الإمارات: القرار الأمريكي يقوّض السلام في المنطقة..مقترح إماراتي سعودي بخطة عمل تتصدى لـ«الإسلاموفوبيا».. تقدم للجيش اليمني في الضالع.. ومقتل 78 حوثيا باشتباكات

الأربعاء 27/مارس/2019 - 11:58 ص
طباعة الإمارات: القرار إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأربعاء 27 مارس 2019.

البيان.. الإمارات: القرار الأمريكي يقوّض السلام في المنطقة

البيان.. الإمارات:
وجد قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، شجباً واستنكاراً واسعين، ففيما شدّدت دولة الإمارات على أنّ الخطوة تقوّض فرص التوصّل إلى سلام شامل وعادل في المنطقة، أكدت المملكة العربية السعودية أن محاولات فرض الأمر الواقع لا تغيّر في الحقائق شيئاً، بينما أعربت روسيا عن أسفها لقرار ترامب.

وأعربت دولة الإمارات، عن أسفها واستنكارها الشديدين لقرار الإدارة الأميركية بشأن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة، مشيرة إلى أنّ هذه الخطوة تقوّض فرص التوصل إلى سلام شامل وعادل في المنطقة. وأكدت دولة الإمارات عدم إمكانية تحقيق الاستقرار والسلام، طالما تواصل إسرائيل احتلالها للأراضي الفلسطينية والعربية، مشدّدة على أنّ الجولان أرض سورية عربية محتلة، وأنّ قرار الإدارة الأمريكية لا يغير هذا الواقع.

‎كما أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، قرارات مجلس الأمن 242 لعام 1967، و497 لعام 1981، والمبادئ المنصوص عليها في مبادرة السلام العربية والمتعلقة بالانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة بما في ذلك الجولان السوري.

مخالفة ميثاق

إلى ذلك، أعلنت المملكة العربية السعودية، رفضها التام واستنكارها لاعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، مؤكدة أنها أرض عربية سورية محتلة. وأشارت المملكة إلى أنّ قرار ترامب هو مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، محذّرة من آثار سلبية كبيرة على مسيرة السلام في الشرق الأوسط، وأمن واستقرار المنطقة. وشدّدت على أنّ هضبة الجولان أرض عربية سورية محتلة وفق القرارات الدولية ذات الصلة، وأن محاولات فرض الأمر الواقع لا تغير في الحقائق شيئاً، داعية كافة الأطراف إلى احترام مقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة.

موقف ثابت

على صعيد متصل، قالت مملكة البحرين، إنها تأسف لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، داعية إلى احترام القوانين الدولية. وقالت وزارة الخارجية في بيان، إنّها تؤكد موقفها الثابت باعتبار هضبة الجولان أراض عربية سورية محتلة من قبل إسرائيل في يونيو 1967، وهو ما تؤكد عليه قرارات مجلس الأمن الدولي. وأضافت أنها تشدد على ضرورة احترام قرارات الشرعية الدولية، وتطالب بضرورة تضافر كافة الجهود من أجل إنهاء احتلال إسرائيل لهضبة الجولان السورية، والانسحاب من كافة الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967، وذلك لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة.

مطالب تراجع

كما أعربت دولة الكويت، عن أسفها لقرار الرئيس الأمريكي. وقال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجارالله، إن بلاده تأسف بشأن القرار الأمريكي المتعلق بالجولان، مشيراً إلى أن الكويت كانت تتوقع اتخاذ إجراءات من شأنها احتواء الاحتقان في المنطقة. وأكد الجارالله، أن قرار ترامب سيؤدي إلى مزيد من التوتر وتدهور عملية السلام المتعثرة أصلاً، مشدّداً على موقف بلاده الثابت من أن الجولان أرض سورية محتلة، وأنّ قرار ترامب يخالف القوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن والقرار 497 الذي يدعو إسرائيل إلى عدم ضم الجولان. وطالبت الكويت من وصفتهم «الأصدقاء» الأمريكيين بالتراجع عن هذا القرار لما سيثيره من ردود فعل وتداعيات سلبية.

أسف روسي

في السياق، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن موسكو تأسف لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، والذي سيكون له نتائج وانعكاسات سلبية. وأشار بيسكوف، إلى أن الخطوة الأمريكية انتهاك صارخ للقوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي، مضيفاً: «من الواضح أن مثل هذا القرار له عواقب سلبية فيما يتعلق بالتسوية السياسية في الشرق الأوسط، فضلاً عن تأثيرها على الوضع السياسي في سوريا، فلا أحد يشك في ذلك، هذه الخطوة من قبل اشنطن، تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، ونحن آسفون للغاية في هذا الصدد».

