"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 30/مايو/2019 - 01:29 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الخميس 30 مايو 2019.
 وركزت منها على العملية النوعية لمقاتلات التحالف العربي التي استهدفت مواقع حوثية في الضالع, في وقت تواصل مليشيات الحوثي خروقاتها للهدنة الإنسانية المدعومة من الأمم المتحدة فى محافظة الحديدة.
ورصد موقع العربية" تحت عنوان"، عملية نوعية للتحالف تستهدف مواقع حوثية في الضالع، قال: أعلن تحالف دعم الشرعية، عن بدء عملية استهداف نوعية لأهداف ميليشيات الحوثي في محافظة الضالع.
وقال التحالف، الأربعاء، إن "العملية تتوافق مع القانون الدولي والإنساني واتخذنا كافة الإجراءات لحماية المدنيين".
كما طالب المدنيين بعدم الاقتراب من المواقع المستهدفة.
كذلك أكد أن "العملية في الضالع هدفت لتحييد القدرات الحوثية على تنفيذ الأعمال العدائية"، مشدداً على أن "جهودنا مستمرة ضد ميليشيات الحوثي لحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

وتحت عنوان الدعم الإيراني للحوثيين أطال الأزمة اليمنية، قالت صحيفة الاتحاد الإماراتية" أكد العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أن ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران استغلت كل مقومات الجيش اليمني والقدرات العسكرية للحكومة اليمنية ومقومات الشعب اليمني من خلال ممارسة كل أنواع العمليات الإرهابية تجاه المواطنين داخل اليمن وخارجه.

وتحت عنوان استشهاد راعية أغنام في الصومعة بلغم زرعته مليشيا الحوثي، ذكر موقع اليمن العربي أن راعية اغنام استشهدت بمدينة الصومعة بمحافظة البيضاء بلغم زرعته مليشيا الحوثي.
وذكرت مصادر إن الحاجة "هدى عبد النبي الصابري" من آل الصابري استشهدت، أمس الثلاثاء، أثناء رعيها الأغنام في منطقة شوكان بمديرية الصومعة.

ممارسات الانقلابيين تجر الاقتصاد للانهيار الكلي، وبحسب وكالة واس" أكدت اللجنة الاقتصادية أن مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران تصر على استغلال الوضع الاقتصادي والمالي لاحتياجات الناس في المناطق الخاضعة لها، والدخول في المضاربة على العملة في السوق والتسبب في إعادة حالة انهيار قيمة العملة المحلية.

«التحالف» يستهدف مواقع أسلحة في صنعاء، أما في وكالة رويترز " ذكرت قناة الحدث التلفزيونية في وقت متأخر من أمس (الثلاثاء) أن تحالف دعم الشرعية في اليمن أغار على قاعدة جوية متاخمة لمطار صنعاء.
وأضافت القناة أن الضربات الجوية للتحالف استهدفت مواقع ومخازن أسلحة تابعة لمليشيات الحوثي في قاعدة الديلمي الجوية، بشمال صنعاء.

مليشيا الحوثى تواصل خروقاتها للهدنة فى محافظة الحديدة، قالت صحيفة اليوم السابع" أعلنت مصادر محلية رسمية أن مليشيا الحوثى الانقلابية واصلت خروقاتها للهدنة الإنسانية المدعومة من الأمم المتحدة فى محافظة الحديدة.
وأضافت المصادر أن الانتهاكات الحوثية للهدنة بلغت 21 خرقا فى مدينة الحديدة وبلدة الجاح، خلال الساعات الـ 24 الماضية.
وتحت عنوان الأمم المتحدة تزود الحوثيين بسيارات دفع رباعي.. والإرياني يصف الدعم بـ“الفضيحة الأممية“، قال موقع إرم نيوز" تقدمت الأمم المتحدة عبر برنامجها الإنمائي (UNDP)، يوم الثلاثاء بمنحة دعم لميليشيات الحوثي في مدينة الحديدة شمال غرب اليمن، مكونة من 20 سيارة ذات دفع رباعي، تحت ذريعة استخدامها في نزع الألغام.
وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على حسابه الرسمي في موقع ”تويتر“، “ UNDP سلمت 20 مركبة لشركائنا في اليمن، لدعم الجهود الجارية في الحديدة لنزع الألغام“.
المنحة المقدمة من قبل الأمم المتحدة، أثارت استياء وسخط الأوساط اليمنية، التي اعتبرت ذلك دعماً مباشراً من الأمم المتحدة للحوثيين، الذين أقدموا على زرع كميات كبيرة من الألغام في عموم اليمن.
ووصف وزير الإعلام معمر الإرياني، تلك المنحة بـ(الفضيحة الأممية)، قائلاً: ”قيام برنامج UNDP التابع للأمم المتحدة بتسليم 20 سيارة دفع رباعي إلى الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران تحت غطاء دعم عمليات نزع الألغام في اليمن، والتي ستوجهها الميليشيات لدعم عملياتها القتالية وتصعيدها في محافظات الضالع والحديدة، هو فضيحة أممية جديدة، واستهتار خطير بأرواح اليمنيين ”.

نقل 124 مهاجراً غير شرعيين من عدن إلى بلدانهم، قالت صحيفة الخليج" أعلنت الحكومة الشرعية، أمس، أن اللجنة الحكومية المكلفة من قِبل وزارتي الخارجية والداخلية وبالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة قاموا بنقل الدفعة الأولى من المهاجرين غير الشرعيين، وعددهم 124 مهاجراً، جواً عبر مطار عدن الدولي.
وأوضح مصدر في اللجنة الحكومية، أن نقل هذه الدفعة يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لمعالجة ظاهرة المهاجرين غير الشرعيين، لنقلهم طواعية عبر مطار عدن الدولي إلى بلدانهم.
وتحت عنوان الحكومة الشرعية تطالب منظمات دولية بالشفافية وكشف حساباتها، قالت صحيفة الشرق الأوسط" كشفت الحكومة الشرعية أن 80 في المائة من المنظمات الدولية العاملة في اليمن ترفض التجاوب مع طلباتها، بتقديم أرقام واضحة عن نفقاتها التشغيلية، والمساعدات التي تقدمها للشعب اليمني، محذرة هذه المنظمات من إجراءات قانونية ستتخذ قد تصل لحرمانها من العمل في الداخل اليمني.
وقالت الحكومة على لسان الدكتور نجيب العوج وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، إن الرأي العام اليمني يتساءل عن كيفية صرف أموال المساعدات المقدمة من الدول المانحة عبر المنظمات الدولية في اليمن، وبالتالي فإن الحكومة لن تتهاون في هذا الأمر، وتتابعه باهتمام بالغ.

مصرع 32 حوثياً بينهم قيادي شمالي الضالع، وفي المعارك الدائرة في محافظة الضالع قال موقع24 الإماراتي" لقي 32 عنصراً بينهم قيادي من ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، مصرعهم أمس الثلاثاء، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني شمالي محافظة الضالع جنوبي البلاد.
ووفقاً لموقع "سبتمبر نت" الإخباري، اندلعت المواجهات في مناطق شخب، والقفلة، وباب غلق، وباجة، شمالي وغرب مديرية قعطبة، وأسفرت عن مصرع 32 من عناصر الميليشيا، بينهم القيادي الميداني المدعو عبدالإله علي محمد مقداد، وجرح آخرين.

شارك