الحزام الأمني يتوعد بعدم السماح للقاعدة بالعودة إلى المحفد/المرصد السوري: حزب الله يسحب قواته سراً من أراضٍ سورية/وثائق سرية تكشف تجسس القوات التركية على قطر

الإثنين 01/يوليو/2019 - 10:14 ص
طباعة الحزام الأمني يتوعد إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الاثنين 1 يوليو 2019.

اليوم.. إعادة محاكمة المتهمين بـ"اقتحام السجون والحدود الشرقية"

اليوم.. إعادة محاكمة
تنظر اليوم الإثنين، محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة إعادة محاكمة المتهمين من قيادات جماعة الإخوان المتهمين في قضية "اقتحام السجون والحدود الشرقية" إبان ثورة 25 يناير.
جدير بالذكر أن المتهمين فى هذه القضية هم الرئيس المتوفي محمد مرسى و27 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبنانى على رأسهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوى وآخرين.
وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض فى نوفمبر الماضى الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامى بـ"إعدام كل من محمد مرسى ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومى، ومحيى حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادى الإخوانى عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.
وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادى النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية،وأسندت النيابة للمتهمين فى القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسى لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى، وحزب الله اللبنانى على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثورى الإيرانى لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".
(البوابة نيوز)

الحزام الأمني يتوعد بعدم السماح للقاعدة بالعودة إلى المحفد

الحزام الأمني يتوعد
أكدت قوات الحزام الأمني في محافظة أبين، جنوب اليمن أن عودة عناصر القاعدة والسيطرة على مديريات المحافظة باتت مستحيلة في ظل تواجد القوات المدعومة من التحالف العربي، ضمن الجهود الرامية لتعزيز الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب في المحافظات الجنوبية المحررة.
وأفاد قائد قوات الحزام الأمني قطاع المحفد رشاد علي، أن القوات تقوم بعملية تأمين المديرية وتعزيز الأمن والاستقرار فيها عقب تطهيرها من عناصر الشر والإرهاب المرتبطة بتنظيم القاعدة، مشيراً إلى أن عودة تلك العناصر الإرهابية للمحفد مستحيلة في ظل الجهود الأمنية المبذولة من أجل تطهير باقي الأوكار والمعاقل المفترضة التي ما تزال تتحصن فيها تلك العناصر في مناطق نائية وجبلية وعره.
وتفقد القيادي الأمني رشاد علي عدداً من المواقع والنقاط الأمنية التابعة للحزام الأمني في المحفد وسط إعلان رفع الجاهزية القتالية عقب عودة الهجمات الإرهابية التي تنفذها عناصر القاعدة عبر العبوات الناسفة المزروعة في الطرقات العامة بالمديرية.

