مقتل وإصابة 170 من الميليشيا خلال معارك الضالع..تركيا تتآمر لنقل 6 آلاف إرهابي إلى ليبيا.. الإمارات تفضح التلاعب القطري بالإجراءات القانونية

الأربعاء 08/مايو/2019 - 12:13 م
طباعة مقتل وإصابة 170 من إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأربعاء 8 مايو 2019.

البيان.. مقتل وإصابة 170 من الميليشيا خلال معارك الضالع

البيان.. مقتل وإصابة
أفادت قوات الجيش الوطني اليمني بمقتل 110 عناصر من الميليشيا الحوثية، وإصابة 60 آخرين بمعارك عنيفة بمحافظة الضالع، جنوبي اليمن. وأمّنت القوات المشتركة طريق قعطبة مريس شمال الضالع بعد معارك عنيفة مع ميليشيا الحوثي قتل خلالها العشرات. وذكرت مصادر عسكرية لـ«البيان» أن القوات المشتركة أمّنت الطريق الرابط بين قعطبة ومنطقة مريس شمال الضالع وطردت ميليشيا الحوثي من قردح والجميمة ونقيل الشيم.

وقالت المصادر إن الميليشيا لجأت إلى استهداف القرى ومدينة قعطبة رداً على الهزائم التي مُنيت بها. ووفقاً لهذه المصادر، فإن عشرات الجثث لمقاتلي الميليشيا الحوثية تناثرت في المرتفعات والشعاب، كما تم أسر العشرات، بينهم قيادي كبير.

وحسب المصادر، دارت معارك عنيفة في منطقة حمر وحجر وسيلة العباري بمديرية قعطبة، استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وتمكنت القوات المشتركة خلالها من استعادة عدد من الموقع ودحر الميليشيا، كما تم أسر القيادي الحوثي أبومحمد القفري (بشير الملحمي) مع عدد من مرافقيه بأطراف منطقة قردح.

كما نقل موقع الجيش «سبتمر نت» عن عبده علي القاضي، القائد الميداني في اللواء 83 مدفعية قوله: «إن ما يقرب من 110 من عناصر الميليشيا الحوثية، بينهم القيادي البارز سلطان هادي محفوظ داوود، من منطقة أرحب صنعاء والعميد منير علي أحمد ناجي القحوم من محافظة عمران، لقوا حتفهم، فيما أصيب 60 آخرون».

الى ذلك قتل أربعة مسلحين يرجّح أنّهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة في ضربة جوية نفّذتها طائرة من دون طيار ضد آلية كانت تقلهم في محافظة مأرب وسط اليمن، بحسب ما أفاد مسؤولون أمنيون يمنيون.

وقال المسؤولون في قوات الشرعية لوكالة فرانس برس أنّ الطائرة استهدفت الآلية اثناء مرورها وسط المحافظة وكانت متّجهة الى أحد المزارع في المنطقة.

الخليج.. الإمارات تفضح التلاعب القطري بالإجراءات القانونية

الخليج.. الإمارات
عقدت محكمة العدل الدولية، أمس، جلسة استماع للنظر في طلب دولة الإمارات العربية المتحدة إصدار سلسلة من التدابير المؤقتة على وجه السرعة من أجل حماية حقوق الدولة من الأساليب التي تتبعها قطر بالتلاعب بالإجراءات القانونية في المنظمات الدولية، ومنع الدوحة من تأجيج النزاع وتوسيع نطاقه، حيث تحاول الدوحة تصعيده بإجراءاتها الكيدية المستمرة.

وفي المرافعات التي قدمها الفريق القانوني للدولة استمعت المحكمة باهتمام إلى سلسلة التدابير التي تم مطالبة المحكمة بإصدارها والتي تناولت مطالبة قطر بسحب الشكوى المقدمة بتاريخ 8 مارس 2018 إلى لجنة مناهضة التمييز العنصري ضد دولة الإمارات المتعلقة، بتطبيق الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وذلك لازدواجية المعايير القطرية في رفع الموضوع نفسه أمام اللجنة ومحكمة العدل الدولية.

كما طالبت الدولة بأن تقوم قطر برفع الحجب عن الموقع الإلكتروني الخاص بتقديم طلبات دخول الدولة في إقليمها، حتى يتمكن المواطنون القطريون من تقديم طلباتهم لدخول دولة الإمارات، وأن توقف قطر وبشكل فوري هيئاتها الوطنية ومنافذها الإعلامية، والتي تسيطر عليها وتمولها عن تأزيم النزاع وتمديده من خلال نشر اتهامات كاذبة عن دولة الإمارات، والقضايا محل النزاع أمام المحكمة، وعلى قطر الامتناع عن اتخاذ أي إجراء قد يؤدي إلى تفاقم النزاع أو تمديده أمام المحكمة أو زيادة صعوبة حله.

