

وعاقبت المحكمة يحيي محمد السيد بالسجن المشدد 5 سنوات، وبالسجن المشدد 3 سنوات لكل من بدر البيومي شيرين حسنين ومحمد رمضان عبدالكريم وعمرو فاروق صابر ومحمد فاروق عبدالرحمن وأشرف السيد أبو المجد محمد وأحمد عبدالحميد السيد ومصطفى عبدالله عبدالمقصود.

كما ألزمت المحكوم عليهم بالمصروفات الجنائية ومصادرة المضبوطات.

وقضت محكمة النقض، فى أكتوبر الماضي، بقبول طعن المتهمين فى القضية، وألغت أحكام الإعدام والمؤبد والسجن المشدد الصادرة ضدهم، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات مغايرة للتي أصدرت الحكم الأول.

كان النائب العام، قد أحال المتهمين فى فبراير 2015، للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم فى منفذ السلوم أثناء عودتهم من ليبيا، لاتهامهم بالضلوع فى أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضى المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.

البوابة نيوز

الكويت والإمارات تتبرعان لدعم العمل الإنساني في اليمن

الكويت والإمارات

أعلنت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشئون التعاون الدولي اليوم، عن تخصيص دولة الإمارات مبلغ 500 مليون دولار لدعم العمل الإنساني في اليمن.

ومن جانبها تبرعت الكويت بمبلغ 250 مليون دولار لدعم العمل الإنساني في اليمن.

وجاء ذلك خلال اجتماع في جنيف برعاية الأمم المتحدة بشأن اليمن.

 وكانت السعودية أعلنت في وقت سابق من اليوم التبرع بمبلغ 500 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن التي أطلقتها الأمم المتحدة.

فيتو 

ضربة للاتفاق النووى وهدية للمتشددين.. هكذا رأت الصحف العالمية استقالة ظريف

ضربة للاتفاق النووى

"ضربة للاتفاق النووى وفقدان لحلقة التواصل مع الغرب".. هكذا وصفت وسائل الإعلام الدولية، استقالة وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، مشيرة إلى تأثير هذه الخطوة المفاجئة على السياسة الخارجية لطهران.

وكان وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، أعلن استقالته من منصبه قبل ساعات، قائلا: "أعتذر لكم عن أى تقصير بدر منى خلال مدة خدمتى، وأشكر الشعب الإيرانى والمسؤولين".

وأضاف ظريف: "تأكيدى لجميع إخوتى وأخواتى الأعزاء فى وزارة الخارجية وممثلياتها هو أن يتابعوا مسؤولياتهم فى الدفاع عن البلاد بقوة وصلابة"، لافتا إلى أنه يتعين أولا إقصاء السياسات الخارجية عن قضية صراع الأحزاب والفصائل.

سبب استقالة ظريف

تصريحات ظريف جعلت وسائل الإعلام الإيرانية، ترجح أن يكون الصراع الحزبى هو السبب الكامن وراء استقالته، فى حين ذهبت وسائل أخرى إلى الاعتقاد بأن زيارة الرئيس السورى لطهران هى السبب.

وقال موقع "انتخاب" الإيرانى، إن "زيارة الرئيس بشار الأسد المفاجئة لطهران، ولقاؤه بالرئيس حسن ‏روحانى، والمرشد الأعلى آية الله على خامنئى، أغضبت ظريف الذى اعتبر الأمر بمثابة فقدان الاحترام لمنصب وزير خارجية إيران أمام العالم".

الأسد وروحانى

 بينما أشارت مصادر إيرانية أخرى إلى أن استقالة ظريف جاءت بسبب ضغوط من عناصر محافظة عارضت دوره فى التفاوض على الاتفاق النووى التاريخى مع القوى الكبرى عام 2015.

ويرى محللون أن استقالة ظريف لا تبشر بالخير بالنسبة لمواقف النظام الإيرانى، إذ أن ظريف كان يمثل ما سمى بسياسة الابتسامة والاتجاه المسالم.

فقدان حلقة التواصل مع الغرب

وفى هذا الصدد، قالت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية، إن "إيران فقدت آخر حلقة للتواصل مع الغرب بعد استقالة ظريف"، مضيفة أن وزير الخارجية المستقيل كان يعرف كيف يستفيد من كل شيء لإخراج بلاده من العزلة التى تعانى منها، وكان أحد مهندسى الاتفاق النووى الذى وقعته إيران مع الولايات المتحدة ودول العالم الكُبرى فى عام 2015، ومع ذلك وجد نفسه منهزمًا فى النهايةأما بالنسبة للدبلوماسيين الأمريكيين، فإن رحيل ظريف من المشهد يُشير إلى أنه بعد عام تقريبًا من انسحاب ترامب المفاجئ من الاتفاق النووى مع إيران، فإن العلاقات بين البلدين على وشك أن تأخذ منعطفًا درامتيكياً نحو الأسوأ.فيما يرى آخرون أن رحيل ظريف قد يعنى أن إيران سوف تغير موقفها من الاتفاق النووى، وربما توافق على إنهائه والتخلص منه وفى ذات السياق، علقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، على استقالة ظريف، قائلة إن "هذه الخطوة قد تقلب السياسية الخارجية الإيرانية فى وقت حرج للجمهورية الإسلامية التى تعانى من تجديد العقوبات الأمريكية عليها".

