البرلمان العربي يثمن دور السعودية والإمارات في دعم اليمن.. الجيش يفكك عبوات ناسفة للحوثيين في الحديدة..الجيش الليبي يسيطر على مواقع استراتيجية في طرابلس

الثلاثاء 09/أبريل/2019 - 11:27 ص
طباعة البرلمان العربي يثمن إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2019.

البيان.. البرلمان العربي يثمن دور السعودية والإمارات في دعم اليمن

البيان.. البرلمان
ثمن الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي عاليا المبادرة الإنسانية المشتركة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بتخصيص مبلغ 200 مليون دولار أمريكي في إطار حملة منسقة من المساعدات الإنسانية العاجلة بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة الهادفة إلى تخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق.

وأكد رئيس البرلمان العربي أن هذه المساعدات تعكس حرص دول التحالف العربي لدعم الشرعية في الجمهورية اليمنية بقيادة المملكة العربية السعودية على الوقوف مع الشعب اليمني في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، وتأكيدا على الدور الإنساني الذي توليه دول التحالف اهتماما كبيرا.

وأشاد بالدعم المستمر الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية للشعب اليمني، والذي وصل خلال الأعوام الأربعة الماضية لما يزيد عن 18 مليار دولار أمريكي، خصوصا في القطاعات الإنسانية ذات الأولوية والأهمية التي تمس حياة ومعيشة الشعب اليمني الشقيق.

وحمل رئيس البرلمان العربي ميليشيا الحوثي الانقلابية المسؤولية الكاملة للأوضاع الإنسانية المتردية التي يعيشها الشعب اليمني في المناطق التي لا تزال تحت سيطرتها، مطالبا المجتمع الدولي بإدانة ميليشيا الحوثي لعرقلتها للأعمال الإنسانية المقدمة للشعب اليمني واستيلائها على هذه المساعدات، مشددا على ضرورة الضغط عليها للإذعان للقانون الإنساني الدولي وعدم عرقلة أعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن ووصول المساعدات الإنسانية للمدنيين اليمنيين.

واس.. السعودية ترحب بتصنيف الولايات المتحدة للحرس الثوري الإيراني منظمةً إرهابية

واس.. السعودية ترحب
عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بتصنيف الولايات المتحدة الأمريكية للحرس الثوري الإيراني منظمةً إرهابية.

ونوه المصدر بالقرار الأمريكي عادًا إياه خطوة عملية وجادة في جهود مكافحة الإرهاب، مضيفًا بأن القرار الأمريكي يترجم مطالبات المملكة المتكررة للمجتمع الدولي بضرورة التصدي للإرهاب المدعوم من إيران.

وشدد المصدر في ختام تصريحه على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً حازماً بالتصدي للدور الذي يقوم به الحرس الثوري الإيراني في تقويض الأمن والسلم الدوليين.

سبأ.. الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى وقف فوري للمعارك في ليبيا

سبأ.. الأمين العام
دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشدة التصعيد العسكري قرب العاصمة الليبية طرابلس داعيًا إلى وقف فوري للمعارك.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدّث باسم الأمين العام، إنّ غوتيريش "يُذكّر بأنّه لا يوجد حلّ عسكري للنزاع في ليبيا، ويدعو جميع الأطراف إلى الانخراط الفوري في حوار، بهدف إيجاد حلّ سياسي".

وكالات.. أردوغان يلوح باجتياح عسكري لسوريا

وكالات.. أردوغان
لوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن عملية عسكرية داخل الأراضي السورية في خطوة من شأنها أن تنتهك سيادة سوريا وهي الخطوة ذاتها التي اعتادت عليها أنقرة في سوريا والعراق، مشيراً إلى أن قواته بإمكانها الدخول إلى الأراضي السورية في أيّ وقت دون أن يشعر أحد، في وقت انتشرت مدرعات حلف الشمال الأطلسي الـ«ناتو» في محيط مطار عين العرب (كوباني) لأول مرة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن أردوغان قبيل توجهه إلى موسكو قوله إنه يعتزم مناقشة عملية عسكرية تركية محتملة في سوريا خلال زيارته إلى موسكو لإجراء محادثات مع نظيره فلاديمير بوتين.