مسؤول عسكري ليبي لـ «الاتحاد»: الطائرات التركية تستهدف منازل المدنيين

شهدت محاور القتال في العاصمة الليبية طرابلس هدوء نسبياً، أمس، وسط مناوشات بين قوات الجيش الليبي والميليشيات المسلحة الداعمة لحكومة الوفاق، بحسب المسؤول الإعلامي في اللواء 73 مشاة التابع للجيش الليبي المنذر الخرطوش لـ«الاتحاد».
وأكد الخرطوش استمرار الغارات الجوية لسلاح الجو الليبي على تمركزات الميليشيات المسلحة في ضواحي طرابلس منذ ثلاثة أيام، مشيراً إلى تصدي قوات الجيش لمحاولات الميليشيات المسلحة للتقدم في منطقتي وادي الربيع والكزيرما في ضواحي العاصمة.
وتتخذ قوات الجيش الليبي في محاور القتال الثمانية في العاصمة طرابلس موقفاً دفاعياً لتأمين المناطق التي تسيطر عليها، وتنتظر القوات صدور تعليمات القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر باقتحام قلب العاصمة طرابلس.
وأشار إلى تعرض قوات الجيش الليبي لقصف عبر سلاح الجو التركي في ضواحي طرابلس، مؤكداً أن الضربات العشوائية التي يشنها الطيران التركي تستهدف منازل المدنيين ولا تؤثر في تقدم قوات الجيش، مضيفاً «تركيا تدعم المجموعات الإرهابية المسلحة بشكل مباشر».
ودفعت قوات الجيش الليبي بتعزيزات عسكرية من مدن الجنوب باتجاه محاور طرابلس، وذلك لدعم القوات المتمركزة في محاور العاصمة استعداداً لاقتحام قلب العاصمة، وتحرير مؤسسات الدولة من قبضة الميليشيات المسلحة.
وفي غرب ليبيا، أعلنت غرفة عمليات صبراتة التابعة للقوات المسلحة الليبية، حظر التجول داخل المدينة اعتباراً من الساعة الثانية عشرة ليلاً حتى الساعة الرابعة صباحاً، ابتداء من أول أمس السبت.
وأكد البيان أن إعلان حظر التجوال يأتي لما تقتضيه المصلحة العامة من الناحية الأمنية ومن أجل المحافظة على ممتلكاتها وأمنها واستقرارها.
ويأتي التحرك في مدينة صبراتة، التي يسيطر عليها الجيش الليبي، وسط تحركات تقوم بها ميليشيات الوفاق لدخول مدن صبراتة وترهونة والأصابعة، وذلك لتقوية الموقف التفاوضي لحكومة الوفاق في أي عملية سياسية مستقبلية لحل الأزمة.
إلى ذلك، يؤكد القائد الميداني بقوات الجيش الليبي محمد الصادق القبائلي لـ«الاتحاد» سقوط عدد كبير من القتلى في صفوف ميليشيات مصراتة، نافياً ما تناقلته وسائل إعلام تابعة لحكومة الوفاق بقطع الإمدادات عن قوات الجيش الليبي المتمركزة في طرابلس. وأكد القائد الميداني بالجيش الليبي شن سلاح الجو الليبي غارات عنيفة على تمركزات الميليشيات بطرابلس، لافتاً إلى استمرار الدعم التركي للميليشيات التابعة لحكومة الوفاق بإرسال طائرات مسيرة وأسلحة إلى موانئ مصراتة.
وفي إطار ردود الأفعال على قرار المشير خليفة حفتر الأخيرة بسبب التدخلات التركية، أصدر رئيس ديوان المحاسبة المنبثق عن مجلس النواب الليبي الدكتور عمر عبد ربه صالح، أمس ، تعميماً للوزارات والهيئات والمؤسسات والمصالح والأجهزة والشركات والمصارف العامة كافة بعدم التعامل مع الشركات التركية، وحظر الاستيراد منها بأشكاله وأنواعه كافة، ووقف دخول وارداتها عبر جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية.
وقال رئيس ديوان المحاسبة الليبي إن الحكومة التركية تمادت واستمرت في دعم الميليشيات المسلحة والإرهابيين بالسلاح والآليات والمعدات والخبراء، بل وصل الأمر بها إلى وضع الخطط الحربية والعسكرية في دعم وحماية الإرهاب. وأكد البيان وقف أية أوامر صرف أو اعتمادات مالية أو تحويلات بأشكالها كافة قد تصدر لهذه الشركات أو وكلائها داخل الدولة الليبية، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وأوضح البيان أن القرار يسري أيضاً على الاعتمادات بجميع أنواعها، وعلى المصارف العامة التي تحتفظ بحسابات لهذه الشركات ضرورة فرض رقابة حازمة عليها ووقفها كلما استدعى الأمر ذلك.
وفي غريان، كشف عميد بلدية غريان السابق، ووكيل وزارة الداخلية للمنطقة الغربية بالحكومة الليبية المؤقتة، بهلول الصيد، عن أن المجموعات التي ساعدت حكومة الوفاق المدعومة دولياً في السيطرة على مدينة غريان، هي مجموعة متطرفة تتبع الإرهابي أبو عبيدة الزاوي يقودها بقيادة المتشدد محمود بن رجب، وعناصر ما يسمى بمجلس شورى بنغازي ودرنة الإرهابيين.
فيما طالب حراك ليبيا للسلام، رئيس البعثة الأممية في ليبيا، غسان سلامة، بالتعاطي بشكل جاد مع ما حدث من تصفية وتنكيل بجرحى الجيش في مستشفى غريان من قبل ميليشيات تابعة لحكومة الوفاق الوطني. واستنكر الحراك ما وصفه بصمت «غسان سلامة» عما وصفه بمذابح غريان، في إشارة لتصفية عدد من جرحى الجيش في مستشفى غريان قبل أيام، مطالباً البعثة بالمبادرة في إجراء تحقيق دولي قبل إخفاء معالم الجريمة.
بدورها، دانت لجنتا الخارجية والدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي في بيان مشترك أمس الأحد «الصمت الدولي المريب على جرائم الحرب المرتكبة في مدينة غريان من قبل ميليشيات الوفاق والتي وصلت ذروتها بقتل عشرات الأسرى والجرحى». واستنكر البيان مواقف الدول المنخرطة في هذه الجريمة بصورة مباشرة وهي قطر وتركيا، مؤكداً أن الميليشيات المسلحة تستمد قدرتها على تنفيذ جريمتها البشعة بفعل الإعلام الممول من قطر والذي يبث من تركيا وغرفة العمليات العسكرية التركية الموجودة في طرابلس ويديرها ضباط أتراك.

