الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 02:58 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 3 أبريل 2019

البوابة نيوز: مصطفى الفقي: الإخوان المسلمون غير معبرين عن الإسلام 
قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية: إن الإخوان المسلمين غير معبرين عن الاسلام، ولكنها جماعة جاءت لتحقيق أهدافها فهم خطر على الدولة".
وأضاف أن التشدد الإسلامي والتطرف الديني، جاء نتيجة مؤامرة حيكت بدقة ضد الإسلام من خلال مشروعين ظهرا في القرن العشرين وهما المشروع اليهودي الصهيوني ومشروع حسن البنا المتمثل في جماعة الإخوان المسلمين، مشيرا إلى أن هذين المشروعين لا يزالا يؤثران على الواقع الذين نعيشه حتى هذه اللحظة. 
جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح للمفكر الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، مع جمهور معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، خلال اللقاء كلمة بعنوان "مصر تطرق أبواب المستقبل.. رؤية موضوعية"، ثم يفتح النقاش مع الجمهور ورواد المعرض.

دوت مصر: الإخوان تلجأ للتجنيس وخبير بالحركات الإسلامية يكشف الأسباب
تحدث طارق أبو السعد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، عن أسباب لجوء قيادات جماعة الإخوان الهاربين فى الخارج، إلى التجنيس بجنسية البلاد التى يقيمون بها.
وقال أبو السعد، إن الإخوان لجأوا إلى التجنيس هربا من الترحيل والملاحقات القانونية والإنتربول، مشيرا إلى أن تحول موازين القوى واقتراب مصر من التعافى الذى يتبعه المطالبة القوية باسترجاع كل من تسبب فى إراقة الدماء سبب إزعاجا للإخوان فكان الحل هو التخلى عن الجنسية المصرية والتجنيس بأى جنسية أخرى.

اليوم السابع: حبس المتهمة بتهريب أوراق "تحركات الإخوان" لزوجها بسجن طرة 15 يوما
أمرت نيابة المعادى برئاسة المستشار تامر عاشور، وبإشراف المستشار سمير حسن المحامى العام، بحبس  ربة منزل، ضبط بحوزتها أوراق تخص جماعة الإخوان لزوجها الإخوانى أثناء زيارتها له فى سجن طرة 15 يوما على ذمة التحقيق.
وبدأت تفاصيل تلك الواقعة أثناء فحص أفراد قوة تأمين سجن طرة، أقارب المتهمين أثناء الزيارات وبتفتيش المتهمة، عثر بحوزتها على أوراق بين طيات مستندات دراسية، بها آخر التطورات التى وصل إليها تنظيم جماعة الإخوان، وتحركاتهم وتواصلهم مع أعضاء التنظيم الدولى للإخوان.
وتبين من التحريات والتحقيقات أن زوج المتهمة قيادى إخوانى، محبوس على ذمة قضية انضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، وأن زوجته حاولت إدخال أوراق وتهريبها له أثناء زيارتها له فى سجن طرة، ضمن أوراق دراسية، وتبين أن من بين تلك المستندات أوراق، بها معلومات عن أحوال جماعة الإخوان بعد ثورة 30 يونيو، فتم القبض عليها، وإحالتها للنيابة التى تباشر التحقيق معها.

