مسؤولو العراق يتهمون «داعش» بالوقوف وراء حرائق القمح والشعير..إحباط هجوم لميليشيا الحوثي على ألوية العمالقة جنوبي الحديدة..الجيش اليمنى يحرر مواقع جديدة فى صعدة

الجمعة 31/مايو/2019 - 12:18 م
طباعة مسؤولو العراق يتهمون إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم  الجمعة 31 مايو 2019.

الحرة..مسؤولو العراق يتهمون «داعش» بالوقوف وراء حرائق القمح والشعير

الحرة..مسؤولو العراق
اتهم عمار جبر، محافظ صلاح الدين العراقية، عناصر تنظيم "داعش" الإرهابى بالوقوف وراء الحرائق الهائلة التى تجتاح بعض محافظات وسط وشمالى العراق، وتستهدف حقول القمح والشعير التى بدأ موسم حصادها منذ نحو أسبوعين.

 
وكانت الحرائق قد امتدت لمساحات واسعة فى العديد من مناطق محافظة صلاح الدين، وحولت آلاف الدونمات من الأراضى المنزرعة بمحصول القمح الاستراتيجى إلى رماد، دون أن تتمكن السلطات المحلية فى المحافظة من مواجهتها أو معرفة الأسباب التى أدت إليها.

ومن جانبه، أكد العميد لطيف جاسم، مدير الدفاع المدنى فى محافظة صلاح الدين، على أن "حرائق حقول القمح مفتعلة، وهى بفعل فاعل إذا استثنينا بعض الحوادث الصغيرة التى حصلت نتيجة خلل فى الحاصدات أو بعض أخطاء الفلاحين".

وأشار جاسم إلى أن محافظة صلاح الدين شهدت حتى الآن نحو 150 حريقًا فى مناطق الشرقاط، وبيجى، وجزيرة تكريت، والعلم، وناحية دجلة، وطوزخورماتو، وسامراء.

وما يزال تنظيم داعش ينشط فى مناطق بالعراق، على الرغم من إعلان بغداد القضاء على التنظيم عسكرياً فى نهاية 2017.

سكاي نيوز..الجيش اليمنى يحرر مواقع جديدة فى صعدة

سكاي نيوز..الجيش
تمكنت قوات الجيش اليمنى، اليوم الجمعة، من استعادة السيطرة على عدد من المواقع العسكرية فى مديرية باقم شمال محافظة صعدة.

 
وأوضحت مصادر عسكرية يمنية - وفقا لقناة "سكاي نيوز" عربية - أن القوات اليمنية تمكنت من تحرير هضاب "الصعاب والعُتيمة" ومثلث سبعة عقب هجوم مباغت شنته على تجمعات تمركزت فيها ميليشيات الحوثى، ما أدى إلى قطع خطوط إمداد عن الحوثيين ما بين باقم والربوعة.

وأضافت المصادر، أن قوات التحالف العربى لدعم الشرعية ساندت الجيش اليمنى فى الهجوم، وقصفت مواقع وتعزيزات المليشيات، ما أوقع العديد من القتلى والجرحى فى صفوف المتمردين وتدمير عدد من الآليات التابعة لهم.

رويترز..القمة العربية| أمين مجلس التعاون الخليجى: على إيران الكف عن دعم الإرهاب

رويترز..القمة العربية|
طالب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزيانى، اليوم الجمعة، إيران بالكف عن دعم الأعمال الإرهابية فى المنطقة، وتحسين علاقات الجوار مع الدول العربية.

 
وقال الزيانى - فى مؤتمر صحفى مشترك مع كل من وزير الخارجية السعودى إبراهيم العساف والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، فى ختام القمتين العربية والخليجية الطارئتين بمكة المكرمة - إن هناك تشديدا بأن الدول العربية وكذلك دول مجلس التعاون الخليجى لديهما رغبة فى السلام والتعاون مع إيران، ولكن يجب على إيران - قبل ذلك - أن تكف عن دعم الأعمال الإرهابية فى الدول العربية وتحسن الجوار مع الدول العربية.

وأكد الزيانى وجود تأييد كبير من الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجى لموقف المملكة العربية السعودية إزاء تعرضها للهجوم الإرهابى على محطات نفط بها، وكذلك دولة الإمارات العربية المتحدة فى تعرض سفن تجارية لعمليات تخريبية قبالة سواحلها.

وكان أدان البيان الختامى للقمة العربية الطارئة الهجمات التى قامت بها جماعة الحوثيين على المنشآت النفطية فى المملكة العربية السعودية وكذلك تهديد أمن الخليج.

وألقى البيان الختامى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الذى أكد إدانة استمرار اطلاق الصواريخ الباليستية على السعودية.

ودعا الملك سلمان فى 19 مايو الجارى، قادة مجلس التعاون لدول الخليج والدول العربية، من أجل عقد قمة خليجية وعربية طارئتين يوم الخميس 30 مايو، وذلك من أجل التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة فى كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار فى المنطقة، فى ظل الاعتداءات الأخيرة على المملكة والإمارات.