موقف

رفض الأردن، قرار ترامب، وأكد أنه لا يغير حقيقة أن الجولان المحتل أرض سورية. وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في بيان، إن موقف المملكة ثابت وواضح في رفض ضم إسرائيل الجولان المحتل وفي رفض أي قرار يعترف بهذا الضم. واعتبر الأردن، الجولان، أرضاً سورية محتلة، وتمسك بجميع قرارات الشرعية الدولية، ونوّه بضرورة التزام المجتمع الدولي بهذه القرارات.

تمادٍ

دانت وزارة الخارجية الفلسطينية، القرار الأمريكي، معتبرة إياه تمادياً في انقلاب الإدارة الأمريكية على مواقف وسياسة الإدارات السابقة، وعدواناً صريحاً على الحقوق العربية، وانتهاكاً صارخاً للشرعية الدولية وقراراتها. وأكدت الوزارة الفلسطينية، أن اعتراف ترامب لن يُغير من الحقيقة.

لا شرعية

شدّد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، على أن الجولان المحتل يعتبر أرضاً سورية أصيلة، لا بد من إرجاعها للسيادة السورية كاملة وحسب قرارات مجلس الأمن، معلناً رفضه ضمها إلى الكيان الصهيوني تحت أي مبرر. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، إن تقادم زمن الاحتلال في وضع يده على الأرض التي احتلها، لا يُكسبه الشرعية في السيادة عليها.

يوم أسود

أعلن الرئيس اللبناني، العماد ​ميشال عون،​ أن اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان يتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن. وأضاف عون أن الأمة العربية تعيش يوماً أسود بسبب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشيراً إلى أن هذا القرار يمس المصالح اللبنانية بشكل مباشر أيضاً.

شرعنة الاحتلال

أكدت منظمة التعاون الإسلامي أن الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري، لا يغير من الوضع القانوني للهضبة بصفتها أرضاً عربية سورية محتلة. وأدانت المنظمة في بيان، أمس، اعتراف الإدارة الأمريكية بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة. واعتبرت أن هذا القرار يأتي في إطار تكريس الأمر الواقع، وشرعنة الاحتلال الإسرائيلي لهضبة الجولان، مؤكدة أن هذا الإجراء يمثل مخالفة صريحة للقانون الدولي.

وام..62 جريحاً يمنياً إلى الهند للعلاج على نفقة الإمارات

وام..62 جريحاً يمنياً
تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبمتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، غادر مطار عدن الدولي 62 من جرحى الحرب اليمنيين لتلقي العلاج في الهند على نفقة دولة الإمارات.

دفعات منتظمة

ويستمر علاج الجرحى على دفعات منتظمة، حيث تأتي هذه المبادرة الإنسانية في إطار العناية التي توليها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات للشعب اليمني الشقيق والاهتمام بقضاياه ورفع المعاناة عنه وتحسين ظروفه الإنسانية ومساندته في مواجهة الجرائم المرتكبة بحقه من قبل ميليشيا الحوثي التابعة لإيران.

ويعاني الجرحى من إصابات مختلفة جراء اعتداءات ميليشيا الحوثي الإيرانية عليهم وأغلبهم مدنيون من الساحل الغربي.

لفتة إنسانية

وثمن الجرحى اليمنيون مواقف دولة الإمارات على هذه اللفتة الإنسانية، داعين العلي القدير أن يحفظ قيادة وشعب دولة الإمارات ويديم عليها نعمة الأمن والاستقرار.

ووصل عدد الجرحى اليمنيين الذين تكفلت الإمارات بعلاجهم إلى 11 ألفاً في كل من جمهورية الهند وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية السودان مع نفقات مرافقيهم، فيما تسير الإمارات القوافل الطبية والإغاثية دعماً للأشقاء في اليمن في إطار أوجه الدعم التنموي المتواصلة والوقوف إلى جانبهم في ظرفهم الاستثنائي.

