ميليشيات الحوثي تواصل انتهاكاتها في محافظة الحديدة/برلماني: تنظيم «الإخوان» يتجه بالليبيين إلى صناديق الرصاص/خبراء: تنظيم «الإخوان» الإرهابي يواجه أزمة دولية خطِرة

الجمعة 03/مايو/2019 - 10:49 ص
طباعة ميليشيات الحوثي تواصل إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الجمعة الموافق 3-5-2019

ميليشيات الحوثي تواصل

برلمانيون وسياسيون عن حملة عبد الرحيم علي لحظر الإخوان دوليًا: في توقيتها المناسب.. وستأتي بنتائجها المرجوة.. نائبة الوفد: الرجل يملك تاريخًا مشرفا ومصدقية بالخارج.. وحزب الغد: ستؤثر على الشارع الغربي
لقت مبادرة الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، التي أطلقها اليوم لحظر جماعة الإخوان الإرهابية دوليا إعجابا كبيرا سواء على الصعيد البرلماني أو السياسي.
وأشادت بعض الأحزاب ورؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب بحملة الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي في حظر جماعة الإخوان الإلإرهابية دوليا، حيث أكدوا أن تلك الحملة سوف يكون لها تأثير إيجابي وقوي وفعال على القرارات الدولية في حظر الإخوان دوليا.
وأشادت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب بالحملة التي دشنها الدكتور عبدالرحيم علي، وقالت في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز": الحملة سوف يكون لها صدى كبير على صعيد المجتمع الدولي، ودور النائب عبدالرحيم علي في فضح جرائم الإخوان كبير".
وتابعت عضو مجلس النواب حديثها قائلة: إن مخاطبة المجتمع الدولي بنفس طريقتهم هي السبيل الوحيد لحظر عمل جماعة الإخوان المسلمين دوليا.
فيما ثمنت النائبة مها شعبان عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، تدشين الدكتور عبدالرحيم علي، عضو مجلس النواب، الحملة الجديدة لإعلان تنظيم الإخوان، تنظيما إرهابيا على المستوى الدولي.
وقالت شعبان في تصريحات خاصة، إن تلك الحملة سوف يكون لها تأثير قوي وفعال خاصة علي الصعيد الدولي، لمكانة الرجل ومصداقيته، مؤكدة أن مخاطبة الغرب بطريقتهم أسهل طريقة لتوصيل الصورة كاملة عن هذا التنظيم الإرهابي.
وتابعت أن الندوات والجلسات مع المجتمع العربي سواء مسئولين أو برلمانيون ورصد كل ما يتعلق بالإخوان والشرح لهم سوف يكون له تأثير كبيرة جدا على القرارات داخل المجتمع الدولي في أوروبا.
وقال الدكتور محمود يحيى، أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب: إن حملة الدكتور عبدالرحيم علي، عضو مجلس النواب ورئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير مؤسسة "البوابة نيوز" التي أطلقها في المجتمع الدولي لحظر الإخوان دوليا وإعلانهم تنظيمًا إرهابيًا سوف يكون لها صدى كبير داخل المجتمع الدولي.
وأضاف يحيى في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" اليوم، أن دور عبدالرحيم كنائب وكاتب ومفكر، في محاربة الفكر الإرهابي، وتنظيم جماعة الإخوان الإرهابية كبير، منوها إلى أن الكتب والمقالات والندوات التي ينشرها تؤثر بشكل كبير جدًا على القرار الدولي والمحلي في حظر الإخوان وإعلانهم تنظيما إرهابيا.
وثمن الحملة، مؤكدا أنها جاءت في وقتها خاصة بعد تحرك المجتمع الدولي لحظر الإخوان، وتوقع يحيى أن تلقى صدى واسعًا وتأثيرًا إيجابيا.
وعلى الصعيد السياسي ثمن الدكتور عادل عصمت المتحدث الرسمي باسم حزب الغد، تدشين الدكتور عبد الرحيم علي عضو مجلس النواب ورئيس مجلس إدارة وتحرير «البوابة نيوز» حملة لإعلان تنظيم الإخوان، تنظيما إرهابيا على المستوى الدولي، قائلا "خطوة جيدة وفي توقيت مناسب وسوف يكون لها دور كبير في التأثير علي الشارع الغربي".
وأضاف عصمت في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، ان تلك الحملة مبادرة مهمة للغاية خاصة أن النائب عبد الرحيم علي كاتب متخصص في شئون الجماعات الإسلامية منذ زمن بعيد ولديه من المواد العلمية والتوثيقية ما يخدم هذه المبادرة.
وتابع عصمت: "مثل هذه المبادرات تحتاج إلى توثيق على أعلى مستوى لأن الغرب يتعامل بهذا المبدأ والأساس وعلينا أن نفهمه قبل أن نجلس معه، وعبد الرحيم علي يفهم طبيعة فكرهم وكيف سيوثق لهم تلك المعلومات من أجل توضيح ممارسات تلك الجماعات".
واختتم المتحدث الرسمي باسم حزب الغد: "لابد أن يتضمن خطاب الدكتور عبد الرحيم علي خلال أحاديثه لنشر المبادرة أن العالم يواجه خطر كبير وهو الإرهاب وأن ما تقوم به هو تلك الجماعات الإرهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان".
وطالب عصمت بضرورة إجراء حوار مع برلمانات أوروبية لأنها تمثل الشعوب والمنظمات الدولية العادلة لوضع الصورة كاملة حول ممارسات تلك الجماعات الإرهابية.
قال أحمد حسني رئيس اتحاد شباب مصر والمتحدث الإعلامي لحزب الاتحاد، إن حملة الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي حول إعلان الإخوان تنظيما إرهابيا دوليا سوف يكون لها صدى كبير وفعال.
وأضاف حسني في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" اليوم الخميس، أن الدكتور عبد الرحيم يعرف جيدًا مخاطبة الغرب بجانب أنه يدرك جيدا ملف تلك الجماعات الإرهابية خاصة أنه متخصص في ملف الإسلام السياسي منذ سنوات.
وأكد أن تلك الحملة سوف يكون لها تأثير على المجتمع الدولي بعد الحراك لحظر الإخوان دوليا من قبل دول كبيرة مثل أمريكا، مشيرًا إلى أن مخاطبات الحكومات والمجالس والمنظمات الدولية بخطورة الإسلام السياسي والفكر الإخواني الذي يودي إلى إرهاب دولي، موثق بالكتب وسوف يكون له دور كبير في حظرهم دوليا.
واختتتم حسني: عبد الرحيم علي قدم الكثير وصمد ضد تلك الجماعات الإرهابية ووثق كل هذا في كتب ومقالات مشيرًا إلى أن تلك الحملة سوف تحقق نجاحا كبيرا في المجتمع الدولي.
يذكر أن الدكتور عبد الرحيم علي، دشن حملة جديدة بداية من شهر مايو ٢٠١٩؛ لإعلان تنظيم الإخوان، تنظيما إرهابيا على المستوى الدولي.
يأتي ذلك بالتزامن مع محاولات أمريكية لإعلان الإخوان تنظيما إرهابيا، تلقى معارضة من الكونجرس بينما يدعمها فريق الرئيس ترامب.
(البوابة نيوز)