 ونقلت الصحيفة عن مايكل سينج، الباحث بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، قوله إن "الاستقالة ليست مفاجئة لأن السياسات التى ناصرها لم تعد مواتية منذ الانسحاب الأمريكى من الاتفاق النووى الإيرانى".

وأضاف أن المرشد الأعلى آية الله، كان منتقدا للغاية للاتفاق النووى وللتواصل مع الغرب بعد الانسحاب الأمريكى، وكان ظريف وجها لهذا الاتفاق وللتواصل مع الغرب.

أما صحيفة "الجارديان" البريطانية، فرأت أن استقالة ظريف بمثابة مسمار كبير فى نعش الاتفاق النووى وهدية للقوى المتشددة، لأن رحيله من الوزارة يعنى خسارة أحد كبار المؤيدين للمفاوضات الأمريكية الإيرانية.وبمطالعة المشهد، نرى أن استقالة ظريف، فتحت الباب أمام التكهنات حول من الذى يمكن أن يحل مكانه وكيف ستكون سياسة إيران الخارجية بعد خروج الرجل الذى وصف بـ"مهندس الدبلوماسية الإيرانية الناعمة".

وبحسب تقارير إيرانية، فمن أبرز الأسماء المطروحة لخلافة ظريف كل من:

1- عباس عراقجى، نائب وزير الخارجية وأحد الشخصيات الفاعلة فى الملف النووى، وهو الأقرب إلى طريقة تفكير ظريف فى الوزارة.

2- حسين أمير عبد اللهيان، معاون رئيس البرلمان للشؤون الدولية، ونائب وزير الخارجية الإيرانى السابق للشؤون العربية والإفريقية، حيث يعتبر من الشخصيات المقربة من الحرس الثورى ولعب دورا كبيرا خلال فترة عمله فى وزارة الخارجية فى الملفين السورى والعراقى.

 

3- على أكبر ولايتى، مستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية، وأحد أقدم وزراء الخارجية فى تاريخ الجمهورية الإسلامية، حيث تولى المنصب لأكثر من 15 عاما.

عباس عراقجى

ويرى مراقبون أن تعيين شخصية كولايتى ستعنى تحولا كبيرا فى العمل الدبلوماسى الإيرانى، وبالتالى الإشراف المباشر التفصيلى للمرشد على سياسة بلاده الخارجية.

4- محمد كاظم سجادپور، رئيس مركز الدراسات الدولية فى وزارة الخارجية، وأحد الشخصيات الأكاديمية الدبلوماسية البارزة على المستوى الإيرانى.

5- على أكبر صالحى، رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية ووزير خارجية سابق، ويعتبر من الشخصيات الوسطية ذات التاريخ الدبلوماسى.

مبتدا

مقتل وإصابة 11 شخصا فى انفجار لغم من مخلفات داعش فى ريف دير الزور

مقتل وإصابة 11 شخصا

قتل شخص وأصيب 10 آخرون بجروح، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم "داعش" الإرهابى بريف دير الزور الغربى بسوريا.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن لغمًا من مخلفات إرهابيى تنظيم "داعش" انفجر بسيارة تقل عددًا من المدنيين أثناء سيرها فى الأراضى الرعوية فى محيط قرية (الشولا) بريف دير الزور الغربى، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين بجروح مختلفة.

يذكر أنه فى الأسابيع الماضية تكرر انفجار الألغام بالمدنيين فى عدد من المناطق المحررة من الإرهاب، حيث قتل أمس الأول أكثر من 20 شخصا وأصيب عدد آخر جراء انفجار لغم أرضى من مخلفات الإرهابيين فى منطقة وادى العذيب بريف سلمية بحماة.

اليوم السابع

بومبيو: جواد ظريف واجهة لمافيا دينية فاسدة!

