مقتل 20 إرهابياً في عملية مشتركة في مالي/حركة الشباب تقتل 16 في تفجيرين بكينيا والصومال/ السعودية تسقط طائرة حوثية مسيرة باتجاه أبها

الأحد 16/يونيو/2019 - 11:01 ص
طباعة مقتل 20 إرهابياً إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد 16 يونيو 2019.

صحيفة تايمز: بريطانيا تقرر إرسال قوات خاصة إلى منطقة الخليج

صحيفة تايمز: بريطانيا
تعتزم قيادة البحرية الملكية لبريطانيا إرسال 100 جندي من القوات الخاصة إلى منطقة الخليج، وتتمثل مهمتهم في حماية السفن البريطانية بعد تصاعد التوتر في المنطقة.
وفقا لصحيفة تايمز، إن مهمة توفير الأمن للسفن مسئولية قوات المشاة البحرية، فرقة كوماندوز 42، ومقرها بليموث.
وستتمركز هذه الوحدة في القاعدة التي تم افتتاحها في العام الماضي، وهي القاعدة البحرية البريطانية في البحرين. 
وستنطلق القوات البريطانية الخاصة إلى البحر على متن سفن حربية تقوم بدوريات في مياه الخليج العربي وتدافع عن السفن العسكرية والأسطول التجاري البريطاني عبر مضيق هرمز.
وتعرضت ناقلتا نفط في خليج عمان للهجوم، صباح الخميس، أثناء نقل شحنات من السعودية والإمارات، في هجوم يهدد إمدادات النفط إلى العالم حيث يمر 30% من إنتاج النفط في العالم عبر خليج عمان.
وألقت لندن اللوم على طهران واتهمتها بالتورط في ما حدث في خليج عمان.
وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، في وقت سابق، إن بريطانيا تعمل على أساس أن إيران مسئولة عن الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عمان، وحذرت إيران من أن هذه الأفعال "غير حكيمة للغاية".

مقتل 20 إرهابياً في عملية مشتركة في مالي

مقتل 20 إرهابياً
أعلن الجيش المالي، مساء السبت، أنّ حوالى 20 إرهابياً "تمّ تحييدهم" في شمال شرق مالي، في عملية عسكرية مشتركة بين وحداته وأخرى من قوة برخان الفرنسية لمكافحة الإرهاب في الساحل.
وقال الجيش في تغريدة على تويتر إنّ "حوالى 20 إرهابياً تمّ تحييدهم في ميناكا. القوات المسلحة المالية وقوة برخان نفذت عملية مستركة في منطقة أكابار بمقاطعة ميناكا. لقد أتاحت هذه العملية تحييد حوالي 20 إرهابياً".
ولم يعط الجيش أي تفاصيل أخرى عن العملية أو الإرهابيين الذين استهدفوا خلالها، لكنّ  هناك جماعة "متطرفة" تنشط في منطقة ميناكا وعلى الجانب الآخر من الحدود مع النيجر.
وكانت هذه الجماعة تبنّت خصوصاً هجوماً استهدف قوة أميركية-نيجرية في مدينة تونغو تونغو في النيجر في أكتوبر 2017.
وحصد ذاك الكمين يومها أرواح ثمانية جنود هم أربعة أميركيين وأربعة نيجريين.
وسيطرت على شمال مالي في مارس 2012 جماعات متطرفة مرتبطة بتنظيم القاعدة. وقد طرد قسم كبير منها بفضل تدخل عسكري دولي أطلق في 2013 بمبادرة من فرنسا، ولا يزال مستمراً.
لكنّ مناطق بأكملها لا تزال خارج سيطرة القوات الفرنسية والمالية والأممية رغم تأخر تطبيق اتفاق سلام عام 2015 كان يفترض به أن يدحر الإرهابيين نهائياً.
ومنذ 2015، امتدّت هجمات الإرهابيين إلى وسط مالي وجنوبها وحتى إلى دول الجوار وخصوصاً بوركينا فاسو والنيجر.
(آ ف ب)

المالديف تطلب مساعدة لتأهيل مواطنيها «الدواعش»