صوت الأمة: «صوت الأمة» تفتح ملف الجماعة الأسود.. سر لجوء إخوان الشيطان إلى «التجنيس»
يفتح حصول عدد من قيادات الجماعة فى أمريكا على الجنسية الأمريكية، كى يتمكنوا من التواصل مع أعضاء الكونجرس الأمريكى،وهى التصريحات التى أدلى بها  القيادى الإخوانى المقيم فى الولايات المتحدة الأمريكية، "هانى القاضى"، ملف"التجنيس" داخل الإخوان، خاصة أن العديد من قيادات وحلفاء الجماعة تمكنوا بعد هروبهم من مصر من الحصول على جنسيات دول أوروبية بجانب الجنسية الأمريكية.
وقائع عديدة كشف تجنس قيادات وحلفاء الإخوان بجنسيات دول أخرى، من بنيها واقعة عبد الرحمن عز، أحد حلفاء الإخوان فى الخارج، حيث تبين حصوله على الجنسية البريطانية، بعد واقعة احتجاز السلطات الألمانية له خلال الشهور الماضية، بجانب واقعة محمد محسوب واحتجازه من قبل السلطات الإيطالية،  حيث أفادت حينها تقارير إعلامية إيطالية أن محسوب يحمل الجنسية الإيطالية لأنه متزوج من سيدة إيطالية.
سنجد أيضا أن هناك العديد من قيادات الإخوان وحلفائهم البارزين يحملون جنسيات دول أوروبية، وجنسيات دول أخرى، على رأسهم إبراهيم منير أمين التنظيم الدولى للإخوان، الحاصل على الجنسية البريطانية، وكذلك مها عزام، أيضا الحاصلة على الجنسية البريطانية، وأسامة رشدي، عضو المكتب السياسي لحزب البناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة الإسلامية، حصل على الجنسية البريطانية، فيما حصل محمد الصغير عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية على الجنسية الكندية، وأحمد العجمي، عضو تنظيم القاعدة والصادر ضده حكما بالمؤبد في قضية العائدون من ألبانيا حصل على الجنسية الإيطالية.
ومع تسهيل تركيا خلال الفترة الماضية، شروط الحصول على الجنسية التركية، التى جعلت بإمكان أى الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أمريكي، بدلا من القيمة السابقة التي كانت تقدر بمليون دولار، ولكن بشرط عدم بيع العقار خلال مدة 3 أعوام، بجانب تعديل شرط إيداع مبلغ مالي في البنوك التركية مقابل الحصول على الجنسية، حيث بات الشرط ينص على إيداع مبلغ 500 ألف دولار بعد أن كان 3 مليون دولار في القانون السابق، زاد عدد قيادات الإخوان الحاصلين على الجنسية التركية ، فخلال الأسابيع الماضية فقط، وصل عدد من حصلوا على الجنسية خلال الأيام الماضية إلى 119 عضوا بجماعة الإخوان، وسبقها مجموعة أخرى وصل عددها إلى 59 عضوا فى الإخوان.
وفى الولايات المتحدة الأمريكية، سنجد قيادات إخوانية وحلفاء لهم يحملون الجنسية الأمريكية على رأسهم عبد الموجود راجح الدرديرى، وهانى القاضى القيادى الإخوانى، بجانب آيات عرابى، أحد حلفاء الإخوان المقيمة فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وفى هذا السياق أكد طارق أبو السعد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن قيادات جماعة الإخوان الهاربين فى الخارج، أصبحوا يلجأون إلى ملف التجنيس من خلال الحصول على جنسية البلاد التى هربوا إليها ويقيمون بها.
وقال الخبير فى شؤون الحركات الإسلامية، إن الإخوان لجئوا إلى ملف التجنيس هربا من الترحيل والملاحقات القانونية والإنتربول، وبالتالى يجدون أن حصولهم على جنسية البلاد التى يقيمون فيها، أفضل الطرق لعدم تسليمهم إلى بلادهم.