بومبيو: جواد ظريف

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين أنه "أخذ علمًا" باستقالة نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، معتبرًا إياه واجهة لـ"مافيا دينية فاسدة": قال بومبيو في تغريدة على حسابه في تويتر "سنرى ما إذا كانت هذه (الاستقالة) ستصمد". ولا تزال الاستقالة التي أعلنها جواد ظريف، عبر حسابه على إنستاغرام مساء الإثنين، بحاجة إلى أن يقبلها الرئيس حسن روحاني، كي تدخل حيّز التنفيذ.أضاف الوزير الأميركي في تغريدته "في كلتا الحالتين، فإنه (ظريف) وحسن روحاني ما هما  سوى واجهتين لمافيا دينية فاسدة. نحن نعرف أن (المرشد الأعلى علي) خامنئي هو صاحب كل القرارات النهائية". تابع بومبيو في تغريدته الطويلة "سياستنا لم تتغير. يجب على النظام أن يتصرف كبلد طبيعي، وأن يحترم شعبه".

 

وكان ظريف، الذي يعتبر أبرز مهندسي الاتفاق النووي بين بلاده والدول العظمى في 2015، أعلن مساء الإثنين في رسالة على حسابه على إنستغرام استقالته من منصبه.تولى ظريف (59 عامًا) حقيبة الخارجية في مطلع الولاية الأولى لروحاني (2013-2017)، وقد أعيد تعيينه في المنصب نفسه بعد إعادة انتخاب روحاني لولاية ثانية.

وكان ظريف كبير المفاوضين الإيرانيين في المباحثات النووية بين بلاده ومجموعة الدول الستّ (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا)، والتي أثمرت في فيينا في يوليو 2015 اتفاقًا وضع حدًّا لأزمة استمرت 12 عامًا حول البرنامج النووي الإيراني.

لكن ظريف، العدو اللدود للجناح المتشدد في تيار المحافظين، ما انفكّ يتعرّض لانتقادات متزايدة منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق بصورة أحادية في مايو 2018.

ايلاف 

تحذيرات بريطانية من التستر على حصانة حمد بن جاسم المزيفة

تحذيرات بريطانية

تفاعلت قضية قيام سفارة «نظام الحمدين» الإرهابي الحاكم بالدوحة في لندن، بتعيين رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم في وظيفة عادية، من أجل منحه الحصانة الدبلوماسية ليتمكن من التهرب من محاكمته في قضية الرشوة التي تحصل عليها من بنك باركليز، خاصة بعدما تكشفت أدلة كثيرة حول تورطه واحتمال سجنه، وفق القانون البريطاني.

ووفقاً ل«العربية نت»، نشرت الصحف البريطانية تقارير تحذر الحكومة من التستر على «شيخ إتش بي جي» الذي مُنح حصانة دبلوماسية شكلية للحماية من العقاب على جرائم بعضها جنائي، يمكن أن يكون مسوغاً للإفلات من إقرار العدالة في المحاكم البريطانية.

وكان حمد بن جاسم قد أفلت بالفعل من المقاضاة، أمام المحكمة العليا البريطانية، في دعوى قام محامو فواز العطية وهو مواطن بريطاني وناطق رسمي سابق باسم قطر باتهامه فيها باختطافه وتعذيبه، وفق تقرير نشرته صحيفة «الجارديان» البريطانية.

وأشار توماس دي لا ماري، محامي العطية، إلى أن ابن جاسم تولى منصباً شكلياً كدبلوماسي في لندن، بعد أن ترك مناصبه كرئيس للوزراء، ووزير المالية، والخارجية، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، ورئيس صندوق الثروة السيادي القطري، ورئيس مجلس عدد من الشركات من بينها شركة قطر القابضة، ليحمي نفسه من ادعاءات بجرائم جنائية اقترفها ضد موكلهم.

وإذا ما تم تجريد ابن جاسم من الحصانة الدبلوماسية، يُتوقع أن تتم مقاضاته لارتكابه 3 جرائم منفصلة، منها القضية المنظورة حالياً أمام محكمة ساوث وارك في لندن، التي طالب فيها القاضي جاي، بأن يتم إدراج «الكيانات والأفراد من الجانب القطري الذين يمثلون الطرف الثاني في عقد الاتفاق المزيف، في قائمة المتهمين»، طالما أن حجة الادعاء وهو مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الكبرى SFO في الاتهامات لكبار المديرين التنفيذيين في بنك باركليز، ترتكز على أن المتهمين قاموا بدفع رشاوى في شكل عمولات سرية ورسوم إضافية غير مبررة، لحمد بن جاسم عام 2008، بلغت 322 مليون جنيه إسترليني.

وعلاوة على قضية خطف وحبس وتعذيب العطية لمدة 15 شهراً، من المتوقع أن تتم مقاضاة ابن جاسم في سلسلة من التحقيقات رفيعة المستوى، حول فضيحة رشاوى لاستضافة وتنظيم مونديال 2022 في قطر، التي تفيد التحريات بأنه لعب أدواراً محورية في الممارسات «غير النزيهة» التي جرت ليحصل الملف القطري على الأصوات المؤيدة.

