حادث الهرم الإرهابي.. إدانات واسعة والداخلية ترد

الإثنين 20/مايو/2019 - 01:50 م
طباعة حادث الهرم الإرهابي.. حسام الحداد
 
أصيب أمس الأحد 19 مايو 2019،  17 شخصا، بينهم 7 سائحين من دولة جنوب أفريقيا، في تفجير عبوة ناسفة بدائية الصنع في محيط المتحف المصري الكبير، غربي القاهرة.
وقالت مصادر أمنية إن العبوة انفجرت أثناء مرور حافلة سياحية بميدان الرماية، في منطقة هضبة الأهرام بالجيزة. وكانت الحافلة تقل 25 سائحا من جنوب أفريقيا.
ونُقل ثلاثة من المصابين فقط لتلقي العلاج في المستشفى، بينما تم عمل الإسعافات اللازمة لبقية المصابين في موقع الحادث، نظرا لأن إصابتهم كانت خفيفة ونجمت عن تهشم زجاج الحافلة.
وأكدت وزارة الآثار عدم تأثر المتحف المصري الكبير بهذا الانفجار. وقال المشرف العام علي مشروع المتحف إن العمل يسير وفق الخطط المقررة سلفا.
وأدانت الحادث العديد من الجهات الرسمية المحلية والدولية من بينها مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء المصرية، حيث أدان الحادث الإرهابي الغادر، مؤكدًا قوة وتماسك الدولة المصرية وقدرتها على مواجهة الحملات والموجات المتتالية من الإرهاب ودحرها وتطهير البلاد من شرها.
وأضاف المرصد أن الشريعة الإسلامية تحرم بشكل قاطع استهداف السياح والأجانب الذين دخلوا البلاد عبر التأشيرة التي تعد عهد أمان وجب على كل مسلم أن يحفظه، وأن كل الأعمال الإرهابية ضد الأجانب هي نوع من الغدر والخيانة ولا علاقة لها بالإسلام من قريب أو بعيد، كما أنها ليست من الجهاد الشريف أو القتال المشروع في الإسلام، ومنفذ تلك الأعمال هو من المفسدين في الأرض.
ودعا المرصد إلى الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الإضرار بأمن مصر وسلامة أهلها والإضرار باقتصادها ومعاش الناس بها، مؤكدًا أن كافة المصريين يرفضون تلك الأعمال الإرهابية ويقفون صفًّا واحدًا خلف قيادتهم لمواجهة هؤلاء الخوارج الملاعين.
كذلك قد أدان وزير الأوقاف، الاعتداء الإرهابي الذي وقع على الحافلة السياحية بالجيزة، وقال «جمعة»: «ديننا وقيمنا الوطنية والإنسانية يقتضيان إكرام الضيف والزائر والسائح لا ترويعه أو الاعتداء عليه، كما يرفضان ترويع أي آمن أو الاعتداء عليه، وكل من دخل وطننا دخله آمنا مطمئنا، وواجبنا جميعا إكرامه وحمايته، والصرب بيد من حديد على أيدي أي مخرب أو معتد، والتعاون مع أجهزة الأمن وأجهزة الدولة المعنية لكشف العناصر المجرمة العميلة الخائنة المأجورة المضللة».
وأكد «جمعة» أن كل من يعيش على أرض مصر أو يدخلها زائرا أوسائحا أو ضيفًا «له حق الأمان التام كواحد من أهلها وأبنائها في نفسه وماله وكل ما يخصه أو يعنيه»، وأن الاعتداء على الآمنين واستهداف السائحين أو غيرهم «خيانة للدين والوطن».
كما أدان المستشار محمد سالم، الخبير القانوني، الحادث وأكد أن هذا الحادث يدل على أن الجماعات الإرهابية المستهدفة لمصر تأكدت من فشلها فاضطرت لتنفيذ أي عمليات إرهابية ولو فاشلة لإثبات وجودها.
وتوقع أن يكون عام 2019 هو عام تطهير مصر من كل الخلايا الإرهابية الضعيفة المتبقية، مشيدا بأدوار الجيش المصري والشرطة المصرية في القضاء على الإرهاب في مصر بأقل خسائر وبطريقة جنبت مصر سيناريو سوريا والعراق الذي كان يحلم الإخوان وغيرهم من الجماعات الإرهابية جر مصر فيه.
كما أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف الحافلة السياحية
وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية - في بيان لها - " إن دولة الإمارات إذ تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية ورفضها المبدئي والدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب وتؤكد دعمها القوي لجمهورية مصر العربية الشقيقة ووقوفها الثابت إلى جانبها في مواجهة هذه الجرائم الخطيرة".
وشددت على أن مثل هذه الأعمال الإرهابية الجبانة لن تنال من عزيمة شعب مصر وإصراره على مواصلة التصدي بكل حسم للإرهاب الذي لا وطن له ولا دين ولا أخلاق .. مؤكدة أن هذا الحادث الإرهابي يتنافى تماما مع كل المبادئ والقيم الإنسانية والدينية.
وجددت الوزارة موقف الدولة الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب والذي يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق وأيا كان مصدره ومنطلقاته.
وأعربت الوزارة عن أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.
وردا على هذا الهجوم الإرهابي الذي استهدف السياح الأجانب في منطقة الهرم، أعلنت وزارة الداخلية اليوم الاثنين 20 مايو 2019، أنه استكمالا لجهود الوزارة فى مواجهة جماعة الإخوان الإرهابية من خلال توجيه الضربات الاستباقية لعناصرها، وإجهاض مخططاتها، لتنفيذ عمليات عدائية تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وردت معلومات لقطاع الأمن الوطنى تفيد صدور تكليفات من قيادات الجناح المسلح لتنظيم الإخوان الإرهابى بالخارج لعناصر حركة حسم، المسلحة التابعة لها، لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية خلال الفترة المقبلة لإحداث حالة من الفوضى بالبلاد.
ورصدت عمليات المتابعة اتخاذ مجموعة من عناصر حركة حسم الإرهابية إحدى الشقق السكنية بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، وكرا لتصنيع العبوات المتفجرة التى يقومون باستخدامها فى تنفيذ تلك الأعمال، وبمداهمته قامت تلك العناصر بالمبادرة بإطلاق النيران تجاه القوات والتى تعاملت معها على الفور، مما أسفر عن مصرع 7 من تلك العناصر، وعثر بحوزتهم على (4 سلاح آلى عيار 7.62 * 1.39 وبندقية خرطوش وكمية من مادة R. Salt والنترات والدوائر الكهربائية والأدوات المستخدمة فى عمليات التصنيع).
وفى ذلك الإطار أكدت المعلومات تواجد عدد من عناصر مجموعة التنفيذ التابعة للجماعة الإرهابية بإحدى الشقق السكنية بدائرة قسم الشروق بمحافظة القاهرة، استعدادا لتنفيذ عمليات عدائية، حيث داهمت القوات الوكر المشار اليه، وتبادلت إطلاق النار مع تلك العناصر مما أسفر عن مصرع عدد 5 وعثر بحوزتهم على عدد (5 بندقية آلى عيار 7.62 *3.39 وخزينة بندقية آلية، و2 عبوة معدة للتفجير، وعدد 2 عبوة متفجرة). 
واتخذت الإجراءات القانونية، وتتولى نيابة أمن الدولة العليا مباشرة التحقيقات.

شارك