ويعمل البرنامج الإنساني والإغاثي الإماراتي على توفير الاحتياجات الضرورية من غذاء ودواء ومواد طبية لتحسين الظروف الإنسانية والصحية للأشقاء اليمنيين بالتنسيق والتعاون مع المنظمات الإنسانية الإقليمية والدولية الموجودة حالياً على الساحة اليمنية لتحسين ظروفهم الإنسانية ودرء الآثار الناجمة عن الأزمة التي يشهدها اليمن وتأثرت بها قطاعات كبيرة من شعبه الشقيق.

البيان.. غريفيث أفرط في التفاؤل بالتزام الميليشيا

 البيان.. غريفيث
أعادت  ميليشيا الحوثي الإيرانية الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص، إلى دوامة المراوغات التي لم تتوقف منذ أكثر من ثلاثة شهور، بهدف إفشال مهمته بتنفيذ إعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة وفقاً لاتفاق السويد.

وذكرت مصادر عسكرية يمنية لـ«البيان» أن رفض ميليشيا الحوثي عقد اجتماع اللجنة المعنية بالإشراف على تنفيذ إعادة الانتشار في مناطق سيطرة الشرعية بمدينة الحديدة هدفه إدخال المبعوث الدولي وكبير المراقبين في دوامة مراوغات الميليشيا التي لا تتوقف وبغرض التحايل على تنفيذ الانسحاب من الموانئ والمدينة خاصة وأن الاجتماع كان سيكرس للمصادقة على الخطة المعدلة للانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى وغيرها من المناطق المؤدية إلى مداخل المدينة ومطاحن البحر الأحمر.

المصادر التي تحدثت لـ«البيان» أوضحت أن جانب الشرعية كان يعلم منذ بداية اللقاءات أن الميليشيا كانت تخشى انشقاق بعض من ممثليها في اللجنة، حال وصولهم مناطق الشرعية، لكن من الواضح أن الميليشيا تعمل على اختلاق الأعذار كلما اقتربت ساعة الصفر لخروجهم من الموانئ، ولهذا أرادوا في آخر لحظة إفشال مهمة المبعوث الدولي مارتن غريفيث الذي أفرط في تفاؤله من التزام الميليشيا بتنفيذ اتفاق السويد بشكل عام وإعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة على وجه الخصوص، ولهذا رفضوا قبل ساعات من الموعد الحضور إلى منطقة سيطرة الشرعية التي حضر ممثلوها أكثر من اجتماع في مناطق سيطرة الميليشيا.

تحضير عرقلة

وطبقاً لهذه المصادر فإن الميليشيا وفِي حال رضخت الأمم المتحدة لرغبتها ونقلت الاجتماعات من جديد إلى ظهر سفينة تتبع برنامج الغذاء العالمي استأجرتها الأمم المتحدة وترابط في ميناء الحديدة فإن الميليشيا جاهزة لرفض الخطة المعدلة للانسحاب من ميناءي الصليف وراس عيسى برفضها نشر مراقبين من الجانب الحكومي إلى جانب المراقبين الدوليين وممثلين عن هذه الميليشيا وهو ما يعني أن أسابيع أخرى سيقضيها المبعوث الدولي وكبير المراقبين الجنرال مايكل لوليسغارد في إقناع الميليشيا بأهمية الالتزام بتعهداتها والقبول بالخطة المعدلة إذا لم يضطرا لإدخال تعديلات جديدة عليها.

واستدلت المصادر بِما جاء في خطاب زعيم الميليشيا والذي تحدث فيه عن أن هذه الميليشيا قبلت بوجود رقابة أممية على الموانئ فقط ولكنها ستظل مع مدينة الحديدة تحت سيطرة الميليشيا، وقالت من الواضح أن الهجوم الذي تعرض له كبير المراقبين الدوليين السابق باترك كاميرت لم يكن مجرد محاولة لتحقيق أي مكاسب من خلال تنفيذ جزئي للاتفاق، بل انقلاب كامل وشامل ينسف الاتفاق ويشرع لسيطرة الميليشيا على موانئ ومدينة الحديدة.

وتأكيداً على النوايا السيئة للميليشيا تجاه جهود السلام واصلت حشد المقاتلين إلى الحديدة كما أمرت مندوبيها في المناطق القبلية بتنفيذ حملة تجنيد إجبارية إلى الساحل الغربي.

سبتمبر نت.. «الجبال البيضاء» تلاحق فلول الإرهاب في شبوة

سبتمبر نت.. «الجبال
أطلقت قوات التحالف العربي، بالتعاون مع النخبة الشبوانية، أمس، حملة أمنية واسعة بهدف تطهير ما تبقى من مديريات شبوة من العناصر الإرهابية، أطلقت عليها «الجبال البيضاء». وتأتي هذه العملية ضمن الحملات المستمرة التي يقودها التحالف العربي لتطهير كافة المحافظات المحررة من الجماعات الإرهابية.

