صحيفة أمريكية: "داعش" كدّس الأموال والذهب ونقلها لتركيا.... بدء إعادة جثامين ضحايا مجزرة مسجدي نيوزيلندا إلى بلادهم.... التحالف يدمر كهفين لتخزين «درون» الحوثي بصنعاء

الإثنين 25/مارس/2019 - 02:16 م
طباعة صحيفة أمريكية: داعش إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 25-3-2019

خدمات الطوارئ الإيرانية: 11 قتيلا على الأقل بسبب الفيضانات

خدمات الطوارئ الإيرانية:

أعلنت خدمات الطوارىء الإيرانية أن 11 شخصا لقوا مصرعهم على الأقل بسبب الفيضانات التي تضرب البلاد.

يذكر أن قطعالرئيس الإيراني حسن روحاني قطع إجازة الحكومة ودعا إلى اجتماع طارئ يوم الأربعاء لمواجهة كارثة الفيضانات التي تضرب البلاد.

ودمرت الفيضانات المستمرة منذ عدة أيام في محافظة مازندران شمال إيران، 1500 وحدة سكنية، بحسب ما أعلن مسئول مؤسسة الإسكان بالمحافظة ”محمد خاني“.

وقال خاني لوكالة أنباء "فارس نيوز"، اليوم الاثنين، إن "الفيضانات التي ضربت محافظة مازندران شمال إيران خلال الأيام الماضية دمرت 1500 وحدة سكنية"، مضيفًا أن "المقاطعات التي تقع شرق محافظة مازندران هي المتضرر الأكثر من الفيضانات".

البوابة نيوز

الأكراد يطالبون دمشق بالحوار.. ويؤكدون: سنبقى خط مواجهة ضد العدوان التركى

الأكراد يطالبون دمشق

حث أكراد سوريا النظام فى دمشق على فتح حوار فيما بينهم، من أجل "قطع الطريق على تحديات تهدد السيادة السورية من قبل أغلب المتدخلين فى البلاد، وبشكل خاص من قبل نظام الاحتلال التركى".

 

ووفقًا لصحيفة "الحياة" اللندنية، اليوم الإثنين، قال سيهانوك ديبو، عضو المجلس الرئاسى فى "مجلس سوريا الديمقراطية"، إنه "على دمشق ومختلف العواصم العربية أن تنظر إلى الإدارة الذاتية الكردية كصمام أمان وخط مواجهة قادر على أن يفشل الطموحات العدوانية التركية".

وحض ديبو دمشق على "فتح الباب المغلق الذى تعتمده حيال عملية حوار بنّاء وتفاوض جوهرى مع الإدارة الكردية"، مؤكدًا أن "الأسلم لكلينا أن يبدأ الحوار للقطع على تحديات تهدد السيادة السورية من قبل أغلب المتدخلين فى سورية، وبشكل خاص من قبل نظام الاحتلال التركى".

 

وأكد المسؤول الكردى أنه "يجب على دمشق ومختلف العواصم العربية أن تنظر إلى الإدارة الذاتية كصمام أمان وخط مواجهة مُفشِّل للطموحات العدوانية التركية"، مشيرًا إلى "تحديات جمّة تظهر اليوم أمام قوات سوريا الديمقراطية، والإدارة الذاتية للأكراد، حيث أن داعش لا يزال موجودًا بالرغم من إنهاء قسد، المدعومة من التحالف الدولى بقيادة واشنطن، لدولة الخلافة أعلنها التنظيم الإرهابى داعش فى عام 2014".

وكشف ديبو عن أن "أعداد أسرى داعش وعوائلهم تفوق 50 ألفًا من 48 جنسية عربية وأجنبية"، معتبرًا أن هذا العدد الهائل "معضلة كبيرة لا تستطيع الإدارة الذاتية فى شمال سوريا أن تتحمل مسؤوليتهم وحدها"، ولافتًا إلى أن "الخطوة الأسلم هنا تأسيس محكمة دولية فى شمال سوريا وشرقها بتفاصيل متفق عليها مع الإدارة الذاتية".

مبتدا

بدء إعادة جثامين ضحايا مجزرة مسجدي نيوزيلندا إلى بلادهم

بدء إعادة جثامين

وصل إلى الهند الإثنين جثمانا اثنين من ضحايا الاعتداء الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا في 15 مارس الجاري، لتنطلق بذلك عملية إعادة جثامين ضحايا المجزرة الأجانب إلى بلادهم.