ميليشيات الحوثي تواصل انتهاكاتها في محافظة الحديدة

ميليشيات الحوثي تواصل
أفادت مصادر يمنية، اليوم الجمعة، بأن ميليشيات الحوثي الموالية لإيران واصلت انتهاكاتها في محافظة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، وذلك بإلحاق خراب كبير بمطار الحديدة الدولي.
ونقلت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية عن المصادر القول إن المتمردين حفروا أنفاقا تحت المدرج الرئيسي؛ مما أثر على البنية التحتية للمطار، الذي أضحى خارج نطاق العمل ويصعب هبوط الطائرات عليه مستقبلا.
وأضافت المصادر أن الحوثيين وضعوا "أكواما" كبيرة من الكثبان الرملية والعوائق الترابية المفخخة بالألغام والعبوات الناسفة على طول المدرج، بالإضافة إلى تفخيخ المباني داخل المطار بالعبوات الناسفة والألغام الفردية المحرمة دوليا.
وعطل الخراب الذي أحدثه الحوثيون، الخدمات الأساسية للمطار، الذي يعتبر منفذا حيويا يستفيد منه الملايين على امتداد الساحل الغربي لليمن.
وكانت الحديدة محورا أساسيا في مشاورات السويد أواخر العام الماضي، التي خلصت إلى اتفاقات بوقف إطلاق النار، إلا أن الحوثيين لم يفوا بهذه الهدنة حيث سجلت عشرات الخروقات من طرفهم.
( أ ش أ)

إيران «تتسلح» بالتهديدات مع بدء «التصفير»