وأشار طارق أبو السعد، إلى أن تحول موازين القوى واقتراب مصر من التعافي الذي يتبعه المطالبة القوية باسترجاع كل من تسبب في إراقة الدماء سبب إزعاجا للإخوان ولدوائرهم فكان الحل هو التخلي عن الجنسية المصرية والتجنيس بأي جنسية أخرى  ليكونوا في حمايتها.
بدوره  أوضح هيثم شرابى، الباحث الحقوقى، أن الحصول على جنسيات وجوازات سفر متعددة هي وسيلة مشهورة لدى عملاء المخابرات الأجنبية وعلى رأسهم الإخوان، وذلك لتسهيل سفرهم وتحركاتهم.
وأضاف الباحث الحقوقى، أنه بسبب ما يقوموا به ضد أوطانهم يعلمون أن عودتهم تصبح مستحيلة، لذلك يلجأون إلى الحصول على الجنسيات الأجنبية، وأيضا يتم استخدام موضوع التجنيس في التخفي والتحرك بسرية، موضحا أن تتظيم الإخوان الإرهابي يستخدم هذا الملف للوصول إلى أهدافهم في تشويه مصر لأنهم باعوا وطنهم الذي وصفوه بأنه مجرد حفنة تراب، ومن ثم يصبح العنصر الإخوانى سهل التجنيد لأنه بدون هوية.
كان هانى القاضى، القيادى الإخوانى فى أمريكا، كشف أن عددا من قيادات الإخوان حصلوا على الجنسية الأمريكية خلال الفترة الماضية، من أجل تسهيل الزيارات لأعضاء الإخوان إلى الكونجرس، كاشفا أيضا أن منظمات إخوانية كانت تعطى تبرعات لبعض أعضاء الكونجرس الأمريكى خلال الانتخابات التشريعية الأمريكية الماضية، من أجل أن يسمحوا لهم بإجراء لقاءات داخل الكونجرس الأمريكى، قائلا: عندما تبرع لعضو الكونجرس الأمريكى باعتبار بعضنا حاصل على الجنسية الأمريكية، فإننا لدينا حق على هذا النائب فى الكونجرس كى يحقق أهدافنا.
صدى البلد: الباز: تسليم الإخوان لـ مصر بعد الانشقاقات في تركيا.. 
كشف الإعلامي محمد الباز، مصير جماعة الإخوان بعد الانشقاقات داخل مصر وخارجها.
وقال "الباز"، خلال تقديمه برنامج "90 دقيقة"، المُذاع عبر فضائية "المحور"،: «مصر لها أعداء واضحين من بلدنا وكلهم موجودين في تركيا، وبيحظوا بدعم مباشر من أردوغان أنهم أدواتهم لتحقيق أهدافه في إزعاج الدول العربية التي يريد السيطرة عليها».
وأضاف: «المعارضة في تركيا تري أن أردوغان قطع علاقاته مع دول مؤثرة في المنطقة مثل مصر والسعودية، وفتح علاقات في مناطق أخري تناصب الدول العربية العداء مثل إيران».
وتابع: «إيواء أردوغان ودعمه للعناصر الإرهابية من جماعة الإخوان التي أصبحت منصات لإطلاق الصواريخ علي مصر والسعودية والإمارات أثر على تركيا»، موضحا: «الإخوان اللي موجودين في إسطنبول وأنقرة هيكون موقفهم إيه بعد الانتخابات، موقفهم معلق مابين 3 احتمالات، أولهم إنهم مش هينفعوا يعيشوا في إسطنبول وأنقرة، وهيكون صعب استمرارهم في إسطنبول، ووقتها إما أردوغان يأخذهم إلي مدن ومناطق بعيدة عن سيطرة المعارضة أو أنهم يخرجوا بره تركيا لدول أخري».
وأشار: «أمين نور ومحمد ناصر والأشباه دي إما أن يخرجوا من إسطنبول إلي مدن لا تسيطر عليها المعارضة أو يخرجوا بره تركيا تماما»، متابعا: «فيه احتمال أن تصل المعارضة التركية في درجة كبيرة من الضغط على أردوغان تدفعه أن يعيد علاقات تركيا مع دول مثل مصر ويقوم بتسليم كل القيادات الإرهابية إلي مصر، وممكن دا يحصل».
وأكمل: «المعارضة في تركيا أصبحت قوة ولا ترضي عن هذا الآداء لإن مفيش دولة محترمة في العالم تأوي مجموعة من الإرهابين علشان تحارب دولة أخري»، لافتا: «الجماعة اللي موجودين في إسطنبول يعيشوا أسوء أيام حياتهم وتطاردهم الكوابيس».



شارك