وقال أردوغان إن «الحرب ضد الإرهاب، بما في ذلك في سوريا، هي جزء مهم من التعاون الروسي التركي، مؤكداً أن اجتماع مجلس التعاون بين البلدين الذي سيعقد على أعلى مستوى، له أهمية كبيرة في هذا الصدد». وأضاف خلال محادثاته مع بوتين «جزء مهم آخر من تعاوننا هو مواصلة القتال ضد الجماعات الإرهابية التي تشكل تهديداً لمنطقتنا»، مشيراً إلى أن ذلك «ينطبق بشكل خاص على الخطوات التي اتخذناها بالفعل تجاه الملف السوري».

بدوره، قال بوتين إن بلاده وتركيا تواصلان اتخاذ إجراءات منسقة طويلة الأجل لحل الوضع في سوريا واضاف أن روسيا وتركيا ستسيران دوريات مشتركة في محافظة إدلب. وأضاف أن «روسيا وتركيا كضامنين لعملية أستانة، تواصلان بذل جهود متضافرة نشطة من أجل تحسين الوضع على المدى الطويل في هذا البلد». ووفقاً لنص وزعه الكرملين، قال بوتين إنه تم إطلاق عام ثنائي للثقافة بين روسيا وتركيا.

سابقة

في غضون ذلك، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، بأن مدرعات تابعة لـ «الناتو» انتشرت للمرة الأولى في محيط مطار عين العرب، شرق الفرات. وذكر المرصد أن مدرعتين تابعتين لحلف «الناتو» دخلتا عبر معبر سيملكا شمال العراق باتجاه منطقة شرق الفرات ووصلت إلى مطار عين العرب، حيث تعد هذه المرة الأولى التي تشاهد فيها مدرعات تابعة لحلف شمال الأطلسي في المنطقة.

إلى ذلك، جرح 12 مدنياً بينهم 10 أطفال كحصيلة أولية جراء سقوط صاروخ باليستي على منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا.

الوسط..الجيش الليبي يسيطر على مواقع استراتيجية في طرابلس

الوسط..الجيش الليبي
تصاعدت الاشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس، بين قوات الجيش الليبي التي أطلقت عملية «طوفان الكرامة» لتحرير العاصمة من أيدي الميليشيا الإرهابية، وقوات تدعمها حكومة الوفاق برئاسة فايز السرّاج، حيث سيطر الجيش الليبي على معسكر اليرموك، الذي يعد من أكبر المعسكرات في العاصمة الليبية. وتعرّض مطار معيتيقة لقصف جوي علّق عملياته مع ارتفاع حصيلة القتلى مع موجة نزوح، وسط دعوات دولية للتهدئة، بينما عارضت روسيا بياناً رئاسياً لمجلس الأمن حض على وقف تقدم الجيش الليبي، داعية إلى أن تكون صياغته متوازنة.

وزاد عدد القتلى والنازحين في ليبيا، أمس، في وقت يسعى الجيش الليبي للوصول إلى العاصمة طرابلس، في ظل مناشدات دولية من أجل التوصل إلى هدنة.a

وقال الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر، إن 19 من جنوده قتلوا خلال الأيام الأخيرة مع زحف الجيش باتجاه طرابلس.

قتلى

وأعلن ناطق باسم وزارة الصحة في طرابلس أن القتال أسفر عن مقتل 35 شخصاً، بينهم مقاتلون ومدنيون. وأفادت الأمم المتحدة أن 2800 شخص نزحوا بسبب الاشتباكات. وأضافت في بيان «تواصل الأمم المتحدة الدعوة إلى هدنة إنسانية مؤقتة للسماح بتقديم خدمات الطوارئ وتوفير ممر لخروج المدنيين طواعية».

وقال مطار معيتيقة، الواقع في إحدى ضواحي طرابلس الشرقية، إنه تعرض للقصف وأكد أحد السكان القصف. ونفذ الجيش الوطني ضربات جوية على جنوبي طرابلس فيما يسعى للتقدم صوب وسط المدينة من ناحية المطار. وعلّقت سلطات الملاحة حركة النقل الجوي في المطار الوحيد الذي يعمل في طرابلس. وقال مصدر أمني في المطار الغارة استهدفت مدرجاً، من دون أن تؤدي إلى وقوع ضحايا.