إيران «تتسلح» بالتهديدات
دخل إنهاء الإعفاءات الممنوحة لمستوردي النفط الإيراني حيز التنفيذ، أمس الخميس، عملاً بالعقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما بدأت تلوح بوادر التأزم داخل إيران، وشهدت محطات البنزين طوابير طويلة أمام محطات الوقود بعد أنباء عن ارتفاع سعر البنزين وتقنينه، في حين كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن الولايات المتحدة تدرس إخضاع مبيعات البتروكيماويات وتجارة التجزئة الإيرانية لعقوبات جديدة.
ومن طهران، نشرت وسائل إعلام محلية ومواقع للتواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر طوابير من السيارات تملأ شوارع طهران، بينما نفى وزير النفط ومسؤولون آخرون في وقت سابق، أن يكون هناك قرار قد اتخذ لرفع أسعار البنزين خلال الأيام المقبلة.
وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن إيران ستقوم بتقنين البنزين في 2 مايو، مع بدء تطبيق قرار تصفير صادرات النفط الإيراني عقب إلغاء الإعفاءات الأمريكية عن مستوردي نفط إيران. وذكرت مواقع إيرانية أن طوابير طويلة تشكلت خارج محطات الوقود في مختلف المحافظات، بينما يقول مسؤولون إن تاريخ تقنين البنزين لم يحدد بعد.
وذكرت وكالة «تسنيم» المقربة من الحرس الثوري الإيراني، أن البنزين المدعوم حكومياً وقدره 20 سنتاً للجالون الواحد، سيتم تقنينه ب 16 جالون شهرياً لكل سائق مركبة، وفقاً لقرار المجلس الاقتصادي.
وبعد انتشار هذه الأخبار، تشكلت طوابير طويلة في الشوارع، كما حاول السائقون ملء خزانات سياراتهم وجالوناتهم بالبنزين قبل تفعيل نظام الحصص. وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أنه يجب على الناس متابعة الأخبار الرسمية فقط ولم يتم اتخاذ قرار بشأن التوقيت النهائي للتقنين.
ومع سريان الحظر النفطي على إيران، يقول خبراء إن أسعار الوقود الجديدة لا تتناسب مع أجور سائقي التاكسي المنخفضة ولا حتى مع مداخيل الموظفين من أصحاب الدخل المحدود. ويحدد مركز أرباب العمل الإيراني، متوسط راتب الموظفين ب 220 دولاراً شهرياً، حيث لا يكفي للعيش 8 أيام وهذا ما أجبر العمال على أن يبحثوا عن أعمال إضافية ليتمكنوا من تأمين معيشتهم لشهر كامل.
في غضون ذلك، قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، إن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات جديدة على مبيعات إيران من البتروكيماويات وتجارة التجزئة. وأكدت الصحيفة، أمس الخميس، أن العقوبات الأمريكية الجديدة ستشمل بنوكاً وشركات إيرانية بهدف وقف تجارة ومبيعات البتروكيماويات إلى سنغافورة، إضافة لمبيعات السلع الاستهلاكية إلى أفغانستان.
ومع بدء عدم تجديد الإعفاءات لمشتري النفط الخام الإيراني، يعقد المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران برايان هوك، اجتماعات في مقر الأمم المتحدة في نيويورك؛ لإطلاع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن على آخر مستجدات السياسة الأمريكية تجاه إيران. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن هوك سيشدد خلال اجتماعاته على أهمية محاسبة إيران؛ لتحديها قرارات مجلس الأمن، من خلال تطويرها واختبارها للصواريخ الباليستية. 
وأضافت الوزارة أن «هوك» سيؤكد أيضًا الحاجة إلى تطبيق كل القرارات الدولية المتعلقة بإيران، ومنها تقييد سفر مسؤوليها وحظر شرائها للسلاح. 

برلماني: تنظيم «الإخوان» يتجه بالليبيين إلى صناديق الرصاص

برلماني: تنظيم «الإخوان»
قال عضو مجلس النواب الليبي، علي السعيدي، إن تنظيم الإخوان هو من مزق النسيج الاجتماعي والمسار السياسي في ليبيا، منذ عام 2014، عندما خسر مقاعد مجلس النواب، ليتجه بالليبيين إلى صناديق الرصاص. ودعا السعيدي إلى ضرورة التأكيد على إنهاء مشروع الإخوان، وتجريم هذا التنظيم وتحييده عن العمل السياسي.
من جانبه، أعلن عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب طارق الجروشي، أن الظهور الأخير لأمير تنظيم «داعش» الإرهابي، كان بإيعاز من مخابرات دول داعمة للإرهاب. وتابع الجروشي قائلاً، إن تصريحات أردوغان حول ليبيا، تلاها ظهور للبغدادي يتحدث عن عمليات التنظيم في الجنوب الليبي، يؤكد ارتباط المخابرات التركية بقادة التنظيم. وكشف عضو لجنة الدفاع والأمن القومي عن وصول قادة لتنظيم داعش إلى مدينة مصراتة عبر منفذها البحري عن طريق أحد المؤانئ التركية بإشراف جهاز المخابرات التركي، لافتاً إلى أن منافذ مصراتة خارج سلطة الدولة.

