الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الثلاثاء 02/يوليو/2019 - 02:20 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 2 يوليو 2019.

المصري اليوم: بيان من الإخوان!

توقعت بعد وفاة محمد مرسى أن يخرج بيان عن جماعة الإخوان، لكنى لم أتوقع أن يكشف البيان عن أن الجماعة لم تتغير، ولا تريد أن تتعلم، ولا أن تستوعب ما يجرى فى الدنيا من حولها.. كأنها تؤكد ما كان قد قاله عنها جمال البنا، شقيق مؤسسها ومرشدها الأول حسن البنا!
فالبنا الشقيق كان فى سنواته الأخيرة، يرحمه الله، يصفها دائماً بأنها جماعة لا تتعلم ولا تنسى!.. والصفتان كما ترى من أسوأ الصفات التى يمكن أن يتصف بها شخص أو جماعة!
وفى كتابه «أيام لها تاريخ» كان الراحل الكبير أحمد بهاء الدين، قد قال إن الشىء الأساسى الذى يفرق بين الإنسان وبين الحيوان، أن الأول له تاريخ وأن الثانى بلا تاريخ، أما الدليل فهو أن أول فأر على الأرض قد جرى اصطياده بالمصيدة نفسها التى لانزال حتى الآن نصطاد بها الفئران، بما يعنى أنها لا تتعلم، وبالتالى فهى بلا تاريخ!
وفى بيانها الذى صدر قبل ساعات تعقيباً على وفاة مرسى، بدا أن الجماعة لم تتعلم شيئاً من كل ما مضى، ولو كانت قد تعلمت شيئاً لكان أول سطر فى البيان يقول الآتى: نملك الشجاعة الكافية لنعتذر لكل مصرى، عما يمكن أن يكون قد أصابه بسببنا بعد ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣، ونتفهم مشاعر الذين خرجوا ضدنا بالملايين فى ذلك اليوم، ونعلن منذ الآن أننا لا نؤمن بالعنف، ولا نؤيده، ولا نمارسه، ولا نحرض عليه، ونقدر تضحيات الجيش والشرطة فى سبيل أن يحيا هذا الوطن ويعيش!
ولكن بيانها خلا بكل أسف من ذلك كله، فكأن شيئاً لم يحدث من جانبها إزاء المصريين، على طول الفترة الممتدة من ٣٠ يونيو إلى هذه اللحظة!
إن الجماعة أول مَنْ يعرف أن فكرة المصالحة التى تحوم هى حولها فى البيان من بعيد، ليست فى يد الرئيس الذى لو فكر اليوم فيها.. أقول لو.. فسوف يواجه معارضة هائلة لها على مستوى الرأى العام فى الشارع، وسوف يجد أن الشارع يقاوم الفكرة ويرفضها!
والسبب أن جماعة الإخوان لا تريد أن تنتبه إلى أن خصومتها فيما قبل ٢٥ يناير، إنما كانت مع الحكومة والنظام الحاكم، فلما قامت ثورة ٣٠ يونيو صارت خصومتها مع الشعب ذاته، ومع المواطنين أنفسهم، ومع آحاد الناس فى كل شارع!
وهذه هى المشكلة الكبرى.. مشكلة الجماعة بالطبع وليست مشكلة أى طرف آخر.. ولو أنصفت نفسها لأدركت منذ اللحظة الأولى من لحظات الثورة أن مصر أكبر منها، وأن الوطن يعلو أى جماعة فيه، وأن الجماعة.. أى جماعة.. أصغر من أن تبتلع البلد فضلاً عن أن تهضمه!.

