البحرين تستنكر الهجوم الإرهابي في العريش المصرية..عملية عسكرية واسعة ضد الحوثي في صعدة.. فساد الحوثي يقوض توزيع المساعدات الغذائية لليمنيين

الأربعاء 05/يونيو/2019 - 01:26 م
طباعة البحرين تستنكر الهجوم إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأربعاء 5 يونيو 2019.

الألمانية..البحرين تستنكر الهجوم الإرهابي في العريش المصرية

الألمانية..البحرين
 استنكرت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف نقطة أمنية في مدينة العريش بمصر .

وأكدت وزارة الخارجية، حسبما أفادت وكالة أنباء البحرين ( بنا) اليوم الاربعاء ، على "موقف مملكة البحرين الثابت المتضامن بكل قوة مع جمهورية مصر العربية الشقيقة ووقوفها إلى جانبها في جهودها الدؤوبة لتعزيز الأمن وترسيخ الاستقرار".

وجددت وزارة الخارجية موقف مملكة البحرين الرافض لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب مهما كانت دوافعه ومبرراته.

وكان ضابط شرطة وأمين شرطة وستة مجندين لقوا حتفهم ، كما قتل خمسة مسلحين خلال تبادل لإطلاق النار صباح اليوم مع مجموعة من المسلحين هاجموا كمينا أمنيا في غربي مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء ، حسبما أفاد التلفزيون المصري نقلا عن وزارة الداخلية .

رويترز..عملية عسكرية واسعة ضد الحوثي في صعدة

رويترز..عملية عسكرية
أفادت مصادر في الجيش اليمني بأن عملية عسكرية واسعة انطلقت ضد ميليشيا الحوثي في منطقة العطفين، التابعة لمديرية كتاف البقع، شمال شرقي محافظة صعدة في وقت سيطرت قوات الشرعية على مواقع استراتيجية في محافظة الضالع، بعد معارك ضارية مع ميليشيا الحوثي الإيرانية، بينما واصلت الميليشيا خرقها لوقف إطلاق النار في الحديدة بقصف منازل المدنيين ومواقع القوات المشتركة.

وأوضحت مصادر أن وحدات تابعة للمنطقة العسكرية السادسة تشارك في العملية العسكرية التي يجري تنفيذها عبر ثلاثة محاور في حين حرّرت وحدات من ألوية العمالقة وقوات الحزام الأمني، مواقع استراتيجية بجبهة مريس جنوب مدينة دمت في محافظة الضالع، بعد معارك عنيفة مع ميليشيا الحوثي، التي تكبّدت خسائر فادحة في العتاد والأرواح. وذكرت مصادر عسكرية أنّ قوات اللواء الثاني عشر عمالقة، هاجمت مواقع الميليشيا أهمها موقعي صامح والدوير الاستراتيجيين والمطلين على منطقتي حمر السادة وحمر قعطبة، إذ سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيا. كما تمكنت الوحدات من تطهير محطة حميد للمشتقات النفطية وأغلب المواقع التي كانت تسللت إليها ميليشيا الحوثي خلال الساعات الماضية. وكانت الميليشيا قد تسللت إلى حبيل العشرة ومنطقة غول السقمة بداية جبل جحاف، وتم كسرها وقتل العشرات من مسلحيها. وأحبطت قوات الشرعية محاولة تسلل الميليشيا إلى حبيل الشاعري بلدة الشغادر وتم تطهيرها.

خروق

إلى ذلك، استمرت ميليشيا الحوثي، في خرق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، إذ وقصفت الأحياء السكنية ومواقع القوات المشتركة بكل أنواع الأسلحة. وأوضحت المقاومة اليمنية، في بيان، أن خروقات ميليشيا الحوثي تركزت في منطقة الجاح وأحياء متفرقة من أحياء مدينة الحديدة، التي تعرضت لقصف متفرق وعشوائي. وأكد البيان أن قوات المقاومة بإسناد التحالف العربي، رصدت تشييد الميليشيا الإيرانية لتحصينات جديدة قرب خطوط التماس في شارعي صنعاء والخمسين شرقي وقلب المدينة الساحلية.

إدانة

بدوره، دان الناطق باسم القوات المشتركة في محور الضالع، ماجد الشعيبي، الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون في المناطق القريبة من محافظة إب على يد ميليشيا الحوثي، مطالباً المنظمات المحلية والدولية إغاثة السكان في مناطق شمال محافظة الضالع.

وأكّد الشعيبي في تصريحات لـ «البيان»، أنّ هذه المناطق لا تزال بعيدة عن نطاق عمل اهتمامات المنظمات الإنسانية والحقوقية، وأنّ ما يخرج إلى العلن من انتهاكات وجرائم حوثية بحق السكان، يتم بجهد فردي يتكفل به مجموعة من الناشطين المتطوعين، ولا يعكس واقع الانتهاكات كما هي على الأرض.

ممارسات ميليشيا

وأشار الشعيبي، إلى أنّ الأوضاع الإنسانية تزداد تدهوراً في ضوء الممارسات الحوثية الممنهجة القائمة على ترهيب الحواضن الاجتماعية الواقعة تحت سيطرتها، من خلال عمليات الاعتقال والتعذيب ونهب ممتلكات المدنيين وفرض الإتاوات بالقوة، والزرع العشوائي لحقول الألغام في الطرق الفرعية والرئيسية وتفخيخ البنية التحتية، فضلاً عن عمليات التجنيد القسري للأطفال واستخدام المدنيين دروعاً بشرية.