طلبت المالديف، مساعدة دولية لإعادة تأهيل العشرات من مواطنيها المحتجزين في معسكرات اعتقال في سوريا، بعد هزيمة تنظيم «داعش».
وقال رئيس البرلمان في المالديف محمد ناشد، إنّ المالديف تتابع عن كثب مواطنيها المنضمين لمنظمات إسلامية متطرفة، لكنها غير مستعدة لاستردادهم دون برنامج إعادة دمج بإشراف دولي. وأوضح ناشد من سريلانكا أنّ مسألة المقاتلين الأجانب في سوريا يجب أن تعامل كقضية دولية. ويعتقد أن ما يصل إلى 160 من مواطني المالديف محتجزون في سوريا.
وقال ناشد وهو رئيس سابق للجزيرة الواقعة في قلب المحيط الهندي: «لا نعرف الظروف التي مروا بها. وليس لدينا الإمكانيات لإعادة تأهيل هؤلاء الأشخاص إلى الحد الذي لا يصبح لهم تأثير على المجتمع». 
(أ ف ب)

رئيس الوزراء العراقي يشدد على ملاحقة فلول «داعش»

دعا رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي أمس السبت، القوات العراقية في كل مكان من أرض العراق إلى اليقظة وملاحقة فلول تنظيم «داعش»، وعدم السماح له بالتقاط أنفاسه. وقال عبد المهدي، خلال زيارة له إلى موقع جريمة مقتل نحو 1700 عسكري عراقي بعد سيطرة تنظيم «داعش» على قاعدة سبايكر العسكرية في محافظة صلاح الدين في منتصف حزيران /‏ يونيو عام 2014: «إن بطولات وتضحيات العراقيين ووحدتهم هي التي صنعت النصر». وأضاف «نحن أوفياء لهذه الدماء التي انتصرت، ولن نسمح لفلول داعش المنهزمة بالتقاط أنفاسها، وقواتنا تلاحقهم في الصحاري، ولن يكون لهم مكان آمن في العراق». 
وحث رئيس الوزراء العراقي القوات العراقية «في كل مكان من أرض العراق على ملاحقة هذا العدو الجبان (داعش) الذي يستهدف المدنيين، وأن تكثف جهدها الاستخباري»، مشيراً إلى أن حالة الأمن والاستقرار التي تسود مدن العراق اليوم هي ثمرة للبطولات والتضحيات التي سيخلدها التاريخ. . 
(د ب أ)

السعودية تسقط طائرة حوثية مسيرة باتجاه أبها

السعودية تسقط طائرة
أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، الأحد، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار "مسيرة" أطلقتها ميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه أبها.
وأوضح العقيد المالكي أن الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكررة، دون تحقيق أي من أهدافهم وأعمالهم العدائية اللا مسؤولة، حيث يتم كشف وإسقاط هذه الطائرات، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".
وقال المتحدث باسم التحالف العربي: "نؤكد حقنا المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".
ويأتي إسقاط الطائرة الحوثية المسيرة بعد هجوم سابق شنته الميليشيات الإرهابية على مطار أبها، تلاه إسقاط  5 طائرات بدون طيار، الجمعة الماضية.
وكانت السعودية اتهمت، الخميس، إيران بأنها أمرت ميليشيات الحوثي بشن الهجوم على مطار أبها، وحذرت من "عواقب وخيمة".
وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء الهجوم الصاروخي على مطار أبها الدولي بمقذوف حوثي معاد، وحثت جميع الأطراف على منع وقوع مثل هذه الحوادث التي تصعد الوضع الحالي وتشكل تهديدا خطيرا على الأمن الوطني والإقليمي وتقوض العملية السياسية اليمنية بقيادة الأمم المتحدة.
ونددت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" بالهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيات الحوثي، معتبرة أنه "يتوافق مع الأدلة على دور إيران الخبيث في المنطقة".
(سكاي نيوز)

