الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الجمعة 24/مايو/2019 - 10:58 ص
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 24 مايو 2019

اليوم السابع: خبير أمنى: الأيام المقبلة تشهد سيناريوهات عديدة حول مصير الإخوان خارجيًا
قال اللواء مجدى البسيونى، الخبير الأمنى، إن جماعة الإخوان حاليًا تواجه أزمات وتخبطا شديدا، يؤدى بنهاية التنظيم خارجيا، وخاصة بعد التحركات التى يقودها مسئولون فى أمريكيا والمنظمات الحقوقية المختلفة التى كشفت مخططات ودعم الجماعة للإرهاب فى المنطقة ومصر، مؤكدًا أن الجماعة حاليا لديها تخوفات شديدة من تبعات اتخاذ قرار إدراج جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية.
وأضاف الخبير الأمنى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تبعات القرار الأمريكى تجمد كل أنشطة الجماعة فى كل الدول، وفى أوروبا، وسيؤثر ذلك على تحركاتها الخارجية، بالإضافة إلى أن ذلك سيجبر الدول التى تحضن أعضاء الجماعة الإرهابية بتسليمهم وطردهم من دولهم، لافتا أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من السيناريوهات التى تواجه المصير الذى تترقبه جماعة الإخوان الإرهابية.

اليوم السابع: إخوانى سابق: تميم يسعى لتعطيل قرار أمريكا بإدراج الإخوان على قوائم الإرهاب
قال إبراهيم ربيع، القيادى الإخوانى السابق، والخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن نظام تميم بن حمد فى قطر، مارس جميع أنواع القمع ضد كل معارضيه من أبناء الغفران وغيرهم من أجل بقاءه فى منصبه، مؤكدًا أن هذا النظام ارتكب جرائم فى حق شعبه، فتاريخه كله ملئ بالجرائم فى حق أيضا الدول العربية لما يوفره من دعم للجماعات الإرهابية، من أجل الاحتماء فى هذه الجماعات الإرهابية لحمايته.
وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن تنظيم الحمدين فى قطر، ساعد بشكل كبير فى حماية جماعة الإخوان الإرهابية ، والآن يسعى لعرقلة قرار الولايات المتحدة الأمريكية حول إدراجها كيان إرهابى، وأصبح يسعى بكافة الطرق فى ذلك من أجل التأثير على هذا القرار ومحاولة تعطيله، من أجل أن تبقى جماعة الإخوان أساس الجماعات الإرهابية موجودة وحماية للنظام القطرى.

الوطن: نشأت الديهي: نائب مرشد الإخوان أكد أن مرسي جاء للحكم بأوامر أمريكية
أكد الإعلامي نشأت الديهي، أن الدكتور محمد حبيب النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان، أكد في مذكراته أن "الرئيس المعزول محمد مرسي جاء للحكم في مصر بأمر من الإدارة الأمريكية".
وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "أهل الشر" المذاع عبر فضائية "TEN"، الخميس، أن جماعة الإخوان نفذت الأوامر الأمريكية وتم تعيين محمد مرسي رئيسا للجمهورية.
وأوضح أن محمد حبيب أكد في مذكراته أنه "يندم على تعيين محمد مرسي في الهيئة البرلمانية لمكتب الإرشاد، حيث كان يصفه بأنه ساذج وتافه ولا قيمة له".
وأشار "الديهي" إلى أن الدكتور محمد حبيب قال في مذكراته أيضا، إنه "لا يستبعد مشاركة كتائب القسام خلال مظاهرات ثورة 25 يناير عام 2011"، لافتا إلى أن جماعة الإخوان في جميع بقاع الدنيا تحركها الإدارة الأمريكية.

