السعودية انتهت من بناء أول مفاعل نووي.. "ماعت": ميليشيات الحوثي تحصد أرواح اليمنيين.. الإمارات تسيّر قافلة إغاثية لأهالي الشجيرة في الدريهمي

الخميس 04/أبريل/2019 - 03:51 م
طباعة السعودية انتهت من إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الخميس  4 أبريل 2019.

الجيش الليبي يدخل مدينتي صرمان والأصابعة غرب طرابلس
 
 
تقدم الجيش الوطني الليبي اليوم الخميس، نحو مدينتي صرمان والأصابعة غرب العاصمة طرابلس.وتمكن الجيش الليبي من السيطرة على المدينتين دون أي مقاومة، وفقا لما أوردته فضائية "العربية".
يذكر أن المشير خليفة حفتر، قائد بالجيش الليبي، أعلن السيطرة على مدينة غريان جنوبي طرابلس.
وبدأ الجيش أمس الأربعاء شن عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على المنطقة الغربية.
البوابة نيوز 

"ماعت": ميليشيات الحوثي تحصد أرواح اليمنيين
 
أكدت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، أن ميليشيات الحوثيين تواصل بلا هوادة استخدام الألغام التي تحصد أرواح المئات من اليمنيين.
وأضافت في بيان صدر عنها، أمس الأربعاء، أن هذه المناسبة العالمية تأتي، واليمنيون لازالوا يعانون من مشكلات الحروب ومخلفاتها من الألغام والقذائف والصواريخ الخطرة في كثير من المحافظات اليمنية، وفي انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني، تقوم ميليشيات الحوثي والتي انقلبت على الشرعية عام 2014، بزراعة الألغام بطريقة عشوائية في عدد كبير من المحافظات اليمنية، بعد أن حصلت على مخزون الدولة من الألغام، ففي محافظة الحديدة وحداها قاموا بزرع 37 حقل ألغام في 251 منطقة جعلت الموت يحيط بـ 329697 شخصًا. 

وقالت: "خلال عام 2018 تسببت الألغام في مقتل 56 شخص من بينهم 20 طفلا و8 نساء، كما بلغ عدد المصابين 31 شخصًا من بينهم 9 أطفال".
وتابعت: "في 21 فبراير 2018 قتل 6 أشخاص جميعهم من أسرة واحدة، نتيجة حقل ألغام يمتد بين مديريتي حيس – الجراحي، كما تسبب نشر حقوق الألغام في توقف وتدمير العديد من المنشآت الصناعية والتجارية والحكومية. 
وكان قد صرح مسئول في الجيش اليمني في محافظة شبوة، بأن وحدات مكافحة الألغام قد استخرجت أكثر من 2000 لغم في مساحة لا تتجاوز 5 كيلومترات".
وأعربت المؤسسة، عن استنكارها الشديد إزاء استمرار مليشيات الحوثين زرع الألغام وارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وتدعو المجتمع الدولي إلى مراجعة عاجلة لمواقفة المخزية خلال السنوات الأخيرة، في التصدي للانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحوثين في حق الشعب اليمني، وإخفاقه في حماية المدنيين. 
كما طالبت ماعت بضرورة إجراء تحقيقات دولية شفافة لتحديد المسئولين عن جرائم الحرب من قبل الحوثيين المدعومين من النظام الإيراني وضمان عدم إفلات المتورطين من العقاب.
فيتو 

إسقاط طائرة حوثية فوق الحديدة
 
أسقطت قوات العمالقة التابعة للجيش اليمنى الخميس طائرة مسيرة حوثية فوق محافظة الحديدة فى خرق جديد لميليشيا الحوثى لاتفاق الحديدة وفق قوات العمالقة.
وقال المركز الإعلامى للعمالقة إن قواته تمكنت من تفجير وإسقاط طائرة حوثية مسيرة تحمل مواد شديدة الانفجار بمنطقة فازة غربى موديرية التحيتا بالحديدة.
وأضاف المركز أنه تم اعتراض الطائرة بعيدا عن هدفها المطلوب حيث تم توجيهها نحو أحد تمركزات العمالقة.
وكثفت الحوثى من استخدام الطائرات المسيرة خلال الأسبوع الماضى حيث أعلن التحالف العربى لدعم الشرعية بإعتراضه طائرتين مسيرتين فوق منطقة خميس مشيط السعودية بينما أسفرت شظاياها عن جرح 5 أشخاص وإعطاب 4 مركبات.
كما استهدفت ميليشيا الحوثى يوم الثلاثاء جنود يمنيين بجزيرة الزبير المقابلة للحديدة ما أسفر عن مقتل ٤ جنود.
وقد أشار تقرير للأمم المتحدة أن الأجزاء المعثور عليها من بقايا طائرات الحوثى المسيرة تتطابق مع مواصفات الطائرات التى تنتجها المصانع العسكرية الإيرانية.
مبتدا
الخارجية العراقية تعلن افتتاح مبنى القنصلية السعودية ببغداد

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الخميس، افتتاح مبنى القنصلية السعودية فى العاصمة العراقية بغداد.
وقال الصحاف، فى بيان نشرته قناة (السومرية نيوز) اليوم، "مبنى قنصلية المملكة العربية السعودية افتتحت لدى بغداد، بحضور وزير الخارجية محمد على الحكيم".
يأتى هذا فى الوقت الذى وصفت فيه وزارة الخارجية العراقية العلاقة مع السعودية بـ"الاستراتيجية"، مشيرة إلى أن بغداد يمضى بتوازن وقوة لبناء مصالحه.
وكان وزير التجارة السعودى ماجد القصبى قد أعلن عقب وصوله بغداد، أمس، على رأس وفد رسمى وتجارى كبير، أن السعودية تستعد لافتتاح قنصليتها فى بغداد، مؤكدا على وجود تحضيرات لافتتاح ثلاث قنصليات أخرى فى محافظات عراقية.
اليوم السابع 