سيطرة

وأعلن الجيش بسط سيطرته الكاملة على معسكر اليرموك، الذي يعد من أكبر المعسكرات في العاصمة.

وبينما أعلن الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي أحمد المسماري أن «قطر وتركيا أرسلتا أسلحة وذخائر لجماعات إرهابية في طرابلس»، قالت مصادر عسكرية إنها تحصلت على معطيات مؤكدة حول وجود خبراء قطريين وإيرانيين وأتراك في مدينة مصراتة، يعملون من خلال غرفة عمليات بالقرب من مقر الكلية الجوية، على دعم الجماعات الإرهابية والميليشيا الخارجة عن القانون في محاولتها التصدي لـ«طوفان الكرامة».

وقال المسماري، إن مطار طرابلس تحت سيطرة الجيش الوطني، وبأن معركة «طوفان الكرامة» تسير وفق الخطة الموضوعة. وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن «ضرباتنا على مطار معيتيقة لا تستهدف وقف الطيران المدني هناك بل استهدفنا طائرتين بعملية دقيقة»، مشيراً إلى أن الميليشيات «لديها طائرة في مطار معيتيقة تحاول نقلها إلى مصراتة» مشدداً أن القصف جاء لإحباط مخطط لنقل إرهابيين من تركيا إلى طرابلس.

وأضاف إن الجيش يلتزم القرارات الأممية ضد الحرب على الإرهاب، والمعارك التي يخوضها ضد الميليشيات الإرهابية في طرابلس لتخليص المدنيين من شر الجماعات العسكرية، ونستهدف بالأساس تنظيم القاعدة الإرهابي، مؤكداً أن جماعة الإخوان وتنظيم أنصار الشريعة الإرهابي تحالفا لقتال الجيش الليبي في طرابلس.

واتهم المسماري باسم الجيش الليبي قيادات إرهابية ببيع أرشيف المخابرات الليبية إلى قطر، ومنهم مصطفى نوح، والإرهابي عبدالحكيم بلحاج كاشفاً عن أسماء إرهابيين ليبيين يستخدمهم الرئيس التركي أردوغان لزعزعة أمن ليبيا، وتولي بعض الإرهابيين ملف علاج جرحى تنظيم داعش الإرهابي في مستشفيات تركيا.

تدخّل أممي

في هذه الأجواء، أفادت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أن مبعوث المنظمة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة التقى بالسراج في مكتبه في طرابلس أمس، وناقش معه سبل المساعدة التي يمكن أن تقدمها المنظمة «خلال هذه المرحلة الصعبة والحرجة».

وأعلن علي القطراني، نائب السراج، استقالته بسبب انفراد رئيس المجلس الانتقالي بالقرارات. وقال في بيان، إن سلوك السراج الذي تحركه الميليشيات لن يقود ليبيا إلا إلى مزيد من المعاناة والانشقاق.

وأعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها على الآلاف الذين حوصروا داخل مراكز احتجاز في مناطق القتال في «وضع إنساني يتدهور بسرعة».

ودعت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى هدنة والعودة إلى المفاوضات.

ودعت الولايات المتحدة، إلى وقف فوري للعمليات العسكرية في ليبيا. وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان، إن واشنطن «تشعر بقلق عميق من القتال قرب طرابلس» وتحض على إجراء محادثات لوقف القتال.

ودعت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، إلى هدنة إنسانية في ليبيا والعودة إلى المفاوضات. وحضت القادة الليبيين على تجنب أي تصعيد عسكري، وقالت «لا بد من تطبيق كامل للهدنة الإنسانية في ليبيا والعودة للمفاوضات».

ومنعت روسيا أول من أمس، صدور بيان عن مجلس الأمن يدعو قوات الجيش الليبي لوقف تقدمها إلى طرابلس. وطلب الوفد الروسي في الأمم المتحدة تعديل صيغة هذا البيان الرئاسي، بحيث تصبح دعوة كل الأطراف الليبية المسلّحة إلى وقف القتال، وليس فقط قوات الجيش الليبي.