مصادر محلية أكدت، أن الحملة قوبلت بترحيب كبير من قبل أهالي هذه المديريات، حيث عبّروا عن شكرهم وامتنانهم لقوات التحالف وقوات النخبة الشبوانية لتأمين مناطقهم أسوة بباقي مناطق شبوة.

وقال قائد محور الشهداء في شبوة وأحد قيادات الحملة، العقيد فواز باعوم، لـ«البيان»: إن هذه الحملة تأتي ضمن خطة تهدف إلى تأمين كافة مديريات محافظة شبوة، وطرد العناصر الإرهابية منها.

وأضاف، إن «الجبال البيضاء» تأتي لتؤكد استمرار التحالف العربي بمحاربة الإرهاب، وتأمين المحافظات المحررة، حيث سبق هذه الحملة تنفيذ عدد من الحملات العسكرية تم من خلالها تأمين معظم مديريات شبوة. وشكر دولة الإمارات على دورها الكبير في تأسيس ودعم النخبة الشبوانية التي باتت تمثل أملاً لأبناء محافظة شبوة عقب تأمينها من العناصر الإرهابية التي ظلت تعبث بها طوال السنوات الماضية.

يذكر أن قوات التحالف العربي حققت نجاحات واسعة في الحرب على الإرهاب، ونجحت في تفكيك هذه الجماعات ودحرها من كافة المحافظات المحررة، مما أدى إلى الحد وبشكل كبير من خطرها وانحسار عملياتها الإرهابية وتراجعها بشكل كبير.

وتأتي العملية، التي تجري بإسناد من قوات التحالف العربي، ضمن خطة قوات النخبة الشبوانية في استكمال تأمين مديريات المحافظة التي ظلت طوال الفترة الماضية تعاني الانفلات الأمني وانتشار الجماعات المتطرفة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت قوات النخبة الشبوانية تخرج دفعة جديدة من قواتها تضم أكثر من 1700 جندي بعد تلقيهم تدريبات عسكرية استمرت بضعة أشهر. وحاول تنظيم القاعدة أن يستغل الفوضى التي يشهدها اليمن منذ سنوات بسبب انقلاب ميليشيات الحوثي حتى يعزز وجوده في البلاد.

خسائر حوثية

على صعيد آخر، قُتل 85 من عناصر ميليشيا الحوثي، في عمليات للجيش الوطني اليمني بمناطق متفرقة من اليمن.

وأفاد موقع «سبتمبر نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية بأن قوات الجيش اليمني شنت هجمات على تجمعات للميليشيا الانقلابية التابعة لإيران على بيت اليزيدي والحريوه، والقدم، ومعرش، والاثلة.

وتمكنت القوات اليمنية من الوصول إلى نقطة بيت العزاني خلف نقيل «حدة»، والسيطرة عليها، وقطع خطوط مدادها من نقيل حدة إلى بيت الشوكي وجبل الشامي.

وأسفرت تلك المعارك عن مقتل 30 من عناصر الميليشيا بينهم القيادي الميداني المدعو علي مسعد الأسمر، وإصابة 20 آخرين، علاوةً على تدمير عدد من الآليات التابعة لها.

الاتحاد..واشنطن: الحرب على «داعش» ستستمر

الاتحاد..واشنطن:
شدّد مبعوث الولايات المتحدة بشأن سوريا، جيم جيفري، على أنّ الحرب التي يخوضها التحالف الدولي ضد تنظيم داعش لم تنته، على الرغم من أن التنظيم لم يعد يسيطر على أراض. وأضاف أنّ خسارة داعش آخر معقل له في سوريا كانت «يوماً عظيماً»، لافتاً إلى أنّ الحرب ضد التنظيم ستستمر، وأن القوات الأمريكية ستظل في سوريا بأعداد محدودة للمساعدة. وقال جيفري للصحافيين: «هذه ليست نهاية القتال ضد داعش، هذا سيستمر لكن بطريقة قتال مختلفة».

وأوضح جيفري أنّ معظم السجناء الذين أسرتهم قوات سوريا الديمقراطية كانوا من العراقيين والسوريين، مبيناً أنّ هؤلاء ستتم إعادتهم إلى مجتمعاتهم من أجل إزالة التطرف، وإعادة دمجهم وفي بعض الحالات لعقابهم.