صرف انتباه

وأوضحت الدولة أن قطر حاولت صرف الانتباه عن تمويلها ودعمها للإرهاب وبإجراءات كيدية، بالشروع في رفع قضيتين متوازيتين ضد دولة الإمارات إحداهما أمام لجنة القضاء على التمييز العنصري، والأخرى أمام محكمة العدل الدولية، بالإضافة استخدام منبرها الإعلامي قناة الجزيرة وغيرها من وسائل الإعلام التي تملكها وتسيطر عليها وتمولها، لنشر تهم كاذبة بصفة مستمرة حول التدابير الوطنية التي اتخذتها دولة الإمارات، كما قامت قطر أيضاً باتخاذ إجراءات لحظر الموقع الإلكتروني الذي وضعته دولة الإمارات لمساعدة مواطني دولة قطر في الحصول على أذونات الدخول إلى أراضي دولة الإمارات.

وأكدت الدولة أن سبب الخلاف الحقيقي مع قطر يكمن في تهرّب الدوحة من التزامها بتطبيق تعهداتها الدولية ومواصلة دعمها للجماعات الإرهابية، على الرغم من الوعود المتكررة على مدى عدة سنوات لوقف ذلك المسلك، إلا أن قطر لا تزال تواصل تمويل الإرهاب وتدعمه وتستمر في عدم الوفاء بالتزاماتها التي وقعت عليها في اتفاق الرياض والاتفاقات التكميلية.

أدلة انتهاكات

وأكد مدير إدارة القانون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، عبدالله النقبي، احترام دولة الإمارات للآليات الدولية وتقديمها كل التعاون المطلوب للمحكمة، موضحاً أن الفريق القانوني للدولة قدم الأدلة كافة التي تشير إلى الانتهاكات القطرية، وازدواجية المعايير التي تتعامل بها قطر أمام المنظمات الدولية.

وأشار النقبي إلى أن النهج القطري الكيدي في رفع الدعاوى والشكاوى أمام المنظمات الدولية، عاد بالضرر وارتد عليها وكان الأولى أن تراجع سياساتها الضارة بجيرانها، والعدول عن دعم التطرف وتمويله ورعايته وتطبيق ما التزمت به في اتفاق الرياض والاتفاقات التكميلية.

تفنيد

وأكّد معالي د. أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنّ دولة الإمارات لم تسع إلى رفع القضايا في المنظمات والمحاكم الدولية، مشيراً إلى أنّ الفريق القانوني لدولة الإمارات فنّد الادعاءات القطرية أمام محكمة العدل الدولية.

وقال معاليه في تغريدات على «تويتر»: «لم تسع الإمارات إلى رفع القضايا في المنظمات والمحاكم الدولية، للأسف هذا ما قامت به قطر في تحركاتها اليائسة لفك أزمتها، واليوم نشهد تفكيك هذا التوجه بتكاليفه السياسية والمالية الباهظة، هي استراتيجية مكانك سر، وكان الأجدى بقطر مراجعة سياسة دعم التطرف والإرهاب».

رسالة لاهاي

وأضاف معاليه: «واليوم شهدت محكمة العدل الدولية مرافعة متميزة للفريق القانوني لدولة الإمارات فندوا فيها الادعاءات القطرية وبرز بشكل مهم حجب الأمن القطري للموقع الإلكتروني الذي يستخدمه المواطن القطري للحصول على إذن دخول للإمارات، توجه قطر القانوني يتفكك ويرتد على الدوحة».

ولفت معاليه إلى أنّ أزمة الدوحة طالت وأنهكتها وقوّضت سيادتها، لافتاً إلى أنّ أحد الأسباب هو فقدان الجرأة والشجاعة اللازمة للمراجعة والتراجع عن سياسات أضرت بقطر وجيرانها. وأردف معاليه: «وأما اللجوء للإعلام والأخبار الكاذبة والتحرك الدبلوماسي والمسار القانوني، فهو منطق العاجز المتكابر، وهذه رسالة لاهاي».