المرصد السوري: حزب الله يسحب قواته سراً من أراضٍ سورية


علم المرصد السوري لحقوق الإنسان من عدد من المصادر الموثوقة أن ميليشيات حزب الله اللبناني تعمد سحب قواتها من الأراضي السورية بعيداً عن الإعلام، حيث جرى سحب مجموعات كبيرة من قوات حزب الله بشكل سري من مناطق متفرقة في دمشق وريفها والجنوب السوري، وهذا ما يبرر انكفاء هذه الميليشيات والميليشيات الإيرانية عن المعارك والعمليات العسكرية التي تشهدها منطقة «بوتين – أردوغان»، على عكس المعارك السابقة التي كانت ميليشيات حزب الله والإيرانيين تلعب دوراً رئيساً فيها.
ونشر المرصد السوري في الـ 19 من أبريل الفائت من العام الجاري 2019، أنه علم من عدد من المصادر الموثوقة أن ميليشيات حزب الله اللبناني انسحبت بشكل مفاجئ من بعض مواقعها في بلدة قارة التابعة للقلمون الغربي شمال العاصمة دمشق بعد معارك عنيفة حينها أفضت إلى سيطرة قوات النظام بمساندة حزب الله على بلدة قارة بعد انسحاب الفصائل المقاتلة إلى جرود قارة.
كما انسحبت مجموعات أخرى من حزب الله من أحياء الملعب البلدي والبيدر والحي الغربي للبلدة، وأضافت المصادر أن عمليات الانسحاب شملت انسحاب كافة الحواجز العسكرية التابعة للحزب على الطريق الواصل بين قارة وجرودها، إضافة لانسحابها من حي المشفى. كذلك انسحبت مجموعات من الجنسية السورية يتبعون لحزب الله اللبناني بشكل مباشر، لتقوم بعد ذلك قوات موالية للجيش السوري بالانتشار في جميع المواقع التي انسحب منها حزب الله.
(الاتحاد الإماراتية)

الدوحة قدمت تمويلاً مفتوحاً لـ 18 منظمة «إخوانية» في أوروبا

أكد المنتدى العربي الأوروبي بجنيف، أن 18 منظمة تابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي تتواجد في دول الاتحاد الأوروبي، تقوم قطر بتمويلها، مشيراً إلى أن تلك التمويلات تضاعفت في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013.
وقال أيمن نصير رئيس المنتدى، في بيان أمس الأحد، إن من يتابع جيدا أسلوب قطر منذ بداية تأسيسها، يكتشف أنها اعتمدت بشكل كبير على استخدام الطرق المشروعة وغير المشروعة لتحقيق أجندتها الخاصة، لتحمي مصالحها الاقتصادية والسياسية في المنطقة، دون النظر لمصالح دول مجلس التعاون الخليجي، وأمنها القومي برغم أنها جزء منه.