وتقدر الثروة الشخصية المعلنة لحمد بن جاسم، ب 12 مليار جنيه إسترليني. ويقول لا ماري، إنه منذ تقاعد ابن جاسم في يونيو/حزيران 2013، ظهر في قائمة الدبلوماسيين بمكتب وزارة الخارجية والكومنولث في المملكة المتحدة بوصفه مستشاراً للوزراء في سفارة قطر بلندن، للتحايل على القوانين من خلال اكتساب الحصانة القانونية بموجب اتفاقية فيينا لعام 1961.

ويوضح لا ماري أن «إتش بي جي» في الواقع لم يتول منصبه في السفارة، واصفاً هذا التعيين بأنه «عار». ويقول: «لم يذهب ابن جاسم قط إلى الخارجية البريطانية، كما لم يذهب أبداً إلى سفارة لندن، أو حتى حضر أي حفل استقبال أقامه السفير القطري».

ويكشف لا ماري أن ابن جاسم يُمضي وقته في متابعة صفقات تجارية شخصية، فيما يعد خرقاً ومخالفة لشروط اتفاقية فيينا التي تحظر المشاركة في النشاط التجاري لتحقيق الربح الشخصي، بحسب صحيفة «ذا جارديان».

ويدعم لا ماري اتهاماته بأنه قدم في أوراق الدعوى التي قدمها للمحكمة العليا في بريطانيا عام 2016، ورقة تتضمن شهادة رسمية من بنوك بريطانية، تشير إلى أن ابن جاسم يستفيد من ملكية عدد من فنادق لندن الرئيسية، وأنه قام بشراء شركة نفط في لندن مقابل مليار جنيه إسترليني، بينما هو يشغل منصبه الدبلوماسي المزعوم.

كما أن ابن جاسم، بحسب لا ماري، يمارس نشاطاً تجارياً ضخماً في بريطانيا وخارجها أيضاً؛ إذ قام بشراء «حصص من أسهم بنك دويتشه الألماني، واشترى متجر إلكورتي إنجليس الإسباني».

ويدلل لا ماري على صحة أقواله، بأن ابن جاسم لا يمارس أي نشاط دبلوماسي من خلال حساب «إنستجرام» الخاص به، والذي يُثبت أنه يقضي معظم وقته عندما لا يكون منشغلاً بعقد صفقات في أيام العطل، في أماكن متعددة مثل مراكش ومومباي وجزر المالديف.

الخليج

السعودية تتبرع بـ 500 مليون دولار مساعدات عاجلة لليمن

السعودية تتبرع بـ

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء، تبرعها في بمبلغ 500 مليون دولار مساعدات ضمن خطة الاستجابة السريعة للوضع الإنساني في اليمن التي أطلقتها الأمم المتحدة، فيما تبرعت الإمارات كذلك بمبلغ 500 مليون دولار والكويت بمبلغ 250 مليون دعماً للخطة الأممية.

ويعقد اليوم في جنيف مؤتمر للمانحين من أجل جمع التبرعات للأزمة الإنسانية في اليمن برعاية الأمم المتحدة وسويسرا والسويد، وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

 

واتهم عبدالله ربيعة رئيس الوفد السعودي، خلال كلمة باجتماع الدول المانحة بشأن اليمن في جنيف، اليوم الثلاثاء، الحوثيين بنهب المساعدات والعمل على تفاقم الأزمة الإنسانية بالانتهاكات.

من جهته، قال رئيس الوزراء اليمني معين مالك، على أن هناك ضرورة لتطوير آلية الإغاثة، ما يساهم في رفع المعاناة عن اليمنيين.

ودعا برنامج الغذاء العالمي المشاركين في المؤتمر للتبرع بسخاء، فيما أوضح المتحدث باسم البرنامج فيرهوسل أن اثنين وعشرين مليون يمني، أي ما يعادل سبعين في المئة من السكان يحتاجون للمساعدات الغذائية.

فيما قالت وزيرة خارجية السويد مارغو والستروم، إن أعداد المحتاجين للمساعدات في اليمن ازدادت إلى حد المجاعة.

وقال منسق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية مارك لوكوك، إن مساعدات الإمارات والسعودية ساهمت في تخفيف المجاعة في اليمن.

وفي السياق، قالت وزيرة الدولة الإماراتية للتعاون الدولي ريم الهاشمي إن الإمارات تتخذ كافة الخطوات لمساعدة اليمنيين للتغلب على محنتهم.

ودعا برنامج الغذاء العالمي المشاركين في المؤتمر للتبرع بسخاء، فيما أوضح المتحدث باسم البرنامج فيرهوسل أن اثنين وعشرين مليون يمني، أي ما يعادل سبعين في المئة من السكان يحتاجون للمساعدات الغذائية.

العربية نت 

شارك