مقتل ستة أشخاص من أسرة واحدة في تعز بقصف حوثي.. "رباعية اليمن" تحمل مجلس الأمن مسؤولية تنفيذ اتفاق السويد.. مقتل 7 من طالبان بغارة جوية في أفغانستان

الأحد 28/أبريل/2019 - 11:48 ص
طباعة مقتل ستة أشخاص من إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد 28 أبريل 2019.

سكاي نيوز..مقتل ستة أشخاص من أسرة واحدة في تعز بقصف حوثي

سكاي نيوز..مقتل ستة
استفاقت محافظة تعز وسط اليمن، اليوم الأحد، على جريمة حوثية جديدة ذهب ضحيتها 6 أفراد من أسرة واحدة، حسب ما أفادت مصادر محلية "سكاي نيوز عربية".
وقالت المصادر إن مليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، قصفت قرية مشرفة الواقعة بين مديريتي المعافر وجبل حبشي غربي محافظة تعز، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص من أسرة واحدة. 
وتفرض المليشيات الحوثية حصاراً على أجزاء واسعة من محافظة تعز منذ أكثر من أربع سنوات، وتستهدف، بالقصف المباشر والقناصة، المدنيين بشكل متواصل لإخضاع المدينة وإبقائها تحت الحصار.
 وكان اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية قد تضمن فك الحصار عن محافظة تعز، إلا أن تعنت مليشيات الحوثي لم يحقق أي تقدم في الاتفاق بما في ذلك الوضع في تعز.

سكاي نيوز.. خرق حوثي في الحديدة.. وغارات للتحالف في الضالع

سكاي نيوز.. خرق حوثي
قال مراسل "سكاي نيوز عربية" في اليمن إن ميليشيات الحوثي الموالية لإيران هاجمت مواقع القوات المشتركة في محافظة الحديدة، ضمن مسلسل خرق وقف إطلاق النار.
وقالت مصادر عسكرية إن مواجهات دارت خلال ساعات الليل بين قوات ألوية العمالقة ومليشيات الحوثي شمالي مديرية حيس بمحافظة الحديدة، عقب هجوم للمتمردين على مواقع متفرقة لقوات العمالقة المتمركزة شمال شرق مديرية حيس.
 واستخدمت في الاشتباكات مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وكذلك القذائف الصاروخية.
وأفادت مصادر ميدانية بإصابة قيادي ميداني حوثي في انفجار لغم من مخلفات الحوثيين. وقالت المصادر ان لغما أرضيا انفجر بمركبة القيادي الميداني فضل الجعاشي مما ادى إلى بتر قدمه وإصابة مرافقيه بإصابات متفاوتة.
غارات للتحالف في الضالع
وكان مراسل "سكاي نيوز عربية" في الضالع جنوب اليمن ذكر أن مقاتلات التحالف العربي قصفت تعزيزات لميليشيات الحوثي في ذمار كانت في طريقها إلى محافظة الضالع، حيث تدور معارك بين القوات المشتركة والحوثيين في عدة جبهات منذ عدة أيام.
وقالت مصادر محلية، إن مقاتلات التحالف العربي نفذت خمس غارات أوقعت عدد من القتلى و الجرحى ودمرت عدداً من الأسلحة والآليات العسكرية المتنوعة التابعة للحوثيين في منطقة قاع الحقل بمديرية ضوران - آنس غربي مدينة ذمار كانت في طريقها إلى محافظة الضالع جنوب البلاد. وتضم التعزيزات عربات محملة بالمقاتلين و قطع عسكرية .