الشرعية تشدد على الانسحاب الحوثي الكامل من الحديدة

أكدت الخارجية اليمنية معاوَدة الحكومة الشرعية الانخراط بإيجابية مع جهود المبعوث الأممي من أجل إعادة مسار عملية السلام إلى الطريق الصحيح، منوهة بأن ذلك «لا يعني قبول ما قام به الحوثيون من مسرحية ما سمي بالانسحاب أحادي الجانب». 
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن نائب وزارة الخارجية اليمنية السفير محمد الحضرمي التقى، أمس، في الرياض، القائم بأعمال السفير البريطاني لدى اليمن فيونا والكر؛ لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، والجهود المبذولة لإحلال السلام.
وثمن السفير الحضرمي دعم المملكة المتحدة للحكومة الشرعية ولجهود السلام في اليمن، وأكد دعم القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، وحرص الحكومة على إنجاح جهود السلام المبنية على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن الدولي، لاسيما القرار ٢٢١٦، وبما يؤدي إلى سلام حقيقي مستدام يُنهي الانقلاب، ويعيد الدولة اليمنية.
وأكد الحضرمي أهمية تفعيل دور لجنة تنسيق إعادة الانتشار، بما في ذلك آلية الرقابة الثلاثية، وضرورة الانسحاب الحقيقي والكامل من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى. 
وأشار إلى أنه وتنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية فإن الحكومة سوف تعاود الانخراط بإيجابية مع جهود المبعوث الأممي؛ من أجل إعادة مسار عملية السلام إلى الطريق الصحيح، وفقاً للمرجعيات الثلاث، وإلى جوهر وروح اتفاق السويد. 
وأكد في ذات الوقت بأن ذلك لا يعني قبول ما قام به الحوثيون من مسرحية ما سمي بالانسحاب أحادي الجانب، بل إن توجه الحكومة سيتركز على إعادة مسار عملية السلام وتصحيحه وفقاً لما تم التوافق عليه.
وأوضح الحضرمي بأنه من المهم أن يتم الالتزام بولاية الأمم المتحدة فيما يتصل بتنفيذ اتفاق الحديدة، لافتاً إلى أن ولاية لجنة تنسيق إعادة الانتشار وبعثة الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق الحديدة لا تشمل أن تقوم الأمم المتحدة بإعادة التفاوض على اتفاق استوكهولم، بل تنطوي على تنفيذ ما تم التوافق عليه وهو انسحاب الحوثيين من مدينة وموانئ الحديدة.
وأكد أهمية استيعاب حقيقة أن عدم كشف وفضح عرقلة الحوثيين للاتفاق خلال عملية الوساطة الأممية لا يساعد المبعوث الأممي، بل يصعب من مهامه.
ونقلت وكالة (سبأ) عن القائم بأعمال السفير البريطاني تجديد دعم بلادها للشرعية ولجهود المبعوث الأممي، مؤكدة حرص المملكة المتحدة على تحقيق السلام العادل والمستدام في اليمن، وفقاً للمرجعيات الثلاث.

وثائق سرية تكشف تجسس القوات التركية على قطر

وثائق سرية تكشف تجسس
كشفت وثيقة سرية أن القوات التركية المنتشرة في قاعدة عسكرية في الدوحة تقوم بمراقبة التطورات الدبلوماسية والسياسية في قطر يومياً، وتبلغ مقر القيادة العسكرية التركية من خلال قناة آمنة، بحسب ما نشره موقع «Nordic Monitor».
ووفقاً لوثيقة من 4 صفحات، حصل عليها الموقع،راقبت وحدة القوات البرية التركية بالدوحة التطورات اليومية في قطر وأرسلت تقارير إلى تركيا.
وتتضمن الوثيقة، الموقعة في 14 يوليو 2016 بواسطة الرائد مراد عير، اعتمدها المقدم علي تشكان، مقتطفات من مقابلة مع السفير الفرنسي بقطر، إريك شيفالييه، شملت تقديم عدد من الشركات الفرنسية في قطر وتطوير آفاق جديدة للنفط ومدرسة فرنسية وحجم التجارة. كما اشتملت الوثيقة على معلومات بشأن اتفاقية بين جامعة مانشستر متروبوليتان والسلطات القطرية بهدف إيفاد طلاب أكاديمية الشرطة لبريطانيا لحضور دورة تدريبية لغوية.
واشتملت الوثيقة على طلب من الضباط بقطر من قياداتهم بمقر القيادة الحصول على موافقة من المسؤولين القطريين لمواصلة عمل تأسيس وجود دائم للقوات التركية في قطر.
وبالطبع تم الإبلاغ في سياق الوثيقة عن الروتين اليومي للقوات المتمركزة في القاعدة التركية مثل التدريبات والاجتماعات. وجرى إرسال التقرير عبر وحدة اتصالات آمنة.
في وقت إعداد التقرير، بلغ العدد الإجمالي للقوات التركية في قطر 16 ضابطاً و20 ضابط صف و93 جندياً.
(الخليج الإماراتية)

الجيش الوطني الليبي يدمّر طائرة تركية مسيرة

أكّدت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الوطني الليبي، تدمير طائرة تركية مسيرة في قاعدة معيتيقة الجوية العسكرية بالعاصمة طرابلس، فيما قال مطار معيتيقة الدولي في ليبيا، إن الملاحة الجوية توقفت بالمطار الوحيد الذي يعمل في طرابلس بعد ضربة جوية.