خبراء: تنظيم «الإخوان» الإرهابي يواجه أزمة دولية خطِرة

خبراء: تنظيم «الإخوان»
قال خبراء سياسيون وحقوقيون مصريون، إن تنظيم جماعة «الإخوان» الإرهابي يواجه حالياً خطراً كبيراً على المستوى الدولي، قد يفقده الدعم المالي والسياسي الذي تقدمه إليه بعض الدول الراعية له.
وقال طارق أبو السعد، الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية ل«الخليج»، إن جماعة «الإخوان» الإرهابية ستواجه عدة أزمات متتالية خارجياً، ستؤدي إلى تجفيف منابرها الإعلامية، وستقلص من نفوذها وستحد من تحركاتها خارجياً، مضيفاً أن مصر نجحت خلال الفترة الأخيرة في إقناع العديد من الدول بخطورة التنظيم، وكشفت بالوثائق والأدلة انخراط عناصره في الأعمال الإرهابية، التي تشهدها المنطقة والعالم.
وقال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية ومستشار مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك مؤشرات عديدة تؤكد أن العديد من الدول الأوروبية والغربية ستصنف «الإخوان» تنظيماً إرهابياً خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى تصريحات الإدارة الأمريكية مؤخراً بشأن تصنيف الجماعة كتنظيم إرهابي.
وأكدت داليا زيادة، رئيسة المركز المصري للدراسات الديمقراطية، أن الحملة الشعبية لإدراج تنظيم «الإخوان» كجماعة إرهابية التي أطلقها المركز، بالتعاون مع عدد من المنظمات الحقوقية الدولية، قد تؤتي ثمارها قريباً، لاسيما بعد تصريحات الإدارة الأمريكية بشأن إمكانية إدراج الجماعة كتنظيم إرهابي، وهو ما يعد خطوة ستقضي على التنظيم وتصعد من أزماته، ففي حال إدراج الجماعة ستضطر الدول الداعمة للتنظيم إلى وقف دعمها.
(الخليج الإماراتية)

المقاومة تصد هجوماً والتحالف يدمر تعزيزات حوثية

المقاومة تصد هجوماً

صدت المقاومة اليمنية في محافظة البيضاء هجوماً لميليشيا الحوثي الإيرانية، في مديرية الزاهر، كما دمر التحالف العربي تعزيزات للميليشيا في الضالع.


وذكرت مصادر في المقاومة اليمنية أنها وبإسناد من ألوية العمالقة، صدت هجوماً لميليشيا الحوثي استمر لأكثر من خمس ساعات، في منطقة آل حميقان بمديرية الزاهر، وكبدت الميليشيا الحوثية خسائر كبيرة بالعتاد والأرواح. وأكدت المصادر أن المقاومة والعمالقة دمرت عدداً من الآليات للميليشيا الحوثية كانت متمركزة في موقع الاريل والحصير بالجماجم كانت تحمل تعزيزات للميليشيا الحوثية.


تدمير تعزيزات


في السياق، دمرت طائرات تابعة للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عربتين عسكريتين لميليشيا الحوثي الإيرانية، في غارة شنتها على محافظة الضالع.
وذكرت مصادر لقناة «سكاي نيوز عربية»، أن طائرات التحالف العربي استهدفت العربتين في منطقة العود، شمالي محافظة الضالع، التي تشهد معارك بين ميليشيا الحوثي الإيرانية والقوات اليمنية المشتركية.
ويأتي هذا التطور بعد ساعات من استعادة القوات اليمنية المشتركة السيطرة على عدد من البلدات في مديرية قَعطبة في محافظة الضالع، التي تشهد معارك منذ أيام عدة.


وفي 29 أبريل الماضي، بدأت القوات اليمنية المشتركة هجوما جديدا على مواقع ميليشيا الحوثي الموالية لإيران، في منطقة العود، عند أطراف محافظة الضالع. وتزامن الهجوم مع قصف مدفعي على مواقع وتجمعات الميليشيا في المنطقة، وتمكنت القوات المشتركة من تطهير قرى منطقة هجار في العود. وشهدت جبهات عدة في العود بمديرية قعطبة في محافظة الضالع، على مدار الأيام القليلة الماضية، اشتباكات ومعارك بين الميليشيا الحوثية والقوات المشتركة.


تصعيد حوثي


وفي إطار تصعيدها العسكري وخروقاتها اليومية للهدنة الأممية في الحديدة، واصلت ميليشيا الحوثي قصف واستهداف مواقع قوات العمالقة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة. وأفادت مصادر ميدانية في حيس أن الميليشيا قصفت مواقع العمالقة بقذائف المدفعية ومنها قذائف الهاون والهاوزر بشكل مكثف. وذكرت المصادر أن الميليشيا استهدفت مواقع متفرقة لقوات العمالقة شرق مديرية حيس بمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة.


يشار إلى أن الميليشيا الحوثية تواصل خروقاتها وانتهاكاتها للهدنة الأممية بالقصف والاستهداف المتواصل لمواقع قوات العمالقة في مختلف جبهات القتال، في محاولة منها لإفشال اتفاقية السويد التي تنص على الوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية في الحديدة بدءاً من تاريخ 18 ديسمبر 2018.


التزام


اتهم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، مليشيا الحوثي الإيرانية، بالاستيلاء على أحد المستودعات في مدينة الحديدة، وتحويله إلى مخزن أسلحة.


وأكد الناطق باسم الفريق المشترك، منصور المنصور، خلال مؤتمر صحافي، أن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، نفذت ضربات جوية على تلك المخازن، حرصاً على سلامة المدنيين، ودمرتها، دونما وقوع أي إصابات بشرية. وأضاف منصور المنصور، أن ضربات التحالف الجوية، على تلك المخازن، مشروعة، والتزمت بقواعد الاشتباك المتعارف عليها دولياً. وأشار إلى أن قوات التحالف استهدفت تجمعات للمليشيا التي حولت مركزاً للشرطة، إلى معسكر تدريبي

الميليشيا وسياسة إذلال وتجويع المدنيين

انتهجت ميليشيا الحوثي الإيرانية سياسة الإذلال والتجويع بحق سكان المناطق الخاضعة لسيطرتها بهدف ابتزاز الشرعية والتحالف وجعلها وسيلة ضغط لتقديم تنازلات ومنع أي انتفاضة شعبية في وجهها.