ونفى جيفري، تقارير عن أن التحالف يدرس إقامة محكمة دولية لمحاكمة الأسرى، لافتاً إلى أنّ من الصعب تقدير عدد السجناء بمن فيهم العراقيون والسوريون والمقاتلون الأجانب الذين تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية. وقال جيفري: «يتحدث الناس معي ويقولون إنهم عند مستوى 7000 أو أكثر، لكن ربما زاد العدد خلال مطلع الأسبوع».

وكشف جيفري، عن أنّ مكان تواجد زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي لا يزال غير معروف، لكنه أصرعلى أن مسألة العثور على البغدادي لا تزال تمثل أولوية قصوى. وأردف، أنّ المفاوضات مع تركيا مستمرة لإقامة «منطقة آمنة» على طول الحدود التركية السورية.

دوريات منسّقة

في الأثناء، باشرت تركيا وروسيا، أمس، تسيير دوريات منسّقة في تل رفعت شمالي سوريا، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع التركية. وقالت الوزارة: «لضمان تطبيق وقف إطلاق النار في تل رفعت، لضمان الاستقرار وتلافي حصول اعتداءات ضد عناصرنا، بدأت القوات المسلحة التركية والروسية دورياتها الأولى المنسقة والمنفصلة».

وام..مقترح إماراتي سعودي بخطة عمل تتصدى لـ«الإسلاموفوبيا»

وام..مقترح إماراتي
شارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في اجتماعات لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية التحضيرية للاجتماع الدوري الثاني عشر لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يعقد غداً في جدة.

يضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية كل من سالم عبيد الشامسي وحمد أحمد الرحومي عضوي المجلس الوطني الاتحادي، وجاسم يوسف الزعابي الأمين العام المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالمجلس.

بحث الاجتماع موضوع آليات التعاون مع التقارير الصادرة عن الجهات البرلمانية الدولية بشأن دول مجلس التعاون والنظر في المواضيع الخليجية المشتركة.

كما تم اعتماد النظام الداخلي للجنة البرلمانية الخليجية المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي.

كما تطرق اجتماع اللجنة إلى عدد من الموضوعات سيتم رفعها لاجتماع رؤساء المجالس التشريعية الخليجية للنظر فيها، من مقترح مشترك مقدم من المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشورى السعودي حول إقامة ندوة مشتركة تعقد كل عام حول دور المجالس التشريعية للتصدي للإسلاموفوبيا عبر خطة عمل عملية تتناول نشر مفاهيم الإسلام السمحاء، وتعزيز التسامح والتعايش السلمي. أما مقترح حول موضوع التواصل مع برلمانات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي «مجموعة غرولاك» اعتمدت اللجنة المقترح على أن يتولى المجلس الوطني الاتحادي ودولة الرئاسة باستمرار التنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي ومجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

إرم نيوز.. إدراج قيادات إخوانية على قوائم الإرهاب في مصر

قضت محكمة النقض المصرية، أمس، بتأييد إدراج 145 متهماً في قضية «طلائع حسم الإرهابية»، على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة خمس سنوات. ومن بين الأسماء المدرجة وجدي غنيم ومعتز مطر ومحمد ناصر وصابر مشهور وياسر العمدة وحمزة زوبع ومجدي شلش وعصام تليمة ويحيى موسى.

وتضمنت أوراق القضية، اتفاق قيادات تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية الهاربين داخل البلاد وخارجها، على وضع مخطط عام لإعادة تنظيم صفوف عناصر المجموعات المسلحة، وتصعيد العمل المسلح داخل البلاد، وانتقاء عناصر قتالية جديدة تحت مسمى طلائع حسم، يتسمون بالقدرة البدنية والنفسية العالية، وتلقينهم دورات تدريبية متقدمة داخل وخارج البلاد لرفع مستواهم البدني والقتالي والعقائدي.

البوابة نيوز.. مصر وبلغاريا تؤكدان أهمية تضافر جهود مكافحة الإرهاب

البوابة نيوز.. مصر
أكد الرئيسان المصري والبلغاري عبدالفتاح السيسي ورومن راديف، أمس، أهمية تضافر الجهود الدولية في التصدي لخطر الإرهاب والقضاء عليه من جذوره.

واتفق الرئيسان، خلال مؤتمر صحفي، على أهمية تبادل الرؤى حول سبل تعزيز التعاون والتنسيق الأمني في مواجهة الإرهاب.

