فضيحة أممية جديدة.. دعم الحوثيين بسيارات..انطلاق معركة تحرير "منطقة الفاخر" لطرد فلول مليشيات الحوثي..مصر تبدأ استجواب عشماوي بعد تسلمه بساعات

الخميس 30/مايو/2019 - 01:21 م
طباعة فضيحة أممية جديدة.. إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم  الخميس 30 مايو 2019.

فرانس برس.. فضيحة أممية جديدة.. دعم الحوثيين بسيارات

فرانس برس.. فضيحة
ضبطت الحكومة الشرعية في اليمن الأمم المتحدة متلبسة بدعم ميليشيا الحوثي بنحو عشرين عربة خاصة ببرنامج الألغام، بعد أسابيع من رفض المنظمة الدولية تقديم الدعم الفني للجانب الحكومي الذي يقوم بنزع الآلاف من الألغام التي زرعتها الميليشيا في الحديدة.

ونشر الحساب الرسمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن خبر تسليم ممثل عن المنظمة الدولية 20 عربة خاصة ببرنامج نزع الألغام كدعم مقدم منها للحوثيين، وأرفق الخبر بصورة لأحد المسؤولين في ميليشيا الحوثي يشرف على مصنع لإنتاج الألغام الأرضية التي حولت حياة اليمنيين إلى جحيم وخصوصاً المزارعين منهم في الساحل الغربي.

ولاقت هذه الخطوة انتقادات لاذعة، وسط مطالبات للحكومة اليمنية بالتوقف عن التعاون مع المنظمة الأممية حتى توقف سياساتها غير المحايدة في الملف اليمني.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني إن دعم الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران تحت غطاء دعم عمليات نزع الألغام في اليمن، فضيحة أممية جديدة، واستهتار خطير بأرواح اليمنيين، وأكد أن الميليشيا ستوجه هذا الدعم لتعزيز عملياتها القتالية وتصعيدها في محافظتي الضالع والحديدة.

وفي سلسلة تغريدات على حسابه في «تويتر» قال الأرياني إنه ومنذ انقلاب على الشرعية قبل 4 سنوات لم تعلن الميليشيا الحوثية عن انتزاع لغم أرضي واحد، وفي المقابل زرعت مئات الآلاف من الألغام بأنواعها وظهرت قياداتها عبر وسائل الإعلام وهي تحتفي وتتباهى بافتتاح معامل لتصنيع الألغام والعبوات الناسفة، والتي راح ضحيتها آلاف المدنيين.

وعبر وزير الإعلام اليمني عّن أسفه من توجبه التمويل الذي تقدمه الدول الشقيقة والصديقة لبرامج الإغاثة في اليمن عبر الأمم المتحدة إلى تمويل برامج صناعة الألغام الحوثية بإشراف إيراني، بينما هناك ملايين النازحين والجوعى الذين تحاصرهم الميليشيا في مناطق سيطرتها وتمنع الإمدادات الغذائية وتسليم خرائط الألغام.

من جهته تساءل العميد عسكر زعيل عضو فريق المفاوضين عن الشرعية عن أسباب هذا الدعم رغم أن الفريق ما يكل لو لسيجارد كبير المراقبين الدوليين رفض طلباً من ممثلي الشرعية في لجنة إعادة الانتشار في الحديدة بتقديم الدعم الفني لنزع الألغام، وطالب الحوثيين بتسليم خرائط الألغام وقال زعيل، إن كبير المرقبين الدوليين تحدث أكثر من مرة عن مفهوم العمليات وإن الأمم المتحدة لا تمتلك الإمكانات لتقديم الدعم الفني لنزع الألغام، وأضاف: في مفهوم عمليات لدى الفريق لوليسغارد يتم استثناء الحوثيين من نزع الألغام التي زرعوها ورفضوا نزعها والأمم المتحدة لا تمتلك القدرة على نزعها أو تدميرها.

زرع ألغام

ومنذ بدء عمليات تحالف دعم الشرعية عملياته العسكرية في اليمن زرعت ميليشيا الحوثي نحو مليون لغم في محيط المدن وفِي الطرقات وفِي المزارع راح ضحيتها الآلاف من القتلى والمعاقين، كما حرم الآلاف من المزارعين من العمل في مزارعهم وخسروا محاصيلهم الزراعية بسبب حقول الألغام الكثيفة التي نشرتها الميليشيا في كل مكان .