السعودية انتهت من بناء أول مفاعل نووي
 
: قال تقرير إن المملكة العربية السعودية انتهت تقريبًا من بناء أول مفاعل نووي لها، وذكرت وكالة (بلومبرغ) أن صور الأقمار الاصطناعية ظهرت على محرك (Google Earth).
وتظهر الصور التي نشرت منشأة احتواء للوقود الذري في موقع المفاعل في الرياض، ويشير التقرير إلى أن "منشأة الأبحاث تقع في الركن الجنوبي الغربي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض"، وفقًا للصور المنشورة.
يذكر أنه في 6 نوفمبر 2018 وضع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حجر الأساس لأول مفاعل نووي للأبحاث في المملكة، وفق ما أعلنته وسائل إعلام رسمية، مع سعي السعودية إلى تنويع مصادر الطاقة لديها. 
وجاء الإعلان عن مشروع المفاعل من ضمن "سبعة مشروعات إستراتيجية في مجالات الطاقة المتجددة والذرية وتحلية المياه والطب الجيني وصناعة الطائرات"، وذلك خلال زيارة قام بها الأمير الشاب إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
وحينها، لم تقدم الوكالة تفاصيل عن موعد البدء ببناء المفاعل المخصص للأبحاث والتنمية والتعليم أو كلفته. وتعتمد السعودية حاليًا على النفط والغاز الطبيعي لتلبية احتياجاتها المتنامية في مجال الطاقة وتحلية المياه.
منح عقود
وقالت التقارير آنذاك، إن السعودية تعتزم منح عقود لبناء أولى محطاتها النووية نهاية العام الحالي بتمويل مشترك من الحكومة السعودية والشركة المنفذة، وفق مصادر لوكالة بلومبرغ.
وذكر مصدر في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة أن المملكة تلقت طلبات من خمس شركات دولية من الصين وفرنسا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وروسيا للقيام بأعمال الهندسة والبناء على مفاعلين نوويين.
موقف واشنطن
وكان وزير الطاقة الأميركي، ريك بيري، قال إن السعودية مهتمةٌ بالتوصل لاتفاق لتعاون نووي مدني مع واشنطن، وهي خطوةٌ ستسمح لشركات أميركية بالمشاركة في البرنامج النووي المدني للمملكة.
كما كان رئيس شركة (روس أتوم) الروسية، أليكسي ليخاتشوف، قال إن شركة الطاقة النووية الحكومية تأمل الفوز بمناقصة أعلنت عنها السعودية لبناء محطات نووية في المملكة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة (إي.دي.إف) الفرنسية إن شركة المرافق الحكومية تريد المشاركة في خطط السعودية لبناء مفاعلات نووية.
وتدرس السعودية، التي تسعى لتقليص الاستهلاك المحلي للنفط، بناء قدرة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية تبلغ 17.6 غيغاوات بحلول 2032، وأرسلت في طلب معلومات من موردين عالميين لبناء مفاعلين.
وقال تقرير (بلومبرغ) إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب وافقت بهدوء على صفقة قد تساعد المملكة العربية السعودية على بناء مفاعلين نوويين.
سماح 
وكشفت تقارير إخبارية الأسبوع الماضي أنه منذ نوفمبر 2017 ، سمح بيري بمصادقة ما يسمى بالجزء 810 من الموافقات، مما يسمح للشركات الأميركية بمشاركة المعلومات النووية الحساسة مع المملكة. وتم التحفظ على الموافقات وعدم الاطلاع عليها من الجمهور أو من الكونغرس.
وطلب أعضاء مجلس الشيوخ من وزير الطاقة الأميركي، ريك بيري تزويدهم بحلول 10 أبريل بأسماء الشركات التي حصلت على موافقات من الجزء 810 ، كما سألوا الوزير لماذا تظل الموافقات سرية. 
تتنافس الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية وفرنسا وروسيا والصين حول صفقة محتملة للمساعدة في بناء مفاعلات في المملكة العربية السعودية. من المتوقع أن تعلن المملكة عن الفائز هذا العام.
وكان القلق اجتاح الكونغرس العام الماضي بعد أن أخبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شبكة (سي بي إس) أن "المملكة العربية السعودية لا ترغب في امتلاك أي قنبلة نووية، لكن دون شك إذا طورت إيران قنبلة نووية ، فسوف نتبع الأمر في أقرب وقت ممكن".
ايلاف 

الإمارات تسيّر قافلة إغاثية لأهالي الشجيرة في الدريهمي
 
سيرت دولة الإمارات العربية المتحدة، عبر ذراعها الإنسانية «الهلال الأحمر الإماراتي»، قافلة إغاثية جديدة لأهالي منطقة الشجيرة في مديرية الدريهمي بالساحل الغربي، تتضمن 20 طناً من المواد الغذائية استفاد منها أكثر من 3500 مواطن يمني في المنطقة المستهدفة.
وقال ممثل الهلال الأحمر الإماراتي، في الساحل الغربي، إن تقديم هذه المساعدات، يأتي في إطار الاستجابات السريعة والمتواصلة لدولة الإمارات، لاحتياجات ومتطلبات المواطنين اليمنيين، وفي سبيل إعادة تطبيع الأوضاع بالساحل الغربي، مؤكداً حرص الدولة على مد يد العون والمساعدة للمواطنين في مختلف مدن وقرى ومناطق الساحل الغربي لليمن. وعبر أهالي المنطقة المستهدفة عن امتنانهم لدولة الإمارات، ولذراعها الإنسانية، هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، على جهودها الكبيرة والمثمرة.
الخليج 

شارك