الحرة.. "رباعية اليمن" تحمل مجلس الأمن مسؤولية تنفيذ اتفاق السويد

الحرة.. رباعية اليمن
حملت الرباعية الدولية مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة مسؤولية تنفيذ اتفاق السويد بشأن اليمن، وذلك عقب اجتماع عقد في العاصمة البريطانية لندن.
وبحسب بيان نشره السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر في حسابه على موقع تويتر، فقد أكدت الدول الأربع السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة على حل سياسي شامل للنزاع في اليمن، وتأييدها للاتفاقيات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية في ستوكهولهم ديسمبر 2018.
 وقال  البيان إن ممثلي الرباعية وزير الدولة للشئون الخارجية السعودي عادل الجبير ووزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد ووزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت، ومساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد، أعتبروا أن من حق السعودية الدفاع عن أمنها من خطر الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار الإيرانية التي تستخدمها المليشيات الحوثية مطالبين بوقف هذه الهجمات.
وجاء في البيان أن الرباعية تتوقع أن تبدأ الأطراف اليمنية في تنفيذ اتفاقية الحديدة ودعوا الحوثيين إلى البدء في إعادة الانتشار في موانئ الصليف ورأس عيسى والحديدة، وتطلع الرباعية إلى أن يقوم مجلس الأمن في جلسته القادمة 15 مايو بمراجعة التقدم المحرز.
واعتبر بيان الرباعية أن تنفيذ اتفاق الحديدة يعد خطوة أولى نحو الهدف الأكبر المتمثل في التوصل لتسوية شاملة للأزمة اليمنية .

رويترز.. دعم "مرتزقة أجانب" لميليشيات طرابلس

رويترز..  دعم مرتزقة
عرض الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، مقطعا مصورا يوثق مشاركة مقاتلين أجانب مع ميليشيات طرابلس، في المعارك الدائرة حاليا قرب العاصمة الليبية.
ومن خلال الفيديو الذي نشر على صفحة المتحدث باسم الجيش الرسمية بموقع "فيسبوك"،  يمكن سماع مقاتلين أجانب يتحدثون باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى صوت أحد المسلحين يتحدث باللهجة الليبية.
ويعد هذا الفيديو أحدث دليل على وجود دعم خارجي بالسلاح والعتاد والمرتزقة، للجماعات المتطرفة التي تقاتل الجيشي الليبي في طرابلس، إلا أنه ليس الأول من نوعه، إذ سبق للمسماري أن عرض مقطعا آخر قبل بضعة أيام يؤكد هذا الدعم.
وأكد المسماري في وقت سابق، أن هناك مقاتلين مرتزقة نقلوا من جنوب ليبيا، وتم الزج بهم في معركة طرابلس، موضحا أن بعض المقاتلين تم استقدامهم من سوريا وأقحموا في معركة العاصمة من خلال تركيا".
وأوضح أنه  يتم تزويد المقاتلين بالسلاح والعتاد فضلا عن دعهم بطائرات من دون طيار، تقوم بتصوير مواقع الجيش، وتمد الإرهابيين بمعلومات عن قواته.
وأشار أن إلى الجيش الوطني الليبي يضيق الخناق على ميليشيات طرابلس، في إطار عملية "طوفان الكرامة" التي تسعى لتحرير العاصمة.
وتابع: "ميليشيات طرابلس تعمل على توطيد صلاتها مع جماعات متشددة أخرى غرب البلاد، في محاولة لعرقلة جهود الجيش الليبي والاستمرار في عمليات النهب وانتهاك حقوق الشعب الليبي".
وكان المسماري تحدث أكثر من مرة عن دعم قوى أجنبية للميليشيات في طرابلس، محددا تركيا وقطر بالاسم.

روسيا اليوم.. ليبيا.. غارات لـ "الجيش الوطني" على معسكر القعقاع في طرابلس

روسيا اليوم.. ليبيا..
أفاد مراسلنا بأن غارات جوية نفذتها طائرة حربية تابعة لـ"الجيش الوطني الليبي"، استهدفت معسكر القعقاع في طرابلس، ما أسفر عن اندلاع حريق هائل داخل المعسكر.

من جهتهم ذكر شهود عيان، أن 6 غارات شنت على معسكر القعقاع، مضيفين أن دوي الانفجارات سمع بالمنطقة على خلفية استهداف مخازن ذخيرة كانت بالمعسكر.