إلى ذلك، ردّ الناطق باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، على تصريحات الخارجية التركية، التي قالت فيها إن الجيش الليبي اعتقل ستة أتراك في ليبيا. قال المسماري: «لم يتم إبلاغي بالقبض على أي تركي في الأراضي الليبية، تركيا موجودة على الأرض في ميادين القتال، وتناصر الجماعات المتطرفة في ليبيا، وهي تقاتل منذ عام 2014 مع الجماعات الإرهابية في بنغازي ودرنة وغيرها من المدن، نحن جاهزون ومستعدون لكل الاحتمالات المقبلة».

وشدد المسماري على أن الجيش الليبي يخوض معركة حقيقية مع تركيا على الأرض، مضيفا أنها قامت بإرسال طائرة من دون طيار ليل السبت، إلى مصراتة ولا تزال تدعم الجماعات الإرهابية بشكل متواصل.

كما طالب المجتمع الدولي ودول المنطقة وجامعة الدول العربية، باتخاذ موقف بشأن هذا التصعيد التركي حيال القوات الليبية، التي تمثل الدولة الليبية والبرلمان الليبي الشرعي.

فرض وصاية

في الأثناء، أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي، طلال الميهوب، لـ «البيان»، أن صورة المشهد باتت مكتملة، بعد أن اكتشف الليبيون كيف تحولت تركيا لشريك فعلي في الحرب ضدهم وضد الجيش الوطني، مشيراً إلى أن تركيا تسعى لفرض وصايتها على ليبيا مدعومة من قبل شريكها القطري، وأنها اليوم في قلب المعارك بخبرائها وعسكرييها وسلاحها وطائراتها المسيرة، مشيراً إلى أنها اختارت الاصطفاف إلى جانب ميليشيات خارجة عن القانون وجماعات إرهابية متورطة في سفك دماء الليبيين.

حزن وحداد

إلى ذلك، خيّم الحزن، أمس، على أغلب مناطق التي دخلت في حداد ثلاثة أيام على أرواح ضحايا الأمن والجيش في مدينة غريان جنوب طرابلس. وقال مجلس النواب الليبي إنه أعلن الحداد على أرواح الضحايا، الذين تم تصفيتهم في غريان خلال الهجوم الأخير لميليشيات الوفاق، واصفاً العسكريين والأمنيين الذين تعرضوا للتصفية من قبل الميليشيات.

إجرام ميليشيات

انتقد الناطق الرسمي باسم الحركة الوطنية الشعبية الليبية، ناصر سعيد، تصفية جرحى الجيش في غريان. وأضاف سعيد أن المنطقة شهدت عمليات انتقامية استهدفت قتل كل من هو عسكري ودهس بعضهم بالسيارات، فيما طالت عمليات التنكيل والتعذيب والاعتقال وحرق المنازل العديد من المواطنين الداعمين للقوات المسلحة الليبية، مشيراً إلى أنّ ما حدث في مستشفى غريان يبرهن على أنّ ميليشيات الوفاق هي مجرد ميليشيات إرهابية إجرامية تمارس القتل والتنكيل والتعذيب والخطف.

(البيان)

باحث: الإسلام السياسي فشل في تطوير مشروع يخاطب عقول الناس

باحث: الإسلام السياسي
قال حسين العاصي، الكاتب والباحث، إن التجربة التاريخية في معظم الدول العربية، أكدت أن قوى الإسلام السياسي تعاني من محدودية شعاراتهم، فهم لا يمتلكون سوى شعار وحيد يتلخص بأن الإسلام هو الحل.

وأوضح العاصي، أن هذه الجماعات لم تتمكن من تقديم وشرح رؤية واضحة في أدبياتهم حول كيفية إخراج الأمة العربية، من الانسداد السياسي والفشل الاقتصادي والتمزق الاجتماعي والإخفاق العلمي الحضاري، مردفا: عجز الإسلام السياسي عن تطوير مشروع سياسي يخاطب عقول الناس، ولا يتوجه نحو غرائزهم وعواطفهم الدينية.