وفي تغريدة أخرى، قال معالي الدكتور أنور قرقاش: قفز على ما يعرف ب "الربيع العربي" طرف لم يخض تجربة الانتخابات في تاريخه، وطرف يعيد الانتخابات التي يخسرها، وحزب يتلون حسب مصلحته فتارة يقف مع الانتخابات وتارة مع العسكر أو أي رافعة تصل به للسلطة والجاه.

الاتحاد.. الإمارات تفتتح مدرسة «محمد بن زايد» في لحج

الاتحاد.. الإمارات
تواصل دولة الإمارات دعمها لقطاع التعليم في المحافظات المحررة، حيث انتقلت من مرحلة إعادة تأهيل المدارس وصيانتها إلى مرحلة بناء وإنشاء مدارس جديدة في عدد من المحافظات اليمنية المحررة.

وضمن ذلك الدعم، افتتح محافظ محافظة لحج اللواء أحمد عبدالله التركي، ومعه ممثل الهلال الأحمر الإماراتي، سلطان الشامسي، مدرسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للتعليم الأساسي والثانوي بمنطقة المجزاع مديرية المضاربة بمحافظة لحج، وذلك بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة وإشراف الهلال الأحمر الإماراتي.

وتتكون المدرسة من 12 فصلاً ومكتب الإدارة والمختبر ودورات للمياه، وتتسع لـ 600 طالب وطالبة للمرحلتين الأساسية والثانوية. وبدأ العمل فيها منتصف عام زايد 2018، حيث تم إنجازها خلال وقت قياسي.

ويستفيد من المدرسة المئات من طلاب الصبيحة، حيث ستساهم في منع التسرب من التعليم نتيجة قربها من التجمعات السكنية.

محافظ لحج اللواء أحمد عبدالله التركي تقدم بالشكر والعرفان لدولة الإمارات الشقيقة وشيوخها الكرام وبالأخص صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي تم إطلاق اسمه على هذا الصرح التعليمي، مضيفاً أن هذا المشروع سيسجل في صفحات التاريخ الناصعة لدولة الإمارات وما قدمته لليمن.

وقال إن هناك سلسلة مشاريع تم تنفيذها بدعم من الإمارات في مختلف مديريات محافظة لحج والمحافظات المحررة قاطبة.

يذكر أن دولة الإمارات وعبر ذراعها الإنسانية الهلال الأحمر الإماراتي عملت على بناء وتأهيل 25 مدرسة ومبنى تعليمياً خلال عام 2018 في محافظات (عدن، لحج، أبين، الضالع، تعز)، وسيكون عام التسامح 2019 عام البنية التحتية بمختلف القطاعات الخدمية والتنموية.

مساعدات

وبالتزامن، وزعت الهيئة مئات السلال الغذائية من «المير الرمضاني» على النازحين القادمين من مختلف مناطق محافظة تعز والساحل الغربي إلى مخيمات النازحين في مديرية المكلا بحضرموت. واستهدفت الفرق التابعة للهيئة توزيع 335 سلة غذائية بمعدل 27 طناً على 1675 فرداً من الأسر النازحة من محافظة تعز والساحل الغربي.

كما دشنت حملة الإفطار الجماعي في عدد من مخيمات النازحين بحضور ممثل الهلال الأحمر الإماراتي بعدن سلطان الشامسي، الذي شارك الصائمين تناول وجبة الإفطار.

وتتزامن الحملة في مختلف المحافظات المحررة، وتوزع 7000 وجبة إفطار يومية خلال شهر رمضان المبارك، ويستفيد من إفطار الصائم خلال الشهر الكريم ما يزيد على 210 آلاف صائم.

وعبر المستفيدون من الحملة عن شكرهم لدولة الإمارات على هذه اللفتة الإنسانية الكريمة في شهر رمضان المبارك.

في غضون ذلك، استقبل ميناء المكلا سفينة شحن إماراتية تحمل أطناناً من التمور الفاخرة، مقدمة من الإمارات لأبناء حضرموت وشبوة بمناسبة حلول شهر رمضان.

القطاع الصحي

واستمراراً لدعم القطاع الصحي، قدمت الهيئة أدوية نوعية ومستلزمات طبيه لمستشفى إعادة الأمل بمديرية رماه بصحراء حضرموت، وذلك ضمن خطة الهيئة لدعم المنشآت والمرافق الطبية بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعملها ونشاطها الخدمي للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية، وتوفير أهم الاحتياجات النوعية للمستشفيات والمراكز الطبية بحضرموت تزامناً مع عام التسامح.