إيلاف: من المقرّر أن يصل إلى الهند في وقت لاحق من نهار الإثنين جثمان ثالث، في حين أنّ جثماني ضحيّتين هنديتين أخريين من ضحايا المجزرة سيدفنان في نيوزيلندا بناء لطلب ذويهما، بحسب ما أعلنت البعثة الدبلوماسية الهندية في ويلينغتون.

تأخّرت عملية إعادة جثامين القتلى إلى بلادهم لدواعي التحقيق في الهجوم المسلّح الذي نفّذه شاب أسترالي من دعاة تفوّق العرق الأبيض في المسجدين، وراح ضحيّته 50 مصليًا. وحتى اليوم لم تعلن أي دولة أخرى غير الهند عن موعد وصول جثامين قتلاها من نيوزيلندا.

قال متحدث باسم البعثة الدبلوماسية الهندية في ويلينغتون لوكالة فرانس برس "لقد أنجزنا في أسرع وقت ممكن الإجراءات" المتعلقة بإعادة جثامين الضحايا الهنود.

يذكر أن المجزرة التي ارتكبها الأسترالي برينتون تارنت (28 عامًا)، وصوّرها بالفيديو وبثّ وقائعها مباشرة عبر فايسبوك، أثارت صدمة كبرى في نيوزيلندا، البلد المعروف بتسامحه وبمستوى الجريمة المتدنّي فيه.

ايلاف
صحيفة أمريكية: داعش

المسلمون الألمان.. معركة برلين لمواجهة "التدخلات التركية".. تحرك رسمى لقطع الروابط المالية بين الجالية المسلمة وأنقرة..

 

مواجهة مفتوحة تستعد لها برلين للتصدي للنفوذ التركى داخل أراضيها عبر بوابة الجالية المسلمة فى ألمانيا، والتى ينحدر غالبيتها من أصول تركية.

المواجهة التى يبدوا أنها ستنتقل من الغرف المغلقة إلى العلن، علقت عليها صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية بقولها إن برلين ترغب فى قطع الروابط المالية والمؤسسية بين المجتمعات الإسلامية المحلية والحكومة التركية كجزء من حملة جريئة لمساعدة المسلمين الألمان على تطوير نسخة محلية من الإسلام.

 

وقال ماركوس كيربر ، كبير موظفي الخدمة المدنية في وزارة الداخلية الألمانية ، في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز: "ما نحتاج إليه الآن هو الإسلام للمسلمين الألمان الذين ينتمون إلى ألمانيا". هذا لا يعني أننا نريد تطوير دينا جديدا. وهذا يعني أن على المسلمين الألمان أن يقرروا: ما نوع الإسلام الذي نريده هنا؟ "

 وأضاف كيربر ، المسئول عن العلاقات بين الحكومة والجالية المسلمة التي يبلغ عدد سكانها أربعة ملايين ، "أهدافنا هي: الحد من التأثير الأجنبي - المالي والشخصي - على الجالية المسلمة في ألمانيا ؛ وضمان تدريب الأئمة الذين يدعون في ألمانيا داخل ألمانيا ؛ ولضمان اندماج المسلمين بشكل أفضل في المجتمع الألماني عندما يتعلق الأمر بقضايا الحياة اليومية. "

وأوضحت الصحيفة أن دمج الجالية المسلمة الألمانية ومكافحة التطرف يمثل تحديا لواضعي السياسات في برلين، لافتة إلى أن جزء من التحرك فى هذا الاتجاه يرتبط بأزمة اللاجئين التى تفاقمت بين عامى 2015-16 ، والتي أدت إلى وصول أكثر من مليون مهاجر من الدول الإسلامية مثل سوريا وأفغانستان. في الوقت نفسه ، أدى الارتفاع الملحوظ في التوترات السياسية بين برلين وتركيا إلى اختبار ولاءات الجالية الألمانية التركية ، مما أدى إلى زعزعة مجتمع إسلامي راسخ جعل ألمانيا موطنا له منذ أوائل الستينيات.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا تلعب دورا كبير في شئون الجالية المسلمة في ألمانيا ، ويرجع السبب في ذلك إلى حد كبير إلى الاتحاد الإسلامي التركي للشئون الدينية ، أو Ditib "ديتيب"، أكبر منظمة إسلامية في البلاد. ويدير ديتيب ، وهو فرع من مديرية الدولة للشئون الدينية في تركيا ، 900 مسجد من أصل 2400 مسجد في ألمانيا، فضلا عن أنه يتم إرسال أئمة تلك المنظمة من تركيا ، ومعظمهم يلقون خطبهم باللغة التركية ويحصلون على مرتبات من قبل الحكومة التركية.