حركة الشباب تقتل 16 في تفجيرين بكينيا والصومال

قال مسؤولون إن متشددين صوماليين قتلوا ثمانية من أفراد الشرطة الكينية عندما فجروا قنبلة مزروعة على جانب طريق قرب الحدود بين البلدين يوم السبت في حين قُتل ثمانية آخرون في تفجير نفذته نفس الجماعة في العاصمة الصومالية.
وأعلنت حركة الشباب الصومالية المتشددة مسؤوليتها عن الهجومين وعن خطف ثلاثة من أفراد احتياط الشرطة الكينية يوم الجمعة من نفس المنطقة في حي واجير شمال شرق كينيا.
وتسيطر قوات من الجيش الكيني على مناطق بجنوب الصومال محاذية للحدود بين البلدين منذ 2011. وتمكنت القوات الكينية بالتعاون مع جماعات صومالية مسلحة متحالفة معها من انتزاع السيطرة على تلك المنطقة من يد حركة الشباب بعد أن نفذت عددا من عمليات الاختطاف في كينيا.
وتقاتل حركة الشباب الحكومة الصومالية، المدعومة من الأمم المتحدة، وحلفاءها الدوليين في محاولة لحكم البلاد وفقا لتفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية.
وقال تشارلز أوينو المتحدث باسم الشرطة لرويترز إن العربة التي انفجرت فيها القنبلة المزروعة على الطريق كانت تقل 11 من أفراد الشرطة. وذكر مسؤول محلي أن ثمانية منهم قتلوا.
وقال محمد علي جيدي أحد أفراد فريق أمن المجتمع المحلي من واجير والذي شهد مهمة الإنقاذ ”تم العثور على ثماني جثث ونقلت إلى واجير. جرى إنقاذ شخصين لكنهما في حالة خطيرة“.
وفي مقديشو نفذت حركة الشباب تفجيرين. وقالت الشرطة إن الانفجار الأول نجم عن سيارة ملغومة في تقاطع مزدحم يعرف باسم كيه4 لكنه لم يسفر عن سقوط قتلى أو مصابين بسبب اعتراض أجهزة الأمن للسيارة قبل انفجارها.
وقال عبد القادر عبد الرحمن مدير خدمة أمين للإسعاف إن الانفجار الثاني أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 16.
وقال عبد العزيز أبو مصعب المتحدث باسم العمليات العسكرية في حركة الشباب إن الحركة مسؤولة عن الانفجار في كينيا وعن الانفجارين اللذين شهدتهما العاصمة الصومالية يوم السبت.
(رويترز)

واشنطن تحقق في تمويل قطري مشبوه لجامعات أميركية

واشنطن تحقق في تمويل
كشفت تقارير صحفية أميركية، أن وزارة التربية والتعليم في الولايات المتحدة تحقق بشأن تمويل قطر ومصادر أجنبية أخرى لجامعتي جورج تاون و«تكساس إيه أند إم».
وأوضحت التقارير أن الوزارة الأميركية أرسلت خطاباً إلى الجامعات المذكورة في 13 يونيو، تقول فيه، إن الجامعتين لم تكشفا بالكامل عن التمويلات التي تلقتها من قطر ودول أخرى.
يذكر أن وسائل الإعلام الأميركية كشفت عن أن مؤسسة قطر الخيرية ذات الصلة بالحكومة القطرية قدمت 33 مليون دولار إلى جامعة جورج تاون عام 2018 و6.1 مليون دولار إلى جامعة تكساس إيه أند إم عام 2018، إجمالي التمويل الأجنبي للجامعة، فيما تلقت جورج تاون 36 مليون دولار تمويلاً أجنبياً عام 2018.
وإجمالاً، تلقت جامعة جورج تاون أكثر من 415 مليون دولار في صورة تمويلات أجنبية منذ 2012، بينما تلقت جامعة «تكساس إيه أند إم» 285 مليون دولار منذ 2014.
وأشارت التقارير إلى أن الكليات والجامعات الأميركية بموجب القانون عليها تقديم تقارير بشأن جميع مصادر التمويل الأجنبية سواء بقيمة 250 ألف دولار أو أكثر.
وحال لم تكشف الجامعتان بشكل كامل عن مصادر التمويل الأجنبية «قد تواجها إجراءات قانونية وعقوبات مالية حال تبين كسرهما للقواعد».
وقال مسؤولون بجامعة جورج تاون، إن المدرسة تستعرض الخطاب وستتعاون مع جهات التحقيق، موضحين خلال بيان أنها تتعامل بجدية مع التزاماتها المتعلقة بتقديم التقارير وجميع المعلومات حسبما تتطلب وزارة التربية والتعليم كل 6 أشهر.
كما أصدرت جامعة «تكساس إيه أند إم» بياناً تقول فيه، إنها تتعامل بجدية مع ما يتعلق بالامتثال والأمن، مؤكدين تعاونهم مع جهات التحقيق.