أخبار اليوم: «الإخوان» والعزلة الدولية من بعد السقوط في 30 يونيو

ست سنوات مضت  على الإطاحة بحكم محمد مرسي وجماعة الإخوان من الحكم، خلال ثورةٍ 30 يونيو 2013 الشعبيةٍ، والتي وضعت حدًا لحكم الجماعة وقضت على أحلامهم.وبعد ست سنوات من الإطاحة بنظام الإخوان من حكم مصر بعد انتفاضةٍ شعبيةٍ هائلةٍ وقف الجيش المصري إلى جوارها، زادت متاعب الجماعة الإرهابية بمواجهة عزلة دولية، زادت مع اقتراب الولايات المتحدة من إدراجها على قوائم الإرهاب.
أمريكا وروسيا
مجلس الشيوخ بالكونجرس الأمريكي عقد في 21 يونيو الماضي جلسة استماع لمناقشة قضية إدراج جماعة الإخوان كجماعةٍ إرهابيةٍ من جانب الإدارة الأمريكية، بمشاركة عدد من أعضاء المجلس والخبراء والمهتمين بهذه القضية من المجتمع الأمريكي.
وتمت مطالبة الكونجرس وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمضي قدمًا نحو تصنيف جماعة الإخوان كتنظيمٍ إرهابيٍ.
وفي حال إدراج واشنطن الإخوان على قائمة المنظمات الإرهابية، فإن ذلك سيجعلها هدفًا للعقوبات والقيود الأمريكية فورًا بما في ذلك حظر السفر وغيرها من القيود على النشاط الاقتصادي.
عزلة عربية
وإلى جانب الولايات المتحدة، تدرج روسيا الجماعة على قوائم التنظيمات الإرهابية، كما تجرم التعامل معها.
وعلى الساحة الإقليمية، تصنف الإمارات جماعة الإخوان كتنظيمٍ إرهابيٍ، وكذلك السعودية كانت من الدول العربية التي اتخذت هذا القرار في مارس عام 2014.
وتعتبر الرياض كلًا من جماعة الإخوان وحزب الله وجبهة النصرة وتنظيم داعش وجماعة أنصار الله "الحوثية" تنظيمات إرهابية، إضافةً إلى تنظيم القاعدة، ليكون مصاف جماعة الإخوان إلى جانب تنظيمات كالقاعدة، المصنفة دوليًا على إنها تنظيمٌ إرهابيٌ.  
تونس.. الخوف من سيناريو مصر
وفي تونس، لم تقدم حركة النهضة التونسية، بزعامة راشد الغنوشي، مرشحًا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2014، وفاز بها الباجي قائد السبسي.
وقالت الحركة وقتها إنها لا ترغب في الهيمنة السياسية، في خطوةٍ بدت وقتها أن الحركة استفادت مما حدث مع جماعة الإخوان في مصر، حينما دفعت بمرشحٍ في الانتخابات الرئاسية، وآلت الأمور إلى ما آلت إليه فيما بعد.
ودعمت حركة النهضة المنصف المرزوقي في انتخابات الرئاسة، إلا أنه خسر أمام مرشح حزب نداء تونس السبسي.

اليوم السابع: رفض استئناف المتهمة بإدخال أوراق تحركات الإخوان فى سجن طرة واستمرار حبسها

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنوب القاهرة، رفض استئناف،  ربة منزل ضبط بحوزتها أوراق تخص جماعة الإخوان، حاولت إدخالها لزوجها الإخوانى أثناء زيارتها له فى سجن طرة واستمرار حبسها 45 يومًا على ذمة التحقيق.
وبدأت تفاصيل تلك الواقعة، أثناء فحص أفراد قوة تأمين سجن طرة، أقارب المتهمين وقت الزيارات وبتفتيش المتهمة، عثر بحوزتها على أوراق بين طيات مستندات دراسية، بها آخر التطورات التى وصل إليها تنظيم جماعة الإخوان، وتحركاتهم وتواصلهم مع أعضاء التنظيم الدولى للإخوان.
وتبين من التحريات والتحقيقات، أن زوج المتهمة قيادى إخوانى، محبوس على ذمة قضية انضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، وأن زوجته حاولت إدخال أوراق وتهريبها له أثناء زيارته فى سجن طرة، ضمن أوراق دراسية، وتبين أن من بين تلك المستندات أوراق، بها معلومات عن أحوال جماعة الإخوان بعد ثورة 30 يونيو، فتم القبض عليها، وإحالتها للنيابة.
سجن طرة، الإخوان، المعادى، نيابة المعادى ،قسم المعاكتب كريمقررت غرفة المشورة بمحكمة جنوب القاهرة، رفض استئناف، ربة منزل ضبط بحوزتها أوراق تخص جماعة الإخوان، حاولت إدخالها لزوجها الإخوانى أثناء زيارتها له فى سجن طرة واستمرار حبسها45 يومًا على ذمة التحقيق.
وبدأت تفاصيل تلك الواقعة، أثناء فحص أفراد قوة تأمين سجن طرة، أقارب المتهمين وقت الزيارات وبتفتيش المتهمة، عثر بحوزتها على أوراق بين طيات مستندات دراسية، بها آخر التطورات التى وصل إليها تنظيم جماعة الإخوان، وتحركاتهم وتواصلهم مع أعضاء التنظيم الدولى للإخوان.
وتبين من التحريات والتحقيقات، أن زوج المتهمة قيادى إخوانى، محبوس على ذمة قضية انضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، وأن زوجته حاولت إدخال أوراق وتهريبها له أثناء زيارته فى سجن طرة، ضمن أوراق دراسية، وتبين أن من بين تلك المستندات أوراق، بها معلومات عن أحوال جماعة الإخوان بعد ثورة 30 يونيو، فتم القبض عليها، وإحالتها للنيابة.