 

وقال كيربر: "يتعين على الحكومة التركية أن تقبل بأن الأيام التي كانت فيها تسيطر بالكامل على المساجد الألمانية التي يديرها Ditib قد انتهت". قلت للمسئولين في أنقرة: أتراككم أصبحوا أتراكنا الآن. اعتادوا هذا الأمر."

وأضاف أن المسلمين الألمان لهم الحق في أن يعظوا باللغة الألمانية وأن يكون لهم أئمة على دراية بواقع الحياة اليومية في ألمانيا، وتابع قائلا "خذ مثلا السؤال عما إذا كانت الثقب والوشم متوافقة مع تعاليم القرآن. إذا كان الإمام لا يستطيع تقديم إجابات لأسئلة مثل هذه ، فهناك خطر حقيقي يتمثل في تفضيل الشباب المسلم الاستماع إلى إمام على الإنترنت - وقد يقود ذلك سريعًا إلى أمر خطير ".

ومن ناحية أخرى، رحب العلماء المسلمون الليبراليون برغبة الحكومة الألمانية في لعب دور أكبر في تنمية الحياة الإسلامية في ألمانيا ، لكنه أثار انتقادات من قطاعات أخرى من الجالية المسلمة. حذر مؤتمر للعلماء المسلمين والذى نظمه Ditib هذا العام في بيان مشترك من أن أي محاولة لإدخال "الإسلام الألماني" أو "الإسلام الأوروبي" تتعارض مع عالمية الإسلام" . لم يستجب Ditib لطلب تعليق.

وفقاً لكيربر ، كان التحدي المتمثل في استيعاب الحياة الإسلامية في ألمانيا "ذا أهمية جغرافية استراتيجية". وأضاف: "إن مسألة ما إذا كان يمكن أن يشعر المسلمين بأنهم فى وطنهم حقا فى  المجتمعات الغربية قضية تمزق الدول الغربية في الوقت الحالي. وإجابتي واضحة: بالطبع يمكن أن يحدث ذلك ، بل أن أمر حدث بالفعل ".

يقول النقاد إن هذه الرسالة ضبابية بسبب التأكيدات المتكررة من السياسيين الألمان المحافظين بأن "الإسلام لا ينتمي إلى ألمانيا". وردد كيربر هذا الشعور ، لكنه أضاف: "الإسلام نفسه لا ينتمي إلى ألمانيا لأنه لا يوجد إسلام واحد بحد ذاته. هناك فروع مختلفة للإسلام وأحدها يمكن أن ينتمي بالفعل إلى ألمانيا ".

ولكن لكي يحدث ذلك ، سيتعين على المجتمعات الإسلامية في ألمانيا أن تصبح مستقلة مالياً عن المؤيدين الأجانب ، ويجب أن يتلقى الأئمة التعليم والتدريب في ألمانيا.

اليوم السابع

صحيفة أميركية: "داعش" كدّس الأموال والذهب ونقلها لتركيا

صحيفة أميركية: داعش

نشر موقع صحيفة "ذي أتلانتيكThe Atlantic " الأميركية تقريراً مفصلاً حول الطرق التي حصل بها تنظيم "داعش" الإرهابي على الأموال. وكشف التقرير، نقلاً عن مسؤولين أمنيين عراقيين، أن التنظيم كدّس الأموال الطائلة والذهب ونقلها إلى تركيا، مما جعله أغنى تنظيم إرهابي في العالم.

وتحدث التقرير عن عمليات نقل وتحويل الأموال في إحدى ضواحي العاصمة اللبنانية بأسلوب مبهم وتحت ستار من السرية والانتقائية، حيث تُستخدم شبكة التحويلات النقدية، في أغلب الأحوال لنقل الأموال إلى الأماكن التي تعطل فيها النظام المصرفي أو يكون تحويل أي مبالغ إليها مكلفاً للغاية بالنسبة للبعض.

