الحوثيون يجددون خرق اتفاق السويد في الحديدة.. فرنسا وهولندا تتسلمان 14 طفلاً من عائلات «الدواعش».. الدفاع الجوي السعودي يسقط طائرتين بدون طيار لمليشيات الحوثي

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 11:49 ص
طباعة الحوثيون يجددون خرق إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2019.

سكاي نيوز.. الحوثيون يجددون خرق اتفاق السويد في الحديدة

سكاي نيوز.. الحوثيون
قال مراسل "سكاي نيوز عربية" في اليمن، الثلاثاء، أن ميليشيات الحوثي كثفت استهداف الأحياء السكنية المحررة داخل مدينة الحديدة بقذائف الهاون، فضلاً عن القصف العشوائي بالأسلحة الرشاشة ضمن مواصلتها مسلسل خروق قرار وقف إطلاق النار.
وأكدت مصادر عسكرية إن الميليشيات أطلقت خلال الساعات الماضية 7 قذائف هاون من جهة معسكر الدفاع الساحلي وقيادة المنطقة العسكرية الخامسة وشمال المطار صوب الأحياء السكنية المحررة في شارعي "صنعاء" و"الخمسين".
وتزامن القصف مع قصف بالأسلحة الرشاشة صوب الأحياء السكنية ذاتها.
 واستهدفت الميليشيات ضمن حملة تصعيدها مواقع قوات المقاومة المشتركة في شمالي مديرية "حيس" وشرقي مديرية "الدريهمي" ومدينة الصالح.

نورديك مونيتور.. تركيا درّبت فصائل سورية على "عمليات خاصة".. والنتائج مخيّبة

نورديك مونيتور..
كشف تحقيق استقصائي عن تركيا قررت منفردة تدريب مقاتلين في فصائل سورية مسلحة على عمليات خاصة، تشمل "التخريب والتسلل وغيرها"، لكن المقاتلين فشلوا في تحقيق نتائج تذكر، علما أن بعض أهداف التدريب كانت لغايات تركية محضة.
وذكر موقع "نورديك مونيتور" المتخصص في الشأن التركي، الثلاثاء، أنه حصل على وثائق عسكرية تركية سرية تظهر أن أنقرة عززت من تدريب مسلحي فصائل سورية على ما وصف بـ"العمليات الخاصة"، بما يشمل أعمال التخريب والتسلل وتصنيع المتفجرات وتكتيكات حرب العصابات.
وإحدى الوثائق المسربة، مؤرخة في يونيو 2016، وموقعة من قبل ياسر غولر، نائب رئيس هيئة الأركان في الجيش التركي حينها، والقائد الحالي للجيش، وتشير إلى تدريب 151 مسلحا بصورة مشتركة مع الولايات المتحدة حتى التاسع من أكتوبر 2016.
وقررت تركيا، الاستمرار منفردة في البرنامج التدريب العسكري وتجهيزه "بصورة سرية" بعد الانسحاب الأميركي، وفقما يقول "نورديك مونيتور"، الذي أشار إلى أن أنقرة دربت 312 مسلحا ضمن البرنامج بحسب الوثائق.
وتشير مراجعة الوثائق المسربة إلى أن البرنامج التدريب التركي، ركز بشكل خاص على منطقة "بيربوكاك" في شمال غربي سوريا بالقرب من الحدود، حيث تعيش الأقلية التركمانية.
وفي فبراير 2016، أطلقت تركيا مركزا لتنسيق العمليات في محافظة هاتاي الحدودية، وقال غولر إن 117 من عناصر الفصائل السورية تدربوا على عمليات غير تقليدية، تشمل طرق التخريب والتسلل وتكتيكات حرب العصابات وتصنيع المتفجرات، وإلى جانب هؤلاء، تلقى 611 مسلحا آخر تدريبات قتالية أساسية.