صوت الأمة: «فاطمة يوسف» vs الإخوان.. كيف فضحت الأولى أكاذيب «الإرهابية»؟

«الإخوان هم من أجبرونى على الكذب».. هذا ما اعترفت به الإخوانية المنشقة فاطمة يوسف، التى خرجت على قنوات الإخوان لتزعم أنها تعرضت لاغتصاب داخل أحد السجون، عقب اندلاع ثورة 30 يونيو إلا أنها خرجت بعد ذلك على عدد من القنوات المصرية لتعترف بالحقيقة.
فاطمة يوسف، خرجت على شاشة بعض القنوات مفجرة مفاجأة من العيار الثقيل حيث اعترفت بعدم تعرضها للاغتصاب كما ادعت فى اتصال تليفونى سابق لها على قناة الشرق فى البرنامج الذى يقدمه القيادى الإخوانى هيثم أبو خليل، والذى كان سببا فى إطلاق هاشتاج باسمها لدعمها، مشيرة إلى أن والدها أدخلها الجماعة وعرفها على التنظيم وهى فى سن 15 عاما عندما جعلها تشارك فى تظاهرات دعم الجماعة قبل ثورة 30 يونيو، ثم المشاركة فى اعتصام رابعة العدوية وحتى فضه فى أغسطس 2013.
فاطمة يوسف بعد فض اعتصام رابعة شاركت فى عدد من تظاهرات الجماعة، واستغلتها جماعة الإخوان لتخرج على قناة الشرق الإخوانية وتزعم أنها تعرضت للاغتصام بعد القبض عليها، ومن أبرز المعلومات عنها أنها انشقت عن الإخوان فى نهايات عام 2013 وبدايات 2014 وانضمت وقتها إلى ما عرف باسم "تحالف شباب الإخوان لفض اعتصام رابعة" إلا أن خلافاتها مع عمارة حالت دون بقائها فى التحالف، وجعلها تعود إلى تظاهرات الإخوان مرة أخرى بعد أن هاجمها شباب الجماعة هجوما شرسا على تركها للقضية.
خلال اعترافاتها على القنوات المصرية، اعتذرت فاطمة يوسف للشعب المصرى عن المعلومات الخاطئة التى قالتها للفضائيات بخصوص تعرضها للاغتصاب على أيدى رجال الشرطة، وسردت تفاصيل الأكاذيب التى كانت الجماعة تجعلها تقولها عبر منابر الإخوان قائلة إنها قرأت ورقة أعطيت لها من أحد ممثلى الجماعة خلال الاتصال الهاتفى مع القنوات الإخوانية لتشويه الداخلية، حيث تزعم فيها أنها تعرضت للاغتصاب فى قسم المرج، واتهام ضباط الشرطة بهذه الواقعة، ثم قالت أنها اعتذرت للضابط المتهم عما قالته من افتراءات عبر شاشة قناة الشرق الإخوانية، خلال المداخلة الهاتفية وأنها عُوملت معاملةً طيبةً بقسم المرج.
واضافت خلال اعترافاتها أن جماعة الإخوان قامت بتدشين هاشتاج باسمها على صفحات التواصل الاجتماعى للمزيد من عملية تشويه الداخلية، مشيرةً للوعود التى تلقتها من قناة الشرق والأخوان للسفر إلى الدولة التركية كى يتم حمايتها، نظير ما ستقدمه من تشويه لرجال الشرطة، معترفة فى ذات الوقت عن انشقاق عدد كبير من الفتيات الإخوانيات عن الجماعة الإرهابية، وتقدمت باعتذارها للشعب المصرى عن تواجدها ضمن تنظيم الإخوان.
اعترافات فاطمة يوسف تأتى ضمن سلسلة اعترافات كثيرة صدرت من شباب الإخوان كشفوا فيها حجم الأكاذيب التى كانت تروجها الجماعة عبر منابرها الإعلامية، ولكن كانت اعترافات فاطمة يوسف هى ألأكثر جدلا خاصة أن الجماعة اعتمدت على قصتها المفبركة لمحاولة تشويه مصر خارجيا. 

