كارثة تهدد الفارين من داعش إلى "ملاذهم الأخير"...اليمن.. أهالي الدريهمي يطالبون لوليسغارد إنقاذ المختطفين..التحالف: الدفاع الجوي السعودي يعترض ويدمر طائرتين مسيرتين

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 12:18 م
طباعة كارثة تهدد الفارين إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأربعاء 3 أبريل 2019.

سكاي نيوز..كارثة تهدد الفارين من داعش إلى "ملاذهم الأخير"

سكاي نيوز..كارثة
بدأت نذر أزمة إنسانية تلوح في الأفق، وتهدد مئات الآلاف من الفارين من آخر معقل كان يتحصن فيه مسلحو تنظيم داعش في بلدة الباغوز شمال شرقي سوريا.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، الأربعاء، صورة سوداوية عن مصير أكثر من 73 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، يكتظ بهم مخيم الهول شرقي محافظة الحسكة.

وتدفق عشرات الآلاف من الأشخاص إلى المخيم، هربا من القتال العنيف في بلدة الباغوز، بين مسلحي تنظيم داعش وقوات سوريا الديمقراطية، بعد معارك استمرت أسابيع.

وقالت الصحيفة إن المخيم عبارة عن "بحر من الخيام البيضاء"، مترامي الأطراف، وغالبا ما يتم ترك جرحى القتال من دون علاج، فيما يعاني آلاف آخرون من سوء التغذية.

ويحتوي المخيم على 3 عيادات متنقلة، بينما تعج المستشفيات المحلية بالمرضى والمصابين بجروح خطيرة من جراء القتال على مدار أسابيع.

وغالبا ما يتم إعطاء المسكنات أو المضادات الحيوية لأولئك الذين يعانون من إصابات غير خطيرة.

وتوفي الأسبوع الماضي، 31 شخصا وهم في طريقهم إلى المخيم، أو بعد فترة وجيزة من وصولهم إليه بسبب الإصابات الناجمة عن الجروح أو سوء التغذية، ليرتفع عدد وفيات هذه الحلات إلى 217 شخصا.

وعلى طول الطرق الترابية للمخيم، التي تحولت إلى وحل بسبب الأمطار الغزيرة، يكافح من فقدوا أطرافهم تلمس خطواتهم من دون كراسي متحركة أو عكازات.

أما الأطفال، الذين يشكلون 65 في المئة من سكان المخيم، فيقومون بنقل الجرحى أو الأقارب المسنين في عربات مصنوعة من الخشب.

وتعزل قوات سوريا الديمقراطية، النساء والأطفال الأجانب الذين خرجوا من الباغوز، في ملحق منفصل داخل المخيم، ويخضعون للمراقبة من الحراس الذين يرافقونهم خلال تنقلهم في المخيم.

وأعلنت الأمم المتحدة هذا الأسبوع، عن تقديم 4.3 ملايين دولار إضافية، لمساعدة المقيمين في مخيم الهول، وتشمل الخيام والبطانيات ومستلزمات النظافة الشخصية وغيرها من لوازم الرعاية الطبية.

ويخشى القائمون على المخيم من استفحال المشكلات بين آلاف اللاجئين فيه، لا سيما انتشار الأمراض المعدية والعنف الجنسي ضد القاصرين.

رويترز.. التحالف: الدفاع الجوي السعودي يعترض ويدمر طائرتين مسيرتين

رويترز.. التحالف:
صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، العقيد الركن تركي المالكي، أنه وفي تمام الساعة ( 21:35 ) بالتوقيت المحلي من مساء الثلاثاء، رصدت منظومة الدفاع الجوي الملكي السعودي جسمين غير معرّفه باتجاه الأعيان المدنية بمدينة "خميس مشيط"، وتم التعامل مع الهدفين بحسب قواعد الاشتباك وتدميرها.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، أوضح المالكي أنه ونتيجة لاعتراض الطائرتين المعادية (الحوثية) فقد تناثرت الشظايا على منطقتين سكنية نتج عنها إصابة ( 5 ) أشخاص مدنيين بينهم امرأة وطفل، ووجود بعض الأضرار المادية بعدد من المنازل وكذلك 4 مركبات.

وأشار المالكي إلى أن استمرار المحاولات المتكررة للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران في استهداف الأعيان المدنية والمدنيين من خلال هجمات الطائرات بدون طيار وكذلك الزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد، واتخاذ محافظة الحديدة تحديداً نقطة لانطلاق هذه العمليات الإرهابية والعدائية يأتي في الوقت الذي تلتزم فيه قيادة قوات التحالف بوقف اطلاق النار بالحديدة تمشياً بنصوص اتفاق (استوكهولم).

أضاف المالكي أن المليشيا الحوثية المدعومة من إيران، بهذه الأعمال الإرهابية تسعى لاستفزاز قوات التحالف لتنفيذ عمل عسكري بمحافظة الحديدة.

 وأكد الناطق باسم التحالف، التزام قيادة القوات المشتركة للتحالف بدعم الجهود السياسية للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، وكذلك رئيس لجنة إعادة الانتشار لإنجاح تنفيذ اتفاق استوكهولم.

وشدد في الوقت نفسه من أن قيادة القوات المشتركة للتحالف، وبأشد العبارات تحذر المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من استهدافها للأعيان المدنية والمدنيين وأن استخدامها لأساليب إرهابية في الهجوم الانتحاري سيكون له وسائل ردع حازمة وستتخذ قيادة القوات المشتركة كافة الإجراءات الرادعة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

الحرة..اليمن.. أهالي الدريهمي يطالبون لوليسغارد إنقاذ المختطفين

الحرة..اليمن.. أهالي
قال مصدر بأن أهالي مديرية الدريهمي في محافظة الحديدة طالبوا رئيس بعثة المراقبين الدوليين التدخل والضغط على ميليشيات الحوثي للإفراج عن 100 شخص.