وقال السيسي إنه عرض الرؤية المصرية بشأن ضرورة وضع استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب، بما في ذلك التصدي للجهات والدول الداعمة والمساندة للجماعات والمنظمات الإرهابية.

وأشار إلى أنهما تطرّقا لأزمة المهاجرين غير الشرعيين وسبل معالجتها في إطار من المسؤولية المشتركة وتقاسم الأعباء، لافتاً إلى الجهود والمسؤولية التي تقع على كاهل مصر سواء فيما يتعلق بتأمين حدودها أو استضافتها لأعداد كبيرة من اللاجئين.

وأعرب السيسي عن تقديره لمواقف بلغاريا المتوازنة إزاء التطورات في مصر والتي تعكس تفهماً واضحاً لما نواجه من تحديات متصاعدة في خضم الواقع الإقليمي الصعب.

وقال السيسي إنهما عقدا جلسة محادثات بناءة تطرّقا خلالها لسبل تعزيز العلاقات سياسياً، واقتصادياً، وعسكرياً، فضلاً عن التعاون في إطار المؤسسات والمحافل متعددة الأطراف، مشيراً إلى أنهما استعرضا القضايا الإقليمية والدولية، وقد أظهرت هذه المناقشات توافقاً في الرؤي إزاء العديد من التطورات وسبل التعامل مع عدد من الأزمات الراهنة، من أجل التوصل إلى حلول سلمية لها، الأمر الذي يؤكد ضرورة استمرار التنسيق والتواصل دعماً لاستقرار منطقتي الشرق الأوسط والبلقان.

وأعلن السيسي إطلاق مجلس الأعمال المصري البلغاري المشترك كأحد أهم نتائج زيارة رئيس بلغاريا إلى مصر والتي توقع أن يكون له مردود إيجابي كآلية أساسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات.

الوطن.. تقدم للجيش اليمني في الضالع.. ومقتل 78 حوثيا باشتباكات

الوطن.. تقدم للجيش
شهدت جبهات عدة في محافظة الضالع اليمنية مواجهات عنيفة بين قوات الجيش الوطني، وميليشيا الحوثي، تكبدت خلالها الأخيرة 78 قتيلاً وجريحاً في صفوفها.

وتمكنت قوات الجيش الوطني من استعادة مواقع مهمة في جبهة مريس شمالي محافظة الضالع.

واستعادت قوات الجيش، جبلي القصبة، والقفل، وموقع عدنة الشامي، عقب معارك ضارية خاضتها مع ميليشيا الحوثي الانقلابية بحسب العربية.

وأسفرت المعارك عن مقتل 18 من عناصر مليشيا الحوثي، وجرح 10 آخرين، وتدمير عدد من الأطقم التابعة لها.


بالتزامن مع ذلك، تمكنت قوات الجيش الوطني، مسنودة بالمقاومة الشعبية، من التمركز في جبل "العود"، وجبل "ذودان"، وعدد من الجبال المحيطة بها والتي تقع بين محافظتي إب والضالع، عقب هجوم شنته على مواقع تمركز المليشيا.

ويعد جبلا "العود"، و"ذودان" من أهم المواقع الاستراتيجية الواقعة بين محافظتي إب والضالع، ويطلان على مديرية قعطبة من جهة الغرب، وعلى مديرية النادرة التابعة لمحافظة إب من الجهة الجنوبية، وعلى مديريتي السدة، والشعر من الجهة الشرقية.

وأسفر هجوم الجيش عن مقتل 20 من عناصر الميليشيا، وجرح 13 آخرين.

وأكد شهود عيان في منطقة نجد الجماعي بمديرية السبرة بمحافظة إب، المتاخمة لمناطق المواجهات لوسائل إعلام يمنية أنهم شاهدوا أطقماً تابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية، تقل قتلى وجرحى من عناصرها.

من جانبها استهدفت ميليشيا الحوثي الانقلابية، بقذائفها، الأحياء السكنية، في قرى "ذودان"، و"الفجرة"، و"الفجرة"، بمنطقة العود، ما تسبب في موجة نزوح كبيرة بين الأهالي.

في غضون ذلك لقي 10 من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية مصرعهم، وجرح 7 آخرون، أثناء محاولة تسللهم إلى مواقع "محقن"، و"القدم"، جنوبي مديرية دمت شمالي محافظة الضالع.

شارك