الحرة..الدفاع الجوي السعودي يسقط طائرتين بدون طيار لمليشيات الحوثي

الحرة..الدفاع الجوي
أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" عن إسقاط طائرتين بدون طيار معادية أطلقتهما المليشيا الحوثية المدعومة من إيران باتجاه خميس مشيط، جنوبي البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، إن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت مساء الاثنين، من اعتراض وإسقاط طائرتين بدون طيار "مسيّرة" أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه خميس مشيط.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المالكي، قوله "إن الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكررة، دون تحقيق أي من أهدافهم وأعمالهم العدائية اللامسؤولة، حيث يتم كشف وإسقاط هذه الطائرات".

وأضاف المالكي، "إننا نؤكد حقنا المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

رويترز.. غارات للتحالف تستهدف تعزيزات مليشيات الحوثي شمالي حجة

رويترز.. غارات للتحالف
كثفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن ليلة الاثنين/الثلاثاء، غاراتها الجوية على تعزيزات وتجمعات مليشيات الحوثي الانقلابية في مديريتي عبس وحرض شمال محافظة حجة شمالي غرب اليمن.

وأسفرت الغارات عن تدمير عربات تابعة للمليشيات تقل إحداها عددا من عناصر المليشيات جنوبي قرية "الخادمة" بمديرية عبس بالمحافظة.

وتأتي هذه الغارات تزامناً مع تحركات تقوم بها المليشيا الحوثية في محاولة منها لتعزيز عناصرها بعد تكبدهم خسائر كبيرة السبت الماضي، خلال تقدم قوات الجيش الوطني اليمني في مزارع النسيم وقرى مجاورة لها.

إلى ذلك، واصلت القوات المشتركة تقدمها في جبهات القتال في محافظة الضالع بعد معارك سقط فيها عدد من القتلى والجرحى في صفوف ميليشات الحوثي. حسب ما أفاد مراسلنا.

وقالت مصادر عسكرية ميدانية، إن القوات المشتركة سيطرت على منطقة "شخب الغربية" بالكامل، وتمكنت من التوغل وتأمين الأطراف الشرقية والجنوبية لمنطقة الزُبَيريَات، والسيطرة على منطقة القَفلَة ومنطقة باب غلق شمال غرب شخب بمديرية قعطبة شمالي الضالع.

وبحسب المصادر، فإنه وبعد هذ التقدم أصبحت قرى سُليم والزَمعَري وحُمان وهجار وشليل والحَسَاحَس والزُبيريات (الأرياف الشرقية والشمالية الشرقية لمدينة الفاخر) تحت مرمى نيران القوات المشتركة ورجال المقاومة في مريس من اتجاه جبل صامح وقيعان شخب وباب غلق. كما أضحى أول طريق استراتيجي يربط الفاخر بالعود عن طريق سائلة (شليل-هجار) تحت مرمى نيران القوات المشتركة.

وشنت القوات المشتركة هجوما على مواقع المتمردين الحوثيين في جبهة الريبي جنوب غرب شخب والمحاذية لمناطق وسط حجر، وتمكنت من تطهير المناطق الفاصلة بين الريبي وشخب لتلتقي الجبهتين بمسار واحد.

وخلال المواجهات، جرى تدمير عدد من الآليات والأسلحة منها عربة تحمل ذخيرة. كما تم تدمير قاعدة صواريخ حرارية في أطراف منطقة باب غلق، بالإضافة إلى سقوط عدد كبير من عناصر المتمردين بين قتيل وجريح.