إلى ذلك، أعلنت الخطوط الجوية الليبية تعليق رحلاتها إلى حين إشعار آخر.

تكليف شرعي

أكد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، أن الجيش الليبي «أخذ التكليف» بشأن معركة تحرير طرابلس «من البرلمان الشرعي ونوابه»، معتبراً أن الجيش «يطبق الدستور بملاحقة المجموعات المسلحة وطردها من العاصمة».

وشدد على أن «الجيش الليبي لم يذهب إلى طرابلس للسيطرة عليها وإنما لطرد المجموعات المسلحة». وأوضح أن الميليشيات في طرابلس نهبت الأموال ورفضت جهود المصالحة، مشيراً إلى أن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج وقع تحت سيطرة الميليشيات في طرابلس.

الخليج.. قطر و«الإخوان» يحرّضون

الخليج.. قطر و«الإخوان»
تتزعّم قطر التجييش الإعلامي ضد الجيش الوطني الليبي، حيث طالب ما يسمى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقراً له ويعتبر الإخواني الليبي علي الصلابي من أبرز قياداته، جميع مكونات الشعب الليبي ومؤسساته الوقوف صفاً واحداً أمام ما وصفها بـ«المؤامرة التي تستهدف تحقيق الفوضى الهدامة، والنيل من الشعب الليبي في كيانه ووحدة شعبه»، وتوفير الدعم الكافي لحكومة الوفاق لصد ما أسماه «العدوان».

ويشير المراقبون إلى أن موقف الاتحاد، المصنف إرهابياً، يأتي في سياق شامل لجماعات الإخوان بالمنطقة بعد أن استشعرت الهزيمة لمشروعها، فقد عبرت حركة النهضة الإخوانية التونسية، عن استنكارها، لما أسمته «التدخل السلبي لبعض الأطراف الأجنبية الإقليمية والدولية في الشأن الليبي».

إلى ذلك، وفي إطار عملية التحريض باعتماد الأكاذيب ضد الجيش الليبي، خصصت الفضائيات الممولة من قطر، ومن بينها قناة «التناصح» الإرهابية التي تبث من تركيا ويديرها سهيل الغرياني، نجل مفتي الإرهاب الصادق الغرياني، مساحات واسعة للقيادات الإخوانية الإرهابية لممارسة فنون التضليل الإعلامي، وفي هذا السياق وصف رئيس هيئة الإعلام الخارجي بحكومة الإنقاذ السابقة الإخواني جمال زوبية، قوات الجيش الليبي بأنها وأفعالها كقوات «التتار» زاعماً ارتكابها جرائم بطرابلس والمنطقة الغربية.

وقد كذبت كل الأطراف المحلية بغريان أكاذيب زوبية، بينما أشار المراقبون إلى أن الإخوان ومن ورائهم أذرع قطر الإعلامية لا يهتمون لتفنيد أكاذيبهم، وإنما يستمرون في نفس النهج الذي اعتمدوه منذ 2011 والذي يتمثل في صناعة الكذب وترويجه لغايات إرهابية.

اليمن برس.. الجيش يفكك عبوات ناسفة للحوثيين في الحديدة

اليمن برس.. الجيش
فككت قوات الجيش الوطني، أمس، عبوات ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية، جنوبي محافظة الحديدة، غربي البلاد. فيما اعترضت الدفاعات الجوية السعودية طائرة مسيرة تابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية أثناء محاولة تحليقها في سماء منطقة عسير جنوبي المملكة.

خروقات

وكانت ميليشيا الحوثي، زرعت تلك العبوات قبل دحرها على يد أبطال الجيش، في مزارع المواطنين والأحياء السكنية، بمديرية الدريهمي جنوبي المحافظة. كما استهدفت ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، أمس، مواقع متفرقة لقوات الجيش الوطني، في محافظة الحديدة غربي البلاد. وقصفت ميليشيا الحوثي، بمختلف أنواع الأسلحة، مواقع الجيش في مديرية الدريهمي في وقت تواصل قوات الجيش الوطني الالتزام بمضامين الهدنة الإنسانية المعلنة عقب اتفاق استوكهولم. اعتراض

إلى ذلك، تمكن الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض طائرة من دون طيار معادية كانت تتجه لمنطقة عسير جنوب غربي المملكة.