ومع اقتراب شهر رمضان ونزع كل مبررات عدم تنفيذ اتفاق استوكهولم بشأن الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة، ضاعفت هذه الميليشيا من معاناة سكان العاصمة والمناطق الخاضعة لسيطرتها، في مواجهة الإجراءات التي اتخذتها الشرعية لسند منافذ تمويل ايران لهذه الميليشيا وللتهرب من تنفيذ اتفاق الحديدة بعد قبول الشرعية بالخطة المعدلة لتنفيذ إعادة الانتشار من مينائي الصليف وراس عيسى، على ان يتم وضع خطة مشابهة للمرحلة الثانية التي تشمل ميناء ومدينة الحديدة.

ففي جانب الوقود وإدارة سوقها السوداء، أعلنت الشرعية استعدادها لفتح اعتمادات استيراد الوقود بسعر موحد لكل مناطق البلاد، من اجل وضع حد لابتزاز الميليشيا للسكان من خلال رفع أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 30 ‎%‎ من أسعارها في مناطق سيطرة الشرعية، لكن الميليشيا رفضت العرض وهددت التجار بعقوبات إذا ما قبلوا العرض الحكومي متسببة بخلق أزمة شديدة في البترول والغاز المنزلي وغيرها من أصناف الوقود.

احتكار وتقاسم

ومع أن الشرعية منحت 9 سفن مشتقات نفطية من الدخول إلى ميناء الحديدة لتوفير احتياجات السكان طوال شهر رمضان إلا أن ميليشيا الحوثي ومافيا السوق السوداء أخفت هذه الكميات الكبيرة بعد يومين فقط من إنزالها إلى الأسواق، وبدأت بتوزيع كميات محدودة إلى خارج محطات البيع ورفع ثمنها بنسبة تصل إلى الضعف، كما أخفت الغاز المنزلي واحتكر جميع المشرفين الذين عينتهم في الحواري والأحياء بيع وتوزيع هذه المادة بواقع أنبوبة في كل شهر وتقوم ببيع بقية الكمية بالسوق السوداء وبسعر مضاعف مرتين عن السعر الرسمي.

ويشير تقرير حديث أصدرته اللجنة العليا للإغاثة أن الميليشيا الانقلابية تواصل اللعب على الورقة الإنسانية في محاولة بائسة لاستعطاف المجتمع الدولي، من خلال عرقلة إمدادات الغذاء إلى العاصمة صنعاء والمحافظات المجاورة.

تغاض أممي

ولأن الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية العالمية تتعامل مع الميليشيا بمنطق التغاضي فإنها لا تتورع عن الخضوع لكثير من اشتراطاتها والتغاضي عن الابتزاز الذي يمارس معها أو مع العاملين معها فإن هذه الميليشيا أصبحت أكثر تمسكاً بمبدأ جعل الملايين في مناطق سيطرتها وتجويعهم وإذلالهم أداة سهلة لابتزاز الداخل والخارج وتعطيل أي جهد لإحلال السلام بما يلبي رغباتها في تشريع الانقلاب والحفاظ على ما نهبه قادة الميليشيا من عائدات الدولة اليمنية.

    التحالف يدمر تعزيزات حوثية في الضالع

    دمّر التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تعزيزات عسكرية لميليشيا الحوثي الإيرانية في محافظة الضالع.

    واستهدفت طائرات التحالف العربي آليات عسكرية في منطقة العود شمالي محافظة الضالع، التي تشهد معارك بين الميليشيا والقوات اليمنية المشتركية التي استعادت السيطرة على عدد من البلدات في مديرية قعطبة.

    وفي البيضاء، ذكرت مصادر في المقاومة اليمنية أنها بإسناد من ألوية العمالقة، صدّت هجوماً لميليشيا الحوثي استمر أكثر من خمس ساعات، في منطقة آل حميقان بمديرية الزاهر، ودمرت عدداً من الآليات والتعزيزات كانت في طريقها للميليشيا. وواصلت ميليشيا الحوثي قصف واستهداف مواقع قوات العمالقة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة بشكل مكثف، كما طال القصف الحوثي المناطق السكنية.

    (البيان)

    باحثة لبنانية عن تصنيف الإخوان إرهابية: حكم مرسي كشف ظلاميتهم وشغفهم بالسلطة

    باحثة لبنانية عن
    أشادت موناليزا فريحة، الكاتبة والباحثة اللبنانية، بسعي البيت الأبيض على تصنيف الإخوان منظمة إرهابية، موضحة أن المصريين والسوريين ومعهم الكثير من الشعوب، سيشعرون بالمواساة لأنفسهم، بإنزال العقوبات وحظر السفر على الشركات والأفراد، الذين سهلوا للتنظيم الإخواني سرقة أحلام الملايين.