ويأتى عقد القمتين بالتزامن مع انعقاد القمة الإسلامية، المقررة، اليوم، فى مكة أيضا.

روسيا اليوم..الكرملين يصعد.. ويطالب تركيا بكبح المتشددين في إدلب

روسيا اليوم..الكرملين
أعلن الكرملين، الجمعة، أن منع المتشددين في إدلب شمالي سوريا، من قصف أهداف مدنية وروسية، مسؤولية تقع على عاتق تركيا.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، ردا على سؤال عن اقتراح من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتنفيذ وقف لإطلاق النار في إدلب.

من جانبه، قال مكتب الرئيس التركي في بيان إن أردوغان أبلغ نظيره الروسي، فلاديمير بوتن، بضرورة تطبيق وقف لإطلاق النار في إدلب للحيلولة دون مقتل المزيد من المدنيين وتدفق اللاجئين على تركيا.

وأضاف البيان أن أردوغان قال لبوتن في اتصال هاتفي، الخميس، إن سوريا في حاجة إلى حل سياسي.

لكن الكرملين استخدم نبرة مختلفة في بيانه المنشور على موقعه على الإنترنت بشأن الاتصال الهاتفي بين بوتن وأردوغان، حيث أوضح أنه يرى أن بعض القتال ينبغي أن يستمر، مما يلقي الضوء على التوتر بين موسكو وأنقرة بشأن تلك المسألة.

وقال الكرملين في بيانه: "لاحظنا أهمية تكثيف عملنا المشترك لتحقيق الاستقرار في محافظة إدلب بما في ذلك اتخاذ إجراءات فعالة لتحييد الجماعات الإرهابية".

وأضاف: "تم التركيز على أهمية تكثيف عملنا المشترك لتحقيق الاستقرار بمحافظة إدلب، بما في ذلك اتخاذ إجراءات فعالة لتحييد الجماعات الإرهابية".

ونزح نحو 250 ألف شخص من المنطقة الواقعة في شمال غربي سوريا، وتعد آخر معقل رئيسي لقوات المعارضة في سوريا، بعد هجوم شنته قوات الحكومة السورية بدعم من روسيا في أكبر تصعيد منذ الصيف الماضي في الحرب بين الجيش السوري والجماعات التي تقاتله.

وتسبب ذلك في توتر العلاقات بين روسيا وتركيا المتاخمة لمحافظة إدلب والتي تسعى للحفاظ على بعض النفوذ هناك.

وتوسطت موسكو، أحد أقوى حلفاء الحكومة السورية، وتركيا في سبتمبر في اتفاق بهدف إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب تكون خالية من كل الأسلحة الثقيلة والمتشددين.

لكن موسكو التي تسعى لمساعدة الأسد في استعادة محافظة إدلب اشتكت منذ ذلك الحين من تصاعد العنف في المنطقة، وقالت إن المتشددين الذين كانوا ينتمون لجبهة النصرة يسيطرون على مساحات كبيرة من الأرض في المنطقة.

سكاي نيوز..الجيش العراقي يصدر بيانا بشأن "فيديو فاضح" لمجموعة جنود

سكاي نيوز..الجيش
أصدرت وزارة الدفاع العراقية، الخميس، بيانا قالت فيه إن رئيس الأركان الفريق أول ركن عثمان الغانمي أمر بإيقاف واعتقال الأشخاص الذين "أساءوا" لسمعة الجيش ضمن مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويظهر في المقطع المصور جنود أحدهما يتحرش لفظيا بطفل داخل آلية عسكرية، بينما يتم الحديث عن اغتصاب جندي آخر لوالدته التي انتقلت إليها كاميرا الهاتف ليتضح أنها خارج الآلية العسكرية وتحمل رضيعا حتى تختفي بصحبة الجندي وراء تلة.

وقالت وسائل إعلام عراقية إن الفيديو تم تصويره في منطقة غير معروفة بمدينة الموصل، شمالي البلاد. ويبدو أن الفيديو الذي اطلعت عليه "سكاي نيوز عربية" سجل ضمن بث مباشر على فيسبوك.

وقالت وزارة الدفاع، في بيان، إن "الغانمي وجه قائد عمليات نينوى بإيقاف واعتقال الأشخاص الذين ظهرت صورهم ضمن مقطع الفيديو الذي تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر عددا من الأشخاص يرتدون الزي العسكري، ويسيئون لسمعة الجيش العراقي".

وأضافت الوزارة، في بيانها المنشور على صفحتها الرسمية بفيسبوك، أن الفريق الغانمي أمر أيضا "بفتح تحقيق فوري بالموضوع أعلاه".

الألمانية..في مستهل جولة أوروبية.. مايك بومبيو يدعو ألمانيا لحظر حزب الله

الألمانية..في مستهل
دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الجمعة، ألمانيا إلى حظر حزب الله اللبناني المصنف منظمة إرهابية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعرب مايك بومبيو، عن أمله في أن ”تحذو ألمانيا حذو بريطانيا وتحظر حزب الله“، حيث كانت لندن قد حظرته في فبراير 2019.