ضحايا

تتفنن ميليشيا الحوثي التي تلقت تدريبات على يد الحرس الثوري الإيراني في إنتاج أشكال مموهة للألغام على هيئة أحجار أو قطع إسفنجية أو لعب أطفال ومواسير المياه وبما يسهل اصطياد الضحايا المدنيين.

غلق

أفادت مصادر محلية في صنعاء أن عناصر ميليشيا الحوثي فرضوا على المخابز الخيرية دفع مبالغ مالية، وأغلقوا الكثير منها رغم أنها مسخرة للعمل التطوعي، وإطعام مئات الأسر الجائعة.

وحذرت المصــادر من مغبة استمرار إقفال المخـــابز الخيرية، مفيدة أن سلوك الميليـــشيا الحوثية أدى إلى خلق أزمة خانقة في مشتقات الألبان في صنعاء، وهو ما جعل الجــماعة تحولها إلى سوق سوداء موازية، بعد أن رفعت الأسعار إلى أكثر من ثلاثة أضعاف. عدن- وكالات

اتهام

اتهمت اللجنة الاقتصادية الحكومية ميليشيا الحوثي بمحاولة إعادة حالة انهيار قيمة العملة المحلية، من خلال الدخول في عمليات المضاربة في السوق. وأضافت اللجنة في بيان لها: إن الميليشيا تصر على جر الاقتصاد الوطني إلى مرحلة الانهيار الكلي، والضغط على جميع المؤسسات المالية والجمعيات المهنية المختصة بقوة السلاح وتحت التهديد الأمني. عدن- وكالات

سكاي نيوز.. انطلاق معركة تحرير "منطقة الفاخر" لطرد فلول مليشيات الحوثي

سكاي نيوز.. انطلاق
كشفت مصادر عسكرية، صباح اليوم الخميس، لسكاي نيوز عربية، عن انطلاق معركة تحرير منطقة الفاخر شمالي محافظة الضالع لتطهيرها من فلول مليشيات الحوثي التابعة لإيران.

وذكرت المصادر، أن معارك عنيفة تدور الآن بين القوات المشتركة والحزام الأمني من جهة، وميليشيات الحوثي من جهة أخرى في منطقة الفاخر غربي مديرية قعطبة.

والأربعاء، قصفت مقاتلات التحالف العربي، موقع تعزيزات ليملشيات الحوثي في منطقة الفاخر، تزامنا مع قصف مدفعي للقوات المشتركة على مواقع وأهداف الحوثيين في ذات المنطقة.

من جهة أخرى، قالت مصادر عسكرية في القوات المشتركة بالحديدة، إن ميليشيات الحوثي واصلت هجماتها وقصفها على مواقعها في عدد من المناطق، ضمن مسلسل انتهاك اتفاق السويد وقرار وقف إطلاق النار.

وشنت مليشيات الحوثي قصفا على مواقع القوات المشتركة في محيط مدينة الصالح والأحياء الجنوبية لمدينة الحديدة، ما دفع القوات المشتركة للرد على مصادر النيران، ومراكز القناصة الذين كثفوا من عملياتهم في مناطق التماس.

وكانت القوات المشتركة أعلنت خلال اليومين الماضين التصدي لهجمات للحوثيين في مدينة الحديدة. وامتد القصف وتبادل إطلاق النار إلى مديرية الدريهمي.

وقصف الحوثيون بالمدفعية والأسلحة الرشاشة مواقع القوات المشتركة في حيس جنوبي محافظة الحديدة، كما تعرضت مواقع القوات المشتركة في منطقة الجبلية التابعة بمديرية التحيتا إلى قصف حوثي باستخدام الأسلحة الرشاشة والمدفعية.

وأطلق الحوثيون النيران على المدنيين في الطرقات والمزارع المحاذية لمنطقة الجبلية.

ويأتي تصعيد الحوثيين في الحديدة واستمرار تدفق التعزيزات وخفر الخنادق، رغم إعلان الأمم المتحدة تنفيذ الحوثيين مسرحية الانسحاب من موانئ الحديدة، وهو الأمر الذي رفضته الحكومة الشرعية، واتهمت المبعوث الدولي مارتن غريفيث بالتواطؤ مع المتمردين.