شكر

عبّر مدير عام مستشفى إعادة الأمل، أحمد علي بازمول، عن بالغ شكره لدولة الإمارات وذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر على تقديمها شحنة الأدوية التي جاءت في وقتها المناسب، نظراً لحاجة المرضى الماسة لها، مضيفاً بأن هذه الشحنة ستعمل على سد احتياجات الأهالي بالمديرية.

وام.. 43 قتيلاً باشتباكات شمالي غرب سوريا

وام.. 43 قتيلاً باشتباكات
تسبّبت معارك عنيفة اندلعت بين القوات السورية وهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) في شمال غرب سوريا، بمقتل 43 مقاتلاً من الطرفين على الأقلّ، تزامناً مع استمرار القصف السوري والروسي على المنطقة، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن عن اشتباكات عنيفة مستمرة بين الطرفين، اندلعت في ريف حماة الشمالي المحاذي لمحافظة إدلب (شمال غرب)، وتمكنت بموجبها القوات السورية من السيطرة على قريتين وتلة استراتيجية.

وأسفرت المعارك وفق المرصد، عن مقتل 22 من القوات السورية و21 من «النصرة». واستقدمت الفصائل الإرهابية، وفق عبد الرحمن، تعزيزات عسكرية في محاولة لصد تقدم القوات السورية.

وأوردت من جهتها أنّ وحدات الجيش «استهدفت بعمليات مكثفة مواقع انتشار المجموعات الإرهابية وخطوط إمداداتها ومحاور تحركها في ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي».

بدورها، تعرّضت قاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية المجاورة لإدلب في شمال غرب سوريا لقصف صاروخي انطلاقاً من مواقع تخضع لسيطرة الفصيل الإرهابي، لكنّ الدفاعات الروسية تصدّت للصواريخ ما حال دون تسببها بأية خسائر بشرية أو مادية، بحسب موسكو، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ قاعدة حميميم تعرّضت لقصف من منطقة تسيطر عليها هيئة تحرير الشام (النصرة)، لكنّ «الدفاعات الجوية تصدّت» لهذا القصف. وأوضحت الوزارة أنّه «في المجمل تم إطلاق 36 صاروخاً» على القاعدة، من دون أن يتسبّب أي منها بأي أضرار.

ويأتي هذا القصف والاشتباكات في وقت تواصل فيه الطائرات السورية والروسية لليوم السابع على التوالي تنفيذ عشرات الغارات على مناطق واسعة في إدلب ومحيطها، ما أوقع قتلى.

ودفع تصعيد القصف عدداً كبيراً من المدنيين إلى النزوح. وشوهدت عشرات السيارات والشاحنات الصغيرة والجرارات الزراعية محملة بمدنيين وحاجياتهم، في طريقها من ريف إدلب الجنوبي باتجاه الشمال.

اتفاق

تسيطر فصائل متطرفة، على رأسها هيئة تحرير الشام على محافظة إدلب وأجزاء من محافظات حلب (شمال) وحماة (وسط) واللاذقية (غرب)، وهي منطقة يشملها اتفاق توصلت إليه موسكو الداعمة لدمشق وأنقرة الداعمة للفصائل الإرهابية في سبتمبر. وينصّ الاتفاق على إقامة «منطقة منزوعة السلاح».

واس.. عمليات للقوات العراقية ضد فلول «داعش»

واس.. عمليات للقوات
تمكنت القوات العراقية في قيادتي عمليات الجزيرة وصلاح الدين، في آخر عملياتها المتواصلة، من قتل دواعش وتدمير أوكار تعود لهم، فيما قتل 13 داعشياً بينهم أجانب بقصف جوي غربي الرمادي.

وخلال عملية تفتيش في مستنقعات «سنيسلة وبصالة والكزيز»، التي كانت من ثلاثة محاور، تمكنت قيادة عمليات الجزيرة خلالها من قتل 8 إرهابيين وتدمير 17 وكراً تحتوي على أحزمة ناسفة وعبوات، كما تمكنت من تفجير عجلتين مفخختين، فضلاً عن خمس عجلات للإرهابيين و10 دراجات نارية، في حين تمكنت القوة ذاتها من محاصرة 5 إرهابيين انتحاريين وقتلهم جميعاً، بحسب بيان لخلية الاعلام الأمني، أمس.

وفي الوقت نفسه، أعلن القيادي في حشد محافظة الأنبار قطري السمرمد، عن مقتل 13 عنصراً من عصابات داعش الإجرامية بقصف جوي استهدف تجمعات لإرهابيي التنظيم مدينة الرمادي.