 

وبحسب ما نشره موقع "ذي أتلانتيك The Atlantic"، يمكن أن تنتقل النقود عبر حدود الدول دون أي استفسار حول من يرسلها أو يستلمها، أو الغرض منها. بل إن بعض المشاريع، التي يتم تمويلها من الولايات المتحدة وبريطانيا، لجأت إلى تحويل ملايين الدولارات إلى سوريا باستخدام نظم التحويل النقدي بهذا الأسلوب، من أجل أن تتمكن المنظمات الإنسانية من دفع أجور الموظفين، ويعتمد عليه السوريون العاملون في الخارج لإرسال المال إلى ذويهم الفقراء داخل سوريا.

العربية نت

«التحالف» يدمر كهفين لتخزين «درون» الحوثي بصنعاء

«التحالف» يدمر كهفين

أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن»، استهداف وتدمير (كهفين) لتخزين الطائرات بدون طيار بصنعاء تتبع ميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، فيما لقي القائد الميداني لميليشيات الحوثي الانقلابية في جبهة دمت، شمالي الضالع، مصرعه، مع أربعين من عناصره في مواجهات مع قوات الجيش اليمني.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن»، العقيد الركن تركي المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف، نفذت مساء أمس الأول السبت، عملية عسكرية لتدمير هدفين عسكريين مشروعة، عبارة عن كهفين تستخدمها الميليشيات الحوثية لتخزين الطائرات بدون طيار واستخدامها بالعمليات الإرهابية.

وأوضح العقيد المالكي، أن عملية الاستهداف امتداد للعمليات العسكرية السابقة بتاريخ (19 يناير 2019)، (31 يناير 2019)، (09 فبراير 2019) التي تم تنفيذها من قيادة القوات المشتركة للتحالف، لاستهداف وتدمير شبكة متكاملة لقدرات ومرافق لوجستية للطائرات بدون طيار تتبع للميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران وأماكن وجود الخبراء الأجانب.

وأكد العقيد المالكي، التزام قيادة القوات المشتركة للتحالف بمنع وصول واستخدام الميليشيات الحوثية الإرهابية، وكذلك التنظيمات الإرهابية الأخرى لمثل هذه القدرات النوعية، واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين والمناطق الحيوية من تهديد وخطر العمليات الإرهابية للطائرات بدون طيار، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وأكد العقيد المالكي، أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة للتحالف، اتخذت كل الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم للأضرار الجانبية.

وتكبدت ميليشيات الحوثي، خسائر فادحة في الأرواح والمعدات عقب قصف مقاتلات التحالف العربي لمواقع تمركز ميليشيات الحوثي في مديرية «نهم» شمال شرقي العاصمة صنعاء.

وعلمت «الخليج»، أن ميليشيات الحوثي، بادرت إلى نقل عشرات من جثامين القتلى والمصابين إلى المستشفى العسكري بصنعاء، قبل أن تضطر إلى توزيعهم على مستشفيات حكومية أخرى بالعاصمة صنعاء عقب استنفاد المستشفى لطاقته الاستيعابية.

وتعد جبهة «نهم»، من أبرز جبهات الاستنزاف للحوثيين، والتي تشهد تسجيل الكثير من حالات الفرار والهروب من قبل قيادات ومجندين في صفوف الميليشيات، حيث أطلق عليها وصف «جبهة الموت» لكثافة أعداد القتلى والجرحى الذين يتوافدون إلى مستشفيات العاصمة من هذه الجبهة.

من جانب آخر، قال مصدر عسكري إن القيادي الحوثي المدعو عبدالله الحاوري، قُتل مع 40 عنصراً من الميليشيات في المعارك التي اندلعت، أمس الأول السبت، عقب هجوم على مواقع قوات الشرعية، في محقن والقدم وبيت اليزيدي والحقب جنوب مدينة دمت بمحافظة الضالع.

وكانت قوات الجيش اليمني، قد أسرت 8 عناصر من ميليشيات الحوثي أثناء محاولة تسلل جنوبي دمت.

وتركت ميليشيات الحوثي عشرات الجثث لقتلى من عناصرها مرمية في شعاب ووديان محقن وكرش وسيلة المخطة، فيما نقلت 15 جثة إلى مستشفى النجار بمدينة دمت، بحسب مصادر ميدانية.

الخليج 

شارك