صدى البلد: حمد الكعبي: «الإخوان النازيون» كشف التاريخ الأسود للجماعة 

انتقد حمد الكعبي، رئيس تحرير صحيفة الاتحاد الإماراتية، سياسة جماعة الإخوان القائمة على مبدأ "الغاية تبرر الوسيلة"، مشيرا إلى أنهم انطلاقا من هذا المبدأ يسيسون الدين من أجل الوصول لسدة الحكم، ويقصون الآخرين، ولا يعترفون بـ" بالدولة الوطنية".
وقال " الكعبي" إن حاضر «الإخوان» يطل من التاريخ، فقط تغيّرت الوجوه والأحداث والأمكنة، ولازالت الجماعة برغماتية، تتبنى تسييس الدين، وتنظيم مركزي إقصائي، يحتكر تمثيل الإسلام، وينكر الدولة الوطنية، ويحلل الخروج عليها، وما يتبقى شعارات دعوية، يتخفى خلفها شعار رئيسي: الغاية تبرر الوسيلة.
وأضاف "الكعبي"، في مقاله اليوم بصحيفة الاتحاد الإماراتية تحت عنوان «الإخوان النازيون»، أن ذلك لم يكن خافيًا على أحد، منذ تأسست الجماعة في العام 1928، ومَن شاهد الفيلم الوثائقي «إخوان النازي» الذي بثته قناة أبوظبي، أمس الأول، يستطيع مقاربة سلوك الجماعة في العقود التالية، والوقوف على عنفها الحقيقي، كتنظيم تحيطه الريبة والشكوك، ويدمغ التآمر مساره السياسي، وبين هذا وذلك خيانات مستمرة للأوطان وناسها.
وتابع: "يكشف إخوان النازي الحاضنة التي نشأ فيها التنظيم في كنف ورعاية الاحتلال البريطاني لمصر، ثم الانقلاب على الإنجليز، والتحالف مع ألمانيا النازية، وتجنيد عشرات الآلاف من العرب مددًا لها في الحرب العالمية الثانية، والحليف يشبه حليفه، ففي حين كان زعيم الرايخ الثالث أدولف هتلر يعدّ معسكرات الاعتقال والإبادة لليهود، كان مؤسس الجماعة حسن البنا يجهز معسكرات التجنيد للشباب العربي لنحو 55 ألفًا من الأيتام والفقراء، ويغرر بهم لمعركة خاسرة، لم ينج منها إلا 939 جنديًا فقط".
وأشار رئيس تحرير صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلأى نشأة «الإخوان» تحت مظلة الاحتلال الإنجليزي لمصر، واستخدمتهم الاستخبارات البريطانية لضرب الحركة الوطنية المناهضة للاستعمار، وهم في جميع مراحلهم انقلابيون، يعتبرون تغيير الحكم فريضة شرعية، فقد تحالفوا مع النظام الملكي ثم انقلبوا عليه، وأقاموا حلفًا مع حزب الوفد، وتنكروا له أيضًا.
وأوضح أن الوثائق البريطانية التي عرضها «إخوان النازي» تكشف أن حسن البنا جنّد 15 ألف شاب مصري، للقتال مع الرايخ الثالث في الحرب العالمية الثانية، غالبيتهم قتلوا، ومنهم من وقع أسيرًا على الجبهة الإيطالية، والبقية القليلة عادت إلى مصر في تبادلات أسرى الحرب، والنتيجة الفشل التام في دعم الحليف، وانكشاف الأكاذيب الإخوانية بأن الطريق إلى تحرير فلسطين يبدأ من الرايخ الثالث.
وأكد أن «الإخوان» لم يكتفِوا بهذه الفضيحة، في مرحلة كانت ترى فيها المعارضة الوطنية المصرية أن مقاومة الاحتلال البريطاني، لا تعني الوقوف في أي خندق خارجي، ولا سيما إذا كان نازيًا، فمما أرخته الأعوام بين 1939 و1945، أن حسن البنا كان عميلًا صريحًا للاستخبارات النازية التي موّلت شراء شقة له مقابل قصر عابدين، وعمل جاسوسًا لمصلحتها نحو خمس سنوات.
واختتم "حمد الكعبي" مقالته قائلا: "كما في التاريخ، يواصل الإخوان الآن المحافظة على ميراثهم في التآمر والخداع، لكن اليوم ليس كالبارحة، فالشباب العربي أدرك بعد ربيع الفوضى أن من تهون عليه بلاده، لا تردعه أخلاق، ولا دين".

شارك