وقال في تصريح إن «طيران الجيش قصف تجمعات لعصابات داعش الإجرامية في منطقتي راوة والقائم غربي مدينة الرمادي، ما أدى إلى مقتل 13 إرهابياً معظمهم من جنسيات أجنبية، ولم تتسنّ معرفة هوية المستهدفين كون أن المنطقتين المستهدفتين خاضعتين لسيطرة التنظيم الإجرامي».

وأضاف أن «عصابات داعش الإجرامية نقلت مقراتها المنتشرة سابقاً في الطرق الرئيسية والفرعية إلى الأحياء السكنية، على خلفية استهدافها من قبل الطيران الحربي»، مبيناً أن «قصف تجمعات إرهابيي داعش جاء على خلفية معلومات استخباراتية مكنت طيران الجيش من استهدافها».

عمليات تطهير

إلى ذلك، ذكر بيان لخلية الإعلام الأمني، أن القوات الأمنية في قيادة عمليات صلاح الدين والقطعات الملحقة بها، وبإسناد من طيران الجيش، خلال اليوم الثاني من عمليات تفتيش وتطهير جزيرة غرب تكريت ومن محاورها الثلاثة، تمكنت من العثور على وكر للإرهابيين احتوى على 11 حزاماً ناسفاً ومواد لصنع المتفجرات وأسلحة.

وتابع أن «القوات عثرت على قاعدة صواريخ كاتيوشا و٣ أجهزة إلكترونية وهواتف متحركة وأسلحة ومواد أخرى»، وتمكنت القوة ذاتها من العثور على 250 رمانة يدوية مربوطة وموضوعة داخل «مجمدة» لاستخدامها مصائد، وقد تم تفجيرها بالكامل.

كما أفادت خلية الإعلام الأمني، أمس، بمقتل 3 عناصر من الشرطة الاتحادية في اعتداء إرهابي بمنطقة آلتون كوبري، بين محافظتي كركوك واربيل.

وكالات..قطر تفرض وصايتها على نقابة الإعلاميين الرياضيين الليبيين

وكالات..قطر تفرض
عبرت نقابة الإعلاميين الرياضيين في ليبيا، عن استهجانها لتدخل قطر لفرض وصايتها على الإعلام الرياضي في ليبيا من خلال فرضها ممثلاً للقطاع غير معترف به في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للصحافة الرياضية.

وقالت النقابة، إنّ إبراهيم حيمة من طرابلس شارك في الاجتماع مدعياً صفة رئيس رابطة وهمية تحت مسمى رابطة الصحافة الرياضية الليبية، حيث قام بالزج باسم ليبيا كإحدى الدول التي تقف ضد الاتحاد العربي وتمثيل إعلامييها واتخاذ قرار مقاطعة الاتحاد العربي نيابة عنهم.

واستهجنت النقابة، التدخل السافر لمندوب قطر الذي زكى إبراهيم حيمة في مقعد ليبيا وعرضه تكفل قطر دفع رسوم اشتراكات ليبيا، ما تعتبر سابقة خطيرة تدعو للوقوف ضدها لإنقاذ سمعة ليبيا ووضع حد للمد الإخواني.

الوطن.. الأمم المتحدة تندد بقيود الحوثي على المنظمات الإغاثية

الوطن.. الأمم المتحدة
نددت منسقة الشؤون الإنسانیة الأممية في الیمن، لیز غراندي، بالقيود التي تفرضها ميليشيا الحوثي على المنظمات الإغاثية، وأشادت بتأمين الشرعية ممراً إلى مخازن القمح في مطاحن البحر الأحمر.

وقالت غراندي في بيان وزعه مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن (أوتشا)، إن «منع العاملین في المجال الإنساني عن أداء وظائفهم عن طریق تحویل الموارد أو تأخیر التمویل أو منع الوصول أو التدخل في التقییمات والاستهداف والمراقبة، أمر غیر مقبول». وأضاف البيان، «الحقیقة هي أن الآلاف من السكان قد لا یعیشون حتى لحظة تمكننا من الوصول إلیهم».

وجاء هذا الموقف للمنظمة الأممية بعد يوم من موقف مشابه لبرنامج الغذاء العالمي تجاه ممارسات ميليشيا الحوثي واستخدامها الأزمة الإنسانية كورقة في المواجهة مع الشرعية.

غراندي في بيانها ذكرت أنه ونظراً للخطر المحدق بالعدید من الأرواح، فیجب على الجمیع أن یبذلوا قصارى جهدهم لضمان أن یعمل الشركاء في المجال الإنساني بحریة ووصول غیر مشروط وفوري إلى الأشخاص الذین هم بحاجة إلى مساعداتنا ویستحقونها.