وكان التحالف العربي أعلن عن تسجيل 4 آلاف و735 انتهاكا لقرار وقف إطلاق النار المبرم فى مشاورات السويد، منتصف ديسمبر الماضى.

الحرة.. مصر تبدأ استجواب عشماوي بعد تسلمه بساعات

الحرة.. مصر تبدأ
بعد ساعات قليلة على تسلمه من الجيش الليبي، بدأت السلطات المصرية استجواب الإرهابي هشام عشماوي، أحد أخطر المطلوبين في القاهرة.

وقامت السلطات الليبية بتسليم عشماوي على هامش الزيارة التي قام بها رئيس جهاز المخابرات المصرية، اللواء عباس كامل خلال زيارته إلى ليبيا، التقى خلالها المشير خليفة حفتر في وقت سابق من يوم الثلاثاء.

ومن المنتظر أن يسفر الاستجواب، الذي قد يستغرق بعض الوقت، عن مجموعة من الإفادات، بشأن الهجمات الإرهابية التي حصلت في وقت سابق، إضافة إلى معلومات بخصوص المخاطر الذي تحدق بالبلاد، كون عشماوي كان إلى وقت قريب على صلة بالمقاتلين والجماعات الإرهابية.

وقال اللواء السابق، محمود خلف، لسكاي نيوز عربية: "عشماوي كنز معلوماتي، على اعتبار أنه تنقل بين جهات عديدة وتلقى تدريبات كثيرة، وكان على تواصل مع الشبكات الإرهابية الموجودة في المنطقة، وبالتالي فإن المخابرات المصرية ستضع يدها على معلومات هامة عبر استجوابه..".

ووصف محللون القبض على عشماوي حيا بالإنجاز الكبير للأمن المصري بالنظر إلى "الأهمية البالغة" للضابط المتمرس السابق.

وتكمن أهمية عشماوي في الأسرار الكثيرة والمعلومات الوفيرة التي يخزنها بشأن التنظيمات الإرهابية والتهديدات القائمة، إلى جانب إلمامه التام بما يدور عبر الحدود مع ليبيا، حيث تهرب مجموعات مجهولة الأسلحة إلى داخل الصحراء الغربية.

وخلفية عشماوي العسكرية جعلته أخطر إرهابي يهدد البلاد، حيث سخر خبراته كضابط سابق في الصاعقة في تنفيذ أعمال إرهابية ضد رجال الأمن وأيضا ضد مدنيين.

واتهم عشماوي، عام 2013، بمحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، كما اتهم بالتخطيط لتنفيذ مذبحة كمين الفرافرة في 2014.

ويواجه أيضا اتهامات أخرى من بينها اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، والإعداد لاستهداف الكتيبة "101 حرس حدود" واستهداف مديرية أمن الدقهلية والهجوم على حافلات الأقباط بالمنيا.

وكانت آخر عملية إرهابية لعشماوي، قبل هروبه إلى ليبيا، الهجوم على دورية أمنية في أكتوبر 2017.

رويترز.. اعتقال 15 داعشيا في عملية إنزال جوي للتحالف بسوريا

رويترز.. اعتقال 15
أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان -مقره بريطانيا- اعتقال 15 شخصا ينتمون لتنظيم داعش الإرهابى فى عملية إنزال جوى لقوات التحالف الدولى فى قرية "قانا" بريف الحسكة الواقع شمال شرق البلاد.
وأفاد المرصد السورى ـ حسبما أفادت قناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم الخميس، بأن قوات التحالف الدولى نفذت هذه العملية بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية "قسد".
وأشار إلى أن هذه العملية جاءت عقب عمليات مداهمة نفذتها قوات سوريا الديمقراطية "قسد" تمكنت خلالها من إلقاء القبض على عنصرين من تنظيم داعش فى ريف دير الزور الشرقي، فيما لقى 3 من عناصر قوات سوريا الديمقراطية مصرعهم بسبب الانفلات الأمنى والعمليات المتواصلة من داعش فى منطقة شرق الفرات.
ويأتى هذا فى الوقت الذى أعلن فيه المرصد السورى عن ارتفاع عدد القتلى إلى 300 شخص من المقاتلين والمدنيين والعاملين فى المجال النفطى والمسئولين فى جبهات خدمية فى حلب ودير الزور والرقة الحسكة.

شارك