إحباط مخطّط

في الأثناء، أحبطت أجهزة الأمن اليمنية المسنودة بقوات التحالف، مخططاً إرهابياً في محافظة المهرة، وداهمت وكراً لعناصر من تنظيم القاعدة. وأفادت مصادر محلية، بأنّ وحدات من الشرطة وبمساندة قوات التحالف، داهمت منزلاً في مدينة الغيضة عاصمة المحافظة كان إرهابيين مطلوبين للعدالة يختبئون فيه لتنفيذ مخططات إرهابية وتخريبية. وتأتي هذه العملية بعد سلسلة من التحريات، التي أجرتها الأجهزة الأمنية بناء على بلاغات بوجود عناصر متطرّفة.

الحرة.. شرطة طهران تمنع أهل السُنة من إقامة صلاة العيد‎

الحرة.. شرطة طهران
كشف البرلماني الإيراني البارز، محمود صادقي، الأربعاء، أن قوات الشرطة بالعاصمة طهران منعت إقامة صلاة العيد لأهل السُنة، ضمن ممارسات التضييق والعنصرية تجاه أهل السُنة في إيران.

وقال صادقي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“: ”بعد متابعة الأمر كثيرًا تمت الموافقة على إقامة صلاة عيد الفطر في مصلى أهل السُنة بمنطقة يافت آباد بطهران، ولكن تم إبلاغي اليوم أن الشرطة منعت إقامة الصلاة في الصباح. وكل مسؤول أتصل به إما غير متاح أو لا يجيب أو يقول لي إنني لست مسؤولًا عن الأمر“.

وكان مفتي أهل السنة في إقليم كردستان غرب إيران، كاك حسن أميني، أعلن أن أمس الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك بالنسبة لسُنة إيران، خلاف ما أعلنته السلطات أن اليوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر في البلاد.

ويتعرض مواطنو أهل السُنة في إيران لمضايقات وممارسات عنصرية من قبل السلطات بشكل ممنهج ودوري، لا سيما فيما يتعلق بحرية ممارسة شعائرهم الدينية بل والهجوم على رموزهم من العلماء والمشايخ وحتى الصحابة.

وفي آخر حادثة تشير إلى تعرض أهل السُنة في إيران للمضايقات، كانت القناة الخامسة من التلفزيون الحكومي الإيراني بثت أواخر شهر مايو الماضي قصيدة لمنشد شهير أساء خلالها لأتباع الطائفة السنية وتطاول فيها على الخلفاء الراشدين، حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

بدوره، انتقد ممثل أتباع الطائفة السنية في البرلمان الإيراني النائب شهاب نادري رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومي، عبدالعلي علي عسكري، متهمًا التلفزيون الحكومي في إيران بـ“الترويج للاختلاف والفرقة داخل المجتمع الإيراني“.

سكاي نيوز.. فساد الحوثي يقوض توزيع المساعدات الغذائية لليمنيين

سكاي نيوز.. فساد
يتسبب خلاف بين جماعة الحوثي اليمنية وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بشأن التحكم في نظام بيانات القياسات الحيوية للتحقق من الهوية في تقويض جهود الإغاثة ويهدد بعرقلة توزيع المساعدات في بلد هو بالفعل على شفا مجاعة.وفي بيان شديد اللهجة على غير المعتاد من جانب برنامج الأغذية العالمي الذي يوزع الطعام على ما يزيد على عشرة ملايين شخص شهريا في أنحاء أفقر بلد في شبه الجزيرة العربية، قال البرنامج الشهر الماضي إنه يدرس تعليق تسليم المساعدات بسبب المعارك وانعدام الأمن والتدخل في عمله.وأضاف البرنامج أن الحوثيين المتحالفين مع إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، يعرقلون بدء العمل بنظام القياسات الحيوية الذي يهدف لتحديد الأشخاص الأكثر احتياجا.وهذا النظام، الذي يتضمن عمل مسح لقزحية العين وأخذ بصمات الأصابع والوجه، معمول به بالفعل في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا.ويواصل برنامج الأغذية العالمي الضغط على الحوثيين لتطبيق نظام التحقق من الهوية، المعمول به عالميا لمكافحة الفساد في توزيع المساعدات، منذ أن اكتشف في ديسمبر 2018 حدوث تلاعب بصورة منهجية في الأغذية التي يجري توزيعها في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين من خلال شريك محلي على صلة بالسلطات.وقال إيرفيه فيروسيل المتحدث باسم البرنامج "استمرار وقف تسجيل بيانات القياسات الحيوية من جانب بعض قياديي جماعة الحوثي... يقوض عملية أساسية تتيح لنا التحقق بصورة مستقلة من أن الغذاء يصل... للأشخاص الذين صاروا على شفا المجاعة".وتقول وكالات أخرى إن المشكلات تزايدت في مناطق السيطرة لميليشيا الحوثي في الأشهر الأخيرة من بينها مضايقة موظفيها والتدخل في قائمة التوزيع وصعوبة الحصول على تأشيرات وفرض قيود على التنقل.وقالت سوزي فان ميجين من المجلس النرويجي للاجئين "نشعر بنفس الإحباط الذي وصفه برنامج الأغذية العالمي ... ونجدد دعواتنا للسلطات في اليمن بالسماح للوكالات بأداء مهمتها".

شارك