وتحتجز مليشيات الحوثي النساء والأطفال لتستخدمهم كدروع بشرية، وعملت المليشيات على اختطاف عشرات المدنيين منذ نوفمبر الماضي وترفض المليشيات تسليمهم إلى ذويهم برغم اتفاق السويد.

 وجاءت دعوة الأهالي خلال لقائهم رئيس بعثة المراقبين، مايكل لوليسغارد، عقب خروجه من مقر الفريق الحكومي في شرق مدينة الحديدة.

واشنطن بوست..تفاصيل تُكشف للمرة الأولى عن وضع الحوثيين في الدريهمي بالحديدة

واشنطن بوست..تفاصيل
كشف قيادي بالقوات المشتركة معلومات وتفاصيل حول الوضع العسكري في مدينة الدريهمي بمحافظة الحديدة غرب اليمن، واصفًا إياها بـ“المعلومات الدقيقة“، والتي لم يُسبق لها أن نُشرت في أي وسيلة إعلامية.
وقال الناطق الرسمي باسم قوات عمليات تحرير الساحل وضاح الدبيش: ”تفرض قوات الشرعية منذ أكثر من 6 أشهر حصارًا مطبقًا على ميليشيات الحوثي في مدينة الدريهمي بالحديدة“.
وأضاف الدبيش: ”منذ ذلك الوقت، تدور رحى المعارك في مدينة الدريهمي بشكل يومي، وتكاد لا تتوقف إلا لساعات قليلة، وعادة ما تكون من شرق الدريهمي، كون هذا الاتجاه الوحيد للمليشيات القادمة من صحراء شرق الدريهمي لفك الحصار عن أفرادها المحاصرين بالداخل“.
وأكد الدبيش: ”كان عدد أفراد المليشيات الانقلابية المتواجدة داخل الدريهمي منذ أن تمت محاصرتهم 345 فردًا، قُتل منهم 275 شخصًا، منهم 33 قياديًا من الدرجة الأولى“.
وأفاد الدبيش،: ”دفن الحوثيون قتلاهم في مدرسة خولة بالمدينة، وفي صنعاء تم تشييع رمزي لهم عبر الصلاة على صناديق فارغة (مجانز) خالية من الجثث، وذلك بصورة متفاوتة منذ حصارهم“.
وبحسب الدبيش، ”لم يتبق من عناصر الحوثي في مدينة الدريهمي سوى 70 شخصًا فقط، 21 11 منهم إصاباتهم خطيرة“.
وقال المتحدث باسم قوات عمليات التحرير: ”قبل شهرين عرضت ميليشيات الحوثي الانقلابية إخراج 6 مصابين إصابات خطيرة، مقابل إعطاء مبلغ مالي ضخم جدًا، تجاوز مبلغ 100 مليون ريال يمني“.
وأضاف وضاح الدبيش: ”والجرحى الستة، الذين تريد قيادة الحوثي السماح بإخراجهم من المدينة، لم نتعرف على أسمائهم، إلا أن لدينا معلومات تفيد بأنهم من القيادات الميدانية الكبيرة، بل وتربطهم علاقة قرابة بقيادات الحوثي في صعدة وصنعاء“.
وتابع: ”رفضت قوات الشرعية طلبهم، وإزاء ذلك الرفض شنت مليشيات الحوثي لمدة أسبوع كامل، هجمات كثيفة وعنيفة بغية فك الحصار أو إخراج المصابين كحد أدنى، إلا أنه وبفضل من الله لم يتمكنوا من إخراج حتى قدم جريح، بل تكبدوا خسائر في الأرواح البشرية، إذ قُتل أكثر من 36 فردًا“.
وأردف قائلًا: ”حاليًا تحاول قيادة ميليشيات الحوثي الانقلابية السياسية بعد فشلها العسكري، تأجيج الرأي العام المحلي والخارجي من خلال ادعاء أن المواطنين في مدينة الدريهمي محاصرون، في محاولة منها لإدخال مساعدات أو فك الحصار عن عناصرها“.
وأشار الدبيش إلى أن: ”عبد الملك الحوثي ومهدي المشاط ومحمد علي الحوثي طالبوا في أكثر من لقاء جمعهم مع رئيس الفريق الأممي للتهدئة الجنرال مايكل لوليسغارد، والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيت، بفك الحصار عن الدريهمي“.
وأكد أنه: ”في كل مرة كان الرد منا: إما تسليم أنفسهم ويعاملون كأسرى حرب، وإما مواجهة الموت“.
ووجّه الدبيش دعوة لقادة الحوثي، قائلًا: ”ومن هنا نطالب الأمم المتحدة وقيادات المليشيات بتحكيم العقل، وعدم الضغط على المليشيات المحاصرة بعدم الاستسلام، وأن يتركوهم ليسلموا أنفسهم، وحينها سيلقون منا كافة المعاملة الحسنة“.
وأوضح الدبيش، في ختام تصريحه، أن: ”وحدة الرصد والاستطلاع كان لها دور محوري مهم في الحصول على المعلومات الاستخباراتية التي كشفت الكثير عن وضع عناصر الحوثي المتواجدة في الدريهمي“.

سكاي نيوز.. العراق يرصد مكافأة 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن زعيم داعش

سكاي نيوز.. العراق
ألقت طائرات عراقية عددا من المنشورات في سماء مدينة الرمادي للإعلان عن مكافأة بشأن أي معلومات تخص زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي.
وتصل المكافأة إلى 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن مكان وجود البغدادي، وفقا لما أورته فضائية "سكاي نيوز عربية".

شارك