روسيا اليوم.. متحدث: إيران ستسلم لبنان رجل الأعمال المحتجز نزار زكا

روسيا اليوم.. متحدث:
قال متحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية يوم الثلاثاء إن بلاده ستسلم لبنان رجل الأعمال اللبناني المحتجز نزار زكا.
ونقلت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية عن غلام حسين إسماعيلي قوله ”وافقت المحكمة على الإفراج المشروط عن نزار زكا وسيتم تسليمه إلى السلطات اللبنانية“. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

فرانس برس.. فرنسا وهولندا تتسلمان 14 طفلاً من عائلات «الدواعش»

فرانس برس.. فرنسا
وصل 12 طفلاً فرنسياً وطفلان هولنديان من عائلات أفراد في تنظيم «داعش»، إلى فرنسا، أمس الاثنين، قادمين من سوريا، حيث كانوا في عهدة الإدارة الذاتية الكردية. وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية وصول هؤلاء، وجميعهم «يتامى، معزولون وضعفاء»، مشيرة إلى أن بعضهم مرضى ويعانون من سوء تغذية. وسُلم الطفلان الهولنديان إلى ممثلين عن بلادهما في باريس، بحسب المصدر ذاته.
وكان الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية عبد الكريم عمر أعلن على حسابه على «تويتر»، تسليم الأطفال ال 12، «بناء على طلب الحكومة الفرنسية»، إلى وفد من وزارة الخارجية الفرنسية في بلدة عين عيسى في شمال سوريا، مشيراً إلى أنه تمّ أيضاً تسليم طفلين هولنديين. وأوضح مسؤول في الإدارة الذاتية الكردية، أن بين الأطفال الفرنسيين أفراداً من عائلة واحدة، كما أن أكبرهم يبلغ من العمر عشر سنوات. وتسلمت إدارة حماية الطفل في فرنسا الأطفال. وسيجري بداية إخضاعهم لفحص طبي قبل تسليمهم إلى مكتب الخدمات الاجتماعية، وفق الخارجية الفرنسية التي أشارت إلى نقل الطفلين الهولنديين أيضاً في طائرة عسكرية فرنسية قبل تسليمهما إلى ممثلين عن بلدهما كانوا بانتظارهما في باريس. واستعادت في مارس /‏ آذار وللمرة الأولى خمسة أطفال يتامى. ومن الممكن أن تجري عملية تسليم ثالثة أخرى في حال كان هناك أطفال آخرون تنطبق عليهم المعايير ذاتها، وفق الخارجية الفرنسية. واعتبرت المحامية سامية مكتوف الموكلة عن عائلات فرنسية لديها أطفال في سوريا، أن عملية التسليم الأخيرة «خطوة مهمة جداً»، إذا أخذت بالاعتبار «سلامة هؤلاء الأطفال، وأنهم كانوا معرضين لخطر الموت». وكان الأطفال الفرنسيون ال 12 موزعين بين مخيمي الهول وروج في محافظة الحسكة، فيما كان الطفلان الهولنديان يقطنان في مخيم عين عيسى. 

الألمانية.. إصابة 11 مدنياً أغلبهم نساء وأطفال بقصف حوثي

الألمانية.. إصابة
أصيب 11 مدنياً في تعز والضالع، بينهم أطفال ونساء؛ جرّاء قذائف ميليشيات الحوثي الانقلابية على منازل الأهالي، خلال يومين.
 وتطابقت المصادر، أمس، في تأكيد إصابة ستة مدنيين بقذيفة صاروخية (كاتيوشا) على منزل في حي الجشاش شمالي مدينة تعز، في سياق قصف طال عدة منازل. وأوضحت مصادر محلية وأخرى طبية في المدينة، أن 6 مدنيين، معظمهم من الأطفال، أصيبوا، بعد أن تسببت قذيفة صاروخية بتدمير شبه كلي للمنزل على رؤوس ساكنيه في حي الجشاش بشارع وادي القاضي، كما تسبب القصف الصاروخي بحالة من الفزع والخوف، وسط الأهالي في المنطقة. 
وفي مديرية حجر بالضالع أصيب خمسة مدنيين، بينهم نساء وأطفال، أمس الأول الأحد، بقصف شنته ميليشيات الحوثي على منطقة «بير قيس» بمدافع الهاون.

شارك