وأكد الباحث على أن جماعات الإسلام السياسي لم تعمل على تكريس مفهوم المواطنة وحقوق الإنسان وبناء الدولة المدنية، التي يتساوى فيها جميع المواطنين بالواجبات والحقوق، موضحا أن كل ما فعلته هذه الجماعات، هو السعي لتغيير أنماط المجتمعات العربية والتركيز على الهُوية، وأهملوا كافة القطاعات الأخرى.
(فيتو)
الحزام الأمني يتوعد
تميم مرعوب من شعبه..أمير قطر يحتمى بالخارج ويحول الدوحة لثكنة عسكرية تلتقى فيها القوات الأمريكية مع الثورى الإيراني..ندوات المعارضة بالخارج تخرج بـتوصيات أبرزها إعادة الجنسية لجميع الأشخاص المحرومين منها تعسفًا
أصبح تميم بن حمد، أمير قطر، مرعوبا من تزايد حجم الغضب الشعبى ضد النظام القطرى، إلى جانب التحركات الخارجية التى تقوم بها المعارضة القطرية لاستعادة حقوق القبائل القطرية التى مارس ضدها تنظيم الحمدين انتهاكات عديدة، وهو ما دفع أمير قطر للاحتماء بالخارج.

 فى هذا السياق قال تقرير بثته قناة "مباشر قطر"، إن تحركات واسعة تعكس مخاوف تميم بن حمد، الذى بات لا يشعر بالأمان داخل الدوحة، فيعمل على جلب المزيد من القوات العسكرية إلى البلاد، حتى تحولت الدوحة إلى ثُكنة عسكرية تلتقى فيها القوات الأمريكية مع قوات الحرس الثورى الإيراني، بالإضافة إلى القوات التركية.
 
 وتابع تقرير قناة المعارضة القطرية: "الأمر لم يقتصر على ذلك فحسب، بل توجه تميم بن حمد مؤخرًا إلى روسيا، من أجل مد جسور تواصل عسكرية، وهو الأمر الذى دفع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى إنشاء ملحقية عسكرية روسية فى سفارة موسكو فى قطر".
 
وشدد التقرير على أن حالة الاحتقان الكبيرة التى تشهدها قطر تجاه سياسات العائلة الحاكمة، دفعت تميم إلى البحث عن دعام خارجى له، وتابع:"الشعب القطرى يشعر بالتهميش من قبل حكامه فى الوقت الذى يتمتع فيه الأجانب بامتيازات واسعة".
 
 من جانبه كشف موقع "قطريليكس"، التابع للمعارضة القطرية، أن هناك 8 توصيات خرجت من الندوات التى عقدتها قيادات المعارضة القطرية فى هولندا لاستعادة حقوق قبيلة الغفران القطرية من النظام القطرى.
 
وقال الموقع التابع للمعارضة القطرية، إن هذه التوصيات تمثلت فى تعيين لجنة مستقلة مكلفة ببدء إجراءات واضحة لتحديد وتحديد عدد وملامح جميع أفراد عشيرة غفران الذين تم تجريدهم من الجنسية منذ عام 1996، تكليف اللجنة بإجراء مراجعة مستقلة لجميع الحالات التي تم فيها سحب الجنسية، بجانب إعادة الجنسية القطرية إلى جميع الأشخاص الذين حُرموا منها تعسفًا ، بناءً على نتائج اللجنة المستقلة. يجب أن يكون لكل شخص محروم من جنسيته الحق في محاكمة عادلة ، مع حق الاستئناف أمام المحاكم إذا ظلت جنسيته ملغاة.
 
وأضاف موقع "قطريليكس"، أن من بين التوصيات الاستئناف أمام المحاكم إذا ظلت جنسيته ملغاة، وتوفير تعويض فردي عن الخسائر المالية التي تكبدتها نتيجة السحب التعسفي للجنسية ، بما في ذلك الاعتبار العادل للفرص الضائعة في التعليم والعمل والحياة الأسرية، ونشر أي لائحة أو تعليمات أو مرسوم أو أوامر حكومية أخرى تتعلق بالحفاظ على الجنسية أو سحبها من أفراد عشيرة غفران ، حتى إذا تم إلغاؤها، وتعديل قانون الجنسية لعام 2005 لمنع الحرمان التعسفي من الجنسية وضمان الانتصاف وحق الاستئناف لجميع الأشخاص الذين حرموا من جنسيتهم. على وجه الخصوص ، حظر الحرمان من الجنسية الذي يؤدي إلى انعدام الجنسية. 
 
كما ضمت التوصيات أيضا مراجعة وتنقيح الحكم الذي يفرض تدابير اجتماعية اقتصادية غير عادلة على من يستعيدون الجنسية، بالإضافة إلى أنه يجب على حكومة قطر التصديق على اتفاقيات 1954 أو اتفاقيات الأمم المتحدة بشأن انعدام الجنسية لعام 1961.
(اليوم السابع)

شارك