    كانت الصحافة الأمريكية، نقلت عن مصادر رسمية، أكدتها المتحدثة باسم البيت الأبيض، سعي إدارة ترامب لإعلان الإخوان جماعة إرهابية، وإحراز الهدف المعطل منذ نحو 4 سنوات في برنامج الرئيس الأمريكي. 

    وقالت فريحة في تصريح لها، إن الإخوان استغلوا ثورة المصريين، الذين انتفضوا من أجل الحرية والعيش الكريم، في ثورة 25 يناير، ورفعوا شعار المشاركة، وهم يريدون المغالبة، مؤكدة أن التنظيم لم ينجح منذ نشأته في التعايش مع أي من أنظمة الحكم، وواجهها جميعا، بالأعمال إرهابية، واغتيال اثنين من رؤساء وزراء مصر.

    وتابعت: "كما حدث في مصر، كان الحال في سوريا، عندما انتفضت ضد نظام الرئيس بشار الأسد، وكان السوريون يرددون «لا سلفية ولا إخوان ثورتنا ثورة إنسان»، حتى لا يساهم أي إنحراف طائفي بأهداف الحراك، في القضاء عليه وتشويه تضحياتهم، وهو ما حدث بالفعل.

    وأشارت إلى أن الإخوان، وجدوا في تحرك السوريين فرصة، فاقتحموا الميدان وأغرقوه بشتى أنواع الدعم الخارجي المشبوه، وأقامت تحالفات مع من سيضمن لهم الاستحواذ على السلطة، بما في ذلك السلفيون الجهاديون وأتباع القاعدة، وفي المقابل حاربوا كل التنظيمات الأخرى ذات التوجهات الليبرالية والعلمانية، وكفروها وأضعفوها، حتى أصبح وجه الثورة وخطابها دينيا رجعيًا، لا يمت بصلة إلى المنتفضين من أجل الحرية. 

    وأضافت: "أيام مرسي في الحكم كشفت ظلامية الإخوان وهوسهم بالسلطة، فنفّروا الناشطين والإصلاحيين، واحتكروا السلطة واستأثروا بمؤسساتها، واستعدوا كل القوى السياسية، بمن فيهم حلفاؤهم السياسيون، وبعد الإطاحة بهم رفضوا الإذعان، ودعوا أتباعهم الشهادة في سبيل الكرسي، وقرروا الوقوف في وجه مصر كلها، ليعودا بكامل إرادتهم إلى الكهوف والسجون والحظر". 

    محلل سياسي: السيسي أكثر زعماء العالم معرفة بإرهاب الإخوان

    محلل سياسي: السيسي
    أشاد الدكتور محمد مبارك جمعة، المحلل السياسي، والباحث في شئون الجماعات الإسلامية، بسعي واشنطن لإدراج الإخوان على لوائح الإرهاب الأمريكي، مؤكدا أن الوصول متأخرًا أفضل بكثير من ألا تصل. 

    وكانت الصحافة الأمريكية، نقلت عن مصادر رسمية، أكدتها المتحدثة باسم البيت الأبيض، سعي إدارة ترامب لإعلان الإخوان جماعة إرهابية، وإحراز الهدف المعطل منذ نحو 4 سنوات في برنامج الرئيس الأمريكي. 

    وأضاف «مبارك» في تصريح صحفي، أن شراكة الولايات المتحدة الأمريكية مع التحالف العربي لمكافحة الإرهاب، لمحاربة تنظيم الإخوان، سيسهم بشكل كبير في محاصرة التنظيم وأدواته في المنطقة. 

    وأوضح أن ترامب، ناقش قرار حظر الجماعة، مع زعماء بالمنطقة والعالم، يشاطرونه المخاوف نفسها من الإخوان، مؤكدا أن «مصر» أكثر دول المنطقة تضررًا من التنظيم، وآلة الإرهاب التي استخدمها لتعطيل البلاد عن مسارها.

    وأشار جمعة إلى أن الرئيس السيسي، هو أكثر زعماء العالم معرفة بقدر الإرهاب والإجرام المتأصلين فيه، لافتا إلى أنه واجه بنفسه آلة الإرهاب الإخوانية بعد أن اقتلع الشعب المصري التنظيم من سدة الحكم في 30 يونيو، من عنف إلى الهجمات الإرهابية ضد المدنيين والعسكريين ورجال الأمن من خلال مختلف جماعات التنظيم وأصنافه والفرق المتفرعة منه وعنه.