العين الإماراتية: أسبوع تونس.. تحالفات انتخابية لمواجهة الإخوان وإحباط عملية إرهابية
شهدت تونس، الأسبوع الماضي، أحداثا عدة كان أبرزها تحالفات حزبية جديدة لمواجهة الإخوان في الانتخابات المقبلة، ومد فترة التسجيل فيها، وإحباط عملية إرهابية خططت لها خلية تابعة لتنظيم القاعدة، وترحيب بقمتي السعودية، وانطلاق موسم حج اليهود. 
وتم الكشف عن النواة الأولى لأكثر من اندماج حزبي لمواجهة الإخوان في الانتخابات، أولها كانت المشاورات المتقدمة بين حزب "مشروع تونس" و"نداء تونس" للاتفاق على برنامج انتخابي واحد.
مرورا بالاندماج الذي حصل بين حزب المبادرة (ليبرالي) مع حركة تحيا تونس (ليبرالية)، وصولا إلى الدعوات التي تخرج من قيادات الجبهة الشعبية بضرورة توسيع قاعدة التحالف اليساري في البلاد.
مواجهة الإخوان
ويرى العديد من المراقبين أن هذا الحراك السياسي يهدف أساسا إلى إعداد العدة لبناء جدار انتخابي قوي يغلق منافذ التمدد الإخواني في تونس، ويوصد الباب أمام التحالفات الهجينة التي استفادت منها حركة النهضة طيلة 8 سنوات.
سيف الرياحي، القيادي بحزب "بني وطني" (معارض)، قال إن الذهاب إلى الانتخابات وفق منطق "التشتت" لن يضيف الكثير إلى التيارات الديمقراطية والوسطية، فالساحة الحزبية المناهضة للإخوان في تونس تتشابه في برامجها وأفكارها ولا بدَّ لها أن تلتقي في جبهات انتخابية واحدة.
وأضاف في تصريحات لـ"العين الإخبارية": "حزب بني وطني" يدعم أي تحالف يقوم على أساس تجميع الكفاءات بعيدا عن المصالح الضيقة، مشيرا إلى أن التركيبة الحكومية التي قامت بناء على التقارب مع حركة النهضة الإخوانية لم تستطع بناء قيمة مضافة اقتصاديا واجتماعيا.
وقال رئيس حزب آفاق تونس، ياسين إبراهيم، في تصريحات سابقة لـ"العين الإخبارية"، إنه لن يدعم أي مرشح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني يكون له صله بحركة النهضة الإخوانية أو قريبا سياسيا منها.
خطورة النهضة
فاكر الطبيب،  الناشط بحزب البديل التونسي (ليبرالي)،  قال، في حديث مع "العين الإخبارية"، إن الطبقة السياسية الحداثية في تونس يجب أن تعي خطورة التحالف مع الإخوان، مبينا أن كل الأحزاب التي اقتربت من حركة النهضة انتهت إلى أحزاب "مبعثرة" ومنقسمة.
وأشار إلى ما حدث لحزب نداء تونس الذي دخل في شراكة حكم مع الإخوان عام 2014، جعلته ينقسم بعد ذلك إلى 4 أحزاب صغيرة.
وأضاف أن حزب البديل يخوض مشاورات مع العديد من الأحزاب على غرار "تحيا تونس " وحزب "المبادرة" شريطة أن يكون التحالف مبنيا على مبدأ القطيعة التامة مع حركة النهضة.
نفس الموقف، أكده رئيس الحزب مهدي جمعة في اجتماع شعبي مؤخرا بتأكيده "لن نلتقي مع حركة النهضة مستقبلا".
مد فترة التسجيل
وشهد الأسبوع الماضي، تمديد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فترة التسجيل للانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة من 22 مايو/ أيار إلى 15 يونيو/حزيران المقبل.
وأوضح نبيل بافون، رئيس الهيئة في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن عدد المسجلين الجدد في الانتخابات خلال الفترة الممتدة من بداية شهر أبريل/نيسان الماضي إلى منتصف شهر مايو/أيار الحاري، وصل إلى مليون و 156 ألف مسجل جديد، معتبرا أنه رقم مهم على مستوى الإقبال على الانتخابات.
وأثار هذا الرقم حفيظة حركة النهضة الإخوانية خاصة وأن غالبية المسجلين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عاما.
الناشطة السياسية وفاء الشادلي، أكدت أن مشاركة أكثر من 6 ملايين شخص في الانتخابات بإمكانه أن يقلب الطاولة على منظومة الحكم الإخوانية ويخرجها من السلطة، مشيرة إلى أن حركة النهضة دخلت مرحلة التخوف الكبير من الأفواج الشبابية الجديدة التي أصبح لها حق المشاركة في الانتخابات.
وبيّنت أن حصيلة الحكم الكارثية للإخوان طيلة السنوات الثماني جعلت غالبية الشباب يبحث عن الأدوات الكفيلة لمعاقبة الائتلاف الحاكم.

شارك