قطر تتستر في عباءة الخير.. وتمول الإرهاب في أوروبا عن طريق مؤسسة "نكتارترست"

الأربعاء 17/أبريل/2019 - 03:47 م
طباعة قطر تتستر في عباءة
 
أكدت وثائق حصلت عليها "البوابة"، أن شركة "نكتار ترست" هي مركز تمويل الإرهاب القطري، وهي تأسست على هيئة شركة ناشئة تأسست  في 26 مارس عام 2012 في لندن وقد تم تشغيلها لمدة لمدة 6 سنوات و11 شهراً، ولها حالياً 3 مدراء نشطين وفقاً لأحدث بيان تأكد تقديمه في 26 مارس 2018.
كانت الدوحة غيرت اسم "جمعية قطر الخيرية" إلى "مؤسسة نكتار ترست" منذ عام تقريباً، وذلك بعد أن أثبت الرباعي العربي كيف كانت تمول الجمعية الإرهاب منذ تأسيسها عام 1992 تحت غطاء العمل الخيري.
ووفق الوثائق فقد أعادت جمعية قطر الخيرية تسمية نفسها لتصبح نكتار ترست في المملكة المتحدة في 2017 لتجنب الشكوك من جانب البنوك الدولية، حيث تلقت مؤخراً أموالاً طائلة من الحكومة القطرية، وهي التي وقفت مؤخراً وراء بناء مسجد ضخم في شيفلد يشرف عليه قيادات من الإخوان المسلمين.
وأظهرت تحقيقات أوردتها الوثائق أن مؤسسة قطر الخيرية ومقرها الدوحة أعطت شركة نكتارترست أكثر من 28 مليون جنيه استرليني في عام 2017.
وتقوم شركة نكتار ترست بتجميع الأموال نيابة عنها للمشاريع مثل مسجد شيفلد وتمويل فروع الإخوان، حيث حصلت الشركة على  397000 جنيه استرليني أعطتها لأحد فروع الجماعة.
وتلقت منظمة ucoll الإسلامية الرئيسية في إيطاليا أقل من مليون جنيه استرليني من نفس الشركة في عام 2016، وتم التبرع لنظيرتها الفرنسية endowment fund  passerelles بأكثر من 8 ملايين جنيه استرليني في نفس الفترة.
وقد قامت نكتارترست بتمويل الرابطة الإسلامية البلجيكية التي دعت ذات مرة طارق سويدان للتحدث في مؤتمر لها، وهو الممنوع في السويد وبلجيكا بسبب آرائه المؤيدة للعنف، بعد أن أدانته محكمة عام 2007 في محكمة أميركية بدالاس بتهمة نقل 12 مليون دولار إلى حماس.
من بين أمناء نكتار ترست المواطن القطري يوسف أحمد حسن الحمادي المقيم في المملكة المتحدة، والمدعو belgacem kahlalech.
اللافت للانتباه أنه في عام 2014 وقعت قطر الخيرية (نكتار ترست) عقد شراكة مع موازييك البريطانية، في برنامج (تحدي الإقدام) لتصبح ممولاً رئيسياً له الذي يدعّي تنمية المجتمع البريطاني، واستثمار طاقات شباب الأحياء الفقيرة في المملكة المتحدة.
تشير الوثائق إلى الاهتمام القطري اللافت بالجالية اليمينة في بريطانيا وأوربا عموماً، وتركيز نكتار ترست على عمل جماعة الإخوان واستقطابها لهم.
كما تشير إلى أن الشركة تركز على الفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع البريطاني والأوربي في مجالات مهمة مثل الثقافة والتعليم والاقتصاد والإغاثة، وتهدف إلى أن تكون هي الشريك الخيري للاستثمارات القطرية في أوربا وأن تتحمل جزءاً من هذه المسؤولية.
تؤكد الوثيقة أن نكتارترست لها علاقة مؤسسة (نكتار) وهي مؤسسة خيرية بريطانية مسجلة، كانت تدعمها قطر الخيرية وتم تغيير اسمها عام 2017 لتصبح صندوق نكتار.
وتتوسع شركة نكتار ترست ومجال عملها بشكل ملفت ليس في بريطانيا فط لكن في كل أوربا الآن، حيث شمل مجال عملها بلجيكا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، وقد شرعت منظمات إخوانية قديمة معروفة للعمل تحت غطائها الآن.
ما يلفت الانتباه هو أن نكتار ترست بدأت العمل مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريكية وشرعت في بناء مسجد بولاية تينيسي، ويحمل اسم مركز ممفيس الإسلامي، ويقوده الإخواني الأمريكي البارز ياسر القاضي.
واحتضت "نكتارترست"، بعض المشاريع والمراكز الإخوانية مما أدى إلى لفت الانتباه لنا، وهذا ما حداها لتغيير مجلس إدارتها القطري بغرض إبعاد دور الدوحة بها، خاصة بعد ثبوت تجنيدها للسعودي سلمان العودة للهجوم على المملكة العربية السعودية.

شارك