الإعلام الأميركي: طهران تهدد الملاحة العالمية بإمداد الحوثيين بالألغام البحرية

الإعلام الأميركي:
واصلت وسائل الإعلام الأميركية إلقاء الضوء على قضية إمداد النظام الإيراني لجماعات الحوثيين الإرهابية غير الشرعية في اليمن بالألغام البحرية، وتهديدها لسلامة الممرات المائية والسفن التجارية التي تمر في البحر الأحمر.
وفي هذا الإطار، ذكر موقع «ترمبيت» الأميركي الذي يتخذ من ولاية فيلادلفيا مقراً له، في تقرير كتبه دانييل دي سانتو، أنه من خلال تسليح جماعة الحوثي الإرهابية، فإن إيران تهدد شحنات النفط في منطقة حيوية للعالم.
وأوضح التقرير الأميركي أنه يمكن الآن لميليشيات الحوثيين في اليمن تهديد شحنات النفط الحيوية التي تبحر عبر البحر الأحمر، مشيراً إلى أن شريط فيديو صدر مؤخراً عن وسائل الإعلام الحوثية يُظهر بوضوح المقاتلين الذين يحملون الألغام البحرية، ويهددون بوضعها في البحر الأحمر وباب المندب. ويمثل الفيديو دليلاً إضافياً على أن إيران تقوم بتسليح ميليشيات الحوثيين، وهو مثال آخر على استراتيجية إيران للتأثير على الدول المطلة على البحر الأحمر وجنوب البحر المتوسط، ورغبتها في السيطرة عليها.
ويتفق المحللون على أن الحوثيين على الأرجح ليس لديهم القدرة التقنية على بناء ألغامهم الخاصة. وينطبق الشيء نفسه على الأسلحة المتقدمة الأخرى التي يستخدمونها، مثل الصواريخ الباليستية، حيث إن إيران هي المورد الرئيس لهذه الأسلحة.
ونقل الموقع عن نجيب جلاب، رئيس مركز الجزيرة للدراسات، أن إيران تشجع الحوثيين على «القيام بأعمال إرهابية من خلال القوارب المفخخة والصواريخ لاستهداف الممر التجاري الدولي في البحر الأحمر». وذلك لأن «إيران تريد إظهار قدراتها الإرهابية البحرية عبر الحوثيين على الساحل الغربي».
وحذر الموقع من أن رغبة النظام الإيراني في زيادة نفوذه وسيطرته على اليمن والدول المجاورة المحيطة بهذا الممر البحري الحيوي ستمنحه نفوذاً إستراتيجياً هائلاً، مشدداً على أن تصرفات إيران تؤثر على أوروبا أيضاً، حيث إن شحنات النفط التي تمر عبر مضيق باب المندب تعتبر حيوية للاقتصاد الأوروبي.
ووفقاً للبيانات التي جمعتها إدارة معلومات الطاقة ونشرتها وكالة «بلومبرج»، مر ما يقرب من 4.8 مليون برميل من النفط والنفط عبر المضيق في عام 2016. وكان أكثر من نصف ذلك مرتبطًا شمالا باتجاه أوروبا. وإذا أصبح البحر الأحمر ملغماً بالألغام الإيرانية، سيتعين على الناقلات تغيير طريقها وسلوك طريق طويل جداً عبر أنحاء القارة الأفريقية بأكملها. وستزداد المسافة من المملكة العربية السعودية إلى روتردام بهولندا بنسبة 78%، بينما الوصول إلى إيطاليا سيستغرق ثلاث مرات الوقت الحالي، وهو ما يمثل تعطيلاً كبيراً في سلسلة التوريد الحيوية.
وأعرب الكاتب عن توقعاته بأن إيران وأوروبا يسيران في طريق تصادمي، مضيفاً أنه منذ عام 2011، لفت الموقع الانتباه إلى محاولات إيران التأثير والسيطرة على الدول المطلة على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.
ومن جانبه، ذكر معهد الأبحاث الإعلامية للشرق الأوسط، الذي يتخذ من واشنطن العاصمة مقراً له، أن انتقادات طالت الأمم المتحدة مؤخراً بسبب السيارات التي زودتها للحوثيين (نحو 20 سيارة) «لمساعدتهم على إزالة الألغام»، متسائلاً كيف تساعد المنظمة الدولية الحوثيين على إزالة الألغام وهم من يزرعونها في البر والبحر.
ونقل المعهد في تقريره عن وزير الإدارة المحلية اليمني ورئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبد الرقيب فتح، أن دعم ميليشيا الانقلاب الحوثي بتزويدها بـ20 سيارة لإزالة الألغام «يتعارض تماماً مع مبادئ الأمم المتحدة، وكذلك مع المنظمات الدولية والدولية» مشدداً على أنه يجب «على منظمات الأمم المتحدة أن تدعم الحكومة اليمنية وجهود مشروع مسام السعودي لإزالة الألغام المزروعة من قبل الميليشيات الحوثية في اليمن، والتي تشمل أكثر من 120 ألف لغم بحري ولغم أرضي وعبوات ناسفة».
وأشار المعهد البحثي في تقريره إلى التقارير الإعلامية المؤكدة بشأن قيام الحوثيين مؤخراً باستخدام المركبات لنقل المقاتلين وزرع ألغام جديدة في المناطق الخاضعة لسيطرتهم على الساحل الغربي لليمن، بينما تعقد قيادات الجماعة غير الشرعية محادثات مع مسؤولي الأمم المتحدة للحصول على مساعدات إضافية.

شارك