    وأوضح أن استجابة الولايات المتحدة الأمريكية لهذا التوجه، والبدء في اتخاذ الإجراءات الخاصة بوضع هذا التنظيم على قوائم الإرهاب، يمهد لفرض عقوبات عليه وعلى من يتعامل معه، وأضاف أنه مكسب كبير لحفظ الأمن والسلام في المنطقة.
    (فيتو)
    ميليشيات الحوثي تواصل
    اعترافات القيادى الإخوانى الليبى بعمالته لتركيا يكشف تاريخ الإخوان فى العمالة.. بدأت فى عهد حسن البنا واتصالاته مع الاحتلال الإنجليزى.. خبراء: التنظيم لجأ للاستقواء بالخارج لتحقيق مصالحه ضد الأوطان العربية
     
    لا يختلف اثنان على العمالة التى تمارسها الإخوان لصالح لتركيا، وتحالفها مع أنقرة ضد الدول العربية، وهو أعلنه القيادى الإخوانى الليبى محمود عبدالعزيز، فى فيديو له حيث جاء هذا التصريح ليؤكد تاريخ عمالة جماعة الاخوان للدول الأجنبية والتى بدأت فى عهد مؤسس الإخوان حسن البنا وعمالته للاحتلال الانجليزى لترفع الجماعة شعار جيل بيسلم جيل فى العمالة والخيانة والاستقواء بالخارج.

     صحيفة "المشهد الليبية" نشرت  فيديو للقيادى الإخوانى الليبى ، الذى أعلن أنه يفتخر بعمالته لتركيا وكيف أن التنظيم يعمل لصالح تركيا ضد الجيش الوطنى الليبى الذى يخوض معركة ضد المليشات فى طرابلس، ليؤكد بما لا يدع مجالا للشك دعم أنقرة للإرهابيين فى ليبيا.

     ووجه القيادى الإخوانى الليبى ، رسالة إلى قواعد إخوان ليبيا قائلا : إنه يجب أن ترفع رأسك عندما يوجهون لك هذا الوصف، ويجب أن نزيد تواصلنا مع تركيا، ونحصل منهم على مُدرعات وأسلحة لقتال الجيش فى طرابلس، مطالبا قواعد الإخوان بأن ينشروا على  صفحاتهم على  "فيس بوك " علم تركيا.

    من جانبه قال هشام النجار الباحث الإسلامى إن هذا الاعلان تحصيل حاصل لأنه معروف أنهم مجندون وأدوات لتنفيذ الاحتلال العثمانى الجديد لأراض عربية تحت عنوان إحياء السلطنة العثمانية وإعادة مخاز وكوارث احتلال العثمانيين للمنطقة العربية بزعم تمثيلها زورًا للمسلمين وما كانت إلا احتلال غاشم ظالم أعاد العرب للوراء وأصابهم بنكسة حضارية.

     وأضاف الباحث الاسلامى أن هذا الاعلان يأتى في هذا التوقيت حتى يشجع الوكلاء والعملاء من جماعة الاخوان الجهات التي يعملون لحسابها في ظل حالة التراجع والضعف التي أصابت الطرفين فكلاهما الآن يشجع الآخر على الصمود والاستمرار ويعطي أحدهما للآخر دفعة معنوية أملا في ألا يتزايد ضعفه وتراجعه.

     من جانبه أشار طه على الباحث السياسى إلى أن اعتراف قيادى إخوانى ليبي بالعمالة لتركيا وافتخاره بها ليس غريبا فى تاريخ الإخوان فالتنظيم منذ عهد حسن البنا وهو يستقوى بالخارج ومؤسس الإخوان نفسه كان يستقوى بقوات الاحتلال الانجليزى منذ بداية نشأة الجماعة بل إن لندن ساهمت فى تأسيس التنظيم.

     وأضاف الباحث الإسلامى أن عمالة الإخوان للدول الخارجية يأتى ضمن مخطط تسخدم فيه تركيا التنظيم كأداه لتنفيذ مشروعها الاستعمارى فى منطقة الشرق الأوسط ويصبح التنظيم أداة أردوغان لنشر الفوضى فى المنطقة العربية.

     وأوضح طه على أن تركيا تستخدم إخوان ليبيا كوسيلة لاستمرار على الصراع وعدم الاستقرار فى طرابلس وتمدهم بالمال والسلاح لذلك جاء تصريح القيادى الاخوانى الليبي الذى يفتخر بالعمالة  لأنقرة فى هذا السياق.

    ميليشيات الحوثي تواصل
    مخطط الإخوان لتعطيل مساعى ترامب لتصنيفها تنظيما إرهابيا.. الجماعة تسعى لعقد لقاءات مع نواب ديمقراطيين بالكونجرس لمواجهة خطط الرئيس الأمريكى.. وخبراء يؤكدون: مؤشرات عديدة توحى بقرب تصنيف الإرهابية بصفتها

    حالة من التخوف والترقب الشديد تشهده جماعة الإخوان ، بعد إعلان سعى الإدارة الأمريكية لإدراج جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية ، الأمر الذى أكد عليه عدد من الخبراء والمتخصصين أن قيادات الجماعة حاليا يعيشون فى حالة من الارتباك الشديد ، تخوفا من تطبيق هذا القرار ، الذى يكتب نهاية الجماعة ويجفف منابع تمويلها وتواجدها فى الدول .
    من جانبها تسعى جماعة الإخوان إلى التحايل على هذا القرار، وهو ما كشفته مصادر مطلعة بأن التنظيم يسعى خلال الفترة المقبلة لتكثيف اتصالاته مع عدد من نواب الحزب الديمقراطى فى الكونجرس الأمريكى لدفعهم نحو تعطيل مشروع ترامب الذى يسعى من خلاله لتصنيف الإخوان كتنظيم إرهابى.
    المصادر أوضحت أن الجماعة ستعتمد على عناصرها الذين يحملون الجنسية الأمريكية من أجل تنظيم زيارات للكونجرس، بجانب تكثيف التواصل مع مراكز الأبحاث لتسهيل عقد لقاءات مع بعض نواب الكونجرس المنتمين للحزب الديمقراطى للتضامن معهم ومنع اتخاذ البيت الأبيض أى قرارات ضد التنظيم.
    الخوف الكبير الذى تعيشه جماعة الإخوان، شهدته تصريحات قيادات الإخوان وحلفائهم الذين توقعوا أن تبدأ الدول الغربية اتخاذ إجراءات ضد التنظيم خلال الفترة المقبلة، معترفين بأن الجماعة تمر بأسوأ مرحلة لها خلال الفترة الحالية، حيث أصدرت جماعة الإخوان بيانا خلال الفترة الماضية، اعترفت فيه بمخاوفها من إقدام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعتبار جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية .
    عاصم عبد الماجد، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، اعترف أيضا بأن الغرب سيتخذ قرارات ضد الإخوان، متهميا قيادات الجماعة الحالية بالفشل، قائلا فى تصريحات له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": الجيل الحالى من الحركات الإسلامية لن يدرك والأصح أنه لا يريد أن يدرك أنه وصل لنهاية الشوط مع الغرب وأن قواعد اللعبة تغيرت بل انقلبت انقلابا جذريا وأن السكين لن تتوقف عن ذبحه فى الغرب.
    وأضاف عاصم عبد الماجد، أن من سيدرك من قيادات الإخوان ذلك سيعجز عن تغيير أنماطه التنظيمية والحركية لأنه صار أسيرا داخلها منقادا لها بلا إرادة.
    وتعليقا على تلك الخطوة أكد منذر قفراش، زعيم جبهة الإنقاذ التونسية، والمرشح لانتخابات الرئاسة التونسية، أن هناك مؤشرات عديدة تؤكد أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سيصنف جماعة الإخوان كتنظيم إرهابى خلال الفترة المقبلة.
    وقال "قفراِش"، لـ"اليوم السابع"، إن ترحيب الرئيس الأمريكى بالرئيس عبد الفتاح السيسى والعلاقات القوية التى تربط بين القاهرة وواشنطن بجانب دعم ترامب لحفتر أولى الإشارات التي بدأت في إظهار رسائل ترامب ضد الإخوان.
    وأشار زعيم جبهة الإنقاذ التونسية، إلى أن مساعى الرئيس الأمريكى لتصنيف الإخوان كمنظمة إرهابية يأتى بعد تصريح الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون أول أمس بأنه سيحارب الإسلام السياسي، متابعا: كلها مؤشرات توحي بقرب تصنيف الإخوان جماعة إرهابية على مستوى العالم.
    ومن جانبه قال ابراهيم ربيع ، القيادى الإخوانى السابق ، والخبير فى شئون الحركات الإرهابية ، إن هناك حالة الترقب والتخوف الشديد لدى جماعة الإخوان وقياداتها خارجيا، بعد التصريحات التى  صدرت من البيت حول السعى لإدراج جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية ، وهذا يهدد التنظيم الدولى فى جميع الدول وليس فى أمريكا فقط .
    وأضاف القيادى الإخوانى السابق، أن التنظيم الدولى للجماعة الإرهابية فى اجتماعات، وتواصل مع مسئولين فى تركيا وقطر، لمحاولة الضغط لعدم تنفيذ هذا القرار الذى يكتب النهاية للتنظيم ويهدد قياداته فى جميع الدول، مؤكدا أن إعلان أمريكا جماعة الإخوان تنظيم إرهابى سيكون هو الحدث الأبرز خلال الفترة المقبلة، وستكون هى الضربة الكبرى للتنظيم ككل.
    من جانبه أوضح طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن التنظيم سيسعى للاعتماد على بعض النواب بالكونجرس الذين يخدمون أجندة الجماعة فى تعطيل مشروع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعتبار الإخوان منظمة إرهابية.
    ولفت القيادى السابق بجماعة الإخوان، إلى أن قطر ستكثف من تمويلها على زيارات الإخوان فى الكونجرس الأمريكى وتتواصل مع اللوبى الخاص بها فى المجلس الأمريكى لمحاولة منع ترامب باعتبار الإخوان منظمة إرهابية، خاصة أن قطر أيضا ستتضرر كثيرا من هذا القرار.
    (اليوم السابع)

    شارك