الجماعة من التنكر لمحمد مرسي إلى أكذوبة استشهاده

الثلاثاء 18/يونيو/2019 - 09:26 ص
طباعة الجماعة من التنكر حسام الحداد
 
توفي المعزول محمد مرسي بعد ظهر الاثنين 17 يونيو 2019، إثر غيابه عن الوعي خلال حضوره جلسة محاكمة في قضية تخابر كان متهما فيها. وذكر مصدر قضائي وآخر أمني أن "مرسي تحدث أمام المحكمة لمدة 20 دقيقة وانفعل ثم أغشي عليه ونقل الى المستشفى حيث توفي" عن عمر ناهز 68 عاما.
وكان مرسي يحضر جلسة إعادة محاكمته مع 23 آخرين في قضية "التخابر مع قوى أجنبية" بينها حماس وقطر.
وقد صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد في المحاكمة الأولى في يونيو 2015 إلا أن محكمة النقض ألغت الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة.
وعلى الفور اتهمت جماعة "الإخوان" التي كان ينتمي إليها مرسي، السلطات المصرية بـ "قتله ببطء" في بيان بثته مساء الاثنين على موقع حزب الحرية والعدالة المنبثق عنها على الإنترنت في بيان بعنوان "اغتيال الرئيس محمد مرسي".
في إشارة إلى ظروف السجن القاسية التي تعرض لها مرسي، قال البيان "وضعوه في زنزانة انفرادية طوال مدة اعتقاله التي تخطت خمس سنوات، ومنعوا عنه الدواء وقدموا له طعاما سيئا ومنعوا عنه الأطباء والمحامين وحتى التواصل مع الأهل، منعوه من أبسط حقوقه الإنسانية، فقد كان الهدف قتله بالبطيء".
وقد اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بوفاة محمد مرسي في صراع كلامي بين مؤيدي الجماعة ومعارضيها وقد طال هذا الانقسام بعض المواقع الاخبارية والصحف الالكترونية فقد قامت السي ان ان عربي بتدشين مقالات ولقاءات حول مرسي واهميته ومواقفه في محاولة منها ادانة الدولة المصرية وكذلك بعض المنظمات الحقوقية كهيومان رايتس وتش والتي قام بالرد على ادعائاتها الهيئة العامة للاستعلامات حيث وصفت، تغريدات رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش" سارة واتسون، عبر حسابها على موقع "تويتر" حول وفاة محمد مرسي بـ"السقطة الجديدة" للمنظمة.
ذكرت الهيئة، في بيان لها صباح اليوم الثلاثاء: "التغريدات تضمنت ادعاءات واهية تؤكد مواصلة تدوير الأكاذيب الذي اتخذتها المنظمة منهجًا، وأتت على النحو التالي: حيث اتهمت (واتسون) الحكومة المصرية بالتسبب في وفاة مرسي عبر ما سمته (الإهمال الإجرامي) في توفير الرعاية الصحية له، واستخدمت واقعة الوفاة كوسيلة لتأكيد هذه الأكاذيب، وتعميمها على نزلاء السجون المصرية كافة".
وأضاف البيان: "من المثير للدهشة أن (واتسون) نشرت أولى تغريداتها بعد أقل من 30 دقيقة من إعلان وفاة مرسي، وخلصت فيها إلى أنه تُوفى نتيجة للإهمال الطبي، رغم عدم تقديمها لأية أدلة أو معلومات تثبت مزاعمها، حيث أن المعلومات الوحيدة الموثوقة التي صدرت في هذا الشأن كانت البيان الذي أصدره النائب العام المصري، الذي تضمن الملابسات الأولية المتعلقة بالوفاة، وصرح فيه بأنه سيوافى بالمزيد من التفاصيل حيال وفاة مرسي بعد اتمام فحص الجثمان من قبل الطب الشرعي".
وأوضح البيان: "كان آخر تقرير صادر عن المنظمة بخصوص الحالة الصحية لمرسي منذ عامين بتاريخ 19 يونيو 2017 تضمن بعض المزاعم عن انتهاك حقوقه الصحية، وهو ما تناقض مع تقرير رسمي صدر في نفس التوقيت تضمن أن صحة مرسي جيدة، إلا أنه مصاب بمرض السكري، ومنذ هذا الوقت لم تصدر أي إفادات أو تقارير أخرى من المنظمة بشأن حالته الصحية لتثبت ما أدعته واتسون من أكاذيب ومزاعم باطلة في هذا الشأن".
وتابع البيان: "ما يؤكد زيف مزاعم (واتسون) أن آخر طلب رسمي إلى المحكمة تقدم به مرسي بخصوص حالته الصحية كان في 19 نوفمبر 2017 بطلب موافقتها أن يعالج على نفقته الخاصة، وهو ما استجابت له المحكمة. وبهذا يتأكد أن ما خلصت إليه (واتسون) ما هو إلا استباق مغرض للأحداث بدوافع سياسية، وأن المنظمة انحدرت إلى مستوي إضافي من التدني لاستغلالها وفاة مواطن مصري لتبني مواقف سياسية، واتهامات جنائية بدون أدلة وهو ما لا يمت إلى العمل الحقوقي بصلة".