الناطق الرسمي باسم قوات «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، قال إن منظومة الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت من اعتراض الطائرة، دون تسجيل أية إصابات أو أضرار.

واعتبر المالكي أن «استمرار المحاولات المتكررة للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران في استهداف الأعيان المدنية والمدنيين من خلال هجمات الطائرات من دون طيار، وكذلك الزوارق المفخخة والمسيرة عن بعد، واتخاذ محافظة الحديدة تحديداً نقطة لانطلاق هذه العمليات الإرهابية والعدائية، وشدد على أن «الميليشيا بهذه الأعمال الإرهابية تسعى لاستفزاز قوات التحالف لتنفيذ عمل عسكري بمحافظة الحديدة». إلا أنه حذر من أن استمرار هذه الأساليب «سيكون له وسائل ردع حازمة».

البيان.. غريفيث يخوض آخر محاولات إنقاذ اتفاق السويد

البيان.. غريفيث يخوض
أكد رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، أن الأمم المتحدة فشلت حتى الآن في بناء الثقة بين الشرعية والميليشيا، عن طريق تنفيذ اتفاق الانسحاب من الحديدة، بالتزامن وبدء المبعوث الدولي مهمة لإقناع الميليشيا لتنفيذ غير كامل لبنود ذلك الاتفاق.

في وقت بدأ المبعوث الدولي مارتن غريفيث، أمس، مهمة جديدة في صنعاء، حيث يخوض آخر المحاولات لإنقاذ اتفاق السويد. وفي حوار مع التلفزيون الحكومي، قال رئيس الوزراء: «إن محاولات الأمم المتحدة لبناء الثقة في الحديدة، لم تفلح حتى الآن». وانتقد عدم الوضوح في تحديد معرقلي الاتفاق، الذي نص على انسحاب الحوثيين من مدينة وموانئ الحديدة، وأكد دعم الحكومة لجهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإحلال السلام في البلاد.

مشهد هزلي

وأشار رئيس الوزراء اليمني، إلى أن البرلمان سوف يستأنف أعماله قريباً في مناطق الشرعية، في إطار إعادة تفعيل مؤسسات الدولة، بدعم الأشقاء في التحالف، لأن الحرب تركت البلاد بدون مؤسسات، وقال إن المؤسسات باتت اليوم موجودة، وتعمل بشكل فاعل، بما في ذلك المؤسسات التنفيذية والرقابية.

وسخر رئيس الوزراء من حديث الميليشيا عن انتخابات نيابية، بعدما قوضت كل مؤسسات الدولة، من خلال الحرب والانقلاب. واعتبر الحديث عن انتخابات في مناطق سيطرة الميليشيا «مشهداً هزلياً».

مهمة أخيرة

وعلى صعيد متصل بجهود الأمم المتحدة بإقناع ميليشيا الحوثي بتنفيذ اتفاق استوكهولم بشأن الحديدة، بدأ المبعوث الدولي مهمة جديدة في صنعاء، يسعى من خلالها لإقناع قادة المليشيا بتنفيذ منقوص لاتفاق إعادة الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة، على أن يتم استكمال بقية البنود، مع انعقاد جولة مشاورات جديدة.

ووفق مصادر سياسية، تحديت إليها «البيان»، فإن غريفيث يسعى لإقناع الميليشيا بالانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة، وانتشار وحدات من قوات خفر السواحل، وتسليم خرائط الألغام، على أن يتم ترحيل إجراءات التحقق من هوية منتسبي قوات خفر السواحل وأفراد الأمن إلى مرحلة لاحقة، وتأجيل حسم هوية الجهة التي ستتولى إدارة محافظة الحديدة، إلى جولة المشاورات القادمة، بعد أن رفضت المليشيا مقترحاً للإدارة المشتركة.

شارك