وشهدت العاصمة طرابلس تحليقا مكثفا للطيران في عدد من المناطق.

سبوتنيك.. مقتل 7 من طالبان بغارة جوية في أفغانستان

سبوتنيك.. مقتل 7
لقي 7 من مقاتلي طالبان مصرعهم بغارة جوية استهدفت يوم أمس السبت أحد مواقعهم، بين منطقتي أندار وغيرو بمقاطعة غازني وسط أفغانستان.

وأعلن المتحدث باسم إدارة المقاطعة عارف نوري اليوم، أن بين القتلى كان مختصا في تركيب الألغام والعبوات الناسفة.

وذكر المتحدث أن الغارة الجوية نفذت على أساس معلومات استخبارية، تم الحصول عليها مسبقا ونجم عنها إصابة أكثر من 10 مسلحين آخرين.

وأعلنت حركة طالبان الأفغانية مؤخرا بدء زحفها الربيعي السنوي في إطار عملية "النصر" ضد الأعداء في الداخل والخارج"، وباشرت بشن هذا الهجوم اعتبارا من 12 أبريل الجاري.

اسوشتييد برس.. الخارجية العراقية ترد على بيان السفارة الأمريكية بشأن خامنئي

اسوشتييد برس.. الخارجية
نشرت الخارجية العراقية بيانا يوم السبت ردا على منشور السفارة الأمريكية لدى بغداد اتهمت فيه المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي ونظامه بالفساد وتجويع الشعب الإيراني.
وقالت الخارجية في بيانها إنها تابعت المنشور الصادر عن السفارة الأمريكية في بغداد، والذي مثل تجاوزا للأعراف الدبلوماسية، والقواعد الدولية التي تحكم عمل البعثات في الدول المضيفة.

وأضافت أن قيام بعثة دبلوماسية عاملة في العراق بطرح منشورات تستهدف إحدى دول جوار العراق ورموزها الدينية أو السياسية، يتعارض مع مبادئ الدستور العراقي والسياسة الخارجية للبلاد ولاسيما مبادئ حسن الجوار وسياسة النأي عن المحاور في العلاقات الخارجية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لجميع البلدان.

وأكدت الوزارة أن العراق يتبنى سياسة قائمة على مرتكزات أساسية تتمثل في ألا تكون أراضيه ممرا، أو منطلقا لإيذاء دول الجوار، أو الدول الصديقة، أو الإضرار بأي منها سواء بوسائل إعلامية، أو اقتصادية، أو تجارية، أو عسكرية، أو أمنية.

وأشارت إلى أن ما قامت به السفارة الأمريكية يتعارض مع طبيعة عملها في الدولة المُضيفة وفق اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، والأعراف الدولية ذات الصلة.

وشددت في بيانها على أن وزارة الخارجية تؤكد أنه على البعثات العاملة في العراق احترام القواعد، والأعراف الدولية في تصرفاتها، وأن تراعي عند قيامها بمهامها دستور العراق، وعلاقاته مع دول الجوار جميعا.

وطالبت السفارة الأمريكية بحذف المنشور المُسيء، والامتناع عن إصدار مثل تلك المنشورات مستقبلا بكل ما يسيء إلى علاقات العراق بدول الجوار والدول الصديقة.

واشنطن بوست.. الجزائر تمنع مسؤوليْن من السفر إلى قطر

واشنطن بوست.. الجزائر
اعتقلت قوات الأمن الوطني الجزائري، اليوم الأحد، مسؤولين كبيرين في مجمع ”كوندور“ للاتصالات والخدمات، بينما كانا ينويان السفر إلى قطر.
والمعنييون ”كانا متوجهين للمشاركة في المعرض العالمي لمواد البناء بقطر، ويشتبه في ضلوعهما بقضايا فساد“.
ومنذ اندلاع الأزمة في الجزائر واستقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، منعت السلطات، عشرات الشخصيات من مغادرة البلاد، وبدأت التحقيق مع بعضهم بتهم الفساد.

شارك