وفي نفس السياق ولأن العلاقات بين مصر وتركيا تشهد أزمة سياسية حادة منذ العام 2013 بعد رفض السلطات التركية القاطع لعزل محمد مرسي بعد ثورة 30 يونيو 2013، وعدم اعترافها بشرعية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
حيث تعتبر تركيا عزل مرسي، الذي حدث في 3 يوليو على خلفية مظاهرات واسعة شارك فيها ملايين المصريين، "انقلابا عسكريا"، وانه من المعروف دعم تركيا لجماعة "الإخوان" التي أعلنتها القاهرة رسميا "تنظيما إرهابيا" كما تدعم تركيا العديد من الجماعات الارهابية وتفر لهم الملاز الأمن والدعم اللوجستي، فقد استغل أردوغان وفاة المعزول مرسي للهجوم على الرئيس المصري والدولة المصرية كما نشر أردوغان تغريدة على حسابه الرسمي في موقع "تويتر" جاء فيها: "ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة أخي محمد مرسي أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر. أدعو بالرحمة للشهيد محمد مرسي أحد أكثر مناضلي الديمقراطية في التاريخ. إنا لله وإنا إليه راجعون".
وعلى درب أردوغان قالت جماعة "الإخوان" بالأردن، في بيان، إن مرسي "استشهد وهو ثابت على مبادئه، متمسكا بالحق غير مبدل ولا متراجع، عاش عزيزا وقضى شهيدا مدافعاً عن وطنه وعن حرية شعبه وكرامته وحقه بحياة مدنية ديمقراطية ومنتصرا لقضايا أمته".
وأضافت الجماعة أنها تحمل سلطات الانقلاب في مصر مسؤولية استشهاده بعد اعتقاله لمدة 7 أعوام من السجن الانفرادي خلف قضبان الظلم والطغيان منع فيها من أبسط حقوق الإنسان واحتياجاته، وعرض لمسرحية هزلية سميت بالمحاكمة القضائية".
وقال الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي القريب من التنظيم الدولي لجماعة الاخوان الارهابية، عبر حسابه على فيسبوك، إن "وفاة الرئيس الشهيد محمد مرسي في الظروف المأساوية التي رأيناها هي شهادة إلى الأبد على صلابة الرجل، على شجاعته، على إنسانيته، على تمسكه لآخر نفس بقيمه وبمواقفه".
وأضاف أن وفاة مرسي "شهادة إلى الأبد على انعدام الحد الأدنى من الشهامة، من النبل، من الفروسية، من قيم العروبة والإسلام، من الإنسانية من قبل خصومه". وتابع بالقول: "إن كان هناك شكّ في وقوف قتلة الرئيس الشهيد أمام عدالة الأرض فموعدهم قد ضرب منذ رابعة وقبلها وبعدها أمام عدالة السماء".
وما يبطل كل هذه الادعائات التي تسوقها وتنشرها الجماعة وما يؤكد زيف مزاعمها أن آخر طلب رسمي إلى المحكمة تقدم به مرسي بخصوص حالته الصحية كان في 19 نوفمبر 2017 بطلب موافقتها أن يعالج على نفقته الخاصة، وهو ما استجابت له المحكمة. وبهذا يتأكد أن ما خلصت إليه الجماعة واتباعها ما هو إلا استباق مغرض للأحداث بدوافع سياسية، وأن الجماعة تحاول بشكل ما او بأخر استغلال وفاة محمد مرسي لتحقيق مكاسب سياسية.
ونذكر الجماعة بأنها في معظم بياناتها منذ أواخر 2015، وحتى وفاة مرسي لم تتذكره بكلمة فجلسات محاكمته التى دائما ما حرصت الجماعة على ذكرها فى بيانتها، وزعمها أنها لن تتنازل عن محمد مرسى، اختفت تماما خلال الفترة الأخيرة، ولم تعد الجماعة تذكر شيئا عنه، وكان يحضر جلسات المحاكمات بمفرده لانشغال الجماعة بأزمة التنظيم المشتعلة وصراع الجبهات، ودعوة القيادات لإقامة مراجعات داخلية، ومساعى التنظيم بالخارج لحل أزمتهم.
ويرجع البعض اهمال جماعة الاخوان لمرسي منذ 2015 وحتى وفاته حتى لا تتحمل الجماعة مسئولية الدفاع عن قضيته والنهوض بالإنتقام له إذا ما حكم عليه وهذا ما يتناقض مع الخطاب المرن الأخير الذى يغازل فيه بمراجعات وتنازلات. وان الجماعة كانت في الفترة الاخيرة خصوصا المقيمين في لندن او القيادات التاريخية كانت تحاول تجاوز نقاط وخطوط التعنت والجمود السابقة التى أوقفت الجماعة عن تاريخ إسقاطها من الحكم ومنها مطالب عودة الرئيس المعزول، محمد مرسى وإخراج القيادات وعودة السلطة للإخوان. فى المقابل، فالجماعة تقوم ببعض الأدوار فى الكواليس من أجل إعادتها للمشهد السياسى من جديد. وأن ما يتردد فى هذه الكواليس والتى يقوم بها قيادات الإخوان بالخارج جعلهم يتجاهلون محمد مرسى تماما، ولا يذكرونه خلال الفترة الأخيرة.

شارك