وبدأ بومبيو، اليوم، جولة أوروبية تستغرق 5 أيام بزيارة مؤجلة لبرلين، حيثُ من المتوقع أن يضغط على ألمانيا لتعزيز إنفاقها العسكري، وتجنب أي صفقات مع شركة ”هواوي تكنولوجيز“ الصينية وإعادة النظر في مشروع خط أنابيب مع روسيا.

وسيجتمع بومبيو، الذي تشمل جولة أيضًا سويسرا وهولندا وبريطانيا، مع وزير الخارجية هايكو ماس والمستشارة أنجيلا ميركل خلال الزيارة القصيرة التي تستمر نصف يوم، وكانت زيارته مقررة في وقت سابق هذا الشهر، لكنها ألغيت في آخر لحظة مع تزايد التوترات بشأن إيران، وهي قضية أخرى تختلف بشأنها وجهات نظر واشنطن وبرلين.

وقال للصحفيين قبل توجهه إلى برلين إنه يتعين على ألمانيا أن تبذل المزيد للوفاء بالتزامات الإنفاق الدفاعي التي حددها حلف شمال الأطلسي عند 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف بومبيو أن ”الرئيس غير راض“، مشيرًا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي شكا مرارًا من أن ألمانيا وأعضاء آخرين في الحلف لا يدعمون الحلف بالقدر الكافي.

وقال: ”إنهم اقتصاد مهم وكبير داخل الاتحاد الأوروبي ونحتاج منهم مشاركة كاملة وتخصيص موارد كافية لحماية أوروبا“.

وأشار بومبيو إلى أن ”هواوي“، التي تعتبرها واشنطن تهديدًا لأمن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ستكون من بين القضايا المطروحة في كل محطات جولته الأوروبية.

وتابع قائلًا: ”أينما أذهب نتحدث عن الفرص والتحديات التي تمثلها الصين ليس فقط بالنسبة للولايات المتحدة وأمنها ولكن لمختلف دول العالم، لذا ستكون موضوعًا للنقاش“.

وأشار إلى أنه سيبحث أيضًا التطورات الخاصة بإيران، وهي قضية خالفت فيها إدارة ترامب ألمانيا وحلفاء أوروبيين آخرين حينما انسحبت من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

ومن المتوقع أن يثير بومبيو في ألمانيا مخاوف واشنطن من خط أنابيب نوردستريم 2 الذي سيسمح لروسيا بنقل الغاز إلى أوروبا دون الحاجة إلى عبور الأراضي الأوكرانية، وحذّر ترامب الشركات الغربية المستثمرة في المشروع من أنها تخاطر بمواجهة عقوبات.

فرانس برس..إحباط هجوم لميليشيا الحوثي على ألوية العمالقة جنوبي الحديدة

فرانس برس..إحباط
صدت القوات المشتركة هجوما لميليشيات الحوثي الإرهابية مصحوبا بقصف مكثف على مواقعها في مديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة، ضمن مسلسل خرق وقف إطلاق النار و انتهاك اتفاق السويد.

وقالت مصادر عسكرية ان الحوثيين شنوا هجوماً على مواقع ألوية العمالقة في منطقة بني مغاري شمالي حيس بعد  قصف مدفعي  وبالأسلحة الرشاشة، مشيرة إلى أن مجاميع من الحوثيين التقدم في تلك المواقع. وأسفرت المواجهات عن سقوط قتلى وجرحى.


من جهة أخرى أفادت مصادر بمقتل القيادي الميداني الحوثي أبو علي المتوكل مع 14 آخرين، بالإضافة إلى سقوط عدد من الجرحى، وأسر اثنين من المتمردين في المواجهات التي دارت بين القوات المشتركة والحزام الأمني مع ميليشيات الحوثي، في أطراف منطقة الفاخر غربي مديرية قعطبة شمالي محافظة الضالع.

وشهدت المنطقة معارك عنيفة تمكنت خلالها القوات المشتركة والحزام الأمني من السيطرة على مناطق الريبي وسليم والزيريات في جبهة شخب وتطهيرها بالكامل، والوصول إلى أطراف منطقة الفاخر، فيما صدت القوات المشتركة والحزام الأمني هجوما للحوثيين باتجاه منطقة المشاريح في جبهة حجر.

كما جدد طيران التحالف العربي، قصفه العنيف على مواقع وأهداف للحوثيين شمال العاصمة صنعاء.

واستهدف الطيران بثلاث غارات على الأقل قاعدة الديلمي، بالقرب من مطار صنعاء الدولي، ومواقع أخرى بمديرية بني الحارث.

كما استهدف الطيران بأربع غارات معسكر الفريجة الواقع بمديرية أرحب شمال العاصمة، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران في سماء المنطقة.

شارك