وأشادت منسقة الشؤون الإنسانية بجهود الحكومة الشرعية في تأمين وصول فريق برنامج الغذاء العالمي إلى مخازن القمح، وقالت إن «عملیة تأمین الوصول إلى المطاحن كانت طویلة وصعبة ومحبطة. وقد حاولنا أكثر من مرة لنتمكن من الوصول إلى المطاحن». وعبرت عن ارتياحها بعد الحصول على الضوء الأخضر لاستخدام الممر الساحلي، وقالت إن من الإیجابي إلى حد كبیر للغایة أن تتخذ الأطراف هذه الخطوة.

وذكّرت المسؤولة الأممية بالحاجة إلى المواد الغذائیة الموجودة في المطاحن، وأنهم يسابقون الزمن لإنقاذ هذه المواد التي یمكن لنا بها إطعام 3.7 ملایین شخص لمدة شهر، مشيرة إلى أن 20 ملیون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بما في ذلك ما یقرب من عشرة ملایین شخص یعانون من مستویات شدیدة من الجوع.

وكالات.. تركيا تتآمر لنقل 6 آلاف إرهابي إلى ليبيا

وكالات.. تركيا تتآمر
رمت تركيا بكل ثقلها لدعم ميليشيات الإرهاب في ليبيا، في محاولة يائسة لوقف تقدّم عملية «طوفان الكرامة»، التي يشنّها الجيش الوطني الليبي لتحرير طرابلس.

ونقل موسى إبراهيم آخر ناطق باسم النظام الليبي السابق عن مصادر وصفها بالمطلعة، أخباراً عن وجود تنسيق ثلاثي بين المخابرات البريطانية والمخابرات التركية، وحكومة الوفاق لنقل نحو ستة آلاف إرهابي متعددي الجنسيات من إدلب السورية إلى مصراتة وطرابلس عبر مطاري المدينتين.

وأشار إبراهيم إلى أن ذلك التنسيق يأتي تحسباً للهجوم الكاسح المتوقع من قبل الجيش السوري على إدلب، فضلاً عن الرغبة في إدخال ليبيا في دوامة إرهاب جديد، ومواجهة النتيجة الحتمية لانتصار الجيش الوطني، وهزيمة المشروع الإخواني في المنطقة.

ورجّحت مصادر عسكرية ليبية أن يكون أغلب المسلحين الذين سيتم نقلهم من إدلب إلى ليبيا، من جنسيات مغاربية فضلاً عن بعض الجنسيات الأوروبية، وأغلبهم من المنتمين لهيئة تحرير الشام المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وتحدثت تقارير إعلامية عن دعوات تلقاها الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان من التيارات الإخوانية في المنطقة للإسراع بدعم نظرائهم في طرابلس ومصراتة بالأفراد والعتاد، نظراً لما تحظى به ليبيا من أهمية قصوى ضمن مشروع قوى التطرّف.

إسقاط طائرة

إلى ذلك، أسقطت قوات الجيش الوطني الليبي، أمس، طائرة تابعة للميليشيات في منطقة الهيرة جنوبي العاصمة طرابلس. وأفاد مصدر عسكري ليبي بأن قوات الجيش الوطني أصابت مقاتلة حربية تابعة لمليشيات حكومة الوفاق.

وقال المصدر إن الطائرة كانت تقصف تمركزات الجيش جنوب طرابلس قبل أن تسقطها مقاتلتنا ويتم القبض بعدها على قائدها والذي اتضح أنه إيطالي الجنسية. كما نشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الطيار الذي تم القبض عليه من قبل الجيش الليبي وعليه علامات إصابات بالرأس.

دعوات تهدئة

في الأثناء، جدّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، الدعوة لوقف إطلاق النار في ليبيا. وقال فكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع غوتيريش في نيويورك إن الأولوية اليوم هي لوقف الحرب، مؤكداً أن لا حلّ عسكرياً في نزاع من هذا النوع.

وشدّد فكي على ضرورة أن يقبل الأطراف الليبيون وقف المعارك والجلوس إلى طاولة لحلّ هذه الأزمة بالطرق السلمية والسياسية. بدوره قال غوتيريش إن الرسالة لجميع الليبيين هي ضرورة التوصّل إلى وقف لإطلاق النار ووقف للمعارك والعودة إلى